عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مطالب بوقف التهميش الذي تتعرض له واحات “اكيتان” بإقليم طاطا

أكادير24 | Agadir24

طالبت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، خديجة أروهال، بوقف التهميش الذي تتعرض له واحات “أكيتان” بإقليم طاطا، بجهة سوس ماسة.

وحسب ما أوردته النائبة البرلمانية في سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فإن
وضعية العديد من الواحات، وضمنها واحة العين بتراب جماعة “أكيتان”، لا تبشر بخير، وذلك بسبب معاناتها جراء تداعيات الجفاف، والتهميش المتزايد الذي تعرفه منذ سنوات.

وأضافت أروهال أن هذا الوضع أفرز تداعيات خطيرة تهدد حياة الساكنة المحلية، خاصة أن هذه الواحات لم تعد قادرة على ضمان مصدر الرزق والاستقرار لسكانها، وهو الدور الذي لعبته منذ قرون.

وتوقفت ذات المتحدثة عند الأضرار البيئية والتراثية الكبيرة التي لحقت بالواحات، وانعكاسات ذلك على النظام الفلاحي والاجتماعي بها، وعلى الطبيعية بها، حيث أصبحت الهجرة هي العنوان العريض بهذه المناطق.

وتبعا لذلك، تساءلت عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب عن التدابير التي ستتخذها وزارة الفلاحة من أجل تنفيذ مشاريع تنمية وحماية واحات جماعة “أكيتان”، فيما طالبت بتقديم الدعم للفلاحين من أجل معالجة آثار الجفاف والتغيرات المناخية على الواحات بإقليم طاطا، للتخفيف من معاناتهم ومعاناة الساكنة على وجه العموم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا