عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 26 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 26 يوليوز 2024:

وفاة 21 شخصا والحرارة في قفص الاتهام (رسالة الأمة)

ساهم الارتفاع الكبير في التي يشهدها إقليم بني ملال بعدما تجاوز المحرار 45 درجة مئوية في تدهور الحالة الصحية لواحد وعشرين شخصا لقوا مصرعهم أول أمس الأربعاء. وعلمت اليومية أن الضحايا ينحدرون من مدينتي بني ملال والفقيه بن صالح اللتين أدرجتا خلال النشرة الإنذارية الأخيرة للمديرية العامة للأرصاد الجوية، ضمن الأقاليم والمناطق التي شهدت أعلى درجات الحرارة تراوحت بين 45 و 48 درجة مئوية. وعلى إثر ذلك، فتحت مصالح المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية ببني ملال خنيفرة تحقيقا فوريا، كشف أن غالبية الوفيات سجلت بين أشخاص يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن.

وزارة العدل ومديرية الأمن توقعان اتفاق التبادل الإلكتروني للبيانات (رسالة الأمة)

أبرمت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات، بما يخدم منظومة العدالة، ويساهم في تجويد الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين. وذكر الطرفان في بلاغ مشترك أن هذا الاتفاق المؤسساتي يسمح بالتحقق من البيانات التعريفية للمواطنين واستكمالها وفقا للبيانات الواردة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وذلك لاستخدامها في تيسير معالجة القضايا المعروضة على المحاكم المغربية. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاتفاق يحدد قواعد وقنوات تبادل هذه المعطيات وأوجه استعمالها، وذلك وفق مجموعة من الضوابط الدقيقة المتعلقة بالأمن المادي الإلكتروني للمعطيات مع الاحترام التام للقوانين والأنظمة المعمول بها، بما في ذلك حماية المعطيات الشخصية للمواطنين.

وهبي يخلق الجدل بالبرلمان (الأحداث المغربية)

اصطدم عبد اللطيف وهبي، العدل مع نواب المعارضة، خلال جلسة المصادقة على مشروع قانون المسطرة المدنية، بعد أن طالب بسحب ذكر نواب برلمانيين لاسم هيئاتهم السياسية من محضر الجلسة. وهبي، الذي أثار سجالا دستوريا، وفي سياق تعليله أسباب رفض الحكومة حذف التنصيص على الوكيل القضائي بالمسطرة المدنية والإبقاء على المحامي فقط، انتقد استحضار نواب المعارضة بيانا صادرا عن قطاع المحامين، داعيا إلى حذف الإشارات التي تضمنت ذكر الأحزاب السياسية التي ينتمي إليها النواب. ورد سعيد بعزيز، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، والنائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، أن “إثارته للبيان هو موقف حزب سياسي والأحزاب ممثلة في البرلمان”، مشيرا إلى أن القطاعات المهنية هي امتداد لهذه الأحزاب.

غياب لقاح داء السل يثير المخاوف (الأحداث المغربية)

ينضاف “بي سي جي”، اللقاح المقاوم لمرض السل، إلى لائحة الأدوية التي نفدت من الصيدليات ومن المستوصفات الصحية التابعة الحماية الاجتماعية، حيث توجد صعوبات بالغة في الحصول على هذا اللقاح الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، الشيء الذي اضطر العديد من الآباء إلى عدم تسجيل مواليدهم في الحالة المدنية لأن الأمر من شروط التسجيل. الخصاص في لقاح داء السل تضمنه سؤال كتابي بالبرلمان موجه إلى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، حول تواتر فقدان هذا اللقاح المتعلق بتعزيز جهاز المناعة والوقاية من مرض السل. السؤال الكتابي تضمن استفسارات عن مدى صحة وجود نقص في التزود بلقاح “بي سي جي”، وعن إجراءات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتجاوز هذه الاضطرابات، خصوصا وأن الحصول على التلقيح المذكور، يعتبر بالإضافة إلى مزاياه الصحية شرطا ضروريا لتسجيل المواليد بسجلات الحالة المدنية.

معاقبة بنوك بسبب غسل الأموال (الصباح)

قرر بنك عقوبات في حق بنوك وشركات تمويل، بسبب الإخلال بالتدابير الاحترازية والاحتياطات الضرورية المعمول بها في القطاع البنكي. وأفاد نبيل بدر، مدير مساعد للإشراف البنكي ببنك المغرب، أن البنك المركزي اتخذ 16 إجراء، 12 منها تأديبية و4 عبارة عن غرامات مالية. وأكد المسؤول أن المؤاخذات همت الإخلال بالتدابير الاحتياطية والإجراءات الاحترازية المتعلقة بمحاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والمراقبة الداخلية والحكامة إضافة إلى الإخلال بحقوق الزبناء. وأشار خلال ندوة صحافية عقدت لتقديم حصيلة مراقبة النشاط البنكي، إلى أن فرق البنك المركزي أنجزت عددا من المهام الرقابية الميدانية وقفت على بعض المخالفات، سواء تعلق الأمر بغسل الأموال أو العلاقات مع الزبناء، مضيفا أن العقوبات المتخذة في حق بنوك وشركات تأمين ذات الصلة بالزبناء تهم احترام آجال منح شهادة رفع اليد، بعد أداء الزبون ما بذمته من ديون.

السكوري: نهدف إلى توافق حول قانون الإضراب (الصباح)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن الحكومة عازمة على مواصلة تنفيذ التزاماتها المنبثقة عن مؤسسة الحوار الاجتماعي، ومن بينها تطوير تشريعات العمل والمتمثلة أساسا في القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب، وإصلاح أنظمة التقاعد، ومراجعة بعض مقتضيات مدونة الشغل، والمقتضيات المتعلقة بانتخابات ممثلي المأجورين، وغيرها من الالتزامات المتبقية. وأوضح السكوري، في حوار مع اليومية ينشر في عدد لاحق، أنه من أجل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الشركاء الاجتماعيين، تم الشروع في دراسة أول هذه المشاريع، وهو مشروع القانون التنظيمي للإضراب مشيرا إلى أن الحكومة عقدت بشأنه أكثر من 50 اجتماعا ولقاء تشاوريا مع الشركاء الاجتماعيين والقطاعات الحكومية المعنية. وأعلن بالمناسبة، أن الحكومة ستواصل هذه اللقاءات مع مختلف الشركاء، بهدف التوصل إلى توافق وطني بشأنه.

الجامعة الوطنية للصحة تحتج أمام البرلمان بسبب “عدم استجابة الحكومة” لمطالب الشغيلة الصحية (الصحراء المغربية)

لم ينه الاتفاق الموقع بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والنقابات الصحية، قرارات جديدة لاحتجاج الشغيلة الصحية، إذ دعت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إلى وقفة احتجاجية أمس الخميس، أمام البرلمان، مع استمرار الشغيلة، اليوم الجمعة، في تنفيذ قرار الإضراب عن العمل في جميع المؤسسات والإدارات الصحية، باستثناء أقسام المستعجلات. وعللت الجامعة الوطنية للصحة موقفها الحالي، بما وصفته بـ”عدم استجابة الحكومة للملفات المطلبية للأطر الصحية، مع السكوت الحكومي وعدم التفاعل السريع مع مطالب الأطر الصحية، وضمنها تأخر إخراج مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية إلى أرض الواقع، رغم تضمينها في اتفاق 5 يوليوز 2011″.

شكيب بنموسى يتواصل مع ممثلي أولياء التلاميذ استعدادا للدخول المدرسي المقبل (الصحراء المغربية)

عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالرباط، لقاء تواصليا مع الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، لتقاسم مستجدات المنظومة التربوية ونتائج الامتحانات الإشهادية والتحضير للدخول المدرسي المقبل والمعطيات المرتبطة بالصيغة الجديدة للمبادرة الملكية “مليون محفظة”. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء يأتي عقب مصادقة مجلس الحكومة، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، في إطار تنزيل البرنامج الملكي “مليون محفظة”، حيث سيتم صرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، تدفع نقدا لأولياء أمور التلاميذ، وذلك برسم كل دخول مدرسي جديد.

8,4 ملايير درهم رقم معاملات الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية في (الأخبار)

عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية مجلس إدارتها برئاسة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمقرها بالدار البيضاء. وقدم كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة، النقاط المدرجة على جدول الأعمال، مسلطا الضوء على المؤشرات الرئيسية للسنة المالية 2023، حيث تم إحداث 462.509 سندات ملكية، أراض منها 193.315 من المؤسسة الاستثمارية في المناطق القروية، بزيادة قدرها 2.4 في المائة مقارنة بسنة 2022، كما تمت تغطية التسجيل العقاري بمساحة 1،109،234 هكتارا. وبلغة الأرقام، أكد تاجموعتي تحقيق رقم معاملات بقيمة 8.47 ملايير درهم، وتسديد مبلغ 5 ملايير درهم لفائدة الدولة، مع تحقيق ربح محاسبي صاف، باستثناء الإهلاك بمبلغ 1،672 مليون درهم.

البرلمان ينهي دورته التشريعية على وقع خلافات المعارضة والأغلبية (الأخبار)

اختتم مجلس النواب أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة من عمر الولاية التشريعية الحالية، على إيقاع الخلافات الحادة بين الأغلبية والمعارضة البرلمانية، والتي وصلت حد انسحاب المعارضة في مناسبتين من جلستين عموميتين، احتجاجا على ما قالت إنها “خروقات للنظام الداخلي للمؤسسة التشريعية”، فيما تعتبر الأغلبية تحركات المعارضة “شعبوية” ولا أساس قانوني أو سياسي لها. انتهاء الدورة التشريعية يأتي في الوقت الذي مازالت عدد من مشاريع القوانين قيد المناقشة داخل اللجان، ضمنها مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، وهو مشروع قانون تعتبر الأغلبية أنه على قدر كبير من الأهمية؛ إذ يعول عليه في جذب الاستثمارات إلى المغرب.

“وفرة” مسحوق الحليب تتسبب في أزمة للفلاحين والتعاونيات (الاتحاد الاشتراكي)

دق عدد من الفلاحين والمسؤولين عن تعاونيات جمع وتوزيع الحليب ناقوس الخطر في تصريحات لليومية، مؤكدين أن أزمة كبيرة ترخي بظلالها على المعنيين والتي ستكون لها تبعات ليست بالهينة، بسبب تراجع بعض شركات تجميع الحليب عن تسلم الكميات المعتادة، إذ أشعرت من خلال مسؤوليها القائمين على التعاونيات بقرار تقليص أطنان اللترات التي اعتادوا تجميعها، وهو التراجع الذي تعرف معدلاته انخفاضا بشكل يومي. وأكدت مصادر الجريدة أن الفلاحين ومسؤولي التعاونيات وجدوا أنفسهم منذ أسابيع أمام هذا المستجد غير المتوقع، والذي تم تبريره وفقا لتصريحاتهم، بوفرة مسحوق الحليب الذي يتم استعماله في إنتاج مشتقات الحليب المختلفة، وبالتالي فإن الحليب الذي يتم تجميعه بالكميات التي عرفت تراجعا يبقى كافيا لإنتاج الحليب الطازج، ولا يمكن الرفع من حجم ما تتوصل به الشركات المعنية في الوقت الحالي لهذا السبب.

عجز الميزانية يصل إلى 20,4 مليار درهم عند متم يونيو الماضي (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ قانون المالية، عند متم يونيو 2024، أفرز عجزا في الميزانية بقيمة 20,4 مليار درهم. وأكدت الخزينة، في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية برسم الفصل الثاني من سنة 2024، أن هذا العجز يعزى إلى الموارد العادية (باستثناء الإيرادات من القروض) البالغة 258 مليار درهم، والنفقات (باستثناء استهلاك الديون) البالغة 278,4 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أنه أخذا بعين الاعتبار إيرادات القروض التي تعادل 79,3 مليار درهم واستهلاك الديون الذي يعادل 39 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية أفرز فائضا في الموارد على النفقات بقيمة 19,9 مليار درهم.

التقدم والاشتراكية يطالب بإحالة مشروع قانون الإضراب على المجلس الوطني لحقوق الإنسان (بيان اليوم)

طالب فريق التقدم والاشتراكية رئيس مجلس النواب بإحالة “مشروع قانون تنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب” على المجلس الوطني لحقوق الإنسان لإبداء رأيه فيه. وقال فريق التقدم والاشتراكية، في رسالة موجهة إلى راشيد الطالبي العلمي، إن طلب الإحالة هذا يأتي عملا بأحكام الفصل 161 من وطبقا للمادة 25 من القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووفقا لمقتضيات المادة 344 من النظام الداخلي. كما يأتي طلب هذا الرأي، وفق الرسالة ذاتها، انطلاقا من كون الحق في الإضراب هو حق كوني ودستوري، وهو موضوع “شائك” تتقاطع في أبعاد حقوقية واجتماعية واقتصادية وقانونية بشكل معقد، كما يعتبر مؤشرا رئيسيا من مؤشرات مستوى الديمقراطية وحقوق الإنسان في أي مجتمع.

بوريطة يؤكد أن العلاقات المغربية الإيفوارية مرجعية في التعاون بين الدول الإفريقية (بيان اليوم)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن العلاقات المغربية الإيفوارية تعتبر من العلاقات المرجعية في التعاون بين الدول الإفريقية، وذلك بالنظر إلى عمقها التاريخي وبعدها الإنساني المهم. وأبرز بوريطة، في لقاء صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج، كاكو هوادجا ليون أدوم، أن العلاقات بين المغرب وكوت ديفوار، التي شهدت تطورا كبيرا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه فخامة الرئيس الحسن واتارا، متكاملة من حيث الجوانب الاقتصادية والإستراتيجية والأمنية والتنسيق الدبلوماسي، معتبرا أن “البلدين الشقيقين هما شريكان، بل حليفان”.

طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويهددون بمقاطعة الدخول الجامعي (لوماتان)

كما كان متوقعا، قاطع طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بأعداد كبيرة الامتحانات التكميلية التي بدأت الاثنين الماضي وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، وبحسب مصدر من اللجنة الوطنية للطلبة، فإن نسبة المقاطعة بلغت 100 في المائة في بعض الكليات، خاصة كلية العيون، وأكثر من 90 في المائة في بعضها الآخر. وإذا بدا أطباء المستقبل مستسلمين لفكرة السنة البيضاء، التي أصبحت الآن حتمية مع مقاطعة أربعة مواعيد نهائية، وهي الدورتان العاديتان والدورتين الاستدراكيتين، فإنهم يظلون متفائلين بإمكانية استئناف الحوار وما يترتب عليه من نتائج، لإنقاذ العام الدراسي في اللحظة الأخيرة.

الظرفية الاقتصادية.. توقع وصول النمو إلى 5,4 في المئة سنة 2025 (ليكونوميست)

من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 5,4 في المئة خلال سنة 2025، بحسب المركز المغربي للظرفية الاقتصادية. وبالنسبة لهذا المرصد المتخصص في تحليل ورصد الظرفية الاقتصادية الوطنية، فإن سنة 2025 ستشكل معلما جديدا للاقتصاد المغربي. واعتبر المركز المغربي أن السياق الذي تعمل فيه الاقتصادات يتسم بحالة عدم اليقين، ولذلك فمن المرجح أن تتأثر توقعات النمو هذه بعوامل لا يمكن التنبؤ بها خارج المجال الاقتصادي. من جهة أخرى، إذا تحققت هذه التوقعات، فهل ت عتبر سنة 2025 بمثابة تمرين للتحضير للتعافي الحقيقي؟ أم ستشكل مجرد تقويم بسيط للنمو بغية استعادة القدرات الإنتاجية ما قبل الأزمات؟

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية-المغرب.. عزم مشترك على النهوض بشراكة متميزة (ليبيراسيون)

اتفق سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، خلال اجتماع بواشنطن تناول مستقبل التعاون الفعال بين المغرب والوكالة الأمريكية، على بلورة خارطة طريق جديدة تروم تسريع الشراكة الهيكلية التي تربط ضفتي المحيط الأطلسي، تعكس مصالح ورؤى وأولويات يتقاسمها الجانبان. وذك ر السفير بالطابع المتميز للعلاقات التي تربط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب منذ أزيد من 67 سنة، مبرزا الدور الهام لبرامج هذه الوكالة الأمريكية في نقل المهارات والخبرات، لاسيما في مجالات التعليم والتنمية الم د م ج ة وتمكين النساء.

التغطية الاجتماعية..استفادة 380 ألف تاجر مستفيد (لوبينيون)

يضطلع صغار التجار بدور مهم في الدورة الاقتصادية، لا سيما من خلال تيسير حياة المستهلكين بفضل تسهيلات الدفع، ولضمان استمرارية هذه الفئة من المهنيين وتوفير التغطية الاجتماعية لهم، أبرمت وزارة الصناعة والتجارة اتفاقية مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمديرية العامة للضرائب والجمعيات المهنية. وكشفت الوزارة في هذا الصدد أن برنامج تعميم تغطية الضمان الاجتماعي للتجار استفاد منه 380 ألف شخصا يمارسون هذه المهنة. كما أطلقت الحكومة منصة الرقمنة لقطاع التجارة، تحت اسم “Moroccan Retail Tech Builder”، المخصصة لرقمنة التجارة، هدفها دعم حوالي مائة من قادة المشاريع في تطوير حلول رقمية مبتكرة لصالح التجار

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (البيان)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية. وأبرزت السيدة بنعلي، في كلمة خلال اجتماع اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي، أهمية مشاركة فعالة للمغرب في المبادرات الدولية المتعلقة بالمناخ والتنوع البيولوجي وتعزيز الشراكات في هذا المجال.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا