عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 17 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 17 غشت 2024:

الداخلية تكلف الوكيل القضائي بتتبع الملفات المعروضة بالمحاكم (الأخبار)

رصدت مصالح وزارة الداخلية ارتفاعا غير مسبوق في الأحكام القضائية الصادرة ضد الجماعات الترابية. وأفاد تقرير للوزارة بأن الوكيل القضائي للجماعات الترابية تدخل في أكثر من 100 ملف قضائي يكتسي أهمية بالغة بالنظر للمبالغ المالية المطالب بها، أو لطبيعة بعض القضايا من حيث الآثار التي يمكن أن تترتب عنها. وسجل التقرير بذلك، ارتفاعا ملحوظا تجاوز 150 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة والتي لم تتجاوز خلالها الملفات التي يتكفل بها الوكيل القضائي ما مجموعه 40 ملفا. وأكد التقرير أن تدخل الوكيل القضائي للجماعات الترابية فى بعض القضايا كان حاسما، حيث عمل على إخراج مجموعة من الملفات من المداولة، والتي كان من الممكن أن تصدر بشأنها أحكاما في غير صالح الجماعات الترابية المعنية.

جذري القردة .. آيت الطالب يعقد اجتماعا مع اللجنة العلمية لتدارس الوضعية الوبائية (الأخبار)

في إطار الإجراءات الاستباقية والجهود المستمرة التي تبذلها المملكة المغربية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، لمتابعة وتقييم الوضعية الوبائية لفاشية جذري القردة (إم بوكس)، ترأس الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت طالب، اجتماعا مع اللجنة العلمية المختصة، خصص لتدارس المستجدات الوبائية على الصعيدين الوطني والدولي. وأوضح بلاغ صادر عن الوزارة، أنه خلال هذا الاجتماع، تم استعراض وتقييم مدى فعالية منظومة اليقظة والرصد الوبائي المعتمدة في المملكة، والتي أثبتت نجاعتها في الكشف المبكر عن الحالات الوافدة وضمان التدخل الفوري والفعال. كما أكد الوزير على ضرورة الاستمرار فى تعزيز هذه المنظومة، بما يتماشى مع التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

المنظمة الديمقراطية للشغل تسجل “ضعف” التدابير الوقائية لحماية العمال من أخطار الإجهاد الحراري (الصحراء المغربية)

سجلت المنظمة الديمقراطية للشغل بقلق شديد “ضعف” الوسائل والتدابير الوقائية والاحترازية لحماية العمال والعاملات من أخطار الإجهاد الحراري، وضمان “بيئة عمل آمنة وصحية في عدد من الشركات والمقاولات والمشاتل الزراعية والأوراش الكبرى. وفي هذا الصدد، دعت المنظمة، وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات إلى “اتخاذ تدابير عاجلة لحماية العمال والعاملات من أخطار الإجهاد الحراري قبل وقوع الكارثة”، وفق تأكيد علي لطفي عن المكتب التنفيذي للمنظمة. وأفاد لطفي بأن فئات واسعة من العمال والعاملات بالمغرب تعاني أخطار الإجهاد الحراري، الذي وصفه بـ”القاتل الصامت” بسبب استمرار ارتفاع إلى مستويات قياسية، وهو ما يعرض حياتهم لمخاطر عديدة، خاصة الذين يشتغلون في أعمال شاقة ويتعرضون بشكل مباشر للحرارة المفرطة وضربات الشمس.

توقيع مذكرة تفاهم بين والسعودية لتعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية (الصحراء المغربية)

جرى، بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية لتعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة والحماية الاجتماعية والاستعداد للجوائح والأزمات الصحية. وتهم هذه المذكرة، التي وقعها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير الصحة ، فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل، تعزيز الجودة الصحية وسلامة المرضى ومكافحة الجوائح والأوبئة، بما في ذلك رصدها المبكر واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة عليها، علاوة على الصحة العامة والطب الوقائي والطب العلاجي والصحة الرقمية والطب الافتراضي. كما يشمل مجال هذه الشراكة دراسة فرص التعاون في مجال خدمات نقل الدم من أجل توفير الدم الكافي والآمن في كلا البلدين.

المضاربون يلهبون الأسعار (الصباح)

حمل مهنيون بقطاع اللحوم والخضر والفواكه مسؤولية تحطيم الأسعار أرقاما قياسية، في الآونة الأخيرة، بنسب فاقت 70 في المائة عن ثمنها الحقيقي إلى المضاربين و”الشناقة”، وعدم تدخل الجهات المعنية لزجر المخالفين. وأكد مصدر موثوق لليومية، أن “مسؤولية انتعاشة المتضاربين تعود بالدرجة الأولى إلى وزارة الفلاحة والصيد البحري باعتبارها وصية على القطاع، ووزارة الداخلية التي تتحمل مسؤولية مراقبة وضبط الأسعار، والنيابة العامة المفروض فيها زجر المضاربين من خلال تحريك المتابعات”. ويرى مهنيون أن “الشناقة” يستغلون غموض مسار المنتجات بين المنتج والمستهلك، مما يؤدي إلى ارتفاع ثمنه في السوق، مشيرين في الوقت نفسه، إلى أن هذه المسارات غير مراقبة، ولا توجد مؤسسات تتكلف بتتبعها.

وهبي: لن أستقيل وسأواصل الإصلاح (الصباح)

تشبث عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، بمواصلة الإصلاحات التي باشرها في قطاعه، رغم ارتفاع حدة الاحتجاجات ضده من قبل بعض المهنيين، خاصة المحامين، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت مصادر مقربة من الوزير بأن “كثرة الاحتجاجات”، لن توقفه عن مواصلة عمله، إذ راج داخل الأغلبية الحكومية، أنه لن يستقيل من منصبه، وأن رئاسة الحكومة وزعماء أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والقيادة الثلاثية للأصالة والمعاصرة، وأمين عام الاستقلال، لم يطرحوا قط منصبه في مفاوضات التعديل الحكومي المقبل. وأمام احتدام الجدل القانوني والدستوري بين المحامين ووزير العدل، حول دستورية بعض مواد مشروع قانون المسطرة المدنية، استعرت حرب إحالة مشروع هذا القانون على المحكمة الدستورية أيضا، بين الأغلبية والمعارضة.

سلطات البيضاء تقطع مؤقتا التزود بالماء عن عدد من الجماعات (المساء)

انتقلت سلطات الدار البيضاء إلى مرحلة جديدة في تدبيرها أزمة المياه التي تعانيها المنطقة جراء حدة الجفاف التي تضرب المغرب منذ سنوات. وكشف الموقع الإخباري “الما ديالنا”، المتخصص في الماء والتابع لوزارة التجهيز والماء، أن سلطات المدينة اتخذت إجراءات جديدة لمواجهة حالة الإجهاد المائي التي تعصف بالمنطقة، تتمثل في قطع صبيب مياه الشرب مؤقتا عن عدد من المناطق. ففي جماعتي الدروة وأولاد عبو أشعر السكان من قبل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية بقرار قطع التزود بالماء عنهم يوميا الساعة الثانية عشرة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا. هذا الإجراء شمل أيضا إقليم برشيد والجماعات التابعة له، إذ سيقطع التزود بالماء عن هاته المنطقة ابتداء من الساعة التاسعة ليلا حتى الثانية عشرة ظهرا.

إيقاف شخصين اختطفا بلجيكيا واحتجزاه داخل شقة بمراكش (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش ،بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 38 و34 سنة، أحدهما مواطن فرنسي من أصول مغربية، وذلك للاشتباه في تورطهما في اختطاف واحتجاز مواطن من جنسية بلجيكية. وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى تورط المشتبه فيه الحامل للجنسية الفرنسية في تحريض المشتبه فيه الثاني على اختطاف الضحية واحتجازه باستخدام العنف داخل شقة بمدينة مراكش، قبل أن تقود الأبحاث التي باشرتها مصالح الأمن إلى تحديد مكان تواجد الضحية وتحريره، وعليه آثار كدمات وعنف جسدي. وحسب معطيات البحث، فإن معاملات تجارية مشبوهة قد تكون هي الدافع الأساسي لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، خصوصا وأن المشتبه فيه الرئيسي متورط في قضية جارية تتعلق بالتزوير واستعماله والنصب والاحتيال.

مجلس الشيوخ البرازيلي يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتيسير الاستثمارات مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

صادق مجلس الشيوخ البرازيلي، على مشروع مرسوم تشريعي يتعلق باتفاقية تعاون وتيسير في مجال الاستثمارات بين المملكة المغربية وجمهورية البرازيل الفيدرالية. وحظي مشروع المرسوم الذي قدمته لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بعد المصادقة عليه من طرف مجلس النواب في فبراير الماضي، بموافقة أعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع خلال جلسة عامة في المجلس برئاسة السيناتور، رودريغو باتشيكو. وأكدت مقررة النص السيناتورة مارغريت بوزيتي (الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ولاية ماتو غروسو)، والتي قدمت تقريرا إيجابيا للموافقة، على أن الاتفاقية ستحقق مزايا نوعية لتنمية البلدين، مشيرة إلى أنه من الضروري تسهيل الاستثمارات وتعزيز العلاقات الجيدة بين البرازيل والمغرب.

القمة العالمية للهيدروجين الأخضر بمراكش تناقش “عرض المغرب” في أكتوبر المقبل (الاتحاد الاشتراكي)

تنعقد النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته (World Power-to-X Summit)، بمراكش يومي 8 و9 أكتوبر المقبل. وستناقش هذه القمة، “عرض المغرب” والتقدم المحرز في المشاريع الكبرى الجارية، بالإضافة إلى فرص التمويل في مجال الهيدروجين الأخضر والجزيئات النظيفة. وستسلط النسخة الرابعة من القمة العالمية، التي ستنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وبإشراف من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية، ومعهد البحث في الشمسية والطاقات الجديدة، بشراكة مع تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب (Cluster Green H2)، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، الضوء بشكل خاص على “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر الذي أصدره رئيس الحكومة بتاريخ 11 مارس 2024.

عملاق البطاريات الكهربائية الصيني (BTR) ينشئ منصة ثانية بالمغرب (رسالة الأمة)

أعلنت مجموعة (BTR New Material Group)، أن شركة تصنيع مواد البطاريات الصينية ستستثمر (363.5 مليون دولار) لبناء مصنع في المغرب لإنتاج مواد “الأنود”، مع الإشارة إلى أنه من المتوقع أن توقع شركة (Ford Motor) اتفاقية توريد وستدفع مقدم بقيمة 120 مليون دولار. وقالت الشركة، ومقرها مقاطعة “شنتشن”، في بيان، إن شركة (BTR) ستنشئ شركة في المغرب للاستثمار وبناء المصنع، الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 60 ألف طن من مواد “الأنود” (الأقطاب الكهربائية الموجبة). ويقع المصنع الجديد في “مدينة محمد السادس طنجة التقنية” (طنجة تيك)، وسيستغرق البناء والإنجاز حوالي سنتين.

الجديدة: وفد إفريقي يطلع على التجربة المغربية في مجال الجهوية المتقدمة (رسالة الأمة)

قام وفد إفريقي، يضم حوالي ثلاثين ممثلا عن 12 دولة إفريقية، بزيارة مدينة الجديدة للاطلاع على التجربة المغربية في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة. وتندرج هذه الزيارة في إطار برنامج تكويني بدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، لفائدة موظفي وأطر الجماعات الترابية الإفريقية. وفي هذا الإطار، أبرزت نجاة زروق، مديرة الأكاديمية الإفريقية للجماعات الترابية التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، في تصريح للصحافة أن “هذه الزيارة تروم اطلاع المستفيدين على المنظومة المرتبطة باللامركزية والجهوية المتقدمة في المغرب، بالإضافة إلى تجربة المملكة في تنظيم التظاهرات الثقافية الكبرى”.

المغرب-هنغاريا .. توقيع اتفاقية شراكة في مجال الأرشيف (لوماتان)

وقع المغرب وهنغاريا اتفاقية شراكة في مجال الأرشيف بمناسبة زيارة عمل قامت بها مديرة الوثائق الملكية، بهيجة سيمو، إلى بودابست. وذكر بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية للمملكة في هنغاريا أنه “خلال هذه الزيارة، تم توقيع اتفاقية شراكة بين بهيجة سيمو وتشابا زابو، المدير العام للأرشيف الوطني الهنغاري”. وأضافت سفارة المغرب في بودابست أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز المقتنيات الأرشيفية وتعزيز تبادل وتقاسم المهارات بين المؤسستين في مجالات الأرشفة والرقمنة وتنظيم مؤتمرات ومعارض مشتركة، مسجلة أن الأرشيف الوطني النمساوي سيشارك أيضا في هذا البرنامج التعاوني.

جلالة الملك يهنئ رئيسة جمهورية الهند بمناسبة الوطني لبلادها (ليبراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى دروبادي مورمو، رئيسة جمهورية الهند، وذلك بمناسبة احتفال بلادها بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية، باسم جلالته الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للسيدة دروبادي مورمو، وأصدق المتمنيات للشعب الهندي بموصول التقدم والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك: “وبنفس المناسبة، أود أن أعرب لكن عن بالغ تقديري لما يجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الهند من علاقات متميزة قائمة على الصداقة المتينة والتقدير المتبادل، مؤكدا لكن حرصي الدائم على العمل سويا معكن من أجل توطيد عملنا المشترك والارتقاء بتعاوننا الوثيق إلى مستوى تطلعات شعبينا الصديقين”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا