عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

جدري القردة.. دول إفريقيا الجنوبية تدعو إلى تحرك لمكافحة الوباء

دعا زعماء مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية “سادك” إلى اتخاذ تدابير وقائية عاجلة لمكافحة جدري القردة، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشاره في إفريقيا “بات يشكل حالة طوارئ صحية عالمية تثير قلقا دوليا”.

وقال الكاتب التنفيذي للمجموعة، إلياس ماجوسي، في ختام القمة الرابعة والأربعين لمجموعة “سادك”، التي عقدت في عاصمة زيمبابوي هراري، إن “الدول الأعضاء مدعوة إلى تعزيز الرصد، والاختبارات التشخيصية، والرعاية السريرية والوقاية من العدوى ومكافحتها”.

وأضاف ماجوسي أنه سيتم عقد اجتماع لوزراء الصحة لتقييم تأثير جدري القردة على دول المنطقة وتسهيل الاستجابة الإقليمية المنسقة من أجل مكافحة انتشار المرض.

وأبرز أن القمة دعت، أيضا، منظمة الصحة العالمية والمراكز الإفريقية للرصد ومكافحة الأمراض والوقاية منها إلى توفير الموارد اللازمة من أجل تعزيز مكافحة جدري القردة في المنطقة.

وتأسست منظمة “ساداك” الإقليمية سنة 1980، ويقع مقرها في غابورون ببوتسوانا، وتهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والتعاون السياسي والأمني في دول الجنوب الإفريقي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا