عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة تواجه ندرة المياه بجملة من الإجراءات

أكادير24 | Agadir24

اتخذت وزارة التجهيز والماء ووكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة جملة من الإجراءات الاستباقية لمواجهة ندرة الموارد المائية على مستوى الجهة.

في هذا السياق، كشفت معطيات لوزارة التجهيز والماء أنه يجري العمل على إنجاز 6 سدود كبيرة بمنطقة سوس ماسة، فضلا عن تعلية سد المختار السوسي وإنجاز سد تامري، وبرمجة إنجاز 30 سدا صغيرا، وبحيرات تلية، وعتبات للتغذية الصناعية للفرشات المائية، مما سيرفع التخزينية بحقينات السدود إلى 1170 مليون م3.

وتشير ذات المعطيات إلى برمجة عدة مشاريع لتحلية مياه البحر، حيث يرتقب أن يتم إنجاز الشطر الثاني من محطة التحلية الدويرة بقدرة إنتاجية تناهز 46 مليون م3 في السنة قبل متم سنة 2026، منها 18 مليون متر مكعب في السنة لتلبية الحاجيات من الماء الشروب.

وإلى جانب ذلك، من المرتقب أن تنجز محطة تحلية مياه البحر بتزنيت بقدرة إنتاجية تبلغ 54,6 مليون م3 في السنة قبل متم سنة 2026، منها 14,6 مليون متر مكعب لتلبية الحاجيات من الماء الشروب، إضافة إلى محطة تحلية أخرى لأغراض فلاحية بحوض سوس بقدرة إنتاجية تصل إلى 176 مليون م3 / السنة.

وبخصوص تصفية المياه الأجاجة، فسيتم العمل على تصفية 5 ملايين متر مكعب سنويا على مستوى حوض سوس-ماسة، بينما يرتقب تنفيذ مشاريع مبتكرة بهدف تجميع 500 ألف متر مكعب سنويا من مياه الأمطار على مستوى هذا الحوض.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإجراءات تدخل في إطار الاستراتيجية المتبعة على صعيد جهة سوس ماسة لتطوير العرض المائي وتدبير الطلب، حيث تندرج جميعها ضمن المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض سوس-ماسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا