عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 17 يوليوز 224:

أسعار الخضر والفواكه.. ميزان مضطرب (الأحداث المغربية)

يسود تذمر واسع لدى منتجي الخضر، بل إن بعضهم بدأ يلوح بإتلاف منتجاته بسبب الخسائر التي يتكبدونها، وفرة هذه الأخيرة مقابل انهيار الأسعار إلى مستويات قياسية بالضيعات. وحذر رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”، من مغبة إحجام منتجي الخضر عن الإنتاج، بسبب وفرة العرض، مما أدى إلى انخفاض الأسعار إلى مستويات لا تغطي حتى كلفة الإنتاج. و”إذا ظلت الأسعار على ما هي عليه الآن، فإن الفلاحين قد لا يزرعون في الموسم المقبل.. الأسعار نزلت إلى مستويات خيالية”، يقول بنعلي في تصريح للجريدة. ولمواجهة هذا الوضع الذي ينذر بأزمة لهذه المنتجات الثلاثة (الطماطم والبصل والبطاطس) التي تدخل في صميم “القفة” المغربية، دعا المتحدث ذاته الحكومة إلى الوقوف إلى جانب المنتجين في هذه الظرفية الصعبة، مثمنا في الوقت ذاته قرار استئناف باب تصدير كل من البطاطس والبصل إلى الدول الإفريقية.

مغاربة العالم يشتكون من الداخلية والقضاء (الأحداث المغربية)

سجلت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تفاوتا من قبل المؤسسات والإدارات في التعاطي مع مراسلات المؤسسة، حيث أبرزت وجود “اختلاف في نسب تفاعل وتجاوب الجهات المخاطبة” مع قضايا أفراد الجالية المغربية. وأبرزت المؤسسة أن “هناك جهات تقوم بالرد على المراسلات بطريقة لا تقدم حلولا ناجعة ولا تسهم في المساعدة على تسوية المشاكل، وهناك جهات لا تقوم بالجواب إلا بعد مضي وقت طويل، في حين أن هناك إدارات أخرى لا تكلف نفسها عناء الرد على تظلمات وملتمسات الجالية رغم توجيه عدة رسائل تذكيرية في الموضوع، مما يتسبب في استياء المرتفقين وعدم رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم”. ووفق المعطيات الإحصائية، فقد توصلت المؤسسة خلال العشر سنوات الأخيرة بـ21 ألف و784 شكاية تم على إثرها توجيه 32 ألف و774 مراسلة إلى مختلف الإدارات، وعلى رأسها وزارة العدل والسلطة القضائية وكذا وزارة الداخلية.

المسنون المغاربة يرفضون التقاعد! (الأحداث المغربية)

كشفت دراسة حديثة حول المسنين والمتقاعدين المغاربة أن نسبة كبيرة ممن تجاوزوا الستين يلجؤون إلى مهنة ثانية غالبا عن طريق تغيير القطاع من العام إلى الخاص أو من أجير إلى صاحب مشروع أو تغيير النشاط المهني بشكل كلي، وذلك بهدف توفير عائد مادي وضمان التطور الشخصي وملء وقت الفراغ. وتبعا للدراسة، التي أنجزها مكتب الدراسات (LMS-CSA)، توجد الصحة على رأس اهتمامات وهواجس المسنين حيث يتخوفون من تأثير الأمراض المزمنة، وعدم القدرة على الاستمرار في العمل والعجز وارتفاع نفقات العلاج، حيث أوضح غالبية المستجوبين أنهم لا يزورون الطبيب بانتظام ويستشيرونه فقط عند الضرورة. وعلى الرغم من تعبير فئة المسنين المستجوبين عن حماسهم وشعورهم بالنشاط وتوفر الوقت لممارسة الأنشطة الترفيهية والسفر، إلا أنهم يشعرون بالأسف لأن العديد من العلامات التجارية لا تضعهم ضمن أولوياتها في عروضها أو اتصالاتها.

محمد صديقي يطمئن الفلاحين بمواصلة دعم بذور الحبوب المعتمدة وتوسيعه (الصحراء المغربية)

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن التدابير المتخذة لبرنامج الزراعات الخريفية، والتحضير الجيد للموسم الفلاحي المقبل 2025-2024، ووضع رؤية استشرافية للتعامل مع الموارد المائية المخصصة للسقي الفلاحي. وطمأن محمد صديقي، الفلاحة، في اجتماع مع ممثلي مهنيي القطاع الفلاحي، بالرباط، الفلاحين بمواصلة الحكومة لدعم بذور الحبوب المعتمدة بحوالي 40 في المائة من أجل الحفاظ على الأسعار عند مستويات مناسبة للفلاحين، مع إدراج أصناف جديدة خاصة بالقطاني والنباتات الكلئية. كما ستواصل الحكومة دعم بذور وشتائل الطماطم المستديرة والبصل والبطاطس، بهدف خفض تكلفة إنتاج الخضر، وتحسين الإنتاج، وضمان تزويد السوق الوطنية بكميات كافية منها وعرضها على المستهلك بأسعار معقولة.

مجلس النواب يصادق على نظامه الداخلي بمدونة أخلاقيات تكتسي طابعا إلزاميا (الصحراء المغربية)

صادق مجلس النواب خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس برمته، كما صادقت عليه اللجنة المعنية، بعد ترتيب الأثر على ضوء قرار المحكمة الدستورية واعتماد فهرسة جديدة لهذا النظام. وصوت لفائدة مقترح التعديل خلال هذه الجلسة التي ترأسها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، 117 نائبا فيما امتنعت نائبتان عن التصويت. وهمت التعديلات التي تمت المصادقة عليها، كما أقرتها لجنة النظام الداخلي، 27 مادة، منها سبع مواد لترتيب الأثر على ضوء قرار المحكمة الدستورية عدد 23/209، وسبع مواد تم تعديلها تهم مواضيع مختلفة، و13 مادة تم تعديلها تتعلق بمدونة الأخلاقيات البرلمانية بعد استحضار مضمون الرسالة الملكية الموجهة إلى البرلمان بمجلسيه يوم 17 يناير 2024 بمناسبة الذكرى الستين لإحداثه.

طلبة الطب والصيدلة يهددون بالتصعيد ويطالبون بوساطة أخنوش (الأخبار)

طالب طلبة الطب والصيدلة، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالتدخل لحل ووقف الاحتقان بالكليات المستمر منذ سبعة أشهر، وضمان استئناف السير العادي للحياة الجامعية. وفي حلول مقترحة، دعا الطلبة إلى إعفاء الأفواج من السنة الأولى إلى السنة الخامسة من الهيكلة الجديدة لأنهم سيكونون “ضحايا وفئران تجارب”، مسجلين خلال ندوة نظموها بالرباط، أنهم كانوا على أعتاب التوافق مع الحكومة، لكن هذه الأخيرة “نسفت” هذا التقارب. وقال الطلبة إن “الحكومة قوضت ثقة الطلبة بعدما أعلنت عن موعد الامتحانات بشكل أحادي عكس ما تم الاتفاق عليه”، وإنهم قدموا “تنازلات وإشارات عن حسن النية، لكنهم ووجهوا بسوء النية”. وفي السياق ذاته، أكد الطلبة أنه أمام الحوار الذي “تم إغلاقه” في وجوههم، اختاروا طرق كل الأبواب الممكنة طلبا للوساطة، مؤكدين أنه جرى عقد حوالي 100 اجتماع مع مختلف الفعاليات الحزبية والنقابية والحقوقية من أجل التوسط الإيجابي.

إضراب كتاب الضبط يربك محاكم المملكة (الأخبار)

يواصل كتاب الضبط المنخرطون في إضراب عن العمل، حركتهم الاحتجاجية، إذ من المقرر أن يضربوا أيام 16 و17 و18 و23 و24 و25 من الشهر ذاته، وذلك بكافة محاكم المملكة والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ الجهوي. وكشفت مصادر نقابية أن الإضرابات التي يخوضها كتاب الضبط تسببت في ارتباك بالمحاكم، موضحة أن الحركة الاحتجاجية للنقابات قد “شلت” بعض مرافق محاكم المملكة. وكانت النقابة الحرة للعدل، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قد انتقدت “عدم وفاء” وزارة العدل بالتزاماتها، وكذا منهجية الحوار المتبعة وعدم تحقيق مطالب الشغيلة العدلية. وجددت النقابة دعوتها لوزارة العدل إلى “الالتزام بمشروع تعديل النظام الأساسي المتوافق عليه”، و”سحب المشروع من التداول في المجلس الحكومي”.

شرفات أفيلال: تحلية مياه البحر ليست حلا نهائيا (الصباح)

قالت شرفات أفيلال، القيادية في حزب التقدم والاشتراكية والوزيرة المنتدبة السابقة في الماء، إن يوجد ضمن الدول المهددة بندرة المياه، مؤكدة أن “السياسات العمومية المتبعة لم تحافظ على المخزون الإستراتيجي للمياه الجوفية التي تم استغلالها بطريقة عشوائية”. وأبرزت أفيلال، في حوار مع اليومية، أن “الاعتقاد بأن تحلية مياه البحر ستكون حلا منتظرا، غير صحيح”، مضيفة أن “البحث العلمي وإعمال مقاربة تنسيقية بين 11 قطاعا مسؤولا عن تدبير الماء سيسهمان في إيجاد الحلول”. وسجلت أن الحل الكامل يكمن فى إعادة النظر في منظومة الحكامة المائية، وهذا ما جاء به البرنامج الحكومي، إذ من المفروض في مجال السياسات العمومية والقطاعية التي تعتمد على الموارد المائية مدخلا لها في الإنتاج، كي تكون متناغمة مع السياق المناخي للمغرب باعتباره بلدا جافا أو شبه جاف.

وزراء تحت ضغط التعديل (الصباح)

يعيش بعض وزراء حكومة عزيز أخنوش، تحت ضغط المساءلة، ومحاسبة حصيلتهم المرحلية، بسبب كثرة الاحتجاجات التي نظمتها المركزيات النقابية، والتنسيقيات في الشارع العام. وقالت مصادر اليومية إن بعض أعضاء الحكومة باتوا يستشعرون قوة الاحتجاجات التي توالت أخيرا، داخل مقرات الوزارات وملحقاتها التي يدبرونها، أو في الشارع العام، لأجل استبعادهم في التعديل الحكومي المنتظر، وراج أنه سيتم إما بعد عيد العرش نهاية الشهر الجاري، أو في أكتوبر المقبل، مباشرة بعد الدخول السياسي. وشعر أعضاء الحكومة، الذين تولوا المسؤولية لأول مرة، ضغوطا أثرت على مردودية العمل لديهم، بينهم من رفض كل دعوات الحضور في البرلمان لمناقشة ملفات ساخنة في اللجان البرلمانية الدائمة، أو التجاوب مع طلبات إحاطة المجلس علما بحدث طارئ، ما جعل نواب فرق أحزاب المعارضة ينسحبون من جلسة الأسئلة الشفوية.

أخنوش يشيد بـ”الحصيلة الإيجابية” لبرنامج دعم السكن والمعارضة تنتقد شروطه “التعجيزية” (المساء)

في الوقت الذي أشاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش بـ”الحصيلة الإيجابية” لبرنامج الدعم المباشر للسكن، الذي قال إنه حقق منذ إطلاقه “نتائج جد مهمة فاقت التوقعات المنتظرة”، وأنه “لقي إقبالا كبيرا من طرف المغاربة داخل الوطن وخارجه”، انتقدت المعارضة سياسة الحكومة المتبعة في هذا المجال، مركزة على عدد من الثغرات التي تعتري برنامج الدعم المباشر للسكن من قبيل حرمان سكان المناطق القروية والجبلية من هذا البرنامج والشروط “التعجيزية” التي تفرضها على الراغبين بالاستفادة منه إضافة إلى مشكل المساطر المعقدة في مجال التعمير. وفي كلمته خلال جلسة المساءلة الشهرية، التي انعقدت بمجلس النواب وكانت تتمحور حول سياسة التعمير والسكنى، أفاد أخنوش بأن عدد المستفيدين من برنامج الدعم المباشر للسكن بلغ إلى حدود 15 يوليوز زهاء 17 ألف مستفيد، ضمنهم 44 بالمائة من النساء، و22 بالمائة من المغاربة المقيمين بالخارج.

ثلاث سنوات حبسا لمهاجر عطل رحلة جوية (المساء)

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بفاس، بالحبس النافذ ثلاث سنوات في حق مهاجر مغربي ينحدر من إقليم تازة، كان قد تسبب في تعطيل رحلة جوية بمطار فاس سايس بسبب بلاغ كاذب ادعى من خلاله وجود قنبلة في الطائرة الذي كان سيستقلها نحو الديار البلجيكية حيث يقيم، وذلك بعدما حضر متأخرا ومنع من دخول مدرج الطائرة. وكانت المصالح الامنية المختصة قد قامت بتوقيف المشتبه فيه بناء على تعليمات الوكيل العام للملك بفاس، حيث مكن البحث القضائي الذي أجري مع المعني بالأمر من اعترافه بالمنسوب إليه، قبل أن توجه له على إثر ذلك النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بفاس التي أحيل عليها بحكم الاختصاص، تهمة “تعطيل رحلة جوية ببلاغ كاذب عن وجود قنبلة والقيام عمدا بتهديدات من شأنها المساس بسلامة الطائرة أثناء تحليقها”.

الناشرون والكتبيون يتحدون ضد قرار وزارة التربية الوطنية حول نظام الكتاب الموحد (العلم)

انتفض الناشرون والكتبيون ضد قرار وزارة التربية الوطنية المتعلق باعتماد نظام الكتاب الموحد الخاص ببعض المواد الأساسية لما يفوق 2600 مدرسة ريادية بالمغرب. واعتبر الكتبيون أن هذا القرار جاء في “غياب تام” لكل الفعاليات والأطراف المعنية بالكتاب المدرسي، تأليفا وطبعا وتوزيعا، متجاوزة بذلك مقررات الميثاق الوطني للتربية والتكوين باعتبارها من الناحية القانونية قوانين ملزمة. وقال محمد برني، الرئيس السابق للجمعية المغربية للكتبيين في تصريح لليومية، إن “ما يعيب هذا القرار هو أنه لم يستشر الكتبيين ولا الناشرين ولا أرباب المطابع، على اعتبار أن مخزون الكتاب القديم سيشكل خسارة كبيرة، لذا أتمنى أن يكون هناك نوعا من التدرج في اعتماد هذا النظام الجديد، وأن يتم إشراك الفاعلين وخصوصا الناشرين، لأنهم الأكثر تضررا من هذه العملية”.

تقرير: المغرب يحافظ على نمو تدفقات التحويلات بـ8,2 في المائة (العلم)

وضع تقرير حديث من عدد “موجز الهجرة والتنمية” للبنك الدولي، المغرب ضمن الدول الإفريقية التي عرفت تطورا في تدفقات تمويلاتها. وأشار البنك الدولي إلى أن “المغرب حقق في السنة الماضية، نموا مهما، إذ سجلت نسبة 8.2 في المائة من مجموع التحويلات”. وعزا التقرير استمرار نمو التدفقات إلى المغرب بـ”تأثير الحوز في شتنبر الماضي”. ويقدم التقرير مجموعة من المعطيات، حول مجموعة من دول العالم، بناء على تطور نموها الاقتصادي، ونسب تدفق التحويلات في أربع سنوات الأخيرة (2020-2024).

المعارضة الاتحادية بمجلس النواب تنتقد سياسة الحكومة في مجال السكنى والتعمير (الاتحاد الاشتراكي)

قالت عائشة الكرجي، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، إن “الحكومة ظلت حبيسة الرؤية القطاعية التي لم تساعدها على خلق التحول الذي ينشده المغاربة في مجال السياسة الإسكانية”. وأضافت في تعقيب لها خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، “إن ما يؤكد كلامنا هو محدودية تنفيذ الحكومة لأول قانون للمالية اعتمدته برسم سنة 2022، إذ من خلال دراسة نفقات الميزانية العامة بحسب القطاعات الوزارية والمؤسسات يتبين أن التوقعات النهائية لنفقات الميزانية العامة الخاصة بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير لم تتجاوز 641.190 مليون درهم، وهو ما يمثل نسبة 6,43 في المئة من مجموع النفقات المنجزة بالنسبة لقطاعات البنيات التحتية (أكثر من 18.50 مليار درهم)”. وأكدت أن تحقيق الأثر الملموس والإيجابي لأية سياسة تعميرية وإسكانية عادلة ومنصفة، على المستويين الاقتصادي والاجتماعي رهين بالرفع من حكامة الاستثمارات العمومية.

جلالة الملك: المغرب وفرنسا قادران على بناء شراكة مرجعية في القادم من السنوات (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للرئيس إيمانويل ماكرون، مقرونة بمتمنيات جلالته الصادقة للشعب الفرنسي بدوام السعادة والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإني لعلى يقين أن المغرب وفرنسا، وبفضل ما يحذونا من حرص مشترك، سيمضيان قدما في إثراء روابط الصداقة العريقة التي تجمعهما، بروح من الحوار والثقة والتقدير المتبادل، وسيكونان قادرين على استيعاب أهمية الآفاق الواعدة التي تتيحها العلاقات الثنائية، وبناء شراكة مرجعية في القادم من السنوات”.

حموني يكشف اختلالات برنامج الدعم المباشر للسكن ويدعو لمحاربة ظاهرة “النوار” (بيان اليوم)

ارتباطا بالجلسة الشهرية التي خصصت لمساءلة رئيس الحكومة حول سياسة التعمير والسكنى، قال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن قطاع التعمير والسكنى يعرف تحديات كبيرة. ويتعلق الأمر، حسب حموني، بالتعبئة أو تصفية الأوعية العقارية، ونقص المواكبة الاجتماعية والمرفقية، بالإضافة إلى التحدي الذي ما يزال يرافق الولوج إلى التمويل والقروض بالنسبة للأسر المستضعفة. ووجه حموني انتقادات لبعض البرامج التي سطرتها الحكومة لدعم السكن، وفي مقدمتها الدعم المباشر لاقتناء السكن القائم على مقاربة مختلفة عن السابق، لكنه لم يستطع تحقيق الأرقام المرجوة أو المعلن عنها. وأكد حموني على أن هناك حاجة لسن تدابير ضرورية من قبل الحكومة الحالية لضمان نجاح برنامج دعم السكن والذي يكمن أساسا في محاربة ظاهرة “النوار” المتنامية، وكذا تدابير لضمان إقبال المنعشين العقاريين، وفق مبدأ العدالة المجالية.

غينيا بيساو تجدد تأكيد دعمها الثابت للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على صحرائه (بيان اليوم)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجاليات بغينيا بيساو، كارلوس بينتو بيريرا، بالعيون، تأكيد موقف بلاده الثابت لصالح الوحدة الترابية وسيادة المغرب على مجموع أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء. وجدد رئيس دبلوماسية غينيا بيساو، خلال ندوة صحافية عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على دعم بلاده للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي يعتبرها الحل الأوحد ذي المصداقية والواقعي لهذا النزاع الإقليمي. كما أشاد بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ومستدام للنزاع حول الصحراء.

شاوي يدعو إلى إضفاء مزيد من التبسيط والدعم التقني للبناء في العالم القروي (رسالة الأمة)

دعا شاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، إلى إضفاء المزيد من التبسيط والدعم التقني للبناء في العالم القروي، وفق إطار قانوني وتنظيمي ملائم للمناطق القروية والجبلية والاستفادة من التجارب الناجحة ومن وقائع تدبير زلزال الحوز. وأضاف شاوي، تعقيبا على جواب رئيس الحكومة حول سؤال محوري يهم “سياسة التعمير والسكنى وآثارهما على الدينامية الاقتصادية والتنمية المجالية والاجتماعية”، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أنه “لتحقيق نقلة ودينامية لهيكلة وتأهيل المجالات الترابية وتنشيط الحركية العمرانية والسكنية، يتطلب الأمر توفير الأطر الهندسية والتقنية والفنية المؤهلة لقيادة وتنفيذ سياسة الدولة على المستوى الترابي”، مشيرا إلى أن “الجماعات الترابية، على اختلاف مستوياتها، أسندت لها مهام عديدة في هذا المجال دون استحضار النقص الحاد في الأطر الهندسية والتقنية، ومحدودية قدراتها وإمكانياتها”.

منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي: منح جائزة “Nostalgia di Futuro 2024” للنعم ميارة (رسالة الأمة)

منحت جائزة “Nostalgia di Futuro 2024” لرئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، وذلك خلال الدورة الثانية للمنتدى البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج الذي استضافته مدينة مراكش مؤخرا. وكتبت الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط على منصة “إكس” أن هذه الجائزة، التي منحها مرصد توتيميديا-ميديا دوميلا، تأتي عرفانا بالدور الذي يقوم به النعم ميارة في تعزيز الدبلوماسية البرلمانية في عدد من المجالات الاستراتيجية، مثل “التعاون الأمني، والتكامل الاقتصادي الإقليمي، والمبادرات الرامية إلى مكافحة تغير المناخ والمساواة بين الجنسين”.

مالاوي تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على أقاليمه الجنوبية (لوماتان)

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية مالاوي، نانسي تيمبو، أمس الثلاثاء بالعيون، مجددا، على دعم بلادها للوحدة الترابية للمغرب، وسيادة المملكة على مجموع ترابها، بما في ذلك منطقة الصحراء. وأبرزت تيمبو، خلال ندوة صحفية عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين، أن بلادها تجدد تأكيد دعمها الكامل لمبادرة المخطط المغربي للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة المغربية، كحل وحيد ذي مصداقية وجدي وواقعي، وتشيد بجهود الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ومستدام لنزاع الصحراء.

تقدم في الخدمات البنكية وتحديات قائمة (ليكونوميست)

شهد القطاع البنكي سنة ، تقدما ملموسا، تميز بارتفاع ملحوظ في عدد الحسابات المفتوحة. وبحسب بيانات مصلحة مركزة الحسابات البنكية، فقد بلغ إجمالي عدد الحسابات 36.3 مليونا، بزيادة قدرها 7.2 في المئة مقارنة بعام 2022. ويعكس هذا الاتجاه الإيجابي تحسنا في الشمول المالي وتعزيز الثقة في النظام البنكي. ويعد تطور القطاع البنكي مؤشرا أساسيا على السلامة الاقتصادية للبلاد. ومن خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات البنكية، لا يعزز المغرب الاستقرار المالي لمواطنيه فحسب، بل يعزز أيضا أسس التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

المندوبية السامية للتخطيط: تحسن في ثقة الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2024 (لوبينيون)

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، تحسنا نسبيا بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من سنة 2023. وأشارت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج هذا البحث أن مؤشر ثقة الأسر استقر في 46,1 نقطة عوض 45,3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و45,4 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية. ويشير هذا التطور الإيجابي إلى تحسن في ثقة الأسر بالنسبة لوضعها الاقتصادي والمالي.

واشنطن.. سفارة المغرب تستضيف لقاء حول المعادن الأساسية في إفريقيا (ليبيراسيون)

استضافت سفارة المغرب بواشنطن، بتعاون مع مركز الأبحاث المرموق (أتلانتك كاونسل)، أعضاء من السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بالعاصمة الفدرالية الأمريكية والعديد من الخبراء، في إطار لقاء حول “رهانات الاستثمار في المعادن الأساسية في إفريقيا”. وأبرز تقرير أوبري روبي، الباحثة لدى (أتلانتك كاونسل) وم ؤ س س ة “توفينو كابيتال”، أن موضوع المعادن الأساسية يكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة للقارة وشركائها الدوليين.

جنيف.. السيد زنيبر يفتتح الدورة ال16 من المسابقة العالمية للمحاكاة القضائية لحقوق الإنسان “نيلسون مانديلا” (البيان)

افتتح رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، في جنيف، الدورة السادسة عشرة من المسابقة العالمية للمحاكاة القضائية لحقوق الإنسان “نيلسون مانديلا”. وفي كلمة له بالمناسبة، أكد رئيس مجلس حقوق الإنسان، السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، على أهمية هذه المسابقة في تنمية روح النقد البناء، والتبادل ومشاركة القيم، بهدف تجديد الالتزام الجماعي والفردي تجاه حقوق الإنسان.

مؤشر الاستهلاك.. أفق يبدو قاتما للأسر (ليزانسبيراسيون إيكو)

لا يبدو المستقبل مشرقا بالنسبة للأسر، وعلى كل حال، فإن الأفق خلال الأشهر الـ 12 المقبلة يبدو مظلما بالنسبة للأغلبية، ذلك جزء مما كشفته دراسة للمندوبية السامية للتخطيط حول الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2024. واستقر مؤشر ثقة الأسر في مستوى سلبي بالنسبة لدى غالبية المكونات. أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال الـ12 شهرا المقبلة، فتتوقع 55,1 في المائة من الأسر تدهوره و35,9 في المائة استقراره، في حين ترجح 9 في المائة تحسنه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا