عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

بالأرقام.. تحسن ملحوظ في مخزون السدود المغربية بعد الأمطار الغزيرة

كشفت وزارة التجهيز والماء عن تحقيق تقدم كبير في مستوى ملء السدود بالمغرب، وذلك بفضل الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وقد أدت هذه التساقطات المطرية إلى زيادة ملحوظة في مخزون المياه بالسدود، ليصل إلى أكثر من 263 مليون متر مكعب، متجاوزاً بذلك الاحتياجات السنوية من الماء الصالح للشرب لمدينة الدار البيضاء الكبرى.

تحسن في 6 أحواض مائية من أصل 10

وبحسب البيانات التي أصدرتها الوزارة، فقد شهدت 6 من أصل 10 أحواض مائية بالمملكة تحسناً ملحوظاً في وضعيتها الهيدرولوجية منذ نهاية شهر أغسطس الماضي.

ونتيجة لذلك، ارتفعت نسبة الملء الإجمالية للسدود إلى 27.9% بحلول العاشر من سبتمبر الجاري، مقارنة بنسبة 26.7% في نفس الفترة من العام الماضي.

سد المنصور الذهبي يحقق ارتفاعاً كبيراً في نسبة الملء

ومن بين السدود التي استفادت بشكل كبير من هذه الأمطار، يأتي سد المنصور الذهبي الواقع بالقرب من مدينة ورززات. فقد استقبل السد كميات كبيرة من المياه بلغت 63 مليون متر مكعب، مما أدى إلى ارتفاع نسبة ملئه إلى 69% مقارنة بالعام الماضي.

سدود أخرى تستفيد من الأمطار

كما استفادت سدود أخرى من هذه التساقطات المطرية، حيث حققت سدود الحوض المائي كير-زيز-غريس (إقليم الرشيدية) ارتفاعاً في مخزونها المائي بلغ 60 مليون متر مكعب.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت سدود حوض أم الربيع وحوض الملوية زيادة في مخزونها المائي بأكثر من 40 مليون متر مكعب.

دعوة إلى ترشيد استهلاك المياه

رغم هذا التحسن الملحوظ في الوضعية المائية، أكدت وزارة التجهيز والماء على ضرورة الحذر والترشيد في استهلاك المياه، داعية المواطنين إلى تبني سلوكيات اقتصادية في التعامل مع هذا المورد الحيوي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا