عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 18 يوليوز 2024:

الحكومة: لا قانون يكبل حق الإضراب (الأحداث المغربية)

بعكس التخوفات التي عبر عنها نواب المعارضة وممثلو النقابات، بدا يونس السكوري، الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، مرتاحا وهو يقدم مشروع قانون الإضراب، مؤكدا أن الحكومة لن تسمح بأي شكل من الأشكال بالمس بهذا الحق. وقال السكوري، خلال تقديم مشروع القانون، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية، إن الحكومة “ليست لديها أي عقدة في هذا الموضوع”، مؤكدا أنها تسعى إلى التوافق والإجماع بشأن اعتماد القانون الذي وصفه بـ”الحيوي والمهم”. وأكد المسؤول أنه “لن نسمح بإخراج في القرن 21 لقانون يكبل حق الإضراب، ولا يمكن أن نمنع الناس من الإضراب في ظل الدولة الاجتماعية والوساطات التي نقوم بها لإنهاء عدد من الإضرابات قبل حدوثها”. ولفت الوزير إلى أنه “يجب أن نكون واضحين في حماية حقوق المضربين في إطار هذا القانون، وبعد التوافق على القانون، وأن يكون به توازن ومقروئية”.

الوزير ونقابات الصحة.. اتفاق جديد (الأحداث المغربية)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، عن التوصل إلى اتفاق مع نقابات الصحة بشأن الملف المطلبي “سيتم تقديمه لرئيس الحكومة للحسم فيه”. وأوضح آيت الطالب جوابه على سؤال شفهي حول “وضعية شغيلة قطاع الصحة”، تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أنه تم الاتصال بالشركاء الاجتماعيين بتكليف من رئيس الحكومة “وتم تقديم عرض الحكومة حول ملفهم المطلبي الذي تضمن عدة مطالب”. وأشار الوزير إلى أنه بعد العديد من الاجتماعات التي وصلت إلى حوالي 54 اجتماعا، وبفضل المقاربة التشاركية التي نهجتها الوزارة، تم التوصل إلى اتفاق. وأضاف أن الحكومة “استجابت في ظرف وجيز المطالب كانت محط نضال منذ فترة طويلة”، لافتا إلى أنه تمت الاستجابة لجميع المطالب ذات الطبيعة الاعتبارية، والحفاظ على المكتسبات والامتيازات الحالية، بالإضافة إلى الامتيازات الخاصة التي جاء بها قانون الوظيفة الصحية.

الأطفال في وضعية إعاقة.. غضب جمعوي (الأحداث المغربية)

نبهت العديد من الجمعيات إلى أن توقيف الخدمات الداعمة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ستكون له انعكاسات سلبية على أوضاع ما يقارب 30 ألف طفل في وضعية إعاقة مسجل في هذا البرنامج سواء داخل المراكز والمدارس، وتشريد 9 آلاف مهني وعامل اجتماعي يسهرون على تقديم الخدمات التربوية والتأهيلية الوظيفية والعلاجية. ونفذ المرصد المغربي للتربية الدامجة وتكتل جمعيات التماسك الاجتماعي ثاني وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وذلك احتجاجا على توقيف الخدمات الداعمة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة. وفي هذه الوقفة، التي شارك فيها، حسب المنظمين، أزيد من 3000 شخص ينتمون إلى أزيد من 500 جمعية، عبرت الجمعيات المشاركة عن “قلقها” إزاء ما وصفته بـ”قرار حكومي متسرع في توقيف الدعم السنوي لخدمات دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة الملتزم به في البرنامج الحكومي”.

بنموسى وميراوي يتراجعان (الأخبار)

في ظل استمرار احتجاجات الموظفين بقطاع التعليم وطلبة كلية الطب، قرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلغاء الاقتطاعات من رواتب الأساتذة المضربين، فيما قرر وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، إعادة البت في العقوبات التأديبية المتخذة في حق طلبة كلية الطب مع السماح للطلبة الموقوفين باجتياز الامتحانات. ووجه الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية مراسلة إلى مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة، يطلب منه إعطاء توجيهاته للمصالح المختصة قصد العمل على إلغاء كل الاقتطاعات من رواتب الموظفين المضربين عن العمل والمسجلة بالنظام المعلوماتي ولم تتم مباشرتها لغاية الآن. ومن جهته، أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بأن الحكومة “استجابت لمطالب طلبة كليات الطب والصيدلة وبددت كل مخاوفهم المتعلقة بالدراسة والتدريب”.

انقطاع دواء بالصيدليات يهدد حياة مئات المرضى (الأخبار)

ما زال دواء “مستينون”، المستعمل لعلاج مرض الوهن العضلي، مفقودا من الصيدليات منذ أكثر من ثلاثة أشهر، دون أن يستطيع الكثير من المرضى توفير بديل له، لعدم وجود دواء جنيس يعوضه ويؤدي نفس دوره العلاجي، ما يعرضهم لخطر الشلل والموت بسبب خطورة المضاعفات المحتملة للمرض. وحسب مصادر صحية، فإن أسباب انقطاع هذا الدواء تماما من الصيدليات تعود إلى خلاف بين والشركة المصنعة، حيث قررت الوزارة نقص بعض الدراهم من ثمن الدواء الذي لا يتجاوز سعره 59 درهما، ما رفضته الشركة التي أوقفت تصنيع الدواء وأصرت على إبقاء السعر كما كان. ووجه عبد القادر الطاهر، عضو الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، سؤالا كتابيا عن الإجراءات التي تعتزم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية القيام بها لتوفير الدواء باستمرار في الصيدليات، موضحا أن نفاد مخزون الأدوية يؤرق المنظومة الصحية ككل ويتهدد الأمن الدوائي.

الأمن المغربي يؤمن افتتاح أولمبياد باريس (الصباح)

قررت السلطات الفرنسية الاستعانة بالأمن المغربي لدفع التهديدات الإرهابية المحتملة وتوفير الحماية الأمنية لملايين من الزائرين، ممن يحلون بباريس لمتابعة فعاليات المنظمة في الفترة بين 26 يوليوز الجاري و11 غشت المقبل. وكشفت معطيات حصلت عليها اليومية، أن البعثات الأمنية المكلفة بتأمين الألعاب الأولمبية وصلت إلى باريس منذ بداية الأسبوع الجاري، من بينها رجال عبد اللطيف حموشي، تفعيلا للاتفاقية الموقعة مع السلطات الأمنية الفرنسية لتأمين أبرز المواقع والملاعب والقاعات التي تشهد المنافسات الرياضية، وأيضا السهر على تأمين نهر السين، وسط باريس، تأهبا لحفل الافتتاح. ويضم الوفد الأمني المغربي المكلف بتأمين الافتتاح وباقي فعاليات الأولمبياد، خبراء متفجرات، وضباط الاتصال، والأمن الرياضي، إلى جانب ضباط متخصصين في تحليل المعلومات وتنظيم التظاهرات الرياضية.

خارطة طريق للصناعة التقليدية (الصباح)

تقرر خلال الاجتماع الأول للمجلس الوطني للصناعة التقليدية الذي ترأسه رئيس الحكومة، تشكيل اللجنة الخاصة التي ستسهر على إعداد خارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة لتطوير الصناعة التقليدية. وتهدف هذه الاستراتيجية الطموحة إلى مواجهة تحديات القطاع، بما في ذلك المحافظة على التراث، وتعميم التغطية الصحية، وتعزيز دور غرف الصناعة التقليدية، ودعم وتطوير التعاونيات والتكوين المهني والمواد الأولية، والتسويق والرفع من الصادرات. وتتمثل المهمة الرئيسية للمجلس في وضع واقتراح إجراءات ملموسة، تهدف إلى تنشيط وتحديث وتطوير هذا القطاع، لتحسين تنافسية الحرفيين وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، مع الحفاظ على التراث الغني للصناعة التقليدية في المملكة.

جلالة الملك يهنئ بول كاكامي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية رواندا (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى بول كاكامي، رئيس جمهورية رواندا، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، لكاكامي عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بموصول التوفيق في مهامه السامية. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإذ أشيد بما حظيتم به من ثقة متجددة لقيادة الشعب الرواندي الشقيق، والمضي به قدما لتحقيق تطلعاته إلى المزيد من الإنجازات والمكتسبات واضطراد التقدم والرخاء، أؤكد لكم عزمي على مواصلة العمل سويا معكم من أجل توطيد ما يجمع بين بلدينا من علاقات متميزة مطبوعة بروح الأخوة والتقدير المتبادل، وترسيخ تعاون مغربي-رواندي مثمر، يخدم المصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين، ويدعم جسور التضامن والتكامل بين دول قارتنا الإفريقية”.

اختيار مرسى المغرب للتدبير المفوض لمحطات ميناء كوتونو (الصحراء المغربية)

تم اختيار مرسى المغرب للتدبير المفوض للمحطتين 1 و5 بميناء كوتونو بدولة البنين والتي تم منح امتيازها لشركة “Bénin Manutentions S.A” بعد إجراء انتقاء على المستوى الدولي. وأفاد بلاغ صادر عن مرسى المغرب على الموقع الإلكتروني للهيئة المغربية لسوق الرساميل بأنه في إطار هذه الشراكة المتميزة سوف ترافق مرسى المغرب شركة “Bénin Manutentions S.A ” لانطلاق وتدبير العمليات بالمحطتين. وأضاف المصدر ذاته أن مرسى المغرب ستعتمد على خبرتها وعلاقاتها مع شركات النقل البحري الدولية الرئيسية لوضع “Bénin Manutentions S.A” كفاعل يساهم في تطوير الممرات اللوجستيكية في المنطقة.

“التقدم والاشتراكية” ينبه الداخلية إلى وجود تمييز في الاستفادة من خدمات الإسعاف (المساء)

نبه حزب التقدم والاشتراكية إلى وجود “تمييز” في الاستفادة من خدمات الإسعاف التي توفرها الجماعات. وطالب الحزب وزارة الداخلية بالتدخل لفرض شرط المساواة في استفادة المواطنين من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الجماعات، خاصة ما يتعلق بسيارات الإسعاف. وقال البرلماني يوسف بيزيد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن “بعض رؤساء الجماعات، أو من يفوضون له تدبير الإسعاف بجماعاتهم يعمدون إلى حصر الاستفادة من هذه الخدمة في فئة معينة من المواطنات والمواطنين لاعتبارات سياسوية ضيقة تقوم على معيار الاصطفاف الانتخابي أو تعمد التأخر غير المبرر في تلبية طلب استعمال سيارات الإسعاف الجماعية”، مضيفا أن ذلك تترتب عنه عادة “مضاعفات خطيرة على حياة من يفترض نقلهم إلي حيث يمكنهم تلقي العلاج والعناية الطبية”.

مندوبية التخطيط: 82,6 في المائة من المغاربة أكدوا تدهور مستوى معيشتهم (المساء)

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، تحسنا نسبيا بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من سنة . وأشارت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج هذا البحث أن مؤشر ثقة الأسر استقر في 46,1 نقطة عوض 45,3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و45,4 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية. وخلال الفصل الثاني من سنة 2024، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 82,6 في المئة، فيما اعتبرت 13,0 في المئة منها استقراره و4,4 في المئة تحسنه.

نزار بركة: 18 مليار درهم قيمة المعدل السنوي للاستثمارات الخاص بالمشاريع الطرقية (العلم)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالرباط، أن الوزارة تعمل على بلورة ومشاريع طرقية مهمة، مبرزا أن المعدل السنوي للاستثمارات في هذا المجال يبلغ حوالي 18 مليار درهم. وأوضح بركة، خلال افتتاح ندوة وطنية تنظمها الوزارة بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق، حول موضوع “السلامة الطرقية والاستغلال الطرقي بالمناطق الجبلية”، أن برامج الاستغلال الطرقي والسلامة الطرقية تحظى بعناية خاصة من طرف الوزارة، وذلك من خلال تخصيص ميزانية سنوية خاصة لتحسين مستوى السلامة الطرقية، بلغ معدلها أزيد من مليار درهم خلال الخمس سنوات الأخيرة. وأشار الوزير إلى أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالمناطق الجبلية حيث تعمل على تصميم وإنجاز طرق جبلية تأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجال الطبوغرافي الجبلي وأخطاره، وكذا حاجيات المواطنين في ضمان ديمومة السير وسلامة مستعملي الطرق.

ضبط جمعية تخزن وتسوق أدوية ومنتجات صحية منتهية الصلاحية (العلم)

تمكنت الشرطة القضائية بمعية الصيادلة المفتشين التابعين لمديرية الأدوية والصيدلة التابعين لوزارة الصحة، من مداهمة مقر جمعية مرضى السكري بمراكش وحجز كميات مهمة من الأدوية المنتهية الصلاحية والمنتجات الصحية التي كانت بحوزتها. ووفق بيان لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، فإن الجمعية المذكورة، طوال سنوات، تزاول مهنة الصيدلة بشكل غير قانوني ضاربة عرض الحائط القوانين المنظمة في هذا المجال، حيث كانت تخزن الأدوية والمنتجات الصحية وتتاجر فيها. وفي هذا الصدد، دعا محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات الصيادلة في المغرب، في تصريح للجريدة، الهيئات المعنية إلى الوقوف بوجه هذه الممارسات الشنيعة خاصة وأن المتضرر هو المواطن، وتكثيف الجهود لوضع حد للمخالفات القانونية المتزايدة في مجال صرف الأدوية، وإغلاق أي جمعية تمارس المهنة بلا سند قانوني.

إضراب قطاع الصحة يعمق آلام المرضى ويزيد معاناتهم (الاتحاد الاشتراكي)

تصاعدت أصوات الاحتجاج، منددة بما يعيشه القطاع الصحي العمومي خلال الأيام الأخيرة بقوة، وهذه المرة من حناجر المرضى وأسرهم، الذين لم يعودوا يجدون من يتحدثون معه في المؤسسات الصحية المختلفة والمستشفيات، سواء تعلق الأمر بالمراكز الصحية التي يقصدونها من أجل تلقيح أطفالهم أو لمتابعة عدد من الأمراض في إطار البرامج الصحية المختلفة بما فيها مراقبة وتتبع الحمل، أو على مستوى المستشفيات الإقليمية منها والجهوية وحتى الجامعية. إضرابات متوالية خلقت مشاكل جمة للمرضى الذين كانوا ينتظرون مواعيد لمدة ليست بالهينة من أجل فحص بالأشعة أو رؤية طبيب مختص أو الخضوع لتدخل جراحي، فإذا باحتجاجات الشغيلة الصحية التي تطالب الحكومة بالاستجابة لملفها المطلبي، تؤخر مرة أخرى هذه المواعيد وتؤجلها إلى موعد غير معلوم.

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار (الاتحاد الاشتراكي)

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم الفصل الثاني من سنة 2024، أن 9,8 في المائة مقابل 90,2 في المائة من الأسر صرحت بقدرتها على الادخار خلال الأشهر الـ12 المقبلة. وأشارت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج البحث، أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 80,4 نقطة مقابل ناقص 81,5 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 79,4 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة المنصرمة. وخلال الفصل الثاني من سنة 2024، صرحت 96,4 في المائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعا خلال الـ 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,4 في المائة فقط عكس ذلك.

إضراب يشل مصالح إدارتي بريد المغرب والبريد بنك غدا الجمعة (بيان اليوم)

يخوض البريديون غدا الجمعة، إضرابا إنذاريا يرتقب منه أن يشل حركة القطاع البريدي على الصعيد الوطني، مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية أمام المقر الاجتماعي لبريد المغرب بالرباط. وأفاد نور الدين سليك، الكاتب العام للجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن هذا الإضراب دعت إليه الجامعة كرد فعل على ضبابية وعدم وضوح موقف إدارتي بريد المغرب والبريد بنك، خاصة في ما يتعلق بالزيادة الحكومية في يوليوز 2024 وفق مضامين الاتفاق الحكومي الأخير. وحذر سليك من عدم صرف هذه الزيادة مع تعميمها على كل البريديات والبريديين (نظاميين ومتعاقدين) متوعدا بالتصعيد في حالة انتهاك إدارتي بريد المغرب والبريد بنك لحقوق الأسرة البريدية ورفضهما التعاطي الإيجابي مع المطالب العادلة والمشروعة لكل الفئات البريدية.

مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين ببني ملال (بيان اليوم)

أفادت السلطات المحلية بولاية جهة بني ملال-خنيفرة أن شخصا لقي مصرعه، فيما أصيب 51 آخرون، من بينهم 15 حالة متفاوتة الخطورة، وذلك في حادثة سير وقعت على بعد 10 كلم من مركز أولاد يعيش في اتجاه تادلة. وأوضحت السلطات المحلية أن الحادثة وقعت إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين، كان على متنها 52 من الركاب، عقب اصطدامها بسيارة خفيفة. وأضاف المصدر ذاته أنه فور إشعارها بالحادثة، انتقلت إلى عين المكان السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، حيث تم نقل المصابين إلى كل من المستشفى الجهوي ببني ملال والمستشفى المحلي لتادلة لتلقي الإسعافات الضرورية والخضوع للعلاجات اللازمة.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى رئيس دولة فلسطين محمود عباس إثر وفاة ابن شقيقه (رسالة الأمة)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، إثر وفاة ابن شقيقه رضا عطا عباس، المدير العام المساعد لوكالة بيت مال القدس الشريف. ومما جاء في برقية جلالة الملك “علمت ببالغ التأثر والأسى، بنبأ وفاة ابن شقيقكم، المرحوم رضا عطا عباس، المدير العام المساعد لوكالة بيت مال القدس الشريف، تغمده الله بواسع رحمته وغفرانه”. وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب جلالة الملك عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة للسيد عباس ولأسرة الفقيد ولجميع أصدقائه ومحبيه، في فقدان شخصية مشهود لها بحرصها على تمتين عرى الأخوة والتضامن بين الشعبين المغربي والفلسطيني.

المغرب واليابان يعززان تعاونهما في مجال الصيد البحري (رسالة الأمة)

أعرب كل من المغرب واليابان عن إرادتهما المشتركة لتعزيز وإضفاء مزيد من الدينامية على التعاون الثنائي في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية. وأفاد بلاغ صادر عن قطاع الصيد البحري، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن الجانبين أعربا، خلال الدورة الثامنة والثلاثين للمشاورات السنوية بين المغرب واليابان حول الصيد البحري، المنعقدة بالرباط، عن عزمهما والتزامهما بالمساهمة في التدبير المستدام للموارد السمكية. وبهذه المناسبة، أعرب الجانب المغربي عن امتنانه للجانب الياباني لإطلاق مشروع التعاون التقني “تربية الأحياء المائية من أجل النمو الأزرق في المغرب” في شهر فبراير 2024.

وزارة الشؤون الخارجية: المغرب يدين حادث إطلاق النار في محيط مسجد بسلطنة عمان (لوماتان)

أعربت المملكة المغربية عن إدانتها لحادث إطلاق النار في محيط أحد المساجد بمنطقة الوادي الكبير بسلطنة عمان، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص. وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة تؤكد تضامنها مع سلطنة عمان الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها.

تشغيل: البنك الدولي يدعو إلى تحرير القطاع الخاص (ليزانسبيراسيون إيكو)

أظهر الاقتصاد المغربي صمودا في مواجهة مختلف التحديات، بما في ذلك تباطؤ الاقتصاد العالمي وصدمة التضخم والزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، حسبما ذكر البنك الدولي في تقريره لرصد الحالة الاقتصادية لصيف 2024. ورغم أن التحديات لا تزال عديدة، توصي المؤسسة المالية، في هذا الصدد، “بإطلاق العنان لإمكانات القطاع الخاص لتحفيز النمو وخلق فرص الشغل”. وعلى الرغم من مختلف العقبات، انتعش النمو الاقتصادي في المغرب، مع زيادة الناتج الداخلي الخام بنسبة 3.4 في المئة في سنة 2023. وتمثلت المحفزات الرئيسية لهذا التسارع في انتعاش قطاع ، ومنافذ التصنيع الموجهة للتصدير، لا سيما قطاع السيارات والطيران، بالإضافة إلى انتعاش الاستهلاك الخاص.

نمو متباطئ للسياحة (ليكونوميست)

بعد أداء ملحوظ، تخسر السياحة الوطنية نموها في سنة 2024. واختتم القطاع سنة 2023 بزيادة سنوية قدرها 34 في المئة من حيث عدد الوافدين. وأشار مهنيو الإيواء السياحي إلى زيادة بنسبة 35 في المئة في حجم ليالي المبيت بالمؤسسات المصنفة في سنة 2023 مقارنة بسنة 2022. وفي هذا السياق، شهدت السياحة الوطنية ارتفاع ا بنسبة 8 في المئة، مقابل زائد 54 في المئة سجلتها السياحة الدولية. وهكذا، ارتفعت مداخيل السفر بالعملة الأجنبية الناتجة عن النشاط السياحي لغير المقيمين بالمغرب بنسبة 12 في المئة سنة 2023 على أساس سنوي. وصدرت هذه المعطيات عن المرصد الوطني للسياحة ومؤسسات أخرى في القطاع منذ بداية سنة 2023.

الأسمدة، التعدين، والنقل.. من هم أول الراغبين في الحصول على الهيدروجين الأخضر؟ (لوبينيون)

بعد خمسة أشهر من إطلاق “عرض المغرب” لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، أجرت وزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي، تقييما أوليا. وردا على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، قدمت الوزيرة في 16 يوليوز الماضي تفاصيل العائدات الأولى للمستثمرين المحتملين. وحسب الوزيرة، فقد أعرب حوالي 100 مستثمر وطني ودولي عن اهتمامهم بهذا المجال، نظرا للحوافز الاستثمارية التي يوفرها هذا العرض فيما يتعلق بالضرائب والجمارك ومواكبة حاملي المشاريع لضمان نجاح التنفيذ. ولجذب الاستثمارات المستقبلية في إنتاج الهيدروجين الأخضر، تم تحديد مليون هكتار من الأراضي، ووضع 300 ألف هكتار رهن إشارة المستثمرين ابتداء من المرحلة الأولى، ويمتد هذا الوعاء العقاري على خمس جهات من المملكة، وهي تزخر بمؤهلات مهمة في هذا المجال.

ملاوي تشيد بالمبادرة الأطلسية لجلالة الملك لبلدان الساحل وتجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب (ليبيراسيون)

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية مالاوي، نانسي تيمبو، بالمبادرة الأطلسية لجلالة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. واعتبرت تيمبو، في كلمة خلال ترؤسه بشكل مشترك لأشغال الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي، مع نظيرته المالاوية، نانسي تيمبو، أن هذه المبادرة المستنيرة حبلى بالفرص لصالح تقوية التعاون بين الدول الإفريقية.

مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تلقت أزيد من 12 ألف شكاية ما بين 2019 و2023 (البيان)

أكد مدير بنية المساعدة القانونية التابعة لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، زكرياء عماري، بالرباط، أن عدد الشكايات الواردة على المؤسسة بلغ ما مجموعه 12 ألفا و57 شكاية في المدة ما بين 2019 و2023. وأوضح عماري، في عرض قدمه خلال لقاء تواصلي حول موضوع “تدبير شكايات مغاربة العالم.. الحصيلة والإكراهات”، أن هذه الشكايات تتوزع، حسب طبيعتها، بين إدارية (3 آلاف و388 شكاية) ومسطرية (3 آلاف و397) وجنائية (ألف و285) وعقارية (ألف و42)، إضافة إلى الشكايات المدنية والشخصية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا