عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

جواز السفر المغربي.. قفزة هامة في التصنيف..77 دولة بين أيديكم الآن

حقق جواز السفر المغربي تقدمًا هامًا في مؤشر هينلي لجوازات السفر، حيث تم تصنيفه في المركز 72 بين أقوى جوازات السفر في العالم، متقدمًا برتبتين عن العام الماضي.

ويسمح هذا التصنيف للمغاربة بالسفر بدون تأشيرة إلى 73 دولة حول العالم.

جهود مغربية تُثمر عن توسيع قائمة الدول المعفاة من التأشيرة

عملت المملكة المغربية خلال العام الجاري على توسيع قائمة الدول المعفاة من التأشيرة لمواطنيها، لتشمل دولًا مثل تايلاند والرأس الأخضر وأذربيجان.

واعتبر مؤشر هينلي أن هذا التطور يُساهم في توسيع إمكانيات السفر ويُبسط إجراءات المواطنين المغاربة، الذين سيصبح بإمكانهم السفر بدون تأشيرة إلى 77 وجهة عالمية.

تفاصيل إمكانيات السفر بجواز السفر المغربي

يُتيح جواز السفر المغربي لحامله الدخول إلى 36 دولة بدون تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى 41 دولة أخرى، أو الاستفادة من تصريح السفر الإلكتروني AVE في 4 دول. بينما تتطلب 117 دولة الحصول على تأشيرة مسبقة لدخولها.

نتائج إيجابية تعكس سمعة وجهوده الدبلوماسية

يُعزى تقدم جواز السفر المغربي في التصنيف إلى الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف التي أبرمتها المملكة مع دول أخرى، بالإضافة إلى سمعة المغرب من حيث الأمن والاستقرار على المستوى الدولي وشمال إفريقيا.

مُقارنة مع دول الجوار

رغم أن المغاربة لا يزالون بحاجة إلى تأشيرة لدخول 117 دولة، مما يمنعهم من الوصول إلى ما يقارب 41٪ من دول العالم، إلا أن المغرب حقق تقدمًا ملحوظًا على دول الجوار مثل وموريتانيا والجزائر في تصنيف جوازات السفر.

ختامًا: يُعدّ هذا التقدم إنجازًا هامًا للمغرب يُعكس جهوده الدبلوماسية المستمرة لتحسين حرية التنقل لمواطنيه وتعزيز مكانة المملكة على الصعيد الدولي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا