عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أخنوش: أزيد من 56 ألف أسرة تستفيد من دعم إعادة بناء منازلها بعد الحوز

أكادير24 | Agadir24 /و.م.ع

 

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، 15 يوليوز 2024، بأن أزيد من 56 ألف أسرة من المناطق المتضررة من الحوز استفادت من الدعم المخصص لإعادة بناء وتأهيل منازلها المتضررة بنسبة إنجاز تبلغ 95 بالمائة، وبغلاف إجمالي ناهز 1,4 مليار درهم.

وأوضح أخنوش في عرض قدمه خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وأثرها على الدينامية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والمجالية”، أن عدد رخص البناء الممنوحة للأسر المستهدفة بلغ أزيد من 53 ألف رخصة بنسبة 90 بالمائة من الساكنة التي تم إحصاؤها، بكل من أقاليم الحوز، وشيشاوة، ومراكش، وتارودانت، وأزيلال وورزازات.

وأشار إلى أن التدابير المتخذة لإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء زلزال الحوز، باعتباره حدثا استثنائيا شهدته المملكة، تطلب تعبئة استثنائية لجميع القطاعات المعنية خلف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تجاوز مخلفات هذه الفاجعة الطبيعية والمساهمة في استرجاع شروط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لفائدة الأسر بالمناطق المتضررة.

من جهة أخرى، أكد أخنوش أن قطاع إعداد التراب الوطني يشهد تحولا نوعيا، من خلال تفعيل التخطيط الاستراتيجي الترابي، الذي شمل بشكل رئيسي تقديم الدعم التقني والمالي لإنجاز 12 تصميما جهويا لإعداد التراب، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إنجاز 6 تصاميم جهوية قبل يونيو 2021 و5 تصاميم جهوية أخرى في السنتين والنصف الأخيرة.

وفي محور التعمير، نوه رئيس الحكومة بما تحقق في هذا المجال، مبرزا أنه تم التأسيس لجيل جديد من وثائق التعمير، عبر التمكن من المصادقة على مجموعة من الوثائق التعميرية، تشمل تصاميم التهيئة وتصاميم نمو التكتلات القروية ومخطط توجيه التهيئة العمرانية وبرمجة المناطق الاستراتيجية.

وأضاف أن هذا الأمر سيساهم في عقلنة التنظيم العمراني داخل الحواضر الكبرى والتخفيف من الضغط عليها، وتمكين المجالات القروية من فرص واعدة لتقوية تنافسيتها واندماجها السوسيو-اقتصادي، كما ستمنح لمناخ الأعمال الوطني والجهوي دفعة قوية فيما يتعلق بجلب الاستثمارات الكبرى وتسهيل عمليات توطينها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا