عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 10 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 10 غشت 2024:

صندوق الضمان الاجتماعي يمتص غضب أرباب المقاهي والمطاعم (الصحراء المغربية)

بسبب استمرار ارتفاع أسعار المواد الأساسية والأولية، وإثقال كاهل أرباب المقاهي والمطاعم بمبالغ دفع الضرائب والإتاوات، طالب المهنيون المديرية العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعقد اجتماع، استمر إلى أمس الجمعة، من أجل مناقشة عدد من النقاط العالقة وإيجاد حلول للخروج مما أسموه “أزمة خانقة”. وحسب أحمد بوفكران، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، فإنه تم الاتفاق خلال الاجتماع، على مجموعة من النقاط العالقة، منها تعليق عملية الحجز وتوقيف الأداء الجبري لأطول مدة ممكنة، مع تسهيل المساطر الإدارية، ثم مساعدة المهنيين والتجار والشركات على تسوية وضعياتهم حسب قدراتهم. وأفاد بوفكران بأنه تم أيضا، الاتفاق على تمديد مدة الإعفاء، وتعديل طريقة احتساب غرامات التأخير، وتعديل طريقة احتساب واجبات التحصيل، والترافع على التسعيرة لقطاع المقاهي والمطاعم.

نشطاء بيئيون يحتجون أمام البرلمان للمطالبة بوقف “تنخيل” المدن (الصحراء المغربية)

تنظم حركة “مغرب 2050″، اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام قبة البرلمان بالرباط، للمطالبة بوقف عمليات غرس النخيل في المدن والشوارع المغربية وتعويضه بالأشجار، لاسيما في ظل التحديات المناخية التي تعرفها البلاد المتسمة بتوالي فترات الجفاف وقلة التساقطات المطرية والاحتباس الحراري. وفى هذا السياق، نبهت رئيسة الحركة، سليمة بلمقدم، إلى التبعات السلبية للغرس العشوائي للنخيل الرومي على البيئة في ، مؤكدة في تصريح لها، أن أشجار النخيل الرومي لا تقدم الفوائد البيئية والاجتماعية نفسها التي توفرها الأشجار الأخرى مثل امتصاص ثنائي أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين وتثبيت الغبار وتلطيف الجو، وتعزيز التنوع الإيكولوجي فضلا عن الظل الذي توفره الأشجار. وحملت الفاعلة الجمعوية “مسؤولية استمرار تنخيل المدن للجماعات الترابية التي يجب أن تكون على علم بشروط ومتطلبات البيئة السليمة”.

مجموعة بريد المغرب تعرض إصدارها الطوابعي الجديد بمناسبة عيد العرش (الصحراء المغربية)

عرضت مجموعة بريد المغرب، بالرباط، إصدارها الطوابعي الجديد، المكون من طابع بريدي خاص وورقة تذكارية باعتماد تقنيات مبتكرة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد. ويسلط هذا الإصدار الخاص الضوء على بعض الإنجازات الكبرى التي شهدها المغرب خلال السنوات الـ25 الماضية في مجالات متعددة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتظهر بعض جوانب هذه الإنجازات على الورقة التذكارية لهذا الإصدار برسوم مزخرفة تمثل خريطة المملكة المغربية منفتحة على إفريقيا مع إبراز خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، وبرج محمد السادس، والمسرح الكبير للرباط، وأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، ومنظرا جويا لمحطة تحلية المياه في أكادير.

المحكمة الدستورية ترفض المساس بالحرية الكاملة لنواب الأمة في أداء مهامهم (الأخبار)

أصدرت المحكمة الدستورية قرارا بشأن النظام الداخلى لمجلس النواب، الذي يتضمن مدونة للأخلاقيات البرلمانية تهدف إلى محاصرة البرلمانيين المتابعين في ملفات الفساد. وتنص المدونة على إحداث لجنة خاصة لإصدار قرارات بخصوص النواب الذين يخالفون هذه المدونة، لكن المحكمة الدستورية قيدت عمل هذه اللجنة بعدم اتخاذ أي إجراء في حق البرلمانيين غير منصوص عليه في النظام الداخلي. وشددت المحكمة الدستورية أن مدونة الأخلاقيات لا يجب أن تمس بالحرية الكاملة للنواب في أداء مهامهم الدستورية، لكونهم يستمدون، إلى جانب أعضاء مجلس المستشارين، نيابتهم من الأمة، طبقا للفقرة الأولى من الفصل 60 من .

بسبب الإحصاء العام .. مندوبية التخطيط تطالب بتعليق عطل الموظفين (الأخبار)

وجهت المندوبية السامية للتخطيط مراسلة إلى رئيس الحكومة، تطالبه من خلالها بتأجيل مباريات التوظيف المقرر إجراؤها خلال الأسابيع المقبلة، وتفادي منح العطل السنوية لموظفي القطاع العام خلال شهر شتنبر المقبل، لضمان نجاعة عمليات الإحصاء العام للسكان لسنة 2024. والتمست المندوبية من رئيس الحكومة توجيه تعليماته لمختلف القطاعات الحكومية لدراسة إمكانية تأجيل موعد مباريات التوظيف المبرمجة ما بين 15 غشت الجاري و30 شتنبر المقبل، إلى ما بعد هذه الفترة، لتمكين المشاركين خاصة الطلبة والحاصلين على الدبلومات والشهادات منهم للقيام بالمهام المنوطة بهم على الوجه المطلوب. كما طالبت المندوبية رئيس الحكومة بدعوة مختلف القطاعات الحكومية من أجل تفادي قدر الإمكان برمجة العطل الإدارية السنوية لموظفي القطاع العام بين فاتح و30 شتنبر 2024، بهدف ضمان وجود الأسر في مساكنهم الرئيسية، حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم الوطني.

تشديد المراقبة على الدولة (الصباح)

شدد رجال الأمن والدرك المراقبة على سيارات الخدمة للتحقق من استعمالها لأغراض مهنية وليست شخصية. وأفادت مصادر اليومية بأن السلطات أطلقت حملة مراقبة بعد انتشار صور ومقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي توثق لاستعمال في غير محله لسيارات الدولة، إذ تبرز بعض الصور المتداولة هذه السيارات مركونة في مرائب الشواطئ وفي أيام العطل. وأكدت المصادر ذاتها أن تعليمات أعطيت لرجال الأمن والدرك من أجل التحقق من أن سيارات الخدمة تستعمل في المهام الإدارية، مشيرة إلى أن هذه المركبات أصبحت تمثل مصدر استنزاف لميزانية الدولة يصل إلى ما لا يقل عن 100 مليار سنتيم سنويا، حسب معطيات للشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، المكلفة بتدبير حظيرة سيارات الدولة. وأوضحت أن تشديد المراقبة على استعمال هذه السيارات يندرج ضمن ترشيد النفقات وتوفير هوامش مالية للميزانية، من أجل تمويل البرامج ذات البعد الاجتماعي.

مفاجأة تنتظر منصب رئاسة مجلس المستشارين في أكتوبر المقبل (الصباح)

على بعد أسابيع على إجراء الانتخابات لإعادة انتخاب رئيس جديد لمجلس المستشارين، لم يعلن حزب الاستقلال الذي لا يتوفر إلى حدود اليوم على لجنة تنفيذية، عن دعمه لتجديد ترشيح النعم ميارة، الرئيس الحالي للغرفة الثانية والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب. وقال مصدر استقلالي طلب عدم ذكر اسمه لليومية، إن “سكوت الأمين العام للحزب، وعدم الإعلان مبكرا عن دعمه لإعادة ترشيح النعم ميارة، يحتملان العديد من القراءات السلبية”، مضيفا أن “الرغبة الداخلية للأمين العام، هي إبعاد ميارة عن ترؤس مجلس المستشارين من جديد، والدفع باسم استقلالي جديد”. ويروج في كواليس حزب الاستقلال أن يدفع الأمين العام نزار بركة، باسم لحسن حداد، السابق، للترشح لرئاسة مجلس المستشارين، بدل ميارة.

التدخين يتسبب في 8 بالمائة من الوفيات بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أن “التدخين يتسبب في 8 بالمائة من الوفيات في المغرب، 75 بالمائة من وفيات سرطان الرئة و10 بالمائة من وفيات أمراض الجهاز التنفسي”. ولفت الوزير، ردا على سؤال كتابي وجهه البرلماني سعيد بعزيز عن الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، إلى أن الوضعية الوبائية تظهر أن نسبة استهلاك التبغ في المغرب تبلغ 23,4 بالمائة عند الرجال و0,3 بالمائة لدى النساء، وذلك استنادا إلى المسح الوطني حول عوامل الاختطار للأمراض غير السارية لسنة 2018. وذكر بأنه تم تنظيم أبحاث ميدانية في إطار نظام الترصد العالمي للتبغ، تهم الشباب المتمدرسين والطلبة والأساتذة والإداريين (المسح العالمي للتبغ بين الشباب)، أشارت إلى انخفاض معدلات التدخين عند التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة من 9 بالمائة سنة 2010 إلى 6 بالمائة سنة 2017، وكذلك عند الراشدين ابتداء من 18 سنة من 16 بالمائة سنة 2008 مقابل 13,4 بالمائة سنة 2017.

هبات ملكية لفائدة 1056 من الأسر المعوزة بمكناس ومولاي إدريس زرهون (الاتحاد الاشتراكي)

أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، بمولاي ادريس زرهون ومكناس، على تسليم هبات ملكية لفائدة الشرفاء الأدارسة والأسر المعوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة الموسم الديني لمولاي إدريس الأكبر. وقامت اللجنة التي ترأسها محمد سعد الدين سميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، بتوزيع مساعدات مالية وكراس متحركة ونظارات طبية على أطفال يتامى أو منتمين لأسر معوزة، ومحفظات لفائدة التلاميذ وملابس على الأيتام. وتهدف هذه الهبات الملكية التي استفاد منها 319 شخصا بمكناس و737 آخرين بمولاي إدريس زرهون، إلى مساعدة الأسر المعوزة والأشخاص المرضى وتقديم المساعدة لهم لمواجهة تكاليف المعيشة.

الحكومة تعلن رفع قيمة الدعم المباشر للأسر في 2025 (المساء)

أعلنت الحكومة في منشور لها، عن الرفع من قيمة الدعم الاجتماعي المباشر الموجه للأسر ابتداء من شهر يناير 2025، وفق ما جاء في مشروع قانون مالية 2025. وأظهر منشور الحكومة الموجه إلى الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام، بشأن إعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025، أنه سيتم رفع قيمة الدعم ليصل إلى 250 درهم عن كل طفل من الأبناء الثلاثة الأوائل المتمدرسين، أو دون 6 سنوات أو في وضعية إعاقة (350 درهم) و175 درهما للأولاد غير المتمدرسين. وأضاف ذات المنشور، أنه بالنسبة للأطفال اليتامى من جهة الأب دون ستة سنوات أو الذين يتابعون دراستهم، فإن هذا الدعم سيرتفع إلى 375 درهما عن كل طفل من الأولاد الثلاثة الأوائل، دون أن يقل الحد الأدنى بالنسبة لكل أسرة عن 500 درهم شهريا.

حملة لمقاطعة الدجاج بعد بلوغ أسعاره مستوى خياليا (المساء)

أطلق عدد من المغاربة حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة الدجاج، بعد الارتفاع الصاروخي الذي شهدته أسعاره في الآونة الأخيرة، وعدم تدخل الحكومة لإنقاذ القدرة الشرائية للمواطنين. ويتداول المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وتعليقات تدعو إلى الانخراط في حملة المقاطعة. ولاقت الحملة استجابة واسعة من قبل المستهلكين، الذين أعربوا عن غضبهم من الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الدجاج في الأسابيع الأخيرة. وتطالب الحملة بالضغط على المهنيين عبر مقاطعة إستهلاك الدجاج إلى أن تعود أسعاره إلى مستويات مقبولة.

رابطة نساء المغرب تنضاف إلى رافضي “المسطرة المدنية” (رسالة الأمة)

انضافت فيدرالية رابطة نساء المغرب إلى الهيئات والتنظيمات الرافضة للمصادقة على مشروع قانون 02/23 المتعلق بالمسطرة المدنية. واعتبرت الفيدرالية، في بلاغ لها، بعض المقتضيات الواردة في مشروع القانون “انتكاسة دستورية وردة حقوقية لكونها تمس بمبادئ حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها، ومنها أساسا ضرب مبدأ المحاكمة العادلة، وقدسية الأحكام والقرارات القضائية الانتهائية الحائزة لقوة الشيء المقضي به من خلال المادة 17”. وتتمثل هذه “الانتكاسة”، حسب الفيدرالية، في “الإخلال بمبدأ المجانية والولوج المستنير للعدالة من خلال تسقيف الاستئناف والنقض”، في الوقت الذي لازالت تطالب فيه الفيدرالية بتمتيع النساء بالمساعدة القضائية بقوة القانون، ورفع العراقيل المادية والإجرائية التي تواجههن في ولوج سبل الانتصاف.

محطة الداخلة لتوليد الكهرباء تحصل على شهادة “إيزو 14001” لإدارة البيئة (رسالة الأمة)

حصلت محطة الداخلة لتوليد الكهرباء على شهادة “إيزو 14001″، نسخة 2015، لإدارة البيئة، بعد أن اجتازت بنجاح مهمة افتحاص شملت جميع العمليات الإدارية والتشغيلية وكذا الداعمة. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه في إطار إرساء نظام إدارة البيئة بالمحطات الحرارية التابعة للمكتب بالمناطق الجنوبية للمملكة، اجتازت محطة الداخلة، البالغة قدرتها المنشأة 76 ميغاواط، بنجاح مهمة افتحاص للشهادة وفقا لمعايير إيزو 14001، نسخة 2015. وأبرز المصدر ذاته، أن هذا التميز يؤكد الالتزام المستمر للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالاستدامة البيئية من خلال الحد من التأثيرات البيئية، وخفض الانبعاثات، وترشيد استهلاك والإدارة المسؤولة للنفايات، مسجلا أن هذا المشروع يندرج في إطار رؤية المملكة المغربية التي تضع التنمية المستدامة في قلب سياستها الوطنية الرامية إلى التوفيق بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة.

مليون تلميذ إضافي يستفيدون من مؤسسات الريادة برسم الموسم الدراسي المقبل (لوماتان)

تواصل الحكومة توسيع نطاق مشروع مؤسسات الريادة، خلال الموسم الدراسي 2024-2025. وكشفت المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025، عن إحداث 2000 مدرسة ابتدائية يستفيد منها مليون تلميذ إضافي. وحسب المصدر ذاته، سيتم “توسيع شبكات مؤسسات الريادة لتشمل السلك الثانوي الإعدادي، ليستفيد منها حوالي 250 ألف تلميذ على مستوى 232 إعدادية”، وذلك في أفق تعميم هذا النموذج على الصعيد الوطني في الموسم الدراسي 2027-2028.

طلب لربط بني ملال بشبكة النقل السككي (ليبراسيون)

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، عبر إعلان لطلب عروض، عن إنجاز دراسات أولية تستبق الإنجاز الفعلي لمشروع ربط مدينة بني ملال بالشبكة الوطنية للنقل السككي، خاصة مع العاصمة الاقتصادية للمملكة. وتشمل الدراسات الأولية لمرحلة ما قبل المشروع “إنجاز خدمة السكك الحديدية لفائدة مدينة بني ملال انطلاقا من مدينة واد زم”، وكذا “مضاعفة وتصويب/إصلاح الطريق السككي الرابط بين خريبكة وواد زم، مع أعمال فنية تهم المعابر المستوية بين سيدي العايدي وواد زم”. وبحسب نص طلب العروض، فإن “تكلفة الدراسات الأولية المزمع إنجازها ما قبل المشروع ق د رها مكتب السكك الحديدية بحوالي 38 مليونا و400 ألف درهم، بينما “سيتم فتح الأظرف بتاريخ 19 شتنبر القادم بالرباط، في جلسة عمومية”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا