عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 غشت 2024:

مجلة إيطالية: شهد إنجازات كبرى (الأحداث المغربية)

أكدت المجلة الإيطالية (management entrepreneurial) أن السوق المغربي يقدم مشهدا اقتصاديا “ديناميكيا” و”متنوعا”. وفي مقال تحت عنوان “المغرب وفرصه الاقتصادية الهائلة”، كتبت المجلة الإيطالية أن المملكة هي “فاعل نشط” في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية “بهدف تسريع التجارة داخل إفريقيا وتعزيز الموقع التجاري لإفريقيا في السوق العالمية”. وأضافت وسيلة الإعلام أن السياسات الجيوستراتيجية للمملكة موجهة نحو تعزيز اللوجستيات متعددة الوسائط والخدمات المينائية وتعزيز الصادرات، مشيرة إلى أن المغرب، أحد أهم البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد قام أيضا بسلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية خلال السنوات الأخيرة، مما ساهم في انفتاح البلاد على الاستثمارات الأجنبية وتحديث الاقتصاد.

“الكتكوت” يشعل الخلاف بين “الدجايجية” (الأحداث المغربية)

يستمر «الفلوس» وغلاء الأعلاف في رفع أثمان الدجاج بالمغرب. وقد تسببت قضية الغلاء هذه في احتقان خلال لقاء جهوي بسوس عقد نهاية الأسبوع بأيت ملول وتأخر عقده خلال ثلاث ساعات، بسبب خلاف بين ممثل الشركة الموزعة للكتكوت والأعلاف وبين نائب رئيس الجامعة المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، حيث رفض المسؤول بالشركة حضور هذه الهيئة الوطنية، مطالبا بأن يكون اللقاء حصريا بينه وبين الجمعية المغربية لمربي دجاج اللحم مشترطا عدم حضور جامعة حماية وتوجيه المستهلك. الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم فرع سوس، المنظمة لهذا اللقاء اضطرت للاعتذار إلى جامعة حماية المستهلك من أجل الانسحاب نزولا عند شرط الشركة المزودة لمربي الدجاج بحاجياتهم من الكتكوت والأعلاف.

استمرار خدمات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة خلال الموسم الدراسي 2024-2025 (الأخبار)

أعلنت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أن خدمات برامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ستتواصل خلال الموسم الدراسي 2024-2025. وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذا القرار يأتي في سياق التحضير لانتقال سلس من الوضعية التدبيرية الحالية لخدمات صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي الموجهة للاشخاص في وضعية إعاقة، إلى وضعية تدبيرية جديدة في إطار ورش الحماية الاجتماعية. وذكر البلاغ أنه “ضمانا للانتقال السلس من الوضعية الحالية إلى الوضعية الجديدة، تعلن وزارة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة، استمرارية خدمات برامج تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة خلال الموسم الدراسي 2024-2025، مع الاستعداد لدمجه في ورش الحماية الاجتماعية، وذلك ابتداء من الموسم الدراسي 2025-2026.”

الحرية الاقتصادية.. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

حصل المغرب على تصنيف متقدم في مؤشر الحرية الاقتصادية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفق تقرير صدر موقع الاقتصاد العالمي (The Global Economy) المختص في تقديم بيانات اقتصادية موثوقة لفائدة الباحثين ورجال الأعمال والأكاديميين والمستثمرين عن 200 دولة عبر العالم. وصنف التقرير، الذي استند إلى بيانات مؤسسة التراث الأمريكية، المغرب في المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا والمرتبة 96 عالميا ضمن هذا المؤشر الذي شمل 174 دولة حول العالم، بحصوله على إجمالية بلغت 57 نقطة، مقابل 58 نقطة، التي حصل عليها في النسخة السابقة لهذا المؤشر، بينما يبلغ المتوسط العالمي 59 نقطة. وحسب التقرير، فقد حصل المغرب على معدل 60 نقطة كمتوسط سنوي في الحرية الاقتصادية خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1995 و 2024 ، وأعلى درجة له في هذا المؤشر هي 65 نقطة حصل عليها سنة 1997.

مشاريع تحلية مياه البحر تغري كبريات الشركات الدولية (رسالة الأمة)

أعلنت شركة “Energy Recovery” الأمريكية، أن الشركة وقعت عقودا لتوريد السلطات المغربية بجهاز التناضح العكسي” الخاص بمشاريع تحلية مياه البحر بمبلغ إجمالي قدره 27.5 مليون دولار “حوالي 27 مليار سنتيم”، مع توقع تنفيذ جميع الطلبات في عام 2024. وأصبح مسعى المغرب في تعميم تجربة محطات تحلية مياه البحر على مناطق متعددة بالواجهتين الأطلسية والمتوسطية يغري كبريات الشركات الدولية المتخصصة في تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة، سيما أن المغرب أصبح يركز على تشييد محطات صديقة للبيئة. وكشفت الشركة في بيان اطلعت عليه “رسالة الأمة”، أن منطقة شمال إفريقيا تتمتع بطلب قوي على تحلية المياه بـ”التناضح العكسي”، مشيرة إلى أن المغرب يشهد سنوات من الجفاف أدت إلى استقرار حقينة السدود في 25 في المائة فقط، ومبينة بالمقابل، أن المغرب يسعى حاليا إلى تحقيق هدف توفير نصف مياه الشرب من خلال تحلية المياه بحلول عام 2030.

في تصنيف عالمي جديد.. ميناء طنجة المتوسط يحتل الرتبة 19 عالميا (المساء)

في تصنيف مرجعي عالمي موانئ بخصوص الحاويات احتل ميناء مرتبة جد متقدمة ضمن أفضل 100 ميناء للحاويات في العالم خلال سنة . وحل ميناء «طنجة ميد» في الرتبة 19 متقدما كثيرا على العديد من الموانئ وفق التصنيف العالمي الشهير «Lloyd’slis». واحتل ميناء طنجة هاته الرتبة، وفق ما ذكره التصنيف، بسبب معالجته 8,614,400 حاوية سنة 2023 بزيادة قدرها 13.4 بالمائة، مقارنة بسنة 2022 وجاء ميناء طنجة المتوسط في الرتبة الأولى إفريقيا وفي الرتبة الثانية عربيا بعد ميناء دبي الذي حل في الرتبة 9 عالميا. كما أنه تجاوز العديد من الموانئ العالمية مثل ميناء نيويورك الذي حل بالمركز 22 عالميا، وكذا ميناء هامبورغ الألماني الذي جاء في الرتبة الـ33 عالميا.

الصناعات العسكرية في المغرب تواصل استقطاب عدد من المصنعين والمستثمرين الكبار عالميا (العلم)

تواصل الصناعة العسكرية في المغرب زخمها الإيجابي باستقطاب عدد من المصنعين والمستثمرين المختصين الكبار في العالم، وذلك في إطار توجه يسعى إلى جعل المملكة فاعلة أساسية في هذا المجال. وبدا لافتا حرص المغرب تجاوز منطق الشراكات التقليدية الثابتة إلى سلك نهج إستراتيجي جديد قوامه تنويع مصادر الحصول على السلاح عبر تعزيز قدراته التصنيعية الذاتية من خلال التعاون مع قوى صناعية كبرى فى هذا المجال، وهو ما تجلى أخيرا في ما أوردته تقارير متخصصة عندما تحدثت عن استعداد شركة “تاتا أدفانس سيستمز” الهندية، المتخصصة في صناعة المركبات العسكرية، لافتتاح وحدة صناعية في المغرب ضمن إطار اتفاق التعاون العسكري بين البلدين، مضيفة أن الشركة انتهت من جميع الإجراءات الإدارية اللازمة لافتتاح المصنع المتوقع أن يقام في منطقة مخصصة للتصنيع العسكري.

الذكرى الـ71 لثورة الملك والشعب.. مناسبة لاستحضار القيم الوطنية الحقة ومواقف الصمود والتضحية (العلم)

يشكل تخليد الذكرى الـ 71 لثورة الملك والشعب، اليوم الثلاثاء، مناسبة لاستحضار القيم الوطنية الحقة ومواقف الصمود والتضحية، التي تعتبر مبعث فخر واعتزاز ومصدر قوة وتماسك لمواصلة مسيرات بناء المغرب الحديث في إجماع وطني حول ثوابت الأمة ومقدساتها وخياراتها الكبرى. وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ لها بالمناسبة، أن الشعب المغربي، ومعه نساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، يخلد في أجواء الحماس الوطني الفياض والتعبئة المستمرة ذكرى ملحمة ثورة الملك والشعب الغراء التي جسدت أروع صور التلاحم في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي الوفي بقيادة العرش العلوي الأبي في سبيل حرية الوطن واستقلاله ووحدته.

مطالب بتوفير الأمصال المضادة لسم العقارب والأفاعي بالقرى وهوامش المدن (بيان اليوم)

في ظل صمت عن ملف التسمم الناتج عن لدغات العقارب ولسعات الأفاعي والتي يتزايد ضحاياها خاصة بين الأطفال والنساء والمسنين، ارتفعت أصوات بعدد من المناطق التي تشهد هذه الحوادث، مطالبة وزارة الصحة بتوفير الأمصال المضادة لسم العقارب والأفاعي وتوزيعها على نقط مجموعة من المؤسسات والبنيات الاستشفائية بالقرى وهوامش المدن المعروفة بتسجيل مثل هذه الحالات لإنقاذ أرواح عديدة من الهلاك بسبب هذه الحوادث. وتتوزع المناطق التي تشهد تسجيل الحوادث الناجمة عن لدغات العقارب ولسعات الأفاعي على عدد من الجماعات القروية الواقعة أساسا بتراب أقاليم تنغير وحاحا، والصويرة، وقلعة السراغنة والرحامنة، وتزنيت، وسيدي إفني، وأقاليم الراشيدية، وورزازات، وزاكورة، ومؤخرا سجلت حالات حتى بإقليم سطات، لكن تشترك مجمل هذه المناطق في النقص الحاد للأمصال المضادة لسموم العقارب، إن لم يكن غيابها ، فضلا عن عدم توفر وحدات للإنعاش ببعض المراكز الاستشفائية.

عملية مرحبا 2024 …أزيد من 30 ألف من أفراد الجالية المقيمة بالخارج حلوا أو غادروا المغرب عبر بوابة ميناء الحسيمة (بيان اليوم)

بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين حلوا أو غادروا عبر بوابة ميناء الحسيمة الى ديار المهجر نحو 30 آلاف و555 شخصا. وحسب معطيات لمدير ميناء الحسيمة، عادل البردي، فقد سجلت عملية مرحبا 2024 بميناء الحسيمة منذ انطلاقها وإلى غاية أول أمس السبت، عبور ما يقارب 30 ألف و555 من المسافرين، منهم 10 آلاف و332 من المغادرين، و20 ألف و223 من المسافرين الوافدين الذين استقبلهم الميناء. أما بخصوص المركبات، أبرز ذات المصدر أن هذه المحطة البحرية عرفت عبور 7690 عربة، منها 5182 عربة مغادرة، و2508 عربة وافدة، مؤكدا أن مرحلة المغادرة نحو بلدان الإقامة خصصت لها مجموعة من التدابير والإجراءات الاستثنائية من كافة السلطات المينائية لضمان نجاحها على أكمل وجه.

احتياطات المغرب من العملة الصعبة تناهز 365 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 9 غشت 2024، 364,7 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 0,5 في المائة من أسبوع لآخر وارتفاعا بنسبة 4 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية، أنه ضخ، في المتوسط اليومي، 141 مليار درهم تتوزع بين تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 57,4 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأمد، وقروض مضمونة بما يعادل تواليا 49,4 مليار درهم و34,3 مليار درهم. وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين بنكي 2,75 في المائة في المتوسط. وخلال طلب العروض ليوم 15 غشت (تاريخ الاستحقاق 15 غشت)، ضخ البنك مبلغ 61,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

عناية ملكية موصولة بالشباب لجعل هذه الفئة المجتمعية رافعة حقيقية للتنمية (الصحراء المغربية)

تدل الجهود الدؤوبة التي ما فتئ جلالة الملك، حفظه الله، يبذلها من أجل الارتقاء بأوضاع الشباب وتحسين مستوى عيشهم، على العناية المولوية السامية بهذه الفئة الاجتماعية المحورية، وحرص جلالته الراسخ على المضي قدما في تنفيذ مختلف المشاريع الرامية إلى تطوير قدراتهم وانتشالهم من مختلف مظاهر التهميش والإقصاء الاجتماعي، إن في الوسطين الحضري أو القروي، بما يحفزهم على المساهمة الفاعلة والمتفاعلة في الدينامية التنموية التي تعيشها المملكة. وتشكل الذكرى الـ61 لميلاد جلالة الملك مناسبة لاستحضار مظاهر العناية الملكية الموصولة بفئة الشباب والتي تتجلى من خلال مختلف المشاريع والبنيات الخاصة بتقوية وتطوير قدرات هذه الفئة، بعدد من المدن والمراكز على امتداد التراب الوطني، والرامية إلى إفساح المجال أمام هذه الشريحة الاجتماعية الفتية لتطوير مهاراتها وصقل مواهبها في شتى المجالات بما من شأنه تهييء الأرضية المواتية لاندماجها الفاعل في النسيج السوسيو-اقتصادي.

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 1,3 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي (الصحراء المغربية)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا ب 1,3 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2024، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ1,8 في المائة وأثمان المواد الغذائية ب 0,5 في المائة. ووفقا للمصدر ذاته، تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,2 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” وارتفاع قدره 3,8 في المائة بالنسبة لـ”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”.

عقار.. انخفاض مؤشر أسعار الأصول بنسبة 0,4 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2024 (لوماتان)

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل انخفاضا على أساس سنوي بنسبة 0,4 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2024. وأوضح بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في مذكرة حول التوجه العام للسوق العقارية خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن هذا التراجع يرتبط بانخفاض بنسبة 0,6 في المائة في أسعار العقارات السكنية والبقع الأرضية، مشيرا في المقابل إلى ارتفاع أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني بنسبة 0,4 في المائة.

الاقتصاد الأزرق.. قطاع ذو إمكانات عالية، لكن ما تزال أشياء كثيرة يتعين القيام بها! (لوبينيون)

مع تفاقم الأزمة المناخية في جميع أنحاء العالم، تنكب الحكومة بجدية على دراسة مشروع الاقتصاد الأزرق الذي ظهرت معالمه منذ توقيع اتفاقية القرض الشهيرة بقيمة 350 مليون دولار بين المملكة والبنك الدولي في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب”. وإذا تم تسجيل نتائج جديرة بالإشادة خلال العامين الماضيين، سمحت للقطاع بالمساهمة في النمو الوطني بما يصل إلى 3.8 في المئة، فإن الحقيقة تظل أنه لا يزال هناك طريق طويل يتعين قطعه من أجل تحقيق الأهداف التي تنشدها المملكة.

الذكرى الـ71 لثورة الملك والشعب.. مناسبة لاستحضار القيم الوطنية الحقة ومواقف الصمود والتضحية (ليبيراسيون)

يشكل تخليد الذكرى الـ 71 لثورة الملك والشعب، يوم الثلاثاء 20 غشت 2024، مناسبة لاستحضار القيم الوطنية الحقة ومواقف الصمود والتضحية، التي تعتبر مبعث فخر واعتزاز ومصدر قوة وتماسك لمواصلة مسيرات بناء المغرب الحديث في إجماع وطني حول ثوابت الأمة ومقدساتها وخياراتها الكبرى.وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ لها بالمناسبة، أن الشعب المغربي، ومعه نساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، يخلد في أجواء الحماس الوطني الفياض والتعبئة المستمرة ذكرى ملحمة ثورة الملك والشعب الغراء التي جسدت أروع صور التلاحم في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي الوفي بقيادة العرش العلوي الأبي في سبيل حرية الوطن واستقلاله ووحدته. وأبرز البلاغ أن أسرة المقاومة وجيش التحرير، وهي تخلد الذكرى الـ 71 لملحمة ثورة الملك والشعب العظيمة التي تقترن ببشائر أفراح الذكرى الـ 61 لعيد ميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لتتوخى تنوير أذهان الناشئة والأجيال الجديدة والمتعاقبة بقيم هذه الملحمة الكبرى واستلهام معانيها ودلالاتها العميقة في مسيرات الحاضر والمستقبل على هدي التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى التزود من ملاحم كفاحنا الوطني الطافح بالدروس والعبر.

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية لتعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية (البيان)

جرى بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية السعودية لتعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة والحماية الاجتماعية والاستعداد للجوائح والأزمات الصحية. وتهم هذه المذكرة، التي وقعها الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير الصحة ، فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل، تعزيز الجودة الصحية وسلامة المرضى ومكافحة الجوائح والأوبئة، بما في ذلك رصدها المبكر واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة عليها، علاوة على الصحة العامة والطب الوقائي والطب العلاجي والصحة الرقمية والطب الافتراضي. كما يشمل مجال هذه الشراكة دراسة فرص التعاون في مجال خدمات نقل الدم من أجل توفير الدم الكافي والآمن في كلا البلدين. وسيتم تنفيذ بنود هذه المذكرة عن طريق تبادل المعلومات والخبرات، وتبادل الزيارات بين الخبراء وذوي الاختصاص، وتنظيم المؤتمرات والندوات، وتبادل التدريب في المجال الصحي، فضلا عن تشجيع القيام بالبحوث العلمية في مجال الصحة والطب، والتبادل المعلوماتي في مجال الطب والتطبيب عن بعد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا