عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 يوليوز 2024:

قانون يغضب أصحاب البذلة السوداء (الأحداث المغربية)

عبر المحامون عن رفضهم مشروع القانون المتعلق بالمسطرة المدنية في صيغته الحالية، ويهددون بالاحتجاج ضد التصويت على مقتضياته. وأعلن المحامون والمحاميات المغاربة، من خلال جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن رفضهم لمضامين مشروع قانون 20.23 المتعلق بالمسطرة المدنية، والذي من المقرر أن تتم المصادقة والتصويت عليه في جلسة عمومية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء. وسجلت الجمعية أن المشروع يتضمن ما وصفته بـ”التراجعات الخطيرة” التي قالت إنها “تضرب في العمق الدور الرئيسي والمركز الاعتباري للمحاماة واستقلالها وحصانتها في الدولة الديمقراطية وتخل بالتزامات الدولية”. وفي هذا السياق، دعا مكتب الجمعية الحكومة إلى “التراجع عن المقتضيات غير الدستورية الماسة بالمواطن وحقه في الدفاع وآثارها السلبية على الاقتصاد ومناخ الاستثمار”.

المتقاعدون غاضبون من الحكومة (الأحداث المغربية)

ما يزال عدم تضمين محضر اتفاق الحوار الاجتماعي، الموقع بين الحكومة والنقابات عشية فاتح ماي الأخير، لأي زيادة في معاشات المتقاعدين، يرفع أصواتا رافضة لتعامل الحكومة مع ملفاتهم، وخاصة الزيادة في المعاشات. وحذرت الهيئة الوطنية للمتقاعدين المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل، الحكومة من إقصاء المتقاعدين من الزيادات في قيمة المعاشات لمواجهة أزمة الغلاء التي تعرفها بلادنا، مستنكرة “تغييب الحكومة عن جدول أعمال الحوار الاجتماعي الإشكالات الحقيقية المرتبطة بالمتقاعدين في مختلف أنظمة صناديق التقاعد”. وجددت الهيئة المطالبة بـ”تمكين المتقاعدين من حقهم في الزيادة في معاشاتهم، بسبب التضخم غير المسبوق الذي تتحمل الحكومة مسؤوليته، لعدم قدرتها على ضبط الأسعار تجديد المطالبة بوقف الاقتطاع الضريبي الجائر عن المعاشات”.

مدونة الأسرة.. نداء لأجل تعبئة مدنية وسياسية (الأحداث المغربية)

دعت التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة إلى “القطع مع منطق القوامة الذي لم تعد له مرتكزات واقعية”. وقالت التنسيقية، المكونة من 33 هيئة وجمعية نسائية وحقوقية في بلاغ لها، إن هذا الأمر “يتطلب جرأة فكرية وإرادة سياسية في مستوى التحديات التي يطرحها الواقع، وكذا تعهد المغرب باحترام التزاماته الدولية والوطنية بشأن ضمان الحقوق الإنسانية للنساء”. وتهدف التنسيقية، عبر نداء موجه إلى النخبة السياسية وإلى المثقفات والمثقفين والباحثات والباحثين، إلى تعبئة مدنية وسياسية لتنوير الرأي العام والتأثير في مسار التغيير من أجل مدونة أسرة ضامنة للعدل والمساواة بين الجنسين.

السكوري في ورطة قانون الإضراب (الصباح)

استعصى على يونس السكوري، الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، الحصول على توافق مع النقابات بشأن مشروع القانون التنظيمي للإضراب، الذي استخرجه من ثلاجة البرلمان بعدما كان مجمدا على مدى 8 سنوات، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. ورغم تقديم الوزير أخيرا، لشروحات أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، لطمأنة النقابات الأكثر تمثيلا، والأخرى غير المشاركة في الحوار الاجتماعي، تضيف المصادر، فإن زعماء الفرقاء الاجتماعيين رفضوا إعادة مناقشة مشروع القانون التنظيمي للإضراب السابق. والتمست النقابات من السكوري تغيير مشروع القانون بآخر، وهو أمر مستحيل، لأنه تمت المصادقة عليه في المجلس الوزاري، ما يعني أن الوزير والنقابات مطلوب منهما الاشتغال على النسخة المجمدة في البرلمان، وتغيير بنودها المتعلقة أساسا بالعقوبات.

وزراء أنهكتهم الاحتجاجات (الصباح)

تفاقمت مشاكل قطاعات وزارية بفعل رفض الفاعلين، السياسات العمومية الإصلاحية التي وضعها فريق عمل الوزراء، وفق ما أكدته مصادر اليومية. وخاض قرابة نصف أعضاء الحكومة حربا للترافع عن سياستهم الإصلاحية، لتجنب سوء الفهم المؤدي إلى الإعفاء من الحكومة في التعديل المرتقب بعد عيد العرش، نهاية الشهر الجاري، أو قبل الجمعة الثانية من أكتوبر تحضيرا للدخول السياسي. وعانى قرابة نصف أعضاء الحكومة، كل حسب وضعيته، بسبب توالي الاحتجاجات، فأثر ذلك سلبيا على الوزراء الذين تم جرهم للمحاسبة البرلمانية التي ستتواصل في ما بعد، في حال عدم إعفائهم من الحكومة، تضيف المصادر.

آيت الطالب يرفض مقترح قانون يتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل (الصحراء المغربية)

رفض خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، مقترح قانون يقضي بتتميم وتغيير القانون المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل تقدم به الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة القطاعات الاجتماعية، أخيرا، للتصويت على المقترح. وأكد آيت الطالب أن وزارته سبق أن أعدت مشروع قانون يتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، يندرج في سياق ترتيب الآثار المتعلقة بصدور المرسوم المتعلق باختصاصات وزير الصحة والحماية الاجتماعية، مشددا على أن مشروع قانون تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الحكومي في يوليوز من السنة الماضية، كما صادق عليه مجلس المستشارين يناير الماضي، في أفق عرضه للمناقشة والتصويت عليه بمجلس النواب. كما لم يحظ مقترح قانون الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بموافقة اللجنة، إذ باستثناء 4 نواب الذين وافقوا عليه، عارضه 11 نائبا.

الحكومة تبرمج حزمة مشاريع للحفاظ على الثروة السمكية (الصحراء المغربية)

کشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن دور صندوق تنمية الصيد البحري في دعم وتحديث قطاع الصيد البحري بالمغرب ودول إفريقية. وأبرز المسؤول الحكومي أن الالتزامات الإجمالية للصندوق، خلال منتصف الولاية الحالية، بلغت 212.7 مليون درهم، والتي مكنت من إنجاز مشاريع هيكلية تهدف إلى المحافظة على الثروة السمكية، وتطوير تربية الأحياء البحرية. واستعرض صديقي، في جواب عن سؤال كتابي للفريق الحركي تعلق بـ”تقييم حصيلة صندوق تنمية الصيد البحري”، معطيات مفصلة حول مساهمات الصندوق، والذي أنشئ بهدف حصر العمليات المتعلقة بالمحافظة على الموارد السمكية وتحديث القطاع.

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر مع نهاية يونيو (الصحراء المغربية)

أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن المطارات المغربية سجلت رقما قياسيا جديدا خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، بما مجموعه 15.104.579 مسافرا، أي بزيادة بنسبة 19 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة . وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن هذا النمو شمل أغلب المطارات، بما في ذلك الرباط سلا (زائد 40 في المائة)، وأكادير (زائد 34 في المائة)، ومراكش (زائد 29 في المائة)، وتطوان (زائد 23 في المائة)، وطنجة (زائد 21 في المائة)، وفاس (زائد 12 في المائة). ووفقا للمصدر ذاته، فقد بلغت حركة النقل الجوي الداخلية 1.531.191 مسافرا تم استقبالهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، أي بتحسن بنسبة 22 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023.

قانون الإضراب يجمع السكوري والنقابات على طاولة “التشاور” (الأخبار)

تسارع الحكومة الزمن لإطلاق مشاورات موسعة مع المركزيات النقابية، حول مشروع قانون الإضراب، في أفق تمريره بمجلسي النواب والمستشارين خلال الدورة التشريعية الحالية. وأكدت مصادر نقابية أن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وجه الدعوة إلى النقابات الأكثر تمثيلية من أجل استكمال النقاش بخصوص مشروع القانون التنظيمي 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب. وأوضحت المصادر أن السكوري سيلتقي النقابات الأكثر تمثيلية هذا الأسبوع، من أجل مواصلة التفاوض والاستماع إلى مقترحاتها بخصوص مشروع القانون، معبرا عن ثقته في التوصل إلى اتفاق معها حول بعض القضايا الخلافية.

جدل يلاحق إغلاق مسابح مغطاة في الرباط (الأخبار)

أثار إعلان شركة الرباط للتنمية والتنشيط المفوض لها تدبير مسابح العاصمة الرباط، عن إغلاق مسبحي الحسن الثاني واليوسفية لمدة تناهز العشرين يوما، موجة من الانتقادات والاستياء بين سكان المدينة ومنخرطي المسبحين. وربطت الشركة هذا الإغلاق بحاجتها إلى القيام بأعمال الصيانة السنوية، وهو الأمر الذي أثار موجة استياء في صفوف مرتادي هذه المسابح، حيث عبر العديد من السكان عن استيائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معتبرين أن الشركة كان بإمكانها اختيار توقيت آخر للصيانة، إما قبل بدء الموسم الصيفي أو بعد انتهائه، لتجنب التأثير السلبي على المنخرطين ورواد هذه المرافق. في المقابل، أشار مسؤول من مجلس إدارة شركة الرباط للتنشيط التابعة لمجلس عمالة الرباط، في تصريح لليومية، إلى أن “إغلاق المسبحين فى هذه الفترة الصيفية، أمر مبرمج على اعتبار أن المسابح المغطاة لا يتم استعمالها في فترة الصيف، بل يتم اللجوء للمسابح المفتوحة”.

تصعيد جديد لمهنيي الصحة يشل المستشفيات لـ5 أيام (المساء)

شرع النقابي في قطاع الصحة، ابتداء من أمس الاثنين، في خوض إضراب جديد يمتد حتى يوم الجمعة القادم، حيث سيشمل كافة المؤسسات الاستشفائية والوقائية والإدارية ومؤسسات التكوين على الصعيد الوطني، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. وإضافة إلى هذا الإضراب، أعلن التنسيق النقابي الذي يضم ثمان هيئات نقابية عن القيام بإنزال وطني للشغيلة الصحية ووقفة أمام البرلمان يوم الخميس 25 المقبل. ويأتي التصعيد الجديد لمهنيي قطاع الصحة، وفق بيان لتنسيقهم النقابي، بسبب تأخر رئيس الحكومة في الإجابة عن الردود التي صاغتها الهيئات النقابية الثمان بخصوص ما اقترحته الحكومة من إجراءات لتنزيل نقط الاتفاق والمحاضر الموقعة في شقيها الاعتباري/القانوني والمادي.

إطلاق الرصاص لتفكيك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة، بتنسيق مع شرطة مدينة واد زم، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط عملية تهريب طنين و540 كيلوغراما من مخدر الشيرا وتوقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الترويج الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم ضبط المشتبه فيهم خلال عملية أمنية جرى تنفيذها على مستوى إحدى المناطق القروية بضواحي واد زم، وهم في حالة تلبس بتهريب المخدرات على متن سيارة نفعية ومركبتين رباعيتي الدفع، غير أنهم رفضوا الامتثال وواجهوا عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض. وأمام المقاومة العنيفة ورفض الامتثال التي أبداها المشتبه فيهم، اضطر أحد موظفي الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عيارات تحذيرية، قبل إصابة سيارة المشتبه فيهم وتحييد الخطر الصادر عنهم.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يتدارس مشروع قانون الإضراب (العلم)

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، اجتماعه الدوري العادي برئاسة كاتبه العام النعم ميارة، حيث خصص الاجتماع لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم الشأن التنظيمي، بالإضافة إلى قضايا أخرى تهم الوضع الاجتماعي ومستجدات القانون التنظيمي للإضراب. وقال بلاغ للمكتب التنفيذي للاتحاد النقابي، إن هذا الأخير يتابع عن كثب مجريات مناقشة مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب داخل لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعد المسار الذي قطعه هذا المشروع داخل مؤسسة الحوار الاجتماعي”. وشددت المركزية النقابية على ضرورة إدراج التعديلات الواردة على مشروع القانون ضمن الصيغة النهائية قبل المصادقة عليها في الجلسة العامة.

تمديد تراخيص التنقيب للشركة البريطانية “ساوند إنرجي” إلى 11 سنة (العلم)

أعلنت الشركة البريطانية “ساوند إنرجي” عن تمديد تراخيص التنقيب السنوية في شرق المغرب، ليصل إجمالي مدتها إلى 11 سنة، بعد اتفاق مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن. ويتضمن هذا التمديد فترة أولية لمدة 24 شهرا والتي تنتهي في يناير 2025، فضلا عن تمديد الفترة الإضافية حتى شتنبر 2028، بشرط موافقة القطاعات الوزارية المتدخلة في قطاع التنقيب. وتخطط الشركة لحفر البئر الاستكشافي (M5) كجزء من التزاماتها للفترة الممتدة. وسبق لرئيس التنفيذي لشركة “ساوند إنرجي” المسؤولة عن التنقيب عن النفط والغاز في المغرب، جراهام ليون، أن أعلن أن “المغرب لديه ثروة كبيرة من احتياطات الغاز الطبيعي، وأن هذا سوف يساعده على تحقيق الاكتفاء الذاتي بل والانتقال إلى تصدير الغاز إلى الأسواق الدولية”.

وقف دعم المحروقات.. نقابات النقل الطرقي تستنجد بالحكومة (رسالة الأمة)

قالت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع إن “القطاع يعيش واقعا مريرا، زاد من حدته تعليق الحكومة لدعم المحروقات المخصصة للمهنيين، دون سابق إنذار، في ظل استمرار غلاء المحروقات، وإغلاق المنصة في وجه من مازالت لديهم ملفات عالقة تخص الدفعات السابقة”. ودعت التنسيقية إلى “الإفراج الفوري عن الدفعة الـ17 من دعم المحروقات المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي والمعالجة الآنية لكل الملفات المتعلقة بالدفعات السابقة والعمل على تسقيف المحروقات”. والتمست تنسيقية النقل من الوزارة الوصية “الإصغاء إلى المشاكل الحقيقية للمهنيين والانكباب على معالجتها في إطار تشاركي، تراعى فيه التمثيلية الحقيقية، التي تشكل حجر الزاوية لكل حوار جاد ومنتج”.

معركة أنوال المجيدة.. محطة وضاءة في سجل الملاحم الوطنية من أجل الحرية والاستقلال (رسالة الأمة)

خلد الشعب المغربي، ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، الذكرى الثالثة بعد المائة لمعركة أنوال المجيدة، التي حقق فيها المقاومون والمجاهدون المغاربة الأفذاذ بقيادة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي، انتصارا كبيرا على قوات الاحتلال الأجنبي. وذكرت المندوبية السامية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير في وثيقة بالمناسبة، بأنه منذ مطلع القرن العشرين، وتحديدا منذ 1907 وإلى 1912، قاد المقاوم الشريف محمد أمزيان حركة ثورية بطولية في مواجهة الغزاة، وخاض غمار عدة معارك ضارية ضد قوات الغزو الأجنبي، حقق فيها انتصارات باهرة، وظل صامدا في وجه الاحتلال الأجنبي إلى أن سقط شهيدا في ساحة الشرف والكرامة يوم 15 ماي 1912. وجاءت مقاومة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي كامتداد لهذه المقاومة الريفية في الزمان والمكان، حيث استطاع بفضل كاريزميته وشخصيته القوية هيكلة حركة المقاومة وتنظيمها، لتشمل مناطق الشمال بكاملها.

طلبة الطب يقاطعون الامتحانات الاستدراكية (بيان اليوم)

في تصعيد جديد، قاطع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، أمس الاثنين، الامتحانات الاستدراكية التي برمجتها وزارة التعليم العالي. وتأتي مقاطعة الامتحانات في إطار التصعيد الذي دعت له اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان التي نادت في وقت سابق، إلى مواصلة مقاطعة التكوينات والتداريب ومقاطعة الامتحانات الربيعية والاستدراكية إلى حين الاستجابة لمطالب الطلبة التي قالوا إنها مطالب أكاديمية بحتة ومطالب عادلة ومشروعة. ورفض الطلبة العودة إلى المدرجات والمستشفيات واجتياز الامتحانات دون تحقيق مطالبهم ودون اتفاق حقيقي موقع بينهم وبين الحكومة، يبين التزام هذه الأخيرة بتنزيل ما تعد به على أرض الواقع، خصوصا ما يتعلق بالتكوين وعدد من المطالب الأكاديمية التي يرفعها الطلبة.

المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط تحتفي بالفوج الـ61 من خريجيها (بيان اليوم)

تم بالرباط، تنظيم حفل تخرج الفوج الـ61 لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين، الذي يضم 407 طالبة وطالبا من مختلف الأسلاك، من بينهم 13 طالبا أجنبيا، وذلك بحضور عدة شخصيات مدنية وعسكرية. وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، حسن محمودي، إن الاحتفاء بالفوج الـ61 يعتبر مناسبة قيمة تكرم العمل الدؤوب والتفاني ونكران الذات، مضيفا أنه يروم تهنئة الخريجين وأسرهم على المجهودات التي بذلوها وتوجت بنيل شهادة التخرج، وبداية حياة مهنية متميزة. وأكد في هذا الاتجاه، أن السنة الجامعية مرت في “ظروف جيدة”، مبرزا أن نسبة النجاح بلغت 99 بالمائة.

نقابة العدل تضرب 3 أيام بسبب النظام الأساسي (الاتحاد الاشتراكي)

تخوض النقابة الديمقراطية للعدل إضرابا احتجاجيا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يومه الثلاثاء إلى غاية الخميس، مع تنظيم وقفات احتجاجية بكل محاكم المملكة والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ، وذلك بسبب ما أسمته “تنصل” الحكومة من النظام الأساسي المنصف والمحفز وفقا للصيغة المتوافق عليها مع وزارة العدل. وعبر المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن خيبة أمله من الالتفاف غير المفهوم إزاء مشروع تعديل النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط، في الوقت الذي أدرج في ذات المجلس الحكومي مشروع النظام الأساسي لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية، وهو من نتائج الحوار القطاعي ولم يدخل ضمن مخرجات الحوار المركزي.

أسعار المواد الغذائية والخدمات تواصل الارتفاع (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بـ1,8 بالمائة خلال شهر يونيو 2024، مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو 2024، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1,7 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ1,9 بالمائة. ووفقا للمصدر ذاته، تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,2 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” وارتفاع قدره 3,7 في المائة بالنسبة لـ”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”.

إضرابات المستشفيات.. النقابات تقول “لا” لمقترح آيت طالب وتواصل الخروج! (لوبينيون)

بعد أسبوع عن إعلان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، توصله إلى اتفاق مع المركزيات النقابية لإنهاء إضراب المستشفيات، أعلنت النقابات السبع تعبئة وطنية لمهنيي القطاع واعتصاما أمام البرلمان يوم الخميس المقبل ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا. وبينما دعت النقابات الجسم الطبي إلى المشاركة بكثافة في هذه الاحتجاجات، بررت النقابات تصعيدها بما أسمته “الصمت غير المفهوم للحكومة وغياب أي استجابة لمطالب الأطر الصحية”. تجدر الإشارة إلى أن الوزير الوصي قد تم تكليفه من طرف رئيس الحكومة بإحالة القرارات التي اتخذتها السلطة التنفيذية بشأن النظر في المطالب المدرجة ضمن الاتفاق القطاعي مع النقابات.

التضخم يواصل ارتفاعه (ليكونوميست)

التضخم، ظاهرة الزيادات الإجمالية في الأسعار، لا تزال مستمرة على المستوى الوطني. وكعادتها، تراقب المندوبية السامية للتخطيط هذا التوجه. وكشفت في هذا الصدد، عن مؤشر الأسعار عند الاستهلاك لشهر يونيو الماضي. وهذا ينطبق على كل من المنتجات الغذائية وغير الغذائية. وسجل شهر يونيو 2024، الفترة التي احتفل فيها المغاربة بعيد الأضحى، ارتفاعا بنسبة 0.4 في المئة في مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي، مع +0.5 في المئة للمنتجات الغذائية و+0.3 في المئة للمواد غير الغذائية.

إعادة الإعمار بعد الزلزال.. البنك الأوروبي للاستثمار يصادق على بقيمة مليار أورو لفائدة المغرب (لوماتان)

وافق البنك الأوروبي للاستثمار بشكل رسمي، في 17 يوليوز الجاري، على منح قرض لفائدة المغرب بقيمة مليار أورو يهدف إلى دعم برنامج إعادة الإعمار بعد الزلزال. ويخصص هذا التمويل الضخم لإعادة تشييد البنية التحتية للطرق والمستشفيات والمدارس التي تأثرت بالزلزال، ومن المتوقع أن يبدأ التنفيذ، بعد التوقيع على القرض، في الربع الأخير من هذا العام. وقال أدريان دي باسومبيير، رئيس تمثيلية البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب، لصحيفة “لوماتان”: “نحن نرحب بقرار مجلس الإدارة بدعم هذا المشروع المميز الذي نأمل أن يؤتي ثماره في أسرع وقت ممكن، وسيكون له تأثير مستدام على التعافي والتنمية المستقبلية للمناطق المتضررة من الزلزال”.

وكالة بيت مال القدس الشريف تدعو إلى تفعيل التعاون بين هيئات الأمم المتحدة و”التعاون الإسلامي” (ليبيراسيون)

دعت وكالة بيت مال القدس الشريف، أمس الاثنين بأستانا، عاصمة كازاخستان، إلى تفعيل التعاون بين وكالات الأمم المتحدة وهيئات منظمة التعاون الإسلامي، كل منها في مجال اختصاصه، بوتيرة تستطيع معها مواكبة التحولات الك برى المتسارعة التي يشهدها العالم، على كل المستويات والأصعدة، بما في ذلك التحولات الديمغرافية، والوبائية، والمناخية، والبيئية. وأبرز محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة، في كلمة ألقاها خلال الجلسة العامة للدورة 16 للاجتماع الدوري الذي ي عقد كل سنتين بين هيئات الأمم المتحدة ونظيراتها في منظمة التعاون الإسلامي، الأدوار المقدرة التي تضطلع بها لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على المستويين الدبلوماسي والاجتماعي.

زوج العملات الدولار/الدرهم ينخفض إلى أدنى مستوياته منذ نهاية 2023 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن زوج العملات الدولار/الدرهم انخفض خلال الأسبوع الممتد من 08 إلى 12 يوليوز الجاري بنسبة 0,64 في المائة، لينتقل من 9,89 إلى 9,82، مسجلا، بذلك، أدنى مستوياته منذ نهاية سنة 2023. وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة السلبي لصالح الدرهم. وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، من جهة، بتأثير السوق السلبي البالغ ناقص 0,34 في المائة ارتباطا بتراجع الدولار خلال هذا الأسبوع، ومن جهة أخرى، بتأثير السوق البالغ ناقص 0,30 في المائة على إثر تراجع فوارق سيولة الدرهم.

القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية (البيان)

بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على عرش أسلافه الميامين، وفي إطار الإحتفالات المخلدة لهذا الحدث السعيد، تنظم القوات المسلحة الملكية، الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية، خلال الفترة ما بين 26 و30 يوليوز 2024، بكل من مدن الرباط، سلا، تمارة، تطوان والمضيق. وستعرف هذه التظاهرة الإستثنائية مشاركة سبعة فرق موسيقية وطنية تمثل مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية والحرس الملكي والدرك الملكي والإدارة العامة للأمن الوطني والقوات المساعدة، بالإضافة إلى فرق موسيقية عسكرية أجنبية قادمة من ست بلدان وهي: إسبانيا والإمارات العربية المتحدة والسنغال والكوت ديفوار والمملكة العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا