عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 31 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 31 يوليوز 2024:

جلالة الملك يترأس بالمضيق حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد زوال يوم أمس الثلاثاء بساحة عمالة المضيق-الفنيدق، بمدينة المضيق، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، جرت تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة. إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك وتهنئته بهذه المناسبة السعيدة عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية.

في تطور بالغ الدلالة، الرئيس الفرنسي يعلن رسميا لجلالة الملك أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية” (لوماتان)

ذكر بلاغ للديوان الملكي، أنه في رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رسميا لجلالة الملك أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”. وفي الرسالة ذاتها، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية لجلالة الملك “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”، وتحقيقا لهذه الغاية، شدد الرئيس إيمانويل ماكرون على أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية”.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بتطوان مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة عيد العرش المجيد (الصحراء المغربية)

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بتطوان، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عرش أسلافه المنعمين. حضر هذه المأدبة رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، ورؤساء الهيئات الدستورية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

الداخلية تعد صيغة محينة لتصميمها المديري للا تمركز الإداري (الصحراء المغربية)

كشف الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن وزارته منكبة حاليا على إعداد صيغة محينة لتصميمها المديري للا تمركز الإداري للفترة الممتدة من 2024 إلى 2026، وذلك مع مراعاة تقريب الخدمات من المرتفقين، ومواكبة تنزيل الأوراش الكبرى للدولة. وتعتبر الداخلية أول وزارة حظيت بمصادقة اللجنة الوزارية للاتمركز الإداري على تصميمها المديري، بتاريخ 18 يونيو 2019. وقد نوهت به اللجنة، ووصفته، حسب ما أكده المسؤول الحكومي في جواب عن سؤال كتابي للفريق الحركي، بأنه ذو جودة عالية، لكونه يستجيب لمعايير نموذج التصميم المديري المرجعي للاتمركز الإداري.

رسائل الثقة والأمل والمسؤولية (الأحداث المغربية)

الثقة في المنجزات والأمل في المستقبل والمسؤولية الجماعية في الدفاع عن مصالح البلاد، هي أهم الرسائل التي تضمنها الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش. وفي نفس الوقت، فقد شغلت قضية الماء حيزا مهما من الخطاب الملكي. واعتبر جلالة الملك أن الماء قضية مصيرية، وهي واحدة من التحديات التي تواجهها بلادنا، مستعرضا جلالته الإجراءات الاستعجالية المتخذة، وداعيا إلى التعامل بحزم لإيجاد الحلول المناسبة. غير أن القضايا الداخلية، كما قال جلالة الملك، لا تصرف الانشغال بالقضية الفلسطينية، لذلك دعا جلالته إلى وقف الحرب، معتبرا أن إرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة لن يكتمل إلا في إطار حل الدولتين.

تمنع استخدام دواء مناعي (الأحداث المغربية)

أعلنت مديرية الأدوية والصيدلة تعليق استعمال عقار (%5 Immuglo) مؤقتا كإجراء احترازي، مع الاستمرار في استعمال عقار (%5 V-Immune). وعللت المديرية قرارها برصد مصالح اليقظة الدوائية ارتفاعا واضحا في التبليغات عن الآثار الجانبية لهذين العقارين المستعملين في تعزيز الجهاز المناعي. ولاحظ نظام اليقظة الدوائية الوطني ارتفاعا في تكرار حدوث التفاعلات المناعية الضارة، التي تم الإبلاغ عنها أثناء استخدام “الغلوبولين” المناعي البشري الطبيعي (%5 Immuglo) و(%5 V-Immune). وأعلنت المديرية في مذكرة بهذا الخصوص، بأنها ستواصل التحقيق في أسباب ارتفاع عدد التبليغات المرتبطة باستخدام الدوائين.

الجواهري: مساعدات الدولة يجب أن تكون استثناء (الصباح)

اعتبر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك ، خلال تقديمه التقرير السنوي حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي، بين يدي جلالة الملك، أن الولوج إلى المساعدة الاجتماعية للدولة يجب أن يكون الاستثناء وليس القاعدة، كما أن العدد المرتفع للمستفيدين يشكل في حد ذاته تحديا أكثر منه إنجازا. وأشار والي بنك المغرب، بهذا الصدد، إلى أن الطموح الذي يتعين تحقيقه في نهاية المطاف، هو توفير تعليم جيد لكل طفل، وعمل لائق لكل شخص نشيط، وخدمات صحية لجميع المواطنين، ودولة تضمن الحماية حتى لا يبقى أي مواطن على الهامش، مشددا على ضرورة أن تساهم كل السياسات العمومية، سيما الاجتماعية، في تحقيق هذا الطموح.

الأحرار: فخورون بإنجازات المملكة خلال 25 سنة (الصباح)

عبر حزب التجمع الوطني للأحرار، عن اعتزازه بالإنجازات التي حققتها المملكة خلال الـ25 سنة الأخيرة، وعلى رأسها “الانتصارات الدبلوماسية المتوالية، التي تحققت بفضل المجهودات الكبيرة لجلالة الملك محمد السادس، دفاعا عن قضيتنا الوطنية الأولى، وآخرها التطور بالغ الدلالة في موقف الجمهورية الفرنسية”. واستحضر الحزب، في بلاغ له، باقي المكتسبات الأخرى التي تحققت في عهد جلالته، والتي “أهلت بلادنا لتتبوأ مكانة مرموقة في محيطها الإقليمي والدولي، من خلال مجموعة من المبادرات والإنجازات على المستوى الحقوقي والديمقراطي والمؤسساتي”. وأشاد الحزب بدعوة جلالة الملك للمزيد من الحزم في حماية الملك العام المائي، وتفعيل شرطة الماء، والحد من ظاهرة الاستغلال المفرط والضخ العشوائي للمياه.

تقرير رسمي يرصد الوضعية المالية الصعبة للشركة الوطنية للطرق السيارة (الأخبار)

تعيش الشركة الوطنية للطرق السيارة اختلالات هيكلية على مستوى وضعيتها المالية، فقد كشف ملخص التقرير المحين حول المؤسسات والمقاولات العمومية، والذي كان مرفقا بمشروع قانون المالية 2024، أن الوضعية المالية للشركة الوطنية للطرق السيارة ما زالت تعرف اختلالا هيكليا تحت تأثير ارتفاع خدمة تسديد الديون، التي تمت تعبئتها لتمويل البنيات التحتية. وأشار التقرير إلى أن حجم هذه الديون ارتفع إلى مستويات لا تتناسب ونموذج هذه الشركة، وذلك على الرغم من استعادة نشاطها بمستويات تقارب تلك المسجلة خلال سنة 2019. وبالعودة إلى التقرير المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2024، بلغت مديونية الشركة الوطنية للطرق السيارة برسم سنة 2022 ما يناهز 39.1 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا قدره 196 مليون درهم مقارنة بسنة 2021.

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا وورقة تذكارية بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش (الأخبار)

أصدر بريد المغرب طابعا بريديا وورقة تذكارية احتفالا بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين. وأوضح بلاغ لمجموعة بريد المغرب، أن هذا الإصدار الخاص يسلط الضوء على بعض الإنجازات الكبرى التي شهدها المغرب خلال السنوات الـ25 الماضية في مجالات متعددة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس. وتابع البلاغ أن بعض جوانب هذه الإنجازات تظهر على الورقة التذكارية لهذا الإصدار برسوم مزخرفة تمثل خريطة المملكة المغربية منفتحة على إفريقيا مع إبراز خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، وبرج محمد السادس، والمسرح الكبير للرباط، وأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، ومنظرا جويا لمحطة تحلية المياه في أكادير.

الصحراء المغربية .. حزب الاستقلال يشيد بالأبعاد الاستراتيجية لقرار الرئيس الفرنسي (العلم)

أشاد حزب الاستقلال بالموقف المتقدم والأبعاد الاستراتيجية للقرار الذي أعلنت عنه الجمهورية الفرنسية بشأن قضية الوحدة الترابية، ودعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية. وأكد بلاغ للجنة التنفيذية للحزب أن هذا القرار ستكون له “انعكاسات إيجابية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليمنا الجنوبية التي انخرطت في نموذج جديد لفائدة المواطنات والمواطنين في هذه الربوع التي تحولت إلى قطب لوجيستيكي جاذب للاستثمار الوطني والأجنبي في مختلف القطاعات، ولا سيما في الطاقات المتجددة، والاقتصاد الأزرق، والفلاحة المستدامة وغيرها من مهن المستقبل الواعدة”. واعتبر أن هذا الاعتراف الفرنسي تأكيد لمسار المشروعية والمصداقية الذي تنهجه المملكة بقيادة جلالة الملك في الدفاع عن مغربية الصحراء وتعبئة الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي.

أشغال الميناء الفوسفاطي الجديد بالعيون تشارف على الانتهاء (العلم)

بلغت نسبة تقدم أشغال الميناء الفوسفاطي الجديد بالعيون، التابع لشركة فوسبوكراع، فرع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، والتي عبأت مبلغا إجماليا بقيمة 5,2 مليار درهم، 85 في المائة. جاء الإعلان عن ذلك، خلال زيارة ميدانية لهذا المشروع، بمناسبة الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد. ويروم هذا المشروع ضمان حركة نقل تجارية بـ5,2 مليون طن سنويا، قابلة للزيادة لتصل إلى 8,2 مليون طن سنويا، بعد إضافة ممر ثالث خلال المرحلة الثانية. وتشمل الأشغال الأساسية لهذا المشروع الضخم إنجاز قنطرة لولوج أعمال الرسو بطول 3.5 كلم وعرض 25 مترا، بالإضافة إلى أشغال الحماية المكونة من حاجز وقائي على طول 920 مترا، وهيكل جلب مياه البحر بصبيب يصل إلى 30 ألف متر مكعب في الساعة.

مؤشر الابتكار العالمي .. المغرب يكرس أفضليته على دول شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

حافظ المغرب على صدارته لدول شمال إفريقيا في مؤشر الابتكار العالمي (Global Innovation Index)، وفق ما أكده تقرير منشور على موقع الاقتصاد العالمي (The Global Economy). وكشف التقرير الذي استند في تصنيفه على بيانات المنظمة العالمية للملكية الفكرية وجامعة “كورنيل” والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال، أن المغرب احتل المرتبة 70 عالميا في مؤشر الابتكار، من أصل 126 دولة شملها التصنيف، بحصوله على معدل 28.4 نقطة. ووفق التقرير، فقد حصل المغرب على معدل 30.68 نقطة كمتوسط سنوي في مؤشر الابتكار خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2011 و2023. وتصدر المغرب الدول المغاربية في مؤشر الابتكار العالمي، متبوعا بتونس (75 عالميا)، ثم التي تراجعت إلى المرتبة 119 عالميا، وموريتانيا (127 عالميا).

المغرب ونيجريا يبحثان تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري (رسالة الأمة)

شكل تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب ونيجيريا محور مباحثات أجراها، بالرباط، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الاقتصاد البحري والاقتصاد الأزرق في جمهورية نيجيريا، أديغبوييغا أويتولا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب على رأس وفد رفيع المستوى. وخلال هذا اللقاء، أشاد الوزيران بجودة علاقات التعاون الاستثنائية القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، بولا أحمد أديكونلي تينوبو. وقد تطرقت المباحثات إلى عدد من المحاور الاستراتيجية في قطاع الصيد البحري، بما فيها تربية الأحياء المائية، والبحث العلمي، وصناعة تثمين منتجات الصيد البحري.

تدبير الماء.. جلالة الملك يدعو إلى مزيد من الصرامة في الأوراش الكبرى (ليزانسبيراسيون إيكو)

يعد تأمين الموارد المائية أولوية وطنية، ولذلك ورد ضمن أهم النقاط التي أثارها الخطاب الملكي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش. وشدد خطاب جلالة الملك على التحدي المتمثل في تأمين إمدادات الماء الشروب ومياه السقي في سياق شهد فيه المغرب، خلال العقود الأخيرة، أسوأ موجات الجفاف، ومن المتوقع أن يتفاقم الوضع حتى سنة 2050، تحت تأثير تسارع التغيرات المناخية. وأكد جلالة الملك أن أحد “التحديات الكبرى” التي تواجه المغرب هو “إشكالية الماء، التي تزداد حدة بسبب الجفاف، وتأثير التغيرات المناخية، والارتفاع الطبيعي للطلب”. وأضاف جلالة الملك أن “هذا الوضع يعود كذلك إلى التأخر في إنجاز بعض المشاريع المبرمجة في إطار السياسة المائية”.

قانون المسطرة المدنية.. غضب مستمر للمحامين (ليكونوميست)

ما تزال المواجهة محتدمة بين وزير العدل والمحامين، في ظل تصاعد التوتر بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب وعبد اللطيف وهبي، وقد تجلى ذلك خلال الاعتصام الذي نظمته الجمعية المذكورة يوم السبت الماضي أمام البرلمان بالرباط، والذي ضم أزيد من ألف محام. علاوة على ذلك، فإن البلاغ الصحفي الذي أصدرته الجمعية لأجل هذا الاعتصام حدد المسار وأظهر حجم الفجوة بين الوزير والمحامين، وذلك احتجاجا على التراجع التشريعي الذي يمس حقوق المتقاضين. وترى الجمعية في هذا القانون “اعتداء على مهنة المحاماة وتراجعا على المكتسبات الدستورية”، وهو ما يعني أن الخلاف بين الطرفين قد انكشف للمرة الثالثة، بعد منع المحامين غير المتوفرين على الجواز الصحي من الولوج إلى المحاكم وإلزامهم بدفع ضرائبهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا