الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

” شبكة أصواتنا ” مولود جديد للترافع عن قضايا دوي الإعاقة بالمغرب

أكادير24 | Agadir24

 

في سياق الاهتمام الدولي بمسألة الإعاقة وتطور المعايير الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال صدور الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 13 دجنبر 2006، والتي قام بالتصديق عليها في 8 أبر يل 2009، والجهود الوطنية المبذولة على كافة المستويات خاصة بعد دستور 2011 الذي كان من مستجداته التنصيص على حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وصدور القانون الإطار رقم 97/13 المتعلق بالنهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحمايتها في سنة 2016، والذي حدد الأهداف العامة للدولة في مجال الإعاقة.

وبالنظر لمحدودية أثر السياسات العمومية الوطنية الموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة على تغيير وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية.

نعلن نحن النشطاء والناشطات الحزبيين، النقابيين، الجمعويين والمنتخبين والمنتخبات، في وضعيات إعاقة، الملتفون/ات حول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجتمعون/ات بمدينة بالرباط يومه 28 يوليوز 2024، في إطار لقاء وطني بمبادرة دعوة من جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة ما يلي :

تأسيسنا لإطار تنظيمي مرن للعمل المشترك تحت اسم “شبكة : أصواتنا: من أجل مشاركة شاملة وسياسات دامجة.”
العمل وفق الرؤية التالية: من أجل مشاركة شاملة ومتكاملة للأشخاص في وضعية إعاقة، تثري صنع وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية والترابية بجعلها دامجة لحقوقهم وقضاياهم.

بذل كل الجهود من أجل المساهمة في تحقيق الأهداف التالية:

شجيع العمل المشترك ما بين الأحزاب، منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، الحكومة والبرلمان، الجماعات الترابية وباقي المؤسسات من أجل سياسات عمومية وترابية منفتحة ودامجة.
الانخراط في الديناميات الوطنية، الإقليمية والدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.
ترصيد وتثمين الممارسات الجيدة وتشجيع تبادل التجارب بين مختلف الفاعلين في مجال المشاركة السياسية العامة للأشخاص في وضعية إعاقة.
بناء وتعزيز قدرات المنتخبون والمنتخبات في وضعية إعاقة ومواكبتهم.
دعوتنا كافة الفعاليات الحزبية، النقابية والجمعوية والإعلامية لدعم هذه المبادرة ومد جسور التعاون معها، من أجل توحيد الجهود خدمة لفعلية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
دعوتنا كافة المؤسسات الدستورية من حكومة وبرلمان وجماعات ترابية، ومؤسسات الحكامة وحقوق الإنسان للتعاون والعمل المشترك لتطوير المعايير الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإعطاء نفس جديد للسياسات العمومية والترابية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.
وبعد المصادقة على الميثاق التأسيسي للشبكة بالتوافق ـ تم تشكيل فريق القيادة للشبكة على الشكل التالي :
محمد واعروص : منسق الشبكة
سلمى الفقير : نائبته
مصطفى مسير : مقرر
مبارك دكاير : نائبه
كمال بلحاج : مستشار
عبد اللطيف : فايز مستشار
نزهة زنبوع : مستشارة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.