عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 9 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 9 غشت 2024 :

أخنوش يدعو الوزراء إلى التقشف وترشيد النفقات (الأخبار)

وجه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، منشورا إلى الوزراء حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025، يتضمن أولويات المشروع، كما حثهم على التقشف في صرف النفقات من خلال تقليص الميزانية المخصصة للدراسات والسفريات والإقامة بالفنادق وتنظيم الحفلات والندوات والمؤتمرات واقتناء السيارات. وشدد أخنوش، في منشوره، في ما يتعلق بنفقات الموظفين، على حصر المقترحات في الاحتياجات الضرورية لضمان تنزيل الأوراش الإصلاحية الملتزم بها، وتقديم الخدمات للمواطنين في أحسن الظروف. ودعا في هذا الإطار، إلى العمل على الاستعمال الأمثل للموارد البشرية المتاحة، خاصة من خلال التكوين والتوزيع المتوازن على المستويين المركزي والجهوي.

المحكمة الدستورية تحسم الجدل حول مشروع المسطرة المدنية (الأخبار)

كشفت معطيات الجريدة أن تحرك رئيس مجلس النواب باتجاه عرض مشروع قانون المسطرة المدنية على القضاء الدستوري، يأتي بالنظر إلى أن هذا القانون ليس عاديا باعتبار أنه عمر لأكثر من 6 عقود، وهو ما يستدعي استفراغ الجهد التشريعي من أجل تدقيق بنوده وتحصينه من أي خرق للدستور، لا سيما أنه يشكل عصب الأمن القضائي، ويؤمن ولوج الأفراد إلى العدالة. وينتظر أن يحسم قرار المحكمة الدستورية في السجال الدستوري الذي أثارته بعض مقتضيات مشروع قانون المسطرة المدنية المحال على مجلس المستشارين، بعد تصديق الغرفة الأولى عليه قبل اختتام الدورة الربيعية للبرلمان. وصاحب نقاش واسع مشروع قانون المسطرة المدنية، في الوقت الذي دافع فيه عبد اللطيف وهبي، العدل عن دستورية جميع مواده.

رؤساء جماعات تحت مقصلة القضاء (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي أصدرت وزارة الداخلية تقريرا أفادت من خلاله بأن عدد المتابعات القضائية فى حق أعضاء مجالس الجماعات الترابية بلغ 137 منتخبا، بات عدد من رؤساء الجماعات بمختلف أقاليم المملكة يتحسسون رؤوسهم، وهم يترقبون نتائج مهام الافتحاص التي أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، والتي قد تكشف عن تورطهم فى مخالفات وخروقات جسيمة تستوجب إحالتهم على القضاء. ويتحرك جهاز المفتشية العامة للإدارة الترابية استجابة لطلبات متعددة من المصالح المركزية، ومنتخبين، وجمعيات المجتمع المدني ومواطنين، لإجراء عمليات تفتيش وافتحاص للجماعات الترابية بناء على معلومات أولية تشير إلى وجود تجاوزات. ووفقا لمعطيات حصلت عليها الجريدة، كشفت عمليات التفتيش عن ارتكاب عدد من رؤساء الجماعات ونوابهم مخالفات جسيمة تتعلق بالتعمير والبناء والميزانية والأراضي السلالية ومنح تفويضات بشكل غير قانوني وسوء تدبير المرافق الجماعية ومداخليها.

عودة “بوحمرون” من شيشاوة (الأحداث المغربية)

دخلت جمعيات بإقليم شيشاوة على خط انتشار “بوحمرون” بمناطق متفرقة، حيث طالبت في بلاغ لها، الجهات الوصية على القطاع الصحي بالتدخل العاجل خوفا من استفحال الوضع، بعد أنباء عن تسجيل حالات وفيات بسبب الإصابة بالداء المعروف طبيا بـ”الحصبة”. وطالبت الجمعيات المذكورة بضرورة التسريع بفتح المراكز الصحية للقرب وتجهيزها بالمستلزمات الطبية وتوفير طبيب رئيسي بها، من أجل استفادة مواطني المنطقة من حملات التلقيح وتوزيع الأدوية اللازمة للحد من عدم انتشار المرض. وقد أشارت والحماية الاجتماعية بالمناسبة، إلى أن التحريات الوبائية الميدانية التي قامت بها خلصت إلى أن انخفاض الإقبال على التلقيح بمجموعة من التجمعات السكانية ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر للحالات المرضية.

“غرباء” بالمحاكم لكسر الإضرابات (الصباح)

رغم منع المحاكم من اللجوء إلى المتطوعين والمتدربين لسد الخصاص منذ سنة 2002، من خلال منشور وزاري، إلا أنها مازالت تعتمد على خدماتهم بسبب قلة الموارد البشرية، أو في فترة الإضرابات التي يخوضها كتاب الضبط، وهذا ما وقفت عليه النقابة الوطنية للعدل. وطالبت النقابة بـ”الحد من سياسة إغراق المحاكم بفئة من الغرباء عن كتابة الضبط، بهدف تمييع مهنة ينظمها القانون”، محذرة، في الوقت نفسه، “المسؤولين من استغلالها لكسر الإضرابات التي يعرفها القطاع”. وجود ما أسمته النقابة الوطنية للعدل بـ”الغرباء”، جاء إثر الإضرابات الأخيرة التي شهدتها المحاكم على امتداد يوليوز الماضي، وهي الإضرابات التي تدخل في إطار دفاع شغيلة العدل عن حقوقها ومطالبها التي تعتبرها “جزءا لا يتجزأ من مشاريع إصلاح العدالة”.

الداخلية تطارد الآبار العشوائية (الصباح)

تلقى رجال السلطة، عبر توجيهات من ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، مزيدا من التعليمات للتصدي الحازم لانتهاك مجالات الملك العمومي المائي، والتأكد من أشغال حفر الآبار وإنجاز الثقوب ومدى مطابقتها للقوانين الجاري بها العمل. وتتعبأ السلطات العمومية، منذ الخطاب الملكي لعيد العرش، لمحاربة أشكال الاعتداء على مصادر المياه والملك العمومي المائي، إذ تعتبر المياه الجوفية واحدة من المجالات التي لا يمكن استغلالها، أو الاقتراب منها، إلا بموجب القانون. وطلب من رجال وأعوان السلطة التأكد من مضامين المرسوم رقم 2.23.105 الخاص برخصة الثاقب، ومدى احترام الشروط والمسطرة وكيفيات مزاولة المهنة، ومحتوى التصريح المتعلق ببداية أشغال إنجاز الأثقاب والعناصر التي يجب أن يتضمنها تقرير نهاية هذه الأشغال، من أجل تحديد المسؤولية وضبط التجاوزات وإخبار السلطات بها في الحال.

المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو إلى سحب مشروع القانون التنظيمي للإضراب من البرلمان (الصحراء المغربية)

دعت المنظمة الديمقراطية للشغل إلى “سحب مشروع القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب من البرلمان، كما هو الشأن بالنسبة لعدد من التشريعات الحكومية التي تم سحبها باعتبارها مخالفة المضامين وحقوق الإنسان”. وطالبت الهيئة النقابية ذاتها، في بلاغ لها، بـ”تنزيل الفصل الثامن من الدستور لإقرار قانون للنقابات على غرار قانون الأحزاب، من أجل دمقرطة وتجويد العمل النقابي وإعمال مبادئ الحكامة المنصوص عليها في الدستور، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وإعادة النظر في مراسيم المؤسسة لمعايير التمثيلية، وسن قوانين جديدة تحمي حقوق النقابات العمالية تضمن الشفافية في انتخابات مناديب العمال في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص”. كما دعت إلى تطبيق السلم المتحرك للأجور والمعاشات وملاءمتها مع مستوى ارتفاع الأسعار، بما يضمن حياة كريمة للعمال والموظفين والمتقاعدين وذوي حقوقهم، والزيادة في معاشات المتقاعدين وإعفاء معاشاتهم من الضريبة على الدخل.

تسليط الضوء على شراكة التميز بين و”آسيان” (الصحراء المغربية)

تم بالرباط، تسليط الضوء على شراكة التميز القائمة بين المغرب ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وذلك بمناسبة حفل رفع العلم المنظم تخليدا للذكرى الـ57 لتأسيس هذه المنظمة الإقليمية. وشكل هذا الحفل، الذي تزامن أيضا مع الاحتفال بالسنة الأولى لنيل المغرب وضع شريك الحوار القطاعي لرابطة دول جنوب شرق آسيا، مناسبة للإشادة بالتعاون الوثيق بين المغرب و(آسيان)، واستشراف آفاق الشراكة الثنائية في عدة مجالات. وفي تصريح صحفي، على هامش الحفل، أبرز سفير الفلبين بالمغرب، ليزلي باجا، الدور الذي تضطلع به المملكة كحليف مستقر وموثوق به في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أنه بفضل وضعها كشريك في الحوار القطاعي لـ “آسيان”، وانطلاقا من موقعها كبوابة رئيسية نحو إفريقيا وأوروبا، ترتسم عدة أوجه للتعاون في مجالات اقتصادية شتى بين هذا التجمع الإقليمي والمملكة.

عمدة البيضاء: الوضعية المائية بالمدينة صارت حرجة (المساء)

نبهت عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، إلى أن وضعية مياه الشرب بالدار البيضاء صارت “مقلقة جدا” و”حرجة” بسبب الإجهاد المائي الذي يعانيه المغرب جراء توالي سنوات الجفاف. وقالت الرميلي، في كلمة لها خلال دورة مجلس الدار البيضاء، أن الجهة الجنوبية للدار البيضاء صارت تعرف شبه انعدام للماء، مشيرة إلى أنه كان هناك صراع مع الزمن خلال الأشهر الماضية، حتى لا ينقطع الماء عن ساكنة هاته الجهة وعن منطقتي النواصر ودار بوعزة. وأوضحت أن المياه التي كانت تستقدم إلى الدار البيضاء عبر الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق، لم تستفد منه فقط الجهة الشمالية للمدينة، وإنما استفادت منه كذلك الجهة الجنوبية عبر مد قنوات خاصة، مبرزة أن ذلك تم في ظرف قياسي لإنقاذ الجهة الجنوبية، التي كانت تعاني من خصاص كبير.

الأمن يطيح بسارق وكالة لتحويل الأموال بطنجة (المساء)

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، شابا يبلغ من العمر 30 سنة، وذلك للاشتباه في ضلوعه في ارتكاب سرقة تحت التهديد باستعمال العنف من داخل وكالة لتحويل الأموال بالمدينة نفسها. وكانت مصالح الشرطة القضائية مدعومة بتقنيي مسرح الجريمة، قد باشرت إجراءات معاينة سرقة تحت التهديد باستخدام السلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال بحي “الزموري” بمدينة طنجة، تمكن خلالها الجاني من الاستيلاء على مبلغ مالي، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المكثفة إلى تحديد هويته وتوقيفه. ومكنت عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، من حجز السلاح الأبيض وقناع حاجب للمعطيات التعريفية وقبعة وألبسة وحقيبة شخصية يشتبه في كونها استعملت في تنفيذ هذه الجريمة.

الدولة الاجتماعية والشغل العناوين الكبرى في مشروع مالية 2025 (العلم)

شكلت مواصلة تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية والشغل العناوين الكبرى التي ركزت عليها المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية 2025، الموجهة من رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية. واعتبر أمين سامي، خبير في التخطيط الاستراتيجي وقيادة التغيير، أن “الأرقام التي أعلنت عنها المذكرة بخصوص استفادة ما يفوق 11 مليون مواطن ومواطنة من التأمين الإجباري إيجابية، وتجعلنا نتوسم خيرا في المشاريع المقبلة”. ودعا في تصريح لليومية، إلى ضرورة بين الإدارات والمؤسسات من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في المذكرة، والتي يتضح أنها تخدم مصلحة المواطن بنسب كبيرة. وعن الشق المتعلق بالشغل، أكد إدريس الفينا، المحلل والخبير الاقتصادي، أن اعتماد الحكومة عددا من الآليات الحديثة خلال هذا المشروع لإنعاش سوق الشغل “تبعث على الأمل”، متوقعا في حال تنفيذ ما جاء به مشروع مالية 2025، أن يؤتي أكله فى 5 سنوات المقبلة أو 10 سنوات (أي 2030 أو 2035).

كأس العالم 2030 .. 150 مليار دولار لتأهيل البنى التحتية والمشاريع الكبرى في التنقل والسكن (العلم)

يسابق المغرب الزمان، من أجل تطوير البنى التحتية الرياضية والمشاريع المرتبطة بالسكن والنقل والبنية السياحية والمائية والصناعية في أفق مونديال 2030. ومن المتوقع أن تحتضن مدن طنجة، وفاس والرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير نهائيات كأس العالم، إلى جانب كل من المدن التي رشحتها، البرتغال وإسبانيا. وحسب مؤسسة (BMCE Capital Global Research)، تقدر مجموع المشاريع التي ستطورها المملكة بـ100 و150 مليار دولار بحلول عام 2030، كما ستتطلب البنى التحتية الرياضية المرتبطة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2025 وكأس العالم 2030 وحدها ما بين 2 و3 مليارات دولار، إلى جانب مشاريع تطوير البنية التحتية السككية وتحديث البنى الفندقية.

محلل اقتصادي: التحويلات المالية للجالية تعطي جاذبية لاستقرار المملكة (العلم)

أفاد مكتب الصرف بأن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج سجلت مستوى قياسيا برسم سنة ، بعدما بلغت 115.3 مليار درهم مقابل 110.8 مليارا درهم في سنة 2022، أي بارتفاع نسبته 4.1 في المئة. وفي ذات السياق، قال الجامعي والمحلل الاقتصادي، بدر الزهر الأزرق، أن هذه المعطيات تؤكد المنحى التصاعدي الذي حققته التحويلات المالية لمغاربة العالم، التي أصبح جزء منها “عبارة عن استثمارات لا تهم القطاعات الخدماتية و الفلاحة والعقار، بل أصبح جزء منها يخصص لمجموعة من المشاريع المبتكرة سواء في الاقتصاد الأخضر أو أو الاقتصاد التضامني وغيرها”. وأضاف المتحدث، في تصريح للجريدة، أن “تحويلات بهذا الحجم تساهم في الاستقرار النقدي للمغرب الذي يعطي جاذبية لاستقرار المملكة المغربية على المستوى المالي، وتقوي الرأسمال الوطني على مستوى الاستثمار”.

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت مستوى قياسيا بلغ 115,3 مليار درهم سنة 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مكتب الصرف بأن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج سجلت مستوى قياسيا برسم سنة 2023 بلغ 115,3 مليار درهم مقابل 110,8 مليار درهم في سنة 2022، أي بارتفاع نسبته 4,1 في المئة. وأبرز المكتب، في تقريره السنوي لميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب، أن متوسط معدل النمو السنوي لهذه التحويلات خلال الفترة 2020-2023 بلغ 19,2 في المئة. وأوضح التقرير أن ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج شمل عددا من بلدان الإقامة الرئيسية، ويتعلق الأمر بالمملكة العربية (زائد 47 في المئة أو زائد 3,9 مليار درهم)، والإمارات العربية المتحدة (زائد 24,8 في المئة أو زائد 1 مليار درهم)، والولايات المتحدة الأمريكية (زائد 11,3 في المئة أو زائد 0,7 مليار درهم).

لي إيكو الفرنسية: فنلندا أول دولة من الشمال الأوروبي تدعم مخطط الحكم الذاتي (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت صحيفة “لي إيكو” الفرنسية أنه في أعقاب قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدعم سيادة المغرب على صحرائه، أضحت فنلندا أول بلد من بلدان الشمال الأوروبي يدعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمه المملكة. وأشارت الصحيفة، التي استعرضت تاريخ النزاع حول الصحراء المغربية الذي تؤججه ، إلى أن “المؤيدين للموقف الجزائري أصبحوا قلة”. وأضاف المصدر، الذي توقف عند عدد الدول التي سحبت اعترافها بما يسمى ب+الجمهورية الصحراوية+ الوهمية، وتلك التي لم تعترف بها أبدا، إلى أن “أعدادها تضاءلت على مر السنين”.

البرلمانية خديجة أروهال: المنظومة القانونية للأمازيغية تشكو من فراغ تشريعي “مهول” (بيان اليوم)

أكدت خديجة أروهال، النائبة عن حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن “المنظومة القانونية للأمازيغية تشكو من فراغ تشريعي مهول، إذ من الناحية التشريعية لحد الساعة، لا يوجد فيها أي تنزيل”. وأوضحت البرلمانية عن حزب “الكتاب”، في حوار مع اليومية، أن “الكوطا المخصصة للأمازيغية في دفاتر تحملات القنوات التلفزية العمومية لا يتم احترامها ولا العمل بها نهائيا”، كما أن “وضعية الأمازيغية في حقل التربية والتكوين، مقلقة جدا، وهي وضعية تتسم بالخلل وتكريس الميز في مستويات مختلفة، منها ما يتعلق بتعميم اللغة الأمازيغية ومستويات حضورها في مختلف أوراش الوزارة الوصية ومشاريعها”. وأشارت إلى أن حصيلة الحكومة في المسألة الأمازيغية “غير مشرفة”، حيث “استعملت ملف الأمازيغية كورقة في البرنامج الحكومي، وفي المزايدات السياسية فقط”.

مشروع قانون المالية لسنة 2025 يحدد أربع أولويات كبرى (بيان اليوم)

أفادت المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025، الموجهة من رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية، بأن هذا المشروع يرتكز، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، على أربع أولويات تعكس توجهات البرنامج الحكومي. وأبرزت المذكرة أن الأمر يتعلق بمواصلة تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، وتوطيد دينامية الاستثمار وخلق فرص الشغل، ومواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية، والحفاظ على استدامة المالية العمومية. وتابع المصدر ذاته أن الحكومة تتطلع في أفق النصف الثاني من الولاية الانتدابية، إلى تعميق الإصلاحات الجوهرية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومواصلة تسريع تنزيل الخيارات المتضمنة في البرنامج الحكومي، سواء على مستوى تحسين حكامة المقاربات المعتمدة وآليات الاشتغال والتنسيق، أو عبر تعزيز الانفتاح على القضايا ذات الراهنية الكبرى وتكريس آثارها الميدانية.

مفتشو التعليم يرفضون نتائج الحركة الانتقالية (رسالة الأمة)

أدانت النقابة الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم بالمغرب طريقة ونتائج تدبير ملف الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التأطير والتفتيش والمراقبة والتقييم بمختلف تخصصاتها ومجالاتها، وذلك في ظل ما وصفته بـ”تغييب مبادئ المساواة والعدل والإنصاف والموضوعية والشفافية”. وأكدت النقابة الوطنية، في بلاغ لها، أن “الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التأطير والتفتيش والمراقبة والتقييم تعكس غياب الرؤية الموجهة في إنجاز هذا الاستحقاق الاجتماعي المهم بالنسبة لكافة المفتشات والمفتشين”، معبرة عن استنكارها “الشديد” للنتائج التي أسفرت عنها الحركة الانتقالية، خاصة ما تعلق منها بمفتشي الشؤون المالية ومفتشي التوجيه والتخطيط التربويين.

الحوز .. ارتفاع بـ19 في المائة في عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة خلال الفصل الأول من 2024 (رسالة الأمة)

سجل عدد ليالي المبيت بمختلف مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بإقليم الحوز خلال الفصل الأول من 2024 ارتفاعا بنسبة 19 في المائة، بحسب معطيات لمرصد السياحة. وأوضح المرصد في إحصائياته برسم شهر يونيو 2024، أن عدد ليالي المبيت بهذه المؤسسات بلغ في متم يونيو الماضي، 367 ألف و797 ليلة مقابل 307 ألف و888 ليلة خلال نفس الفترة من سنة 2023. وأضاف المصدر ذاته، أن معدل الملء بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالحوز خلال الستة أشهر الأولى من السنة الحالية وصل إلى 66 في المائة، مقابل 63 في المائة خلال نفس الفترة من 2023.

شبكة الكهرباء الذكية.. هل المغرب مستعد لاتخاذ هذه الخطوة؟ (لوبينيون)

يبلغ استهلاك الكهرباء في المغرب ذروته في شهر غشت، وهو وضع يجعل شبكة الكهرباء الوطنية تحت الضغط، مما يتطلب توازنا دقيقا بين الارتفاع الحاد في الاستهلاك والإنتاج. ويشكل التوفيق بين العديد من المتغيرات، مثل شدة الرياح والشمس، وتباين الطلب، والتوليد الذاتي، وقيود شبكة النقل، تحديا يصعب التغلب عليه. ولحل هذه المعادلة، يمثل استخدام التقنيات المتقدمة ذات القدرة الحاسوبية الكبيرة مقاربة مناسبة، وذلك ما يسمى بالشبكة الذكية أو (Smart Grid)، التي تستخدم تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي لتحسين إنتاج وتوزيع واستهلاك الكهربائية.

مشروع قانون المالية 2025.. الحكومة تبقي على تقليص دعم صندوق المقاصة (ليزانسبيراسيون إيكو)

ستواصل الحكومة دينامية تقليص دعم صندوق المقاصة في سنة 2025، أو في أفضل السيناريوهات، ستحافظ على الوضع الحالي، ذلك ما يمكن استنتاجه من قراءة الخطوط العريضة للمذكرة التوجيهية لمشروع قانون المالية 2025. وأشارت المذكرة إلى أن “الحكومة ستواصل أجرأة التدابير الرامية إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم السلع الأساسية، والخدمات، مثل غاز البوتان والسكر ودقيق القمح اللين”. إلا أنه على الرغم من التضخم وارتفاع أسعار بعض هذه المنتجات في الأسواق الوطنية والدولية، فإن الغلاف المخصص لميزانية المقاصة لا يرتفع، بل على العكس من ذلك، فإن المبلغ ظل كما هو، بل وعرف انخفاضا طفيفا في بعض الأحيان. فبحسب المذكرة التوجيهية لقانون مالية السنة المقبلة فإنه تم “تخصيص مبلغ 16,5 مليار درهم لصندوق المقاصة”.

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج.. فرنسا وإسبانيا والمملكة العربية السعودية في طليعة الدول المصدرة للتحويلات (لوماتان)

ظلت فرنسا خلال سنة 2023 المصدر الرئيسي لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بحصة قدرها 30,8 في المائة من إجمالي هذه التحويلات التي عرفت انخفاضا مقارنة بسنة 2022 بحسب التقرير السنوي لميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب الصادر عن مكتب الصرف. وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية بحصة قدرها 12,6 في المائة و14,5 مليار درهم، والتي عرفت كذلك انخفاضا مقارنة بالسنة السابقة، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بـ10,7 في المائة و12,35 مليار درهم.

مشروع قانون المالية 2025.. الأولوية للإصلاحات الهيكلية (ليكونوميست)

بالإضافة إلى إعادة تنشيط الاستثمار ومواصلة إرساء أسس الدولة الاجتماعية، تلتزم الحكومة كذلك باستكمال تنزيل الإصلاحات الهيكلية الكبرى، وذلك أحد المحاور الرئيسية للمذكرة التوجيهية التي وجهها رئيس الحكومة إلى مختلف القطاعات الوزارية. وفي ظل دينامية الإصلاحات هذه، تحظى بعض المشاريع بالأولوية، وينطبق ذلك بشكل خاص على “مواصلة تنفيذ الإصلاح الشامل لقطاع المقاولات والمؤسسات العمومية”. ويواكب ذلك تفعيل دور الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، بهدف المضي قدما في “إعادة هيكلة المحفظة العمومية وتحسين تدبيرها، بالتوازي مع الإصلاحات التي تم إطلاقها في القطاع الاقتصادي”.

الاستثمار الدولي.. وضع صاف مدين بقيمة 788,8 مليار درهم في سنة 2023 (ليبيراسيون)

سجل الاستثمار الدولي للمغرب وضعا صافيا مدينا بقيمة 788,8 مليار درهم في سنة 2023، أي بانخفاض قدره 10,4 مليار درهم مقارنة بسنة 2022، وذلك حسب مكتب الصرف. وتعزى هذه النتيجة حسب التقرير السنوي لمكتب الصرف بخصوص ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب، أساسا، إلى تحسن رصيد الأصول الاحتياطية بقيمة 21,8 مليار درهم (زائد 6,4 في المئة) وتراجع الرصيد المدين للاستثمارات الأخرى بما مقداره 22,2 مليار درهم، مقابل ارتفاع الرصيد المدين للاستثمارات المباشرة بنسبة 1,7 في المائة واستثمارات المحفظة بـ20,1 في المئة.

مشروع قانون المالية 2025 .. الحكومة ستواصل جهودها للحفاظ على القدرة الشرائية (البيان)

أفادت المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2025، بأن الحكومة ستواصل أجرأة التدابير الرامية إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال مواصلة دعم السلع والخدمات الأساسية، لاسيما غاز البوتان والسكر المكرر والدقيق الوطني للقمح اللين، عبر تخصيص ما يعادل 16,5 مليار درهم لصندوق المقاصة. وأوضحت هذه المذكرة، الموجهة من رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية، أن الحكومة ستواصل أيضا تنزيل التدابير الضريبية والجمركية ذات البعد الاجتماعي، والهادفة إلى إعفاء المواد الاستهلاكية واسعة الاستعمال، إضافة إلى مواصلة دعم الأعلاف والأسمدة من أجل الحفاظ على الرأسمال النباتي والحيواني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا