عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 16 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 16 غشت 2024:

الطيب حمضي: السلالة الجديدة لجدري القردة تنتشر بسرعة وعلى الاستعداد (الصباح)

يدق فيروس جدري القردة أبواب مجموعة من الدول، بعدما وصل إلى عدد من الدول الإفريقية، وحصد قتلى وإصابات، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية. وقال الدكتور الطيب حمضي الباحث في السياسات والنظم الصحية، إن “المغرب، مثله مثل باقي دول العالم، يمكن أن يصله المرض، بما أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ الصحية”. وأضاف حمضي، في تصريح لليومية، أنه بالنسبة إلى ما يمكن أن يقوم به المغرب، فإنه سيشارك في المجهود العالمي، بتحسيس المواطنين ومهنيي الصحة من أجل اكتشاف الفيروس إذا كانت هناك حالات، إضافة إلى اليقظة والمراقبة، والاستعداد التقني للتحاليل، وتحيين البروتوكولات لمثل هذه الحالات. وذكر بأن السلالة الجديدة لجدري القردة تنتشر بسرعة بمعدل إماتة يصل إلى 3 في المائة، مشيرا إلى أن اللقاحات تحمي بنسبة 85 في المائة.

دراسة: المنصات الرقمية تستحوذ على 52 في المائة من زبائن السينما (الصباح)

في وقت يطالب فيه الكثير من المغاربة بإحياء السينما، وبناء القاعات وتشجيع الأفلام، يبدو أن هناك منافسا قويا يستحوذ على زبناء السينما في المغرب، ويتعلق الأمر بالمنصات الرقمية، التي تعرض الأعمال التلفزيونية والأفلام السينمائية. ووصلت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “سونيرجيا” إلى أن 13 في المائة من المغاربة المستجوبين لديهم ولوج إلى هذه المنصات الجديدة، سواء عبر اشتراك شخصي أو أسري أو مشترك، إذ يستطيعون مشاهدة الأفلام والمسلسلات وغيرها، على “نتفليكس” أو “ديزني” أو “”، وما على شاكلتها من منصات. وقالت نسبة 52 في المائة من المغاربة الذين لديهم ولوج إلى المنصات الرقمية، إن شكل المشاهدة الجديد قلص بشكل معين عدد خرجات السينما، التي كانوا يقومون بها في السابق، قبل وجود المنصات الرقمية.

ميارة يرفض التنازل عن رئاسة المستشارين (الصباح)

يخوض النعم ميارة، المحسوب على تيار القطب الصحراوي “ولد الرشيد” حربا ضروسا ضد من روج أنه لن يستمر على رأس الغرفة الثانية في منتصف الولاية التشريعية لهذا المجلس، في أكتوبر المقبل. وأفادت مصادر اليومية بأن ميارة رفض كل التبريرات المقدمة من قبل التيار المحسوب على نزار بركة، أمين عام حزب الاستقلال، بالتنحي عن هذا المنصب الهام في هرم الدولة، وفسح المجال لقياديين آخرين بينهم سابق انضم أخيرا إلى الحزب، وبعض قادة الصف الأول. وقالت المصادر إن ميارة يعول على الأغلبية الحكومية لمساندته، على غرار ما قامت به مع راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بسبب غياب أي تغيير في تركيبة الأغلبية، ورغبة أحد أطرافها في تولي منصب رئيس مجلس المستشارين.

الفريق الحركي يستدعي ثلاثة وزراء لمناقشة الأمن المائي والغذائي والطاقي بالمملكة (الصحراء المغربية)

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب بعقد اجتماع مشترك للجنتي البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، والقطاعات الإنتاجية، واستدعاء 3 وزراء لمناقشة الأمن المائى والغذائي والطاقي بالمملكة. وطالب الفريق الحركي من خلال طلبه باستدعاء كل من وزير التجهيز والماء، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالإضافة إلى المؤسسات العمومية ذات الصلة. وعن الهدف من استدعاء هؤلاء الوزراء، أكد الفريق الحركي أنه يتجلى في تدارس موضوع “السياسة المائية والفلاحية والطاقية ببلادنا والتدابير الحكومية المتخذة في هذه الملفات الاستراتيجية”. ولفت الطلب ذاته إلى أن الغاية تكمن في فتح نقاش برلماني والوقوف على خطة الحكومة لتنزيل وتفعيل التوجيهات الملكية حول هذا الموضوع الحيوي، وأوجه بين السياسة المائية والسياسة الفلاحية والسياسة الطاقية المرتبطة أساسا بمشاريع الطاقات المتجددة.

أسعار البطاطس تقفز إلى 6 دراهم ومهنيون يعللون هذا الارتفاع (الصحراء المغربية)

قفزت أسعار البطاطس خلال الأيام الأخيرة إلى 6 دراهم للكيلوغرام الواحد، إذ أعرب مستهلكون عن تخوفهم من استمرار تصاعدها بعدما كانت تتراوح بين درهمين ونصف و4 دراهم. ولاحظ عدد من أصحاب محلات بيع الخضر أن الإقبال على هذا المنتوج بدأ يتراجع بشكل ملحوظ، معللين ذلك بسبب هذا الارتفاع الذي يناهز الثلث من السعر الذي كانت تعرض به في الأسواق. وقال محمد الزاهدي، رئيس جمعية منتجي البطاطس، إن هذا الارتفاع تعلله كلفة الإنتاج، موضحا في تصريح للجريدة، أن ارتفاع تكاليف الديزل والكهرباء واليد العاملة، تساهم في رفع الأسعار. وبخصوص تأثير الوسطاء، صرح الزاهدي أن هؤلاء أساسيون كونهم يساهمون في تصريف الفلاحين لبضاعتهم، غير أنه شدد على أن المضاربة والاحتكار يعتبران أمرا يسيء إلى توازن العرض والطلب.

توشيح أحد قدماء المحاربين المغاربة في الحرب العالمية الثانية وحرب الهند الصينية بوسام جوقة الشرف من درجة فارس (الصحراء المغربية)

تم، توشيح العربي جاوا (98 سنة)، وهو أحد قدماء المحاربين المغاربة الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية وحرب الهند الصينية، بوسام جوقة الشرف من درجة فارس من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون. وقال جاوا في تصريح صحفي “أنا فخور جدا ويشرفني كثيرا الحصول على هذا الوسام الذي نستحقه عن جدارة”، مضيفا “لقد تجاوزنا الكثير من الصعاب من أجل ذلك”. وانضم العربي جاوا، وهو من مواليد مدينة خنيفرة، إلى صفوف الجيش في 4 فبراير 1943 عن عمر 18 سنة. ومنذ دجنبر من نفس السنة، شارك في الحملة الإيطالية حيث برز في مونتي كاسينو، وأظهر رباطة جأش وشجاعة ملحوظتين، تمت مكافأتهما بتقدير بوسام اللواء. وعقب الحرب العالمية الثانية، وابتداء من 14 يونيو 1950، تمت إعادة تجنيده ضمن الفوج السادس للرماة المغاربة، وشارك مرتين في حرب الهند الصينية.

الأمن يقوي مناعته التكنولوجية (الأحداث المغربية)

بهدف تعزيز تأمين شبكتها المعلوماتية، رصدت المديرية العامة للأمن الوطنى ميزانية قدرها 2،3 مليون درهم لإطلاق طلب لحماية مراكز العمل الحاسوبية والمراكز المتنقلة ضد التهديدات السيبرانية. وفى هذا الإطار، تم تحديد وقت الشروع في تنفيذ خطة الحماية الجديدة في 30 شهرا، وتهدف إلى صد الهجمات الإلكترونية الخبيثة، التي أصبحت معقدة يوما بعد يوم، وتستهدف بشكل مباشر مقرات العمل الرئيسية. ويتعرض المغرب لهجمات إلكترونية سيبرانية متزايدة، وفق تقارير دولية، حيث أفاد تقرير نشر مؤخرا من طرف شركة “تراند میکرو” الرائدة في مجال الأمن السيبراني، بأن المغرب تعرض فى سنة واحدة لـ52 مليون هجمة، حيث تم حجب أكثر من 40 مليون تهديد عبر البريد الإلكتروني وأكثر 1،6 مليون هجوم ضار عبر عناوين، بالإضافة إلى تحديد وحجب أكثر من 3.7 ملايين هجوم من البرمجيات الخبيثة.

إعفاءات ضريبية مرتقبة على المواد واسعة الاستهلاك (الأحداث المغربية)

تتجه الحكومة إلى إعفاء عدد من المواد الاستهلاكية واسعة الانتشار من الضريبة والرسوم الجمركية برسم قانون مالية 2025. جاء ذلك في المذكرة التوجيهية، التي وجهها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى القطاعات الوزارية، حول إعداد مشروع قانون المالية برسم السنة المقبلة. وحسب هذه المذكرة، تعتزم الحكومة، تضمين مشروع قانون المالية المقبل، إجراءات ضريبية وجمركية ذات بعد اجتماعي بهدف إعفاء المواد الاستهلاكية واسعة الاستعمال، إضافة إلى مواصلة دعم الأعلاف والأسمدة من أجل دعم الفلاحين ومربي المواشي. الخبير الاقتصادي والإحصائي، إدريس الفينا، اعتبر هذه الإجراءات المزمعة، ضرورية واحترازية في الآن نفسه، موضحا أن الرسوم الجمركية يبقى ملحا من أجل الاستيراد، ومن ثم التسويق بالأسواق المحلية بأسعار في متناول الأسر المنهكة من جراء تداعيات ارتفاع التضخم.

وزارة الفلاحة ترفض فتح مصيدة الأسماك السطحية شمال طانطان (الأخبار)

قطعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات – قطاع الصيد البحري، الشك باليقين بخصوص مطالب المهنيين ومنتخبي الصيد البحري بغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، حول إمكانية فتح مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة شمال ميناء طانطان. وأوضحت الوزارة في مراسلة إلى رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، أن مصيدة شمال ميناء طانطان يمنع الصيد بها خلال فترتين من كل سنة على مسافة 8 أميال بحرية منذ 2017، تضم مناطق التفريخ ومناطق تركيز صغار الأسماك. وأوضحت الوزارة في مراسلتها، إلى أن حالة المخزون الراهنة تتطلب تعزيز التدابير الرامية إلى حماية فترات التبييض وحماية صغار الأسماك من أجل ضمان مردودية جيدة خلال المواسم المقبلة، الأمر الذي يتطلب الإبقاء على إجراء إغلاق هذه المصيدة في وجه أساطيل الصيد.

التحقيق في تلاعبات بأثمان الدقيق المدعم (الأخبار)

علمت اليومية، من مصادرها، أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، عبد الرحيم الزيدي، أعطى تعليماته للفرقة الجهوية للشرطة القضائية من أجل إجراء أبحاث وتحريات بخصوص تلاعبات تشوب عملية توزيع الدقيق المدعم من طرف خزينة الدولة، وشرع ضباط الفرقة في استدعاء كل الأطراف المتدخلة في سلسلة توزيع هذه المادة الحيوية التي تحظى بدعم صندوق المقاصة. وأفادت المصادر، بأن الوكيل العام للملك توصل بشكايات من أرباب المطاحن وتجار بالجملة تفضح وجود تلاعبات في توزيع الدقيق المدعم من طرف الدولة بأموال عمومية لكي يستفيد منه المواطنون الفقراء، لكن هذا الدعم يتم التحايل عليه وتستفيد منه شبكة تعيد بيع الدقيق بسعر السوق.

حملة للمطالبة بإقالة رؤساء الجامعات الرياضية (المساء)

لا تزال الحملة التي أطلقها نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بإقالة رؤساء الجامعات الرياضية، الذين فشلوا في تحقيق أي إنجاز في أولمبياد باريس 2024، متواصلة، فيما طالبت ثلاثة فرق نيابية من المعارضة بعقد اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال لتدارس نتائج المشاركة المغربية، التي وصفتها بـ”الباهتة” و”السلبية” و”المخيبة للآمال”. وتصدر هاشتاغ “إقالة رؤساء الجامعات مطلب شعبي” صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة بعد الإعلان عن الحصيلة النهائية للمشاركة المغربية في الأولمبياد، التي كانت صادمة للعديد من المتتبعين الرياضيين والمحللين، بالنظر إلى عدد الأبطال المغاربة الذين شاركوا في الأولمبياد (60 رياضيا في 19 )، وكذا الكلفة المالية لهاته المشاركة (8 مليار سنتيم).

تفكيك شبكة زورت تذاكر مواقف السيارات تحمل الهوية البصرية لجماعة فاس (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثمانية أشخاص بمدينة فاس، تتراوح أعمارهم ما بين 30 و40 سنة وأحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في ارتكابهم لأفعال الابتزاز والتزوير واستعماله وانتحال صفة ينظمها القانون. وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيهم كانوا قد زوروا تذاكر لتوقيف السيارات تحمل الهوية البصرية لجماعة مدينة فاس وارتدوا أزياء مزيفة تحمل اسم نفس الهيئة، واستخدموها لابتزاز المواطنين وأصحاب السيارات واستخلاص واجبات وهمية مقابل الإيصالات المزورة المذكورة، وذلك بدعوى توفير الحماية لمركباتهم وحراسة ممتلكاتهم.

خبير: تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب رهان استراتيجي (العلم)

يسعى المغرب إلى جلب الاستثمارات الأجنبية من خلال مجموعة من الإجراءات والسياسات التي تهدف إلى تحسين بيئة الأعمال، وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين، عن طريق تطوير منظومة التشريع، وتحسين إطار العمل القانوني والاستثماري، وجعل الاستثمارية أكثر شفافية واستقرارا، بما فيها تحديث قوانين الشركات وتحفيز الاستثمارات، وحماية حقوق المستثمرين. وقال الخبير الاقتصادي، سفيان بوشكور، إن “تعزيز المغرب من ثقة المستثمرين الأجانب، هو رهان استراتيجي عولت عليه المملكة لرفع الناتج الداخلي الخام ونسب النمو الكفيلة بتوفير فرص شغل مستدامة للمواطنات والمواطنين”، مضيفا في تصريح لليومية أن هذا الأمر تجلى “في العمل الدؤوب والمسترسل على تحسين مناخ الأعمال من خلال سلسلة من المبادرات الإدارية والمالية، وحتى السياسية، ومن بنيها السياسة المالية”.

انخفاض أسعار القمح عالميا يخفض كلفة الاستيراد (العلم)

تزداد حاجيات المغرب لاستيراد ما يكفيه من القمح سنة بعد سنة في ظل تراجع كبير في المحصول الزراعي بسبب توالي سنوات الجفاف، حيث سجل إنتاج القمح هذه السنة تراجعا بحوالي 43 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، بإنتاج 31,2 مليون قنطار. ونتيجة لهذه الأرقام التي باتت معهودة وطبيعية في نظر المتابعين لتطورات الشأن الفلاحي بالبلاد خلال السنوات الأخيرة بحكم الواقع، سيضطر المغرب إلى التعويل على السوق الدولية للحبوب، من أجل تأمين حاجياته ومكافحة أي ارتفاع قد يمس هذه المادة الأساسية، الأمر الذي عمل عليه خلال الشهور الماضية بعد أن دعم المستوردين لتعزيز المخزون الوطني. وتفيد الأرقام بأن كلفة استيراد القمح بالمغرب بلغت السنة الماضية حوالي 19.3 مليار درهم (1.9 مليار دولار)، بانخفاض 25.3 في المائة على أساس سنوي، غير أن هذا الرقم سينحو إلى الانخفاض بفضل تراجع أثمنة القمح في الأسواق العالمية.

تشاد تجدد التأكيد على انخراطها في المبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (الاتحاد الاشتراكي)

جدد وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عبد الرحمن غلام الله، بالداخلة، التأكيد على “انخراط بلاده في المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي”. وأكد رئيس الدبلوماسية التشادية، في البيان المشترك الذي وقعه بالداخلة إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على “الاهتمام الذي يوليه قائدا البلدين لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين، خاصة في إطار المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي”، معبرا عن رغبة بلاده في تفعيل هذه المبادرة.

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يهنئ المغرب على التزامه بدعم الديمقراطية في إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

هنأ مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، المغرب وجدد التأكيد على التزامه بدعم الديمقراطية والعمليات الانتخابية في إفريقيا. وهنأ المجلس، في بيان نشر في ختام أشغال دورته الـ1224، المملكة المغربية على تنظيمها، بشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي بالرباط. ويأتي بلاغ مجلس السلم والأمن لتكريس والاعتراف بالدور الرائد للمملكة في تنفيذ الأجندة الإفريقية من أجل بروز إفريقيا مستقرة ومزدهرة وديمقراطية، تتحكم في مصيرها بالكامل، وتثق في قدراتها وكفاءاتها، وفق الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اضطرابات في حركة المرور بالطرق السيارة نهاية الأسبوع الجاري (بيان اليوم)

من المنتظر أن تشهد الطرق السيارة، اليوم الجمعة وغدا السبت وبعده الأحد، اضطرابات في حركة المرور وتأخيرا في تحصيل الرسوم وتقديم الخدمات، وذلك بسبب إضراب المستخدمين بمحطات الأداء ومراكز الاستغلال واعتصامهم بنفس المقرات. ومن المرتقب أيضا أن يتكرر نفس السيناريو خلال نفس الأيام من الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية الإضراب الإنذاري الجزئي الذي قرر أن يخوضه المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، لمدة ستة أيام. ويطالب بلاغ للنقابة المذكورة بتفعيل الميثاق الاجتماعي الموقع، بتاريخ 21 مارس 2018، مع الأطراف الحكومية. ودعا المصدر نفسه، الإدارة العامة للطرق السيارة إلى الإسراع في تفعيل اللجان المكلفة بمتابعة حل النقاط الخلافية وتنزيل مضامين الميثاق الاجتماعي، وإطلاق حوار جدي حول الخارطة القطاعية.

تشاد تجدد التأكيد على مغربية الصحراء (بيان اليوم)

جددت جمهورية تشاد، بالداخلة، التأكيد على “موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء”. وتم تجديد التأكيد على هذا الموقف في البيان المشترك الموقع اليوم بالداخلة، عقب اللقاء الذي جمع وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد الرحمن غلام الله، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وجدد البيان المشترك “التأكيد على دعم تشاد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي قدمته المملكة سنة 2007، باعتباره الأساس الوحيد لحل موثوق به وواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي”، و”إشادتها بجهود الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء”.

البنك الدولي .. فخ “الدخل المتوسط” يعيق جهود المغرب التموقع ضمن البلدان مرتفعة الدخل (رسالة الأمة)

رصد تقرير للبنك الدولي، أن 108 دول، بما فيها المغرب، تواجه عقبات خطيرة يمكن أن تعوق جهودها لتصبح من البلدان مرتفعة الدخل في العقود القليلة القادمة. وسجل تقرير التنمية لسنة 2024، أن المغرب وبنغلاديش والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا والمكسيك وجنوب إفريقيا وتركيا وفيتنام، وغيرها من البلدان ذات الدخل المتوسط، تأمل تحقيق ما حققته كوريا منذ أن كانت اقتصادا متوسط الدخل. وشدد التقرير على أنه يتعين على هذه البلدان لكي يتسنى لها تحقيق ذلك أن تصبح أكثر انضباطا، وأن تحدد توقيت التحول من استراتيجيات النمو الأبسط القائمة على الاستثمار، ثم بعد ذلك فقط تنفق مبالغ ضخمة من المال على هذه التحولات، وزيادة كفاءتها في استخدام رأس المال، سواء المالي أو البشري، واليد العاملة والطاقة.

بوريطة: جلالة الملك وضع في خطاب العرش محددات موقف المغرب من قضية الشرق الأوسط والوضع في غزة (رسالة الأمة)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وضع في خطاب العرش الأخير محددات موقف المغرب من قضية الشرق الأوسط والوضع في غزة. وأوضح بوريطة، في ندوة صحفية عقدها عقب مباحثات أجراها، بالداخلة، مع وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد الرحمن غلام الله، أن جلالة الملك خصص جزءا مهما من خطاب العرش لهذه السنة للتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يؤكد الاهتمام الخاص والمتابعة الشخصية لجلالة الملك لهذه التطورات، مشددا على أن جلالته يعتبر أن القضية الفلسطينية، هي في مرتبة القضية الوطنية.

تأمين الولوج إلى المياه.. اكتمال المشروع هذا العام (ليكونوميست)

دخل مشروع استدامة وتأمين الولوج إلى المياه الصالحة للشرب بأقاليم جرسيف وزاكورة والحسيمة وطنجة وبني ملال مراحله الأخيرة، إذ يهدف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى استكماله قبل نهاية هذا العام. وسيمكن المشروع من تعويض التأخير الذي سببه وباء كوفيد-19 في هذا البرنامج الاستراتيجي الذي كان من المقرر تنفيذه على مدى خمس سنوات، لا سيما خلال الفترة 2019-، خاصة من أجل الاستجابة لضرورة مواجهة الإجهاد المائي الذي تعاني منه هذه المناطق.

مهنيو قطاع النقل الطرقي يطالبون بدعم جديد (ليزانسبيراسيون إيكو)

يقف مهنيو قطاع النقل الطرقي مترقبين على أمل الحصول على دعم جديد من طرف الحكومة. وقال محمد متالي، عن الفدرالية الوطنية للنقل الطرقي بالمغرب “نحن ننتظر من السلطات تقديم الدعم للمهنيين لمساعدتهم على مواجهة الصعوبات التي يواجهها قطاع النقل الطرقي، ونحن مازلنا في انتظار الدفعتين 16 و17 من عملية الدعم”، معبرا عن هذا الانتظار المستمر لدى المهنيين. لكن في الوقت الحالي، لم يتم تقديم إجابة واضحة من الجانب الحكومي حول ما إذا كانت عمليات الدعم المستقبلية هذه ستتم أم لا. وتابع قائلا “في الوقت الحالي، قيل لنا للتو أن عملا شاملا يجري من أجل الارتقاء بالقطاع وإصلاحه، ولكن لا يوجد شيء واضح بشأن الدفعات التالية من الدعم”.

المغرب .. أرض ترحيب جديدة للشركات الإسبانية (لوبينيون)

اتخذت أكثر من 360 شركة إسبانية، خلال سنة 2024، قرارا استراتيجيا يقضي بنقل أنشطتها إلى المغرب، التي اجتذبتها تكاليف اليد العاملة التي تقل بنسبة 40 في المائة أقل مقارنة بتلك الموجودة في إسبانيا، دون أن ننسى الحوافز الضريبية والموقع الجغرافي المثالي للمملكة. وقد مكنت هذه الحركة الضخمة، التي حفزتها جائحة كوفيد-19، لهذه الشركات بتوفير ما تصل قيمته إلى 100 مليون يورو سنويا في الرسوم الجمركية. ومع ارتفاع صادرات النسيج المغربية إلى أوروبا، التي بلغت 4 ملايين دولار في سنة 2023، فإن المملكة تثبت نفسها كرافعة استراتيجية لسلاسل التوريد الأوروبية.

نقص في كميات الدم خلال الصيف .. دعوات للرفع من الاحتياطيات قبل شتنبر (لوماتان)

غالبا ما تتأثر احتياطيات الدم خلال الصيف بانخفاض التبرعات بسبب أجواء قضاء العطل. ويبدو الوضع في الوقت الحالي “تحت السيطرة”، لكن مختصين يؤكدون على الحاجة الملحة إلى تعزيز التعبئة للحفاظ على هذا التوازن الهش. ومن الأهمية تركيز الجهود الحالية لاستباق الاحتياجات المتوقعة لشهر شتنبر، وهي الفترة التي تجعل الأسر أقل استعدادا للتبرع بالدم بسبب الدخول المدرسي، ولذلك فإن الإعداد الاستباقي ضروري لتجنب أي عجز.

فتح قنصلية عامة لتشاد بالداخلة ينسجم مع المواقف الثابتة لنجامينا الداعمة للوحدة الترابية للمملكة (ليبيراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن فتح قنصلية عامة لتشاد بالداخلة ينسجم مع المواقف الثابتة لنجامينا الداعمة للوحدة الترابية للمملكة. وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد الرحمن غلام الله بمناسبة افتتاح مقر القنصلية العامة لتشاد بمدينة الداخلة، إن قرار تشاد، التي سحبت اعترافها بالكيان المزعوم منذ سنة 2006، يأتي منسجما مع المواقف الثابتة لهذا البلد الذي كان دائما من المساندين للوحدة الترابية للمملكة.

الصحراء.. هلال يوجه رسالة إلى مجلس الأمن يدين فيها التصريح الاستفزازي للجزائر (البيان)

وجه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال، رسالة جوابية إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن عقب التصريح الاستفزازي والمضلل والمغلوط للأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية حول قضية الصحراء المغربية خلال اجتماع للمجلس، مؤكدا أن مندوب أطلق العنان، كما العادة، لكراهية بلده للمغرب وهوسه المرضي بالصحراء المغربية. وسجل هلال في هذه الرسالة أنه خلال المناقشة التي تمت في مجلس الأمن برئاسة جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سيراليون، والمخصصة لموضوع ” حفظ السلم والأمن الدوليين: رفع الظلم التاريخي وتعزيز التمثيلية الفعلية لإفريقيا في مجلس الأمن”، رأى الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية لوناس مقرمان أنه من المناسب أن يستفيض في تصريحه ليتناول قضية غير مدرجة بتاتا على جدول أعمال هذه الجلسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا