عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز اهتمامات الصحف المغربية – السبت 14 شتنبر 2024-

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 14 شتنبر 2024.

السكوري يعد بالتفاعل الإيجابي مع مطالب النقابات بشأن الإضراب (الأخبار)

دشنت حكومة عزيز أخنوش دخولها الاجتماعي على إيقاع جلسات الحوار الاجتماعي بخصوص القانون التنظيمي للإضراب. وعقد يونس السكوري الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل، أمس الجمعة، اجتماعا مع ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، لمواكبة مناقشة قانون الإضراب الذي سيدخل مرحلة المناقشة التفصيلية. وأكدت مصادر نقابية لـ “الأخبار” أن السكوري أبدى تفاعلا إيجابيا مع مطالب المركزيات النقابية واتحاد مقاولات في ما يتعلق بمراجعة وتعديل العديد من مواد المشروع الذي وضع منذ 2016، سيما في ما يخص مطالب بضمان انسجام مشروع القانون التنظيمي مع أحكام والتشريعات الدولية المتعلقة بممارسة حق الإضراب.

بايتاس: استفادة أكثر من 431 ألف أرملة في الوسطين الحضري والقروي (الأخبار)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أنه تم تسجيل استفادة أكثر من 431 ألف أرملة من الدعم الاجتماعي المباشر، تعيل 158 ألف طفل في الوسطين الحضري والقروي. وأبرز السيد بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن تفعيل هذا البرنامج الملكي مكن الأرملة، سواء حاضنة أو غير حاضنة، من الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، الذي حدد في 500 درهم كحد أدنى، موضحا أن هذه التعويضات سترتفع بشكل تدريجي سنويا، من أجل الوصول إلى 400 درهم كتعويض عن كل طفل في أفق سنة 2026.

المغرب يحتفي بقصر الأمم في جنيف بمرور 20 عاما على إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة (الإتحاد الإشتراكي)

يحتضن قصر الأمم في جنيف، يوم 26 شتنبر الجاري، جلسة نقاش رفيعة المستوى حول موضوع “الترابط بين العدالة والإصلاح والذاكرة في إطار العدالة الانتقالية”، وذلك تخليدا للذكرى العشرين لإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة. ويشكل هذا الحدث، الذي ينظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان على هامش الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مناسبة لتسليط الضوء على أحد أبرز الإصلاحات في مسار العدالة الانتقالية الذي تم إطلاقه تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال السفير عمر زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان برسم سنة 2024، إن تخليد ذكرى إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة بالتزامن مع انعقاد هذا الحدث الحقوقي الكبير بجنيف، يتيح إبراز أحد الإصلاحات الكبرى التي أطلقها جلالة الملك على صعيد الحياة المؤسساتية بالمغرب.

الفيدرالية الديمقراطية للشغل ترفض محاولة تمرير القانون التنظيمي للإضراب من طرف الحكومة (الإتحاد الإشتراكي)

عبرت الفيدرالية الديمقراطية للشغل عن رفضها لمحاولة تمرير القانون التنظيمي للإضراب من طرف الحكومة ورفضها للمنهجية المعتمدة في تنزيل قانون يكفل حقا دستوريا لكل المواطنات والمواطنين. ودعا المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، إلى سحب كل الفصول التقييدية المتضمنة في مشروع القانون، والتي تتنافى بشكل صريح مع الحرية النقابية المكفولة بالدستور وبالاتفاقيات الدولية. وأكدت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، على ضرورة إخراج قانون النقابات حتى يكون مدخلا لإصلاح المشهد النقابي وتعزيز الأدوار التأطيرية للمنظمات المهنية.

مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب يعزز تفوقه على دول شمال إفريقيا ويتقدم إلى المرتبة 61 عالميا (رسالة الأمة)

احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والسابع عربيا، والـ 62 على مستوى العالم في مؤشر”ريادة الأعمال لسنة ″، الذي صدر عن شبكة “أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم”(US News and World Report) الإعلامية الأمريكية، متراجعا بذلك بثلاث درجات مقارنة مع المرتبة التي احتلها السنة الماضية ضمن هذا المؤشر. واستند تقرير المؤشر، التي تم تشكيله بالشراكة مع مجموعة “BAV “، وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات التسويقية العالمية “VMLY & R”، ومدرسة وارتون في جامعة بنسلفانيا، في تصنيفه، إلى استطلاع رأي، شمل أزيد من 17 ألف شخص من جميع أنحاء العالم، وتم إجراؤه خلال الفترة ما بين 17 مارس و12 يونيو.

شاريوت البريطانية تعلن عن اكتشاف احتياطي مهم من الغاز بحقل ليكسوس البحري (رسالة الأمة)

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية الحاصلة على تراخيص التنقيب عن الغاز الطبيعي في المغرب عن الوصول إلى نتائج تفيد بوجود كميات جديدة من الغاز بحقل “أنشوا 3 ” بسواحل مدينة العرائش. وأكدت الشركة، في بيان لها، على تحديث جديد حول بئر أنشوا (3) الذي يتم حفره حاليا في مشروع غاز “أنشوا” بموجب رخصة ليكسوس أوفشور، قبالة سواحل إقليم العرائش بناء على ترخيص مشترك يجمعها بشركة “إنيرجيان” اليونانية البريطانية والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن الذي يمتلك نسبة 25 من المشروع. وأوضح البيان ذاته، أن الأمر يتعلق باكتشاف كميات غير معروفة من الغاز الطبيعي، داخل الحقل الذي تملك شركة “إينيرجيان” 45 في المائة من حقوق تشغيله، مقابل 30 في المائة لـ “شاريوت” و 25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة في المغرب (رسالة الأمة)

أعلنت والحماية الاجتماعية، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث “خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”. وحسب الوزارة فإن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، مضيفة أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

طبيب يؤكد بأن تسجيل أول حالة إصابة بـ “جدري القردة” لا يدعو للقلق (المساء)

عقب إعلان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم- بوكس) بالمغرب، أول أمس الخميس، أكد الطيب حمضي الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن ذلك “لا يدعو إلى القلق مطلقا”، مبرزا أن الهدف من نظام اليقظة “ليس منع الفيروس من دخول البلاد”، قبل أن يضيف أن “أي بلد في العالم مهدد بأن يدخل إليه الفيروس لكونه ينتقل بسهولة من إنسان إلى إنسان”. وقال الباحث في السياسات والنظم الصحية، في تسجيل صوتي، إن “تسجيل أول حالة يعني أن نظام اليقظة والمراقبة في المغرب فعال”، مشيرا إلى أن هدف نظام اليقظة هو “الكشف بشكل مبكر جدا عن الحالات الوافدة، والعمل على الحد من انتشار الفيروس محليا”.

إدارة المستشفيات الإقليمية تفتح في وجه المتصرفين والمهندسين بدل الأطباء (المساء)

لم تعد مناصب مدراء المستشفيات الإقليمية على المستوى الوطني حكرا على الأطباء وحدهم دون غيرهم كما كان في السابق، حيث قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مؤخرا فتح الباب أمام موظفيها من المتصرفين من الدرجة الثانية والمهندسين لتقديم طلبات الترشيح لتقلد مهام مديري المستشفيات التي تكون مناصبها شاغرة. وذكرت المصادر، أن الوزارة المذكورة تتجه نحو إبعاد الأطباء بشكل تدريجي من تولي مناصب المسؤولية الإدارية كمدراء للمستشفيات، وذلك من أجل استغلال الأطر الطبية المعنية في الحد من النقص والخصاص الحاصلين في مجموعة من المستشفيات التي تعاني من ضعف في الخدمات بسبب قلة الأطباء، في خطوة تروم الارتقاء بالخدمات الصحية وتجويدها بالمستشفيات الوطنية.

مهنيو قطاع بمراكش يستبعدون أي تأثير على القطاع بعد تسجيل أول حالة إصابة بـ “جدري القردة” (الصحراء المغربية)

استبعد مهنيو القطاع السياحي بمراكش، أن يكون تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة (إم-بوكس) بالمدينة، له تأثير مباشر أو غير مباشر على النشاط السياحي الذي يشهد طفرة على جميع المستويات متجاوزا النكسة التي عرفها القطاع خلال الأزمة الصحية “كوفيد 19”. ويعود اطمئنان مهنيي القطاع لثقتهم في التدابير والإجراءات المتخذة من قبل السلطات المعنية للحد من انتشار فيروس “جدري القردة” (إم-بوكس)، والتي عبأت له جميع الإمكانيات اللوجستيكية والطبية، ورفعت من مستويات اليقظة مع بروز السلالات الجديدة التي تنتقل عبر طرق مختلفة.

ليلى بنعلي: مراسيم تسريع الانتقال الطاقي المصادق عليها من قبل المجلس الحكومي تروم تنزيل الاستراتيجية الوطنية الطاقية وتوصيات النموذج التنموي الجديد (الصحراء المغربية)

بعد أن صادق مجلس الحكومة أخيرا، على ثلاثة مشاريع مراسيم تهدف إلى تسريع الانتقال الطاقي، فإن ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أوضحت في بلاغ مفصل أن هذه المراسيم تهدف تعزيز الإطار القانوني والتنظيمي الوطني من أجل انتقال طاقي مستدام، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرزت بنعلي في بلاغ اطلعت “الصحراء المغربية” على نسخة منه، أن هذه المراسيم تهدف، أيضا، إلى تنزيل الاستراتيجية الوطنية الطاقية وتوصيات النموذج التنموي الجديد، والمساهمة في تنويع مصادر التزود بالطاقة، من خلال رفع نسبة الطاقات المتجددة وتعميم الولوج إلى بأسعار تنافسية، فضلا عن الحفاظ على والاستجابة للطلب المتزايد على الكهرباء وتقليص التبعية الطاقية للخارج.

مجلس حقوق الإنسان.. منظمات غير حكومية تدعو للعمل على ضمان الحقوق الأساسية للأشخاص المحتجزين في تندوف (لوماتان)

دعت منظمات غير حكومية، أول أمس الخميس بجنيف، المجتمع الدولي إلى الضغط على من أجل ضمان الحقوق الأساسية للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف. وجاء هذا النداء خلال المناقشة العامة للتقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان حول حالة حقوق الإنسان في العالم، بمناسبة الدورة العادية الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف برئاسة المغرب. وخلال النقاش التفاعلي المفتوح أمام المجتمع المدني، حذرت المنظمات غير الحكومية من الظروف الإنسانية “المقلقة” في مخيمات تندوف، حيث تعاني الساكنة المحتجزة من “انتهاكات خطيرة” لأبسط حقوقهم الأساسية، وكذا من التحويل “الممنهج” للمساعدات من طرف قادة البوليساريو “بتواطؤ من الجيش الجزائري الذي يحاصر المخيمات لمنع أي عملية للخلاص”.

إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.. إطلاق مشروع طموح لتعزيز الممارسات الجيدة للحكامة (ليبيراسيون)

أطلقت الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، أول أمس الخميس، مشروعا طموحا يروم تعزيز الممارسات الجيدة للحكامة على مستوى المؤسسات والمقاولات العمومية. وأوضح بلاغ للوكالة أن هذا المشروع تم إطلاقه خلال حدث عرف حضور 150 مسؤولا بالمؤسسات والمقاولات العمومية التي تندرج ضمن نطاق تدخل الوكالة، وشكل نقطة انطلاق تحول عميق في إطار إصلاح القطاع، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا