عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

انطلاق الدوري للمحترفين بقيمة سوقية تتجاوز مليار دولار

ينطلق مساء اليوم الخميس الدوري للمحترفين في نسخته الثانية بلاعبين تقدر قيمتهم السوقية بنحو مليار دولار بعدما قامت أندية الدوري الذي يطلق عليه اسم “روشن”، خلال الموسم الماضي -2024، بضم العديد من نجوم كرة القدم في العالم.

وستجمع ضربة البداية في الجولة الأولى، والتي ستحمل اسم “جولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية”، “التعاون” مع نظيره “الفيحاء”، فيما يواجه “الوحدة” ضيفه “”، ويلتقي “النصر” مع “الرائد”.

وتقدر القيمة السوقية للاعبي الدوري السعودي بنحو 956 مليون يورو (أكثر من مليار دولار) حتى الآن، وفقا لتقييم موقع “ترانسفير ماركت”، وهي الأرقام التي تقبل الزيادة خلال الأيام المقبلة في ظل استمرار فترة الانتقالات الصيفية حتى الثاني من الشهر المقبل.

ويعد “الهلال” أعلى أندية الدوري السعودي قيمة سوقية بنحو 198.5 مليون يورو (221.25 مليون دولار)، فيما يحل “الاتحاد” ثانيا بنحو 154 مليون يورو (171.6 مليون دولار) وذلك بعدما دعم صفوفه بعدد من اللاعبين يتصدرهم ديابي الأعلى قيمة سوقية بين لاعبي البطولة بنحو 55 مليون يورو، وتأتي بعد ذلك أندية “النصر” و”الأهلي” و”القادسية” الذي قام بتدعيمات قوية بعد عودته لدوري المحترفين.

وكشف عمر المغربل، المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، خلال المؤتمر الدوري الذي عقدته وزارة الرياضة ، عن نمو بنسبة 82.8 في المئة في مبيعات الرعاية خلال الموسم الماضي مقارنة بموسم 2022-2023.

وأشار المغربل إلى أن مبيعات النقل التلفزيوني الدولي للمباريات عن نفس الفترة الزمنية تضاعفت 7 مرات، فيما ن قلت مباريات الدوري السعودي في 160 دولة، رافضا الإفصاح عن القيمة المالية التي تمت بها المبيعات.

وأعلنت رابطة دوري المحترفين السعودي توقيع اتفاقية شراكة مع منصة “وي بوك” لحجز مباريات بطولة الدوري السعودي لمدة 3 سنوات.

وبحسب بيان للرابطة، ستحصل الأندية على عوائد التذاكر؛ دون تأثير على حصة المقاعد للنادي الضيف والمضيف، البالغة 70 في المئة لأصحاب الأرض و30 في المئة لجماهير النادي الضيف، بحسب ما تنص عليه اللائحة التشغيلية للمسابقة.

وتملك الأندية المستضيفة صلاحية تحديد أسعار التذاكر، مع الشروط التي تضمن أن تكون الأسعار في متناول الجميع، إذ سيبلغ السعر الأدنى للتذكرة 10 ريالات، مع إشتراط طرح 30 في المئة من سعة ملعب المباراة بتذاكر لا يتجاوز سعرها 30 ريالا .

وحل الدوري السعودي خلف الدوريات الخمسة الكبرى (الإنجليزي- الإيطالي- الفرنسي- الألماني- الإسباني) من حيث الإنفاق على شراء عقود اللاعبين في انتقالات صيف 2024، إذ أنفق نحو 188 مليون يورو (210 مليون دولار)، مقارنة بـ1.026 مليار دولار في الصيف الماضي، مع تبقي أيام قليلة على انتهاء فترة الانتقالات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا