عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 19 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 19 غشت 2024:

الصيادلة: توزيع عينات الأدوية عشوائي (الأحداث المغربية)

طالب الصيادلة باحترام قوانين توزيع الأدوية المعمول بها في ، بما يضمن صحة المواطنين. وحذرت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في مراسلة للوزارة المعنية من التوزيع غير المقنن لعينات الأدوية المجانية التي تقوم بها بعض المختبرات الدوائية. ونبهت الكونفدرالية إلى ضرورة وضع حد لتوزيع المختبرات لعينات مجانية من الأدوية، التي تصنف ضمن المؤثرات العقلية، على الأطباء كطريقة للترويج لها. وأوضحت الكونفدرالية في مراسلتها لمديرية الأدوية والصيدلة أنها رصدت توزيع هذه العينات على أطباء في القطاعين العام والخاص من قبل مختبر متخصص في صناعة هذا النوع من الأدوية ذات التأثير العقلي. وحسب الكنفدرالية، فإن الأدوية التي تصنف في خانة المؤثرات العقلية يجب أن توزع في الصيدليات فقط لا غير كما تتطلب تقديم وصفة طبية محينة.

المغرب في طليعة انتقال طاقي نحو مستقبل مستدام (الأحداث المغربية)

قال سفير المغرب بالأرجنتين، فارس ياسر، إن المغرب الذي أرسى استراتيجية طاقية تعتمد أساسا على الطاقات المتجددة يوجد في “طليعة انتقال طاقي يسير نحو مستقبل مستدام وحديث”. واستعرض الدبلوماسي، في كلمة ألقاها، خلال ندوة حول “معضلة في القرن الحادي والعشرين”، التي عقدت بكلية بوينوس آيريس المرموقة للحقوق، استعرضت الإنجازات التي حققها المغرب خلال السنوات الـ15 الماضية في مجال الطاقات المتجددة، إضافة إلى الطموحات المشروعة للمملكة في أن تصبح مور دا للطاقات النظيفة للسوق الأوروبية الضخمة. ولفت إلى أهمية تعزيز التشبيك بين الأسواق الدولية للطاقة والكربون، مبرزا أن “المملكة تعتبر البلد الإفريقي الوحيد الذي يرتبط بالقارة الأوروبية في كلا الاتجاهين، في قطاعات الكهرباء والغاز واللوجستيك”.

حجز أطنان من السمك الفاسد بالبيضاء (الصباح)

تقاطر مسؤولون بعمالة مقاطعات مولاي رشيد بالبيضاء وأمنيون كبار، أول أمس (السبت)، على سوق السمك للجملة، بعد الحجز بمحيط السوق على شاحنتين بهما أطنان من السمك الفاسد موجهة لصنع الأعلاف، كشفت معاينتها أنها تشكل خطرا على الإنسان والحيوان في حال استعمالها في صنع الأعلاف. وحسب مصادر “الصباح” فإن عون سلطة بسوق الجملة للسمك، ساهم في فك لغز انتشار روائح كريهة منذ فترة طويلة، اشتكى منها سكان الأحياء السكنية المجاورة لسوق الجملة للسمك، إلى درجة أن هذه الروائح استنفرت مسؤولين كبارا بولاية البيضاء، إذ رغم حملات التفتيش والمعاينة بالسوق لم يتم تحديد مصدرها، وتم الاعتقاد أنها تنبعث من مطرح النفايات بمديونة، إلى أن أشعر العون مسؤوليه بشكوكه حول شحنات بشاحنات مركونة جانب سوق الجملة للسمك، تعود ملكيتها لشخص احترف توزيع بقايا الأسماك على شركة صنع الأعلاف، إذ تبين أنها مصدر الرائحة الكريهة.

الولاة يتنافسون لتنزيل أوراش المونديال (الصباح)

يتنافس الولاة والعمال لتنزيل الأوراش الكبرى المرتبطة باستضافة المغرب لفعاليات كأس إفريقيا 2025 ونهائيات مونديال 2030، تطبيقا للسياسة الحكومية العمومية المتبعة في هذا المجال، لذلك عقد العديد منهم اجتماعات ماراثونية لتسريع وتيرة الأشغال، والسهر على تتبعها ميدانيا، رفقة ممثلي الوزراء، والشركات التي نالت الصفقات العمومية، والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة. وسيرفع الولاة والعمال رفقة القطاعات الحكومية المعنية وتيرة الأشغال المرتبطة بالأوراش الخاصة بمونديال 2030 تنزيلا للتعليمات الملكية، ولخطة العمل الحكومي، التي تمت المصادقة عليها بمقر وزارة الداخلية في ماي الماضي في الاجتماع، الذي خصص لتنسيق العمل بين القطاعات الوزارية والمدن التي ستحتضن ملاعبها مباريات كأس العالم، حتى يكون المغرب في موعد احتضان كأس إفريقيا للأمم في 2025، وكأس العالم في 2030.

الشرطة الإدارية والسلطات المحلية تتحرك لمراقبة تفعيل قرار إغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات (العلم)

كشف مصدر مطلع أن الشرطة الإدارية التابعة لمجلس جماعة الدار البيضاء والسلطات المحلية ستشرع خلال الأسبوع الجاري في مراقبة الحمامات التقليدية ومحلات “غسل السيارات حول مدى امتثال أصحابها لقرار الإغلاق لمدة ثلاثة أيام من كل أسبوع، وذلك في ظل تناسل أنباء عن عدم امتثال البعض للقرار المذكور، خاصة في صفوف أصحاب محلات غسل السيارات الذين يستمرون في الاشتغال بكيفية عادية. وأوضح المصدر ذاته، أن عملية المراقبة ستكون مشددة ضد محلات غسل السيارات التي ترفض الخضوع لقرار والي جهة الدار البيضاء سطات المتمثل في إغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات بما فيها تلك المتواجدة بمحطات بيع الوقود.

حيار تؤكد استمرار خدمات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة (العلم)

أعلنت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أن خدمات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ستتواصل خلال الموسم الدراسي 2024-2025. وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذا القرار يأتي في سياق التحضير لانتقال سلس من الوضعية التدبيرية الحالية لخدمات صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، إلى وضعية تدبيرية جديدة في إطار ورش الحماية الاجتماعية. وذكر البلاغ أنه “ضمانا للانتقال السلس من الوضعية الحالية إلى الوضعية الجديدة، تعلن وزارة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة، استمرارية خدمات برامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة خلال الموسم الدراسي 2024-2025، مع الاستعداد لدمجه في ورش الحماية الاجتماعية، وذلك ابتداء من الموسم الدراسي 2025-2026”.

المغرب يستورد 548 ألف طن من النفايات من الدول الأوروبية (رسالة الأمة)

أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بأنه طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.17.587 المتعلق بشروط وكيفيات استيراد وتصدير وعبور النفايات استورد المغرب 548 ألف طن من النفايات من مناطق التسريع الصناعي. وأبرزت الوزارة، أنه يضاف كذلك، استيراد حوالي مليون و 200 ألف طن من النفايات غير الخطرة من بعض الدول الأجنبية مثل (فرنسا، إسبانيا السويد، إيطاليا، وبريطانيا) بهدف ما تعتبره “التثمين الصناعي والطاقي”، مشيرة بالمقابل إلى تصدير 3 آلاف و 700 طن من النفايات إلى الخارج لمعالجتها. وفي تفاصيل عملية الاستيراد التي اطلعت عليها “رسالة الأمة”، فقد بلغ إجمالي الكمية المرخصة للاستيراد مليون و 240 ألفا من العجلات المطاطية، و17 ألفا و24 طنا من النفايات غير الخطرة الأخرى.

جدري القردة: عدم تسجيل أي حالة إصابة بالمغرب منذ شهور (رسالة الأمة)

علم لدى مصدر مأذون بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أول أمس السبت، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بمرض جدري القردة بالمغرب منذ شهور. وأكد المصدر ذاته: “نتتبع عن كثب تطور الوضع الوبائي على الصعيد الدولي”.

تعليمات لجميع الإدارات الترابية لإعطاء الأولوية لورش الإحصاء العام (الاتحاد الاشتراكي)

على بعد أقل من أسبوعين على انطلاق عملية الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى تتسارع الترتيبات والتحضيرات على قدم وساق في جميع الإدارات الترابية للمملكة من أجل إنجاح هذا الموعد الهام الذي تعول عليه البلاد لوضع قاعدة بيانات دقيقة وشاملة تهم جميع مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمغاربة. وفي هذا السياق، كشفت مصادر خاصة لـ«الاتحاد الاشتراكي» أن تعليمات واضحة أعطيت لجميع المسؤولين بالإدارات الترابية للمملكة من أجل إعطاء الأولوية لهذا الورش الضخم، وتوفير كافة الوسائل البشرية واللوجيستيكية المساعدة على إنجاز هذه المهمة وفق التوجيهات التي دعا إليها جلالة الملك محمد السادس في الرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش بخصوص هذا الورش. وأوضحت مصادرنا، أن المندوبية السامية للتخطيط التي تشرف على تأطير العملية ستتلقى دعما مكثفا من طرف جميع الإدارات الترابية التي طلب منها السهر على مرافقة كل مسؤولي وأعوان الإحصاء.

جمهورية الدومينيكان تستعد لفتح قنصلية بالداخلة (الاتحاد الاشتراكي)

صدر، أول أمس السبت، عن وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الدومينيكان، بلاغ على إثر الاستقبال الذي خص به رئيس جمهورية الدومينيكان لويس أبينادر الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، و الذي كلف خلاله الرئيس الدوميناكاني بوريطة بإبلاغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس “بالدعم الثابت لجمهورية الدومينيكان لسيادة المغرب على الصحراء وعزمها على جعل افتتاح قنصلية بمدينة الداخلة كأولوية ضمن خطط التوسع المستقبلية”. وأوضح البلاغ أن الرئيس أبينادر جدد التأكيد على أن جمهورية الدومينيكان “تعتبر مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب، بمثابة الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء”.

دواء قصور الغدة الدرقية ينقطع من بعض الصيدليات، وحزب التقدم والاشتراكية يدق ناقوس الخطر (المساء)

عاد مشكل دواء «ليفوثيروكس» (LEVOTHYROX) المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية إلى الواجهة من جديد بعد انقطاعه مرة أخرى عن الصيدليات منذ عدة أيام. ولفت الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب الانتباه إلى أن “القانون رقم 17.04، الذي يعد دستورا للأدوية، ينص على أن الحكومة ملزمة بتوفير مخزون من أدوية، معينة من بينها الأدوية الخاصة بعلاج مرضى الغدة الدرقية، خاص بستة أشهر على الأقل”. وقالت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن مرضى الغدة الدرقية، سواء الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو من قصورها، يعانون منذ أيام عدة بسبب انقطاع «ليفوثيروكس» وهو أحد الأدوية الحيوية الخاصة بعلاج الغدة الدرقية عن المستشفيات العمومية والصيدليات، دون معرفة سبب ذلك ولا مواعيد التوصل به.

التحقيق في تسمم 16 طفلا في مخيم صيفي بتطوان (الأخبار)

كشفت مصادر مطلعة أن السلطات المختصة بتطوان قامت، أول أمس السبت، بفتح تحقيق مستعجل في إصابة 16 طفلا بمخيم صيفي بجماعة أزلا بتسمم غذائي، تطلب نقلهم على وجه السرعة بواسطة الإسعاف إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان، وسط استنفار كافة الأطقم الطبية والتمريضية من أجل إجراء الفحوصات الطبية الضرورية وإجراء التحاليل والبحث عن أسباب التسمم الغذائي الجماعي الذي أصاب الأطفال. وأضافت المصادر عينها أن العديد من جمعيات حماية المستهلك بتطوان وباقي مدن الشمال حذرت مع بداية الموسم الصيفي من خطر التسمم الغذائي، وضرورة تكثيف دوريات المراقبة من قبل المجالس الجماعية وتفعيل مكاتب حفظ الصحة بالجماعات الترابية المعنية، من أجل ردع المخالفين وضمان شروط النظافة والصحة والسلامة وكذا مراقبة ما يتم تقديمه بالمطاعم والمحلات الخاصة بالأكلات السريعة التي يرتفع الإقبال عليها خلال الذروة السياحية.

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية لتعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية (الأخبار)

جرى يوم الجمعة الماضي بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية السعودية لتعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة والحماية الاجتماعية والاستعداد للجوائح والأزمات الصحية. وتهم هذه المذكرة، التي وقعها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير الصحة ، فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل، تعزيز الجودة الصحية وسلامة المرضى ومكافحة الجوائح والأوبئة، بما في ذلك رصدها المبكر واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة عليها، علاوة على الصحة العامة والطب الوقائي والطب العلاجي والصحة الرقمية والطب الافتراضي. كما يشمل مجال هذه الشراكة دراسة فرص التعاون في مجال خدمات نقل الدم من أجل توفير الدم الكافي والآمن في كلا البلدين.

“جدري القردة” يفرض مراقبة صارمة (بيان اليوم)

استنفر جدري القردة السلطات الصحية بالمملكة بعد إعلانه طارئا صحيا عاما يثير قلقا دوليا. إذ بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من انتشار موجة جديدة من هذا الفيروس داخل الدول الإفريقية، بادرت والحماية الاجتماعية إلى حشد وتعبئة مصالحها من خلال دورية تستعجل فيها المندوبيات الإقليمية والمديريات الجهوية للصحة، وتحثهم على الإسراع في المخطط الوطني للرصد والاستجابة لوباء “جدري القردة”، المعمول به منذ 2022، والذي تم تحيينه بما يتماشى مع التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

المندوبية السامية للتخطيط تكشف تدابير صرف التعويضات وتأمين مخاطر عملية الإحصاء (بيان اليوم)

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن اتخاذ مجموعة من التدابير لضمان حسن سير الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 المقرر إجراؤه ما بين 01 و30 شتنبر المقبل. وذكرت المندوبية، في بلاغ لها، أن هذه التدابير تتعلق، بالخصوص، بصرف تعويضات المشاركين في هذه العملية الوطنية وتأمينهم ضد المخاطر والحوادث التي قد يتعرضون لها بالإضافة إلى توفير وسائل النقل اللازمة. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط أنه سيتم صرف تعويضات المشاركين في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 عن طريق تحويل بنكي سواء لمن يتوفرون على حساب بنكي أو للذين يتوفرون على حساب للأداء مفتوح لدى وكالات توزيع الأموال (بريد كاش؛ كاش بلوس؛ وفاكش؛ ضمان كاش؛ الفلاحي كاش…).

بنوك: الاحتياجات من السيولة بلغت 125,3 مليار درهم خلال شهر يوليوز (الصحراء المغربية)

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة بلغت 125,3 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي برسم شهر يوليوز الماضي، مقابل 124,1 مليار درهم في الشهر السابق. وأكد بنك المغرب، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه في ظل هذه الظروف، رفع بنك المغرب الحجم الإجمالي لتدخلاته إلى 141,2 مليار درهم، من بينها 57 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و52,2 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء لمدة شهر و3 أشهر و32 مليار درهم موجهة لإعادة التمويل من خلال قروض مضمونة طويلة الأمد. وأضاف المصدر ذاته أنه على مستوى السوق البين-بنكية، فقد بلغ متوسط الحجم اليومي للمبادلات 2,6 مليار درهم خلال شهر يوليوز وسعر الفائدة المتوسط المرجح 2,75 في المائة في المتوسط.

نجاح فريق طبي بمستشفى أزيلال في استبدال ورك كلي لأربعة مسنين (الصحراء المغربية)

نجح فريق طبي، تمريضي وتقني مختص في جراحة العظام والمفاصل والإنعاش والتخدير أخيرا، بالمستشفى الإقليمي لأزيلال في إجراء أربع عمليات جراحية نوعية على مستوى الورك، بعد مجموعة من الفحوصات الطبية المختصة والمخبرية والكشوفات بالأشعة التي أكدت ضرورة إجراء عمليات جراحية وتعويض المرضى كبار السن بمفصل اصطناعي، بعد معاناة طويلة حد الإعاقة. وتعتبر هذه البادرة الأولى من نوعها على الصعيد الإقليمي. ويتعلق الأمر بعمليات جراحية تكللت بالنجاح وذلك باستبدال كلي للورك prothèse) totale de la hanche ) لأربعة مرضى متقدمين في السن ينحدرون من دمنات وواولى، وشخصين من أزيلال المركز، حيث كانوا يعانون من الألم والتورم والتصلب وتقييد الحركة في المفصل منذ مدة طويلة، ويتمتعون حاليا بصحة جيدة.

التين الشوكي.. المنتجون يبحثون عن علاجات عضوية (لوبينيون)

بلغت أسعار التين الشوكي مستويات قياسية منذ أن اجتاحت الحشرة القرمزية حقول الصبار في مناطق مختلفة من المملكة، وقد تسبب هذه الطفيليات المروعة في انخفاض إنتاج التين الشوكي، مما أدى إلى حرمان الأسر الفقيرة من هذه الفاكهة المنعشة والتجار من مورد عيش ذي قيمة مرتفعة، خاصة خلال فصل الصيف، وهو الوضع الذي لم يكن لصالح المنتجين أيضا، الذين ما يزالون يبحثون عن علاجات عضوية لإنقاذ حقولهم، بغرض تزويد السوق الوطنية بشكل كاف خلال العام المقبل بأسعار مناسبة، وذلك لجعل هذه الفاكهة في متناول جميع الفئات الاجتماعية.

المغرب يتموقع بقوة في السوق اليابانية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أصبح الإقبال على الفواكه الحمراء المغربية – بما في ذلك الفراولة – على المستوى الدولي واضحا دون شك. وقد بدأ هذا القطاع، الذي تطور بشكل ملحوظ في غضون سنوات قليلة، في إيجاد مكانة بارزة له في البلدان الآسيوية. وفي الواقع، تشير أحدث الأرقام إلى أن موقع المغرب في سوق الفراولة المجمدة اليابانية قد تعزز بشكل كبير،إذ أحرز المغرب خلال السنوات الأخيرة تقدما كبيرا في هذه السوق الواعدة. ولا بد من القول أن قبل خمس سنوات فقط، كانت المملكة هي المورد الخامس للفراولة المجمدة لليابان. واليوم، بلغ النمو إلى درجة احتلالها المركز الثاني بعد ، التي تظل المور د الرئيسي لأرض الشمس المشرقة. وهكذا، في عام ، تمكن المغرب من تصدير 44 ألف طن، مقابل 5 آلاف و400 طن بالنسبة لمصر.

قطاع النقل الطرقي للبضائع.. تقدم محدود في قضايا عديدة (لوماتان)

بعد شهرين من الانتظار، التقى ممثلو التنسيقية الوطنية التي تضم النقابات الأربعة الأكثر تمثيلا في قطاع النقل الطرقي للبضائع (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) مع الكاتب العام لوزارة النقل. لكن الاجتماع لم يسفر عن أي تقدم ملموس، باستثناء التزام الوزارة بإحداث منصة لملفات الشحن اعتبارا من شهر شتنبر المقبل لتمكين الشاحنين من الإعلان عن وزن وطبيعة بضائعهم، وهو الأمر الذي يجب أن يحرر الناقل من أية مسؤولية تتعلق بالحمولة الزائدة للمركبة.

تعميم التغطية الاجتماعية.. ردود فعل من البنك الإفريقي للتنمية (ليكونوميست)

كشف البنك الأفريقي للتنمية، الذي أنهى للتو تقييم المرحلة الثانية من برنامج تعميم التغطية الاجتماعية، في إحدى الخلاصات الرئيسية التي توصل إليها، أن كل المؤشرات إيجابية باستثناء مؤشر واحد. ومن بين النقاط التي لفت إليها البنك: الكثافة المنخفضة للغاية للأشخاص، خاصة في المناطق القروية. وشدد البنك الإفريقي للتنمية كذلك على ضرورة إحداث آلية تمويل مستدامة لضمان استدامة البرنامج، كما قدم سلسلة من التوصيات التي ستقودها الحكومة بشأن القضايا الرئيسية، خاصة تسريع استكمال الإصلاحات، وضمان الجدوى المالية للبرنامج…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا