عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية -الأربعاء 04 شتنبر 2024-

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 04 شتنبر 2024:

 سنة دراسية مفصلية وحاسمة لتنزيل ما تبقى من مقتضيات وأهداف الإصلاح والتحقيق الفعلي لشعار: “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع” (العلم)

يعتبر الدخول المدرسي، والسنة الدراسية، لهذه السنة حاسما ومفصليا، نظرا لوجوده في منعرج تحديات إصلاحية مستعجلة تتعلق بخارطة الطريق والبرنامج الحكومي في التعليم؛ ومنها تنزيل وأجرأة النظام الأساسي الجديد للتعليم، وإنجاح تنزيل ورش مؤسسات الريادة في التعليمين الابتدائي والاعدادي، والرفع عامة من جودة منظومة التربية والتعليم وجعل التعليم الجيد حقا لكل أبناء المغاربة، وتحسين الترتيب العالمي للمغرب في التقييمات الدولية. وعليه فإن هذه السنة الدراسية ستعرف بعض المستجدات، وأمام الوزارة عدة انتظارات بيداغوجية ومهنية وتجهيزية وغيرها من المتغيرات التي تدخل في صلب تحقيق جودة التعليم وإنجاح مختلف الإصلاحات التعليمية المعتمدة حاليا.

  خبير اقتصادي: الجهات ذات الناتج المرتفع تحقق معدلات ضعيفة للناتج الداخلي الفردي والعكس صحيح (العلم)

كشفت معطيات جديدة، صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، عن تسجيل أربع جهات، أعلى معدلات نمو، بنسبة أكبر من المتوسط الوطني ب 1.5 في المائة. وأوضحت المندوبية، أن الأمر يرتبط، بكل من جهة سوس- ماسة ب 7.5 في المائة، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة ب5.2 في المائة، ثم جهة مراكش-آسفي 4.6، وفي الأخير ،جهة العيون- الساقية الحمراء 2.9 في المائة. وأفادت المندوبية السامية، في مذكرة حول الحسابات الجهوية لسنة ،2022 أمس الثلاثاء، بأن جهات: الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، وطنجة- تطوان-الحسيمة، قد حققت نسبة 57.9 في المائة، من الثروة الوطنية، بنسب بلغت 31.4 في المائة و16.1 في المائة و10.4 في المائة.

وللتعليق على بعض تفاصيل هذه المذكرة، قال الخبير الاقتصادي، سوفيان بوشكور، إن “التباين في معدلات نمو الناتج الداخلي الخام بين جهات المملكة ليس جديدا، بل هو معطى وواقع تاريخي -للأسف- لازال مستمرا إلى اليوم”. وأبرز في السياق ذاته، أن هذا الواقع هو “ما يفسر حجم التفاوتات المجالية بين الجهات من ناحية خلق الثروة وكذلك نسب البطالة”. وأكد الخبير الاقتصادي، على أنه “في السابق كانت خمس أو أربع جهات تحتكر أزيد من 50 في المائة، من الثروة، والتقرير الأخير للمندوبية، يبين أن ثلاث جهات فقط، هي التي تساهم بما يقدر ب 57,9 من الناتج الداخلي الوطني”، مسجلا على أن هناك “تراجعا في عدد الجهات التي تستحوذ على أزيد من نصف الثروة المنتجة بالمغرب”.

بوريطة يشارك في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (الإتحاد الإشتراكي)

شارك الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء ببكين، في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي. ويشكل هذا المنتدى، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين والقارة الإفريقية، قائمة على المبادئ الأساسية للتضامن، والتعاون، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية. وترأس هذا الاجتماع الوزاري وزير الشؤون الخارجية الصيني، السيد وانغ يي، ووزيرة الشؤون الخارجية السنغالية، ياسين فال، التي تتولى بلادها الرئاسة المشتركة الدورية لمنتدى التعاون الصيني الافريقي عن القارة الأفريقية. وقام الوزراء الصينيون والأفارقة بدراسة واعتماد إعلان ومخطط عمل بكين، في أفق اعتمادهما النهائي من طرف رؤساء الدول والحكومات الذين سيشاركون في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي التي ستنعقد ما بين 4 و6 شتنبر الجاري بالصين.

 4 ملايين طن من الطعام يرميها المغاربة سنويا (الأخبار)

تقدم فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين بمقترح قانون يهدف إلى محاربة هدر الطعام، وذلك بعد صدور أرقام صادمة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة حول مؤشر هدر وتبذير الأغذية والذي سجل تزايد كميات الطعام التي يتم تبذيرها سنويا بالمغرب. وينص مقترح القانون على فرض غرامة مالية على كل شخص ثبت تورطه في هدر الطعام عن قصد. وأوضحت المذكرة التقديمية للمقترح أن تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة حول مؤشر هدر أو تبذير الأغذية لعام 2024 أفاد بأن الأسر المغربية رمت أكثر من 4.2 ملايين طن من المواد الغذائية خلال سنة 2022 دون الاستفادة منها، أي بزيادة تقارب المليون طن عن سنة 2021 والتي كانت 3.3 ملايين طن). وكشف التقرير أن الحصة السنوية للفرد المغربي من هدر الطعام بلغت 113 كيلوغراما في سنة 2022 متجاوزة 91 كلغ خلال سنة 2021.

 السيد بوريطة يمثل جلالة الملك في المنتدى الثاني أندونيسيا-إفريقيا (الأخبار)

أبرز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الاثنين ببالي، أن المملكة المغربية مستعدة لتقاسم تجربتها لتقوية أواصر الشراكة مع إندونيسيا والدول الإفريقية الصديقة، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. وأوضح السيد بوريطة، الذي يمثل جلالة الملك في أشغال منتدى إندونيسيا-إفريقيا، خلال افتتاح نسخته الثانية، أن هذا التعاون يمكن أن يشمل، على الخصوص، تفعيل المبادرة الملكية لتشجيع الربط بين بلدان الساحل والمحيط الأطلسي، بغية ربطها بالعالم الخارجي وتمكينها من استغلال شبكات الطرق والموانئ والسكك الحديدية بالمغرب، ومشروع خط الغاز بين نيجيريا والمغرب، الذي يعتبر رافعة أساسية لخلق ظروف النمو المشترك بالمنطقة الأطلسية. وأضاف الوزير أن التعاون يمكن أن يهم مجال الأمن الغذائي وتطوير الزراعة الإفريقية وتحديثها، خاصة في ظل التجاذبات الجيوستراتيجية التي يعرفها العالم حاليا، وكذا الاستثمار في مجال الصحة والسيادة الصحية لارتباطهما الوثيق بالتطور الاقتصادي والاجتماعي للدول الإفريقية.

ساوند إنيرجي تعلن جاهزية حقل تندرارة لإنتاج وتصدير الغاز (رسالة الأمة)

أعلنت شركة ساوند انيرجي البريطانية، عن جاهزية حقل تندرارة لإنتاج الغاز مطلع السنة المقبلة، وذلك بعد إنهاء مهمة عمليات منصة الحفر ستار فالي ريغ 101 بالكامل وبنجاح، وإخراجها من الخدمة في امتياز إنتاج الحقل المذكور .

وقالت الشركة البريطانية، في بيان لها، إن حقل تندرارة سيصبح جاهزا للإنتاج والتصدير، مؤكدة أنه في أعقاب إعلان الشركة بتاريخ 15 غشت الماضي، إنهاء مهمة منصة ( 101 Star Valley Rig ) وإخراجها من الخدمة في امتياز إنتاج حقل تندرارة بعد إكمال العمل على العمليات في آبار الغاز ( 6-TE و 7-TE )، استعدادا لإنتاج الغاز على المدى الطويل في مصنع الغاز الطبيعي المسال الصغير قيد الإنشاء حاليا في الموقع، تم الانتهاء من الأشغال بأمان دون وقوع حوادث، مما مكن من تغيير رأس الأنابيب، وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في “تي اي 7. وهي عملية تجهيز البئر للإنتاج بعد عمليات الحفر، ويتضمن ذلك إعداد قاع الحفرة وفقا للمواصفات المطلوبة، وتشغيل أنابيب الإنتاج وأدوات الحفر المرتبطة بها بالإضافة إلى التثقيب والتحفيز حسب الحاجة.

 ثلاث جهات تخلق 57.9 بالمائة من الثروة بالمغرب .. ونفقات الأسر تصل إلى 816 مليار درهم (رسالة الأمة)

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن جهات الدار البيضاء سطات، والرباط – سلا القنيطرة وطنجة تطوان الحسيمة، ساهمت خلال سنة 2022 في خلق 57.9 في المائة من الثروة الوطنية، بنسب بلغت 31.4 في المائة، و 16.1 في المائة و 10.4 في المائة، على التوالي. وضمن مذكرتها حول الحسابات الجهوية لسنة 2022، أوضحت المندوبية أن خمس جهات ساهمت في إنتاج ما يعادل ثلث الناتج المحلي الإجمالي (33.5 في المائة)، ويتعلق الأمر بكل من جهة مراكش في ويتعلق الأمر بكل أسفي بنسبة 8.3 في المائة، وجهة فاس – مكناس بنسبة 7.9 في المائة، وجهة سوس ماسة بنسبة 6.6 في المائة، وجهة بني ملال – خنيفرة ب 6.1 في المائة والجهة الشرقية ب 5.1 في المائة. وبحسب المذكرة ذاتها، التي حصلت “رسالة الأمة” على نسخة منها، بلغت نسبة مساهمة جهة درعة تافيلالت، والجهات الجنوبية الثلاث 7.9 في المائة من القيمة الجارية للناتج المحلي الإجمالي، ممثلين بذلك نسبة 3 في المائة، و 4.9 في المائة على التوالي. وأشار المصدر نفسه إلى أنه في ظل هذه الظروف زادت الفوارق في تكوين الثروة بين المناطق. إذ ارتفع متوسط الفارق المطلق بين الناتج المحلي الإجمالي لمختلف المناطق ومتوسط الناتج المحلي الإجمالي للجهات من 72 مليار درهم سنة 2021 إلى 73.1 مليار درهم سنة 2022.

 أزمة كليات الطب.. مقترح حل جديد (الأحداث المغربية)

تتواصل الجهود لأطراف الوساطة في إنهاء أزمة كليات الطب والصيدلة، حيث أعلنت لجنة الحوار الممثلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب، أنها تلقت مقترحا جديدا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، يتعلق بأزمة طلبة كليات الطب والصيدلة.

وأوضحت اللجنة في بلاغ لها أنه، في إطار الوساطة التى تقوم بها الفرق البرلمانية من أجل الإسهام في إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء إضرابات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، تخبر لجنة الحوار لفرق الأغلبية بمجلس النواب عموم الطلبة المعنيين أمهات وآباء وأولياء الطلبة وتتويجا المسار الوساطة والحوار مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن فرق الأغلبية بمجلس النواب تلقت أجوبة الوزارة بهذا الشأن.

  المياه العادمة “تنقذ ” المساحات الخضراء (الأحداث المغربية)

شرعت مدينة الدار البيضاء رسميا، منذ أسبوعين، في استغلال المياه العادمة المعالجة في محطة مديونة لسقي المساحات الخضراء، بهدف الحفاظ على المياه الصالحة للشرب، في ظل التحديات المتزايدة التي يفرضها الجفاف على الموارد المائية في . هذه الخطوة تتيح للسلطات المحلية استخدام المياه المعالجة لري الفضاءات الخضراء، حيث يتم نقل هذه المياه عبر شبكة من القنوات بعد معالجتها في محطة مديونة. وتضخ هذه المحطة يوميا 3000 متر مكعب من المياه المعالجة، مما سيساهم بشكل كبير في صيانة المساحات الخضراء والمحافظة على في العاصمة الاقتصادية. ونظرا المشكل الجفاف، الذي تعاني منه مدينة الدار البيضاء، جرى ربط هذه المحطة بقنوات لنقل المياه، حيث تقدر الكمية التي تم تحويلها على طول 31 كلم ب 3000 متر مكعب يوميا كمرحلة أولى.

الدار البيضاء الكبرى.. السلطات تحذف حوالي 2000 عداد ترشيدا للماء الشروب (الاتحاد الاشتراكي)

في ظل أزمة الماء التي يواجهها المغرب، أقدمت سلطات الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح شركة “ليدك” على حذف حوالي 2000 عداد خاص بالماء الشروب، كانت موزعة على مجموع تراب الدار البيضاء الكبرى، أي داخل الدار البيضاء والمحمدية ومديونة وعين حرودة وتيط مليل وسيدي حجاج وأولاد صالح وغيرها من المناطق المجاورة للعاصمة الاقتصادية وهي عدادات كانت تزود بها المساحات الخضراء وبعض الفضاءات الرياضية والترفيهية بالماء الشروب لفائدة السقي، فبالإضافة إلى أن هذه العدادات كانت مكلفة من الناحية المالية لخزينة الجماعات، كانت تسهم في هدر الماء الشروب على السقي بدل استعمال المياه العادمة المعالجة، ويكفي أن نعطي هنا مثالا بالأسواق البلدية فقد صرح المسؤولون ما مرة بجماعة الدار البيضاء بأن هذه الأسواق تكلف خزينة الجماعة بخصوص استهلاك الماء والكهرباء حوالي 100 مليون شهريا، لذلك طرح حل هذه المسألة بأن يقوم أصحاب المحلات بإدخال عدادات خاصة بهم، بدل عداد الجماعة الذي كان يزود الأسواق بالماء الشروب والكهرباء ويتم استهلاكهما بشكل مفرط.

أكادير.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج المجندين الجدد للخدمة العسكرية ضمن الفوج 39 (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انطلقت أول أمس الإثنين بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، عملية انتقاء وإدماج المرشحين والمرشحات للخدمة العسكرية برسم الفوج 39. وت جرى هذه العملية، التي تستهدف المرشحين والمرشحات المنحدرين من أقاليم وعمالات جهة سوس ماسة، تحت إشراف لجنة مختصة مكونة من أعضاء ممثلين لمختلف مكاتب ومصالح أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وتوافد المرشحون والمرشحات (2819 مرشحا ضمنهم 189 من الإناث)، على مقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، على متن حافلات للنقل العمومي.

  مندوبية التخطيط.. نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بلغت 816 مليار درهم و3 جهات حققت 57,9 في المائة من الثروة الوطنية (الصحراء المغربية)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بلغت، على الصعيد الوطني، 816 مليار درهم، وقد استحوذت جهات الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، وفاس-مكناس على حوالي ثلثي هذه النفقات (62,9 في المائة)، بنسب بلغت 25,3 في المائة و14,7 في المائة، و11,5 في المائة و11,5 في المائة على التوالي. واستحوذت جهات مراكش-آسفي (11,3 في المائة)، وسوس ماسة (7,2 في المائة)، والجهة الشرقية (7 في المائة) على نحو ربع نفقات الاستهلاك النهائي للأسر (25,4 في المائة)، في حين ساهمت الجهات الخمس المتبقية بنسبة 11,7 في المائة من نفقات الاستهلاك النهائي للأسر، بمساهمة تتراوح بين 0,7 في المائة لجهة الداخلة-وادي الذهب، و5,4 في المائة لجهة بني ملال-خنيفرة.

  المغرب يواصل رفع صادراته من الخضر والفواكه (المساء)

يواصل المغرب الرفع سنويا من صادراته من المنتجات الزراعية بحوالي 0.6 مليارات دولار أو بنسبة 8 في المائة و 12 في المائة، على التوالي، رغم وضعية الإجهاد المائي العميق والغلاء الذي عرفته أسعار مجموعة من الخضر والفواكه بالمملكة. وأفادت المعطيات الصادرة عن منصة “إيست فروت”، المتخصصة في رصد أخبار الفواكه والخضروات على مستوى الأسواق بالعالم، بأنه بخصوص النمو النسبي لصادرات الخضر والفواكه، فإن المغرب، الذي تنمو صادراته من المنتجات الزراعية بمعدل 8 في المائة سنويا، يحتل المركز الرابع عالميا، بعد كندا، حيث كان بإمكانه أن ينمو بشكل أسرع، لولا مواجهته للمشاكل الشديدة المتعلقة بنقص المياه بفعل التغيرات المناخية السريعة في المواسم الأخيرة.

97 في المائة استفادوا من دعم الزلزال (الصباح)

كشف الاجتماع ال11 للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من الحوز ، الذي ترأسه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أول أمس (الاثنين) بالرباط، النقاب عن تقدم إيجابي في التنزيل على مستوى مختلف القطاعات، تنفيذا للتعليمات الملكية. وسجلت اللجنة إصدار 55.142 ترخيصا لإعادة البناء، وتقدم أوراش بناء وتأهيل المنازل المتضررة في 49.632 مسكنا، وأن التدخلات الميدانية المتعلقة بإزالة أنقاض المساكن المهدمة همت 46.352 مسكنا، ويجري حاليا حلول ميدانية ملائمة لفائدة الحالات الصعبة. وأكدت اللجنة استفادة 57.805 أسر من 20 ألف درهم، دفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها ، بقيمة مالية تقدر ب 1.2 مليار درهم. كما تمت الإشارة إلى استفادة 97 في المائة من الأسر المتضررة من الدعم، حيث توصلت 20.763 أسرة بالدفعة الثانية واستفادة 8.813 أسرة من الدفعة الثالثة و 939 أسرة من الدفعة الرابعة والأخيرة، مع الإشادة بنجاح قرابة ألف أسرة في إنهاء أشغال إعادة بناء وتأهيل منازلها.

 دخول مدرسي على إيقاع الغلاء (بيان اليوم)

ينطلق اليوم، الموسم الدراسي الجديد 2024-2025، على ايقاع غلاء أسعار مجمل المواد والخدمات، ووسط تذمر واضح للأسر المغربية التي تعيش ضائقة مالية قد لا تسعفها في أداء واجبات التسجيل واقتناء الأدوات المدرسية التي باتت أسعارها تفوق قدرتهم الشرائية. كما ينطلق الموسم في ظل تجدد النقاشات حول التحديات التي تواجهها المنظومة التربوية في المغرب ولعل أبرزها الخصاص في الموارد البشرية التي ينتج عنها اكتظاظ في الفصول الدراسية، فضلا عن البنية التحتية التي يعتبرها العديد من متتبعي الشأن التعليمي متهالكة وتحتاج إلى إعادة تأهيل. كما تتزامن بداية الموسم الدراسي مع الإحصاء العام للسكان والسكنى الذي انطلق يوم الأحد الماضي ويستمر إلى غاية 30 من شتنبر الجاري وهي العملية التي أثارت النقاش بسبب مشاركة الأساتذة فيها.

 الدخول السياسي: تحديات السنة الثالثة في ما تبقى من الولاية (لوبينيون)

بعد عطلة صيفية هادئة تعود الحكومة إلى مقعد القيادة. ومن المتوقع أن تكون العودة السياسية شاقة في ظل العديد من الإصلاحات الصعبة التي من المفترض أن تتخذ الحكومة بشأنها قرارا سريعا قبل أسابيع قليلة من الجولة التالية من الحوار الاجتماعي. وتحت ضغط الجدول الزمني الضيق، يتعين على الحكومة إيجاد حل وسط مع الشركاء الاجتماعيين بشأن القانون الشائك المتعلق بالحق في الإضراب، وإقناع النقابات بقبول إصلاح نظام التقاعد، الأمر الذي يتطلب خيارات صعبة وصارمة. وفي مواجهة البطالة المتنامية، أمام الحكومة سنتين لعكس المنحنى من أجل تحقيق هدف مليون وظيفة بحلول عام 2026. ولهذا السبب فإن التوظيف والاستثمار الخاص على رأس الأولويات. وفي قلب هذه المعادلة المعقدة، يظل الإجهاد المائي مصدر قلق دائم للحكومة، التي تسابق الزمن لاستكمال مشاريع مهيكلة كبرى.

جلالة الملك يهنئ حاكمي جمهورية سان مارينو بالعيد الوطني لبلادهم (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى حاكمي جمهورية سان مارينو معالي السيدة ميلينا غاسبيروني والسيد أليساندرو روسي، وذلك بمناسبة الوطني لبلادهما. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن أحر التهاني لحاكمي جمهورية سان مارينو، مقرونة بمتمنيات جلالته لشعب سان مارينو باطراد التقدم والازدهار. ومما جاء في البرقية “كما يطيب لي بهذه المناسبة أن أنوه بمستوى علاقات الصداقة القائمة بين بلدينا، والتي يحذونا حرص مشترك للعمل سويا من أجل تعزيزيها وتوسيع مجالاتها، لما فيه مصلحة شعبينا”.

  قطاع السيارات: ارتفاع المبيعات بنسبة 2,74 في المائة في متم غشت الماضي (البيان)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 108.552 وحدة خلال الشهور الثمانية الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 2,74 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.  وأوضحت الجمعية في إحصائياتها الشهرية، أنه بحسب الصنف، أظهر عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص ارتفاعا بنسبة 1,24 في المائة بتسجيل 97.164 وحدة، بينما ارتفع العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة بنسبة 17,55 في المائة إلى 11.388 وحدة.

 التفاوتات الجهوية: كيف يمكن تعزيز الجهات المتخلفة عن الركب؟ (ليزانسبيراسيون إيكو)

الاستفادة من نقاط قوة كل جهة لتمكينها من الإقلاع اقتصاديا. هي السياسة التي يجب الحفاظ عليها من أجل الحد من الفوارق الجهوية، والتي يبدو أنها ليست على وشك الاختفاء بعد. وفي هذا الصدد قال المحلل السياسي والاقتصادي، إدريس العيساوي، أن ” الحكومة تتجه إلى تطوير الأقطاب الصناعية الجهوية. نحن بحاجة إلى الحفاظ على هذا الزخم. وأضاف في حوار مع الصحيفة “إنني أعتقد أن المغرب بصدد تنفيذ هذه السياسة بالفعل، مع الأخذ بعين الإعتبار الخصائص المتفردة لكل جهة، فضلا عن إمكاناتها ومواطن قوتها”. وقال إن “كل جهة مدعوة الآن لتصبح القوة الدافعة للتنمية الخاصة بها. وهذا ينطوي على تثمين إمكاناتها وخصوصياتها”.

  انخفاض ملحوظ في عدد حرائق الغابات والمساحات المتضررة بالمغرب خلال سنة 2024 (لوماتان)

أفادت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بأن المغرب شهد انخفاضا ملحوظا في عدد حرائق الغابات والمساحات المتضررة خلال سنة 2024، حيث بلغ إجمالي المساحة المحروقة 780 هكتارا، مقابل 6.100 هكتار أتت عليها الحرائق خلال سنة ، أي أقل بسبع مرات. وأوضحت الوكالة، في بلاغ حول حرائق الغابات التي اندلعت خلال الفترة ما بين 1 يناير و31 غشت 2024، أنه “تم تسجيل 270 حريقا على الصعيد الوطني، أتت على مساحة إجمالية تبلغ 780 هكتارا، بمعدل 2.9 هكتارا لكل حريق”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا