عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

شروط جديدة للحصول على المنحة الجامعية لسنة 2024-2025

شروط جديدة للحصول على المنحة الجامعية لسنة 2024-2025 في التفاصيل،

أصدرت وزارتا الداخلية والتربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة دورية مشتركة بشأن إدارة طلبات الحصول على منح التعليم العالي والتكوين المهني للسنة الجامعية 2024-2025، والتي تتضمن شروطًا جديدة للحصول على هذه المنح لطلاب البكالوريا.

وجهت الوزارتان المذكرة إلى الولاة، عمال الأقاليم، ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بالإضافة إلى المديرين الإقليميين، لإبلاغهم بالإجراءات الجديدة.

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي في إطار التكيف مع القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من الدعم الاجتماعي وإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

أشارت المذكرة إلى أن هذه الإجراءات جاءت بعد صدور المرسوم رقم 2.23.564 بتاريخ 13 يوليوز ، والذي يعدل ويكمل المرسوم رقم 2.18.512 الصادر في 15 ماي 2019، والذي يحدد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلاب، وشروط وضع الاعتمادات المالية لهذه المنح تحت تصرف المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

تضمن المرسوم الجديد أيضًا اعتماد السجل الاجتماعي الموحد لاستهداف المستفيدين من المنح الدراسية الخاصة بالسلم الأول، وتكليف لجنة وزارية بالنظر في طلبات المنح وحصر لوائح المستفيدين بدلاً من اللجان الإقليمية.

كما تحدد اللجنة الوزارية عتبة الاستفادة من المنح وكيفية توزيعها سنوياً.

بالنسبة للسنة الجامعية 2024-2025، سيتم إيداع طلبات الاستفادة من المنح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية عبر البوابة الوطنية للمنح الدراسية www.minhaty.ma ابتداءً من 20 يوليو 2024 إلى 29 سبتمبر 2024. يجب على المتقدمين تقديم طلباتهم حصرياً عبر البوابة الإلكترونية واستيفاء الشروط المطلوبة.

تشترط المذكرة أن يكون عمر المتقدم للمنحة أقل من 26 سنة عند اجتياز امتحان البكالوريا، وأن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريا للسنة الدراسية الحالية، وأن يكون لديه بطاقة وطنية للتعريف الإلكترونية، وأن يكون مسجلاً مع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد (RSU).

يتعين على المتقدمين إدخال رقم “مسار” عند تقديم طلباتهم عبر البوابة الإلكترونية. بالنسبة للتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية، يجب إرسال شهادة البكالوريا ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية مع رقم الهاتف إلى البريد الإلكتروني المذكور للحصول على رقم “مسار”.

بعد إيداع الطلبات، تقوم اللجنة الوزارية بحصر لوائح المستفيدين الذين يستوفون شرط عتبة الاستفادة من المنحة استناداً إلى التنقيط الممنوح لأسرة صاحب الطلب من طرف السجل الاجتماعي الموحد، وتضع اللائحة تحت تصرف المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

يمكن للمتقدمين متابعة حالة طلباتهم عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma.

حذرت الوزارة الطلاب من فقدان منحهم إذا لم يسجلوا في السجل الاجتماعي الموحد، مؤكدة أنه سيتم سحب صفة المستفيد من المنحة الدراسية لمن لم يسجل في السجل الاجتماعي الموحد، ولن تصرف لهم الأشطر المتبقية من المنحة.

أوصت المذكرة ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرين الإقليميين، بضرورة مقتضيات هذه الدورية بالعناية اللازمة، وتوفير جميع الوسائل المادية واللوجستية لتوعية التلاميذ بضرورة احترام آجال إيداع ملفاتهم عبر البوابة الإلكترونية، وتقديم الشروحات اللازمة لضمان نجاح العملية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا