عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 03 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 03 غشت 2024:

أزمة كليات الطب .. المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين يدق ناقوس الخطر (الأخبار)

دعا المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى التدخل لوضع حد للاحتقان الذي تشهده كليات الطب والصيدلة، إنقاذا للسنة الجامعية وتجاوزا لشبح السنة البيضاء. ونبه المرصد إلى “خطر استمرار الاضطرابات والإضرابات والاحتجاجات التي يخوضها طلاب الطب والصيدلة بكل الكليات، والتي بلغت حد مقاطعة دورات الامتحانات والتداريب السريرية مدة ثمانية أشهر”. وحذر المرصد مما قال إنها “الانعكاسات السلبية والخطيرة على مستقبل التكوين والبحث بهذه الكليات، وكذا على المكانة الدولية التي يحظى بها طلاب التعليم العالي المغربي في الخارج في كل التخصصات”.

جمعية حماية المستهلك تنتقد خدمات الداخلية (الأخبار)

استنكرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك كل مظاهر “الجشع” و”النصب” التي يتعرض لها المواطنون، خلال سفرهم إلى مدن أخرى من أجل قضاء العطلة، إلى جانب “تدني” و”غلاء” خدمات السياحة الداخلية. ونبهت الجامعة إلى أن “التصرفات اللاأخلاقية تطول كل الخدمات السياحية، مما جعل المستهلك المغربي يعزف عنها، وإذا توفرت له الإمكانيات المادية يتوجه إلى الخارج لقضاء عطلته، حيث يستفيد من الخدمات نفسها بأثمنة جد تنافسية مقارنة مع العروض الوطنية”. ودعت الجامعة إلى تهييء جميع الشواطئ المغربية والوجهات الداخلية والجبلية بالمنتزهات السياحية الضرورية، وخلق مؤسسة تهتم بمراقبة جودة الخدمات السياحية، مشددة على ضرورة ربط الأسعار بجودة المنتوج، مع احترام قانون حرية الأسعار والمنافسة، ومحاربة تجار المناسبات، وعرض المنتوجات السياحية للمغاربة بنفس الأسعار المقترحة على الأجانب.

توصيات رابطة المهندسين الاستقلاليين من أجل انتعاش قطاع إنتاج اللحوم الحمراء (الصحراء المغربية)

دعت رابطة المهندسين الاستقلاليين إلى اتخاذ إجراءات فورية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وذلك من خلال تعزيز نظام المساعدات المالية المقدمة من طرف الدولة لفائدة صغار مربي الماشية، باعتبارهم المزودين الرئيسيين للأسواق الوطنية من اللحوم الحمراء. كما دعت الرابطة في وثيقة صادرة عنها، إلى دعم استيراد اللحوم المجمدة الحلال من أجل تحسين العرض في السوق الوطنية، مع تعزيز مراقبة الجودة وشروط السلامة الصحية لهذه اللحوم المستوردة. وجاء ضمن التوصيات أيضا، تشجيع تنويع مصادر اللحوم من اللحوم البيضاء والأسماك والأرانب لتعويض الخصاص المسجل في اللحوم الحمراء، ووضع آليات لضبط الأسعار لضمان استقرارها والحد من تقلباتها الشديدة وضمان دخل عادل للمنتجين مع الحفاظ على أسعار في متناول المستهلكين.

عمدة باريس تشيد بقرار فرنسا دعم سيادة على صحرائه (الصحراء المغربية)

أشادت عمدة باريس، آن هيدالغو (الحزب الاشتراكي)، بقرار فرنسا دعم سيادة المغرب على صحرائه. وقالت هيدالغو، على قناة (إل سي إي): “القرار بشأن الصحراء هو قرار جيد، لأنه هناك تاريخ مغربي”. وأضافت: “قام بيدرو سانشيز بهذه الخطوة، وكان الأمر أكثر تعقيدا بالنسبة لإسبانيا لاتخاذ هذه الخطوة وكذلك بالنسبة لليسار الإسباني. أعتقد أن هذا شيء جيد. على أي حال، أعتقد أن هذا يفتح مرة أخرى الحوار مع المغرب وأنا سعيدة جدا بذلك”. وأبرزت عمدة باريس أيضا المستوى الممتاز للتعاون مع نظرائها المغاربة.

90 ألف عاطل جديد بسوق الشغل (الصباح)

سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاع حجم العاطلين بـ90 ألف شخص، ما بين الفصل الثاني من العام الماضي والفترة ذاتها من السنة الجارية، لينتقل العدد الإجمالي للعاطلين إلى مليون و633 ألف عاطل على المستوى الوطني. وارتفع معدل البطالة بسبعة أعشار النقطة المائوية إلى 13.1 في المائة، مع متم الفصل الثاني من 2024، مقابل 12.4 في المائة سنة من قبل. وتعد فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، الأكثر عرضة للبطالة، إذ ارتفع معدل البطالة في صفوفهم بنقطتين مائويتين ونصف النقطة، خلال الفترة ذاتها، لينتقل من 33.6 في المائة إلى 36.1، كما انتقل المعدل في صفوف المتراوحة أعمارهم بين 25 و34 سنة من 19.8 في المائة إلى 21.4، في حين لا يتجاوز معدل البطالة في صفوف الفئات المتراوحة أعمارها بين 35 و44 سنة، 7.3 في المائة، ويتقلص المعد ل إلى 3.7 في المائة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتجاوز سنهم 45 سنة.

ثلثا المغاربة مع “طلب العقد” بالفنادق (الصباح)

إثر النقاش الدائر في البرلمان وبين المغاربة حول العلاقات الرضائية وطلب الفنادق لعقود الزواج في الفنادق، أوضح استطلاع حديث، أن أزيد من ثلثي المغاربة مع طلب العقد عندما يتعلق الأمر بمبيت رجل وامرأة. وكشف استطلاع أجرته مؤسسة “سونيرجيا”، أن 72 في المائة من المغاربة موافقون على أن تستمر الفنادق في طلب عقد الزواج من الأشخاص الراغبين في المبيت، إذا كانوا رجلا وامرأة. ورفضت نسبة 14 في المائة سلوك الفنادق في طلب عقد الزواج من الأشخاص عند حجز غرف المبيت، مقابل 14 في المائة قالوا إن لا رأي لهم في الموضوع، الذي قسم المغاربة في الفترة الأخيرة. وبالنسبة إلى مبيت المرأة في فندق المدينة التي تقطن فيها، قالت نسبة 49 في المائة إنها ضد الفكرة، مقابل تأييدها من قبل 42 في المائة، و8 في المائة قالوا إن لا رأي لهم في الموضوع.

برلماني يسائل الفلاجة حول حماية واحات النخيل (المساء)

وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، لحسن الحسناوي، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص حماية واحات النخيل من الاندثار بجهة درعة تافيلالت. وأكد البرلماني الحسناوي أن واحات النخيل بالجنوب الشرقي تشكل مصدرا رئيسيا في الاقتصاد المحلي لساكنة المنطقة، غير أنها أصبحت مهددة بالزوال بفعل عوامل طبيعية، منها مرض البيوض والحرائق وانجراف التربة على ضفاف الأودية، وعدم التعامل مع تجديد فسائل النخيل بشكل كبير لإعادة إحياء الواحات بأنواع تقاوم الطقس والأمراض. وتساءل المستشار البرلماني عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة، من أجل إعداد خطة تنموية لإعادة الاعتبار للواحات وإحياء الاقتصاديات المحلية، ضمانا لعيش الساكنة وكذا بناء حواجز وقائية بضفاف الأودية لحماية أشجار النخيل من الضياع.

ولاية أمن مراكش تفتح بحثا قضائيا بخصوص انتحار موظف شرطة (المساء)

أعلنت ولاية أمن مراكش، عن فتح قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وخلفيات إقدام موظف شرطة، برتبة مقدم رئيس، على وضع حد لحياته باستخدام السلاح الوظيفي. ووفق مصدر أمني، فإن المعاينات والتحريات المنجزة بعين المكان، أسفرت عن العثور على جثة الشرطي داخل مستودع استبدال الملابس بمرفق الشرطة، بعدما أطلق عيارا ناريا من مسدسه الوظيفي، كان سببا في وفاته بشكل فوري. وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى أن الهالك لم تظهر عليه مؤخرا أية سلوكات غير مألوفة، وأنه باشر مهامه صباح أول أمس الخميس، في إطار دورية أمنية بشكل اعتيادي، قبل أن يتوجه لمقر عمله من أجل إيداع مسدس المصلحة بعد انتهاء فترة عمله، لكنه وضع حدا لحياته في ظروف مجهولة يجري حاليا التحقق منها وتحديد خلفياتها.

نقص وخصاص في أمصال الكزاز والسعار بمستعجلات المستشفيات العمومية (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت مصادر صحية، أن عددا من المرافق الصحية العمومية ذات الطابع الوقائي والعلاجي، تتوفر على عدد قليل من أمصال الكزاز والسعار، في حين أن أخرى انعدمت فيها بشكل كلي، مما يتسبب في معاناة كبيرة للمواطنين الذين هم في حاجة إليها، الذين قد يضطرون للبحث عنها خارجا مع ما يعني ذلك من قطع لمسافات أطول وتحمل مصاريف إضافية في سبيل ذلك، أو يكونون أمام خيار واحد يتمثل في التوجه صوب القطاع الخاص، علما بأن كل تأخر قد تترتب عنه مضاعفات صحية في هذا الإطار. ودعا فاعلون صحيون في تصريحات للجريدة إلى توفير اللقاح ضد التيتانوس إلى جانب اللقاح ضد السعار بشكل كاف في المؤسسات الصحية العلاجية العمومية، خاصة على مستوى المستعجلات، وعدم الاكتفاء بمكاتب حفظ الصحة في بعض الأقاليم والمناطق التي قد لا يتجاوز عددها المركز الواحد بمسافات جد طويلة.

إطلاق نظام جديد للتصريح بالحبوب والقطاني (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني عن إطلاق نظام جديد للتصريح بالأنشطة المتعلقة بالحبوب والقطاني ومنتجاتهما. وأفاد بلاغ للمكتب بأنه “في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بغرض تبسيط نظام التصريح بنشاط المشغلين العاملين في التجارة والتخزين وتحويل الحبوب والقطاني، ي علن المكتب لكافة المشغلين بأن تحديث هذا النظام سيتم تنفيذه في غضون فترة وجيزة”. وأورد المصدر ذاته أن هذا التحديث يندرج ضمن الهدف الرئيسي الرامي لضمان متابعة جيدة لتموين البلاد بالحبوب والقطاني ومنتجاتها والتحكم في عمليات تصفية الضرائب والعلاوات المختلفة، ويعتمد على مبدأ توحيد شكل ومحتوى التصريحات بأنشطة المشغلين من خلال الاستفادة من المكتسبات وتعزيز النماذج الحالية لتصريحات المشغلين.

تفاصيل جديدة حول اتفاق السداسي ووزارة الصحة (رسالة الأمة)

اتفق التنسيق السداسي بقطاع الصحة في اجتماعه للمرة الثانية بمقر والحماية الاجتماعية حول اللجنتين المنبثقتين عن الاتفاق الموقع يوم 23 يوليوز الماضي. ويتعلق الأمر بلجنة تحويل السنوات الاعتبارية، ولجنة تحسين شروط الترقية حول السنوات الاعتبارية لبعض فئات الموظفين وتقنيي الصحة والممرضين المساعدين والإعداديين. وهكذا، تم الاتفاق من أجل منح هذه الفئات سنوات اعتبارية تمكنهم من الترقية إلى الدرجات العليا، فضلا عن تقديم الوزارة لورقة تقنية مفصلة توضح الوضعية الإدارية لإطارات هيئة الممرضين وتقنيي الصحة. وبالنسبة للجنة المكلفة بتحسين شروط الترقية، فقد عرف تقديم الوزارة لدراسة مقارنة بخصوص شروط الترقية، وتم الاتفاق على أخذ مقترحات ممثلى التنسيق النقابي بعين الاعتبار وتحسين شروط الترقية وتسريعها لكافة الفئات وعرض هذا التصور في الاجتماع المقبل للجنة بداية شتنبر 2024.

عفو ملكي: مهنيو الصحافة الوطنية يثمنون عاليا “التفاتة ملكية ذات بعد إنساني كبير” (رسالة الأمة)

ثمن مهنيو الصحافة الوطنية عاليا العفو السامي الذي تفضل جلالة الملك محمد السادس بإصداره بمناسبة عيد العرش المجيد لفائدة 2476 شخصا، من بينهم صحفيون، واصفين هذا القرار ب “التفاتة ملكية ذات بعد إنساني كبير”. وهكذا، أكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ، على لسان رئيسها عبد الكبير اخشيشن، أن هذا العفو الملكي يعد بمثابة “التفاتة ملكية إنسانية رفيعة”، ورسالة تهدف إلى تعزيز مسار الإصلاحات، من شأنها النهوض بممارسة هذه المهنة النبيلة. بدورها، أشادت اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر عاليا بهذا العفو الملكي السامي الذي “يؤكد، مرة أخرى، الأبعاد الإنسانية المبنية على مبادئ الرأفة والرحمة في التعامل مع الأشخاص المستفيدين من العفو ومع عائلاتهم”.

الرئيس الموريتاني يستقبل عزيز أخنوش (لوماتان)

استقبل الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، بنواكشوط، رئيس الحكومة عزيز أخنوش. جاء هذا الاستقبال على إثر تمثيل عزيز أخنوش لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني لولاية ثانية من خمس سنوات. وقال أخنوش، في تصريح صحفي، عقب الاستقبال الذي حضره سفير المملكة بنواكشوط حميد شبار، إنه أكد للرئيس الموريتاني حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تعزيز التعاون بين البلدين. وأضاف أنه أبلغ محمد ولد الشيخ الغزواني تهانئ جلالة الملك بمناسبة إعادة انتخابه، وكذا متمنيات جلالته للجمهورية الإسلامية الموريتانية بمزيد الرقي والتقدم.

تراجع النشاط الصناعي خلال شهر يونيو 2024 (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن النشاط الصناعي سجل، خلال شهر يونيو الماضي، انخفاضا بالمقارنة مع الشهر السابق. وأشار البنك المركزي، في مذكرة حول استقصائه الشهري للظرفية في القطاع الصناعي، إلى أن الإنتاج انخفض، كما تراجع معدل استخدام الطاقات الإنتاجية بـ3 نقاط إلى 75 في المئة. وأوضح المصدر ذاته أن انخفاض الإنتاج يمكن أن يكون قد شمل أساسا قطاعات “الميكانيك والتعدين” و”النسيج والجلد”، مضيفا أنه قد يكون عرف ركودا في “الصناعات الغذائية” و”الكيمياء وشبه الكيمياء” وزيادة في “الكهرباء والإلكترونيك”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا