عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2024.

بتعليمات سامية من جلالة الملك، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء الحوز لخمسة أشهر إضافية من أجل إكمال إصلاح مساكنهم (الصباح)

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، سيتم تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية المحددة في 2500 درهم للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر إضافية من أجل إكمال إصلاح المساكن المتضررة. وأوضح السيد أخنوش في تصريح للصحافة عقب ترؤسه الاجتماع الـ12 للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، أن هذا التمديد الذي يأتي بعد استكمال عملية تقديم هذه المساعدات التي كانت محددة في 12 شهرا، تم من أجل إعطاء الفرصة للسكان المتضررين لإكمال عمليات إصلاح المساكن المتضررة في أحسن الظروف.

إصلاح ” يجمد ” البيوعات العقارية (الصباح)

تواجه وزيرة الاقتصاد والمالية موجة احتجاجات من موثقين ومحامين وعدول وجدوا صعوبات، منذ يوليوز 2024 ، فى التأقلم مع الإجراءات الجديدة في الحصول على شهادات إبراء الذمة الضريبية في المعاملات العقارية، بسبب الشروط الواردة في المادة 139 من مدونة الضرائب والمدرجة في قانون المالية الحالي. ومن المقرر أن تتواجه وزيرة الاقتصاد والمالية مع أعضاء في مجلس النواب، نبهوا إلى الكساد الكبير في سوق العقار الذي تسبب فيه هذا الإجراء الجبائي الجديد، المتعلق بتنظيم نقل الملكية عبر عمليات بيع وشراء العقارات، خصوصا الأراضي غير المبنية والمصنفة في ملكية الشياع.

حموشي يستقبل المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (بيان اليوم)

استقبل السيد عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، نائب الأميرال إدوارد ألغرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يجري زيارة عمل للمملكة المغربية. وقد جرى هذا الاستقبال بمقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالرباط، بحضور السفير البريطاني السيد سيمون مارتان، وضابط الاتصال لشرطة مكافحة الإرهاب بالسفارة البريطانية بالرباط، وملحقين عسكريين وأمنيين، فضلا عن أطر عليا من مختلف المصالح المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وأوضح بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن المباحثات الثنائية المنجزة، في إطار هذا اللقاء، استعرضت مختلف التحديات والتهديدات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما فيها المخاطر التي تطرحها شبكات الهجرة غير الشرعية وتقاطعاتها العضوية مع مختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

أسعار اللحوم الحمراء تواصل الارتفاع والمهنيون يحملون المسؤولية لسوء التدبير الحكومي (بيان اليوم)

عرفت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا صاروخيا في الآونة الأخيرة، مخلفة موجة امتعاض في صفوف المستهلكين إذ بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الغنم حوالي 115 درهما، مقابل 95 درهما للحم العجول على مستوى سوق الجملة. وفي ظل هذا الارتفاع المهول لأسعار اللحوم الحمراء، ووصولها إلى مستويات قياسية، حمل الباعة الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع مؤكدين وجود “خلل في طريقة تدبير الحوار مع مهنيي القطاع من أجل إيجاد حل للأزمة التي تعصف به”. وفي هذا السياق حذر رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، من أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب قد يستمر لحوالي 3 سنوات على الأقل، لكونه يرجع الأسباب بنيوية.

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، منح مساعدات مالية بقيمة 140 ألف درهم و80 ألف درهم للسكان الذين هدمت مساكنهم جراء فيضانات الجنوب الشرقي (الصحراء المغربية)

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيتم منح دعم مالي بقيمة 140 ألف درهم للسكان الذين هدمت مساكنهم بشكل كلي جراء الفيضانات الأخيرة في الجنوب الشرقي للمملكة، بينما سيتلقى السكان الذين تعرضت مساكنهم لهدم جزئي دعما بقيمة 80 ألف درهم. وأوضح السيد أخنوش في تصريح للصحافة عقب ترؤسه الاجتماع الأول للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، أن هذا الدعم يعد تعبيرا عن العناية السامية التي يوليها جلالة الملك للسكان المتضررين من هذه الفيضانات.

جماعة الدار البيضاء تستعد لبيع ممتلكات عقارية (فيلات) بالمزاد العلني بحثا عن موارد مالية (الصحراء المغربية)

في ظل استعداد لاحتضان كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم المقرر تنظيمه بين 21 دجنبر 2025 و 18 يناير 2026، ثم كأس العالم 2030 في نسخة مشتركة مع إسبانيا والبرتغال، تستعد جماعة الدار البيضاء لبيع ممتلكات عقارية (فيلات) في ملكيتها بالمزاد العلني بحثا عن موارد مالية. ووفق مصادر منتخبة فإن جماعة الدار البيضاء ستصادق في دورة أكتوبر على ميزانية تصل إلى 700 مليار درهم عند بيع هذه الممتلكات، موضحة أن مجلس المدينة في حاجة إلى موارد مالية إضافية لتسديد مصاريف احتضان التظاهرات الرياضية.

مهنيون يتوقعون عودة ارتفاع أسعار الدجاج ويكشفون الأسباب (الصحراء المغربية)

بعدما شهدت أسعار لحوم الدجاج انخفاضا ملحوظا في الآونة الأخيرة، حيث تراوح هذا الانخفاض ما بين 8 و 9 دراهم، ليصل ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج في الأسواق المغربية بين 17 و 18 درهما، إلا أنه عاد للارتفاع مجددا بنحو درهمين، ليصل إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد، يوم أمس الخميس، ووفقا لمهنيين فإن هذا التذبذب في الأسعار يرجع لعدة عوامل، منها تراجع إقبال المواطنين بسبب ضعف قدرتهم الشرائية، بالإضافة إلى تحكم بعض شركات إنتاج الكتاكيت في العرض والطلب.

الفجوة بين أسعار المحروقات في السوقين الدولية والوطنية تجر بنعلي إلى المساءلة (المساء)

شهدت أسعار المحروقات، انخفاضا طفيفا في سعر المحروقات، إذ سجلت محطات الوقود تراجعا في أثمنة البنزين والغازوال لا يتعدى 30 سنتيما. وانخفض سعر البنزين إلى ما بين 29 و 31 سنتيما في اللتر، فيما سجل سعر الغازوال انخفاضا بـ 30 سنتيما في اللتر. ويأتي هذا الانخفاض الطفيف في أسعار المحروقات في السوق الوطنية إثر الانخفاض الذي سجلته الأسعار العالمية للنفط للشهر الثالث على التوالي. وفي هذا السياق ساءل إبراهيم اعبا، عضو الفريق الحركي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، عبر سؤال كتابي وجهه إليها بخصوص هذا الموضوع، إن كانت هاته الفجوة المسجلة بين أسعار المحروقات في السوق الدولية والسوق الوطنية لها علاقة بالتكرير بعد توقف شركة “سامير” عن نشاطها، وما إن كانت هناك تدابير في الأفق بخصوص العوامل المسهمة في ارتفاع أسعار المحروقات كالتخزين والنقل والضرائب وغيرها.

الصحراء المغربية .. منتدى كامبريدج يدعو إلى دعم مخطط الحكم الذاتي (رسالة الأمة)

أكد منتدى كامبريدج للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو مركز تفكير تابع لجامعة كامبريدج البريطانية المرموقة، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول وحدته الترابية يمثل “المقترح الأكثر مصداقية والأوسع قبولا” لحل هذا النزاع الإقليمي. وأشار مركز التفكير، في تقرير له، إلى الدعم الواسع الذي يحظى به مخطط الحكم الذاتي المغربي على الساحة الدولية، خاصة من الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا، داعيا المملكة المتحدة إلى أن تحذو حذو هذه القوى العالمية. واعتبر منتدى كامبريدج أن دعم المملكة المتحدة لمخطط الحكم الذاتي ولسيادة المغرب على الصحراء سيكون له تأثير إيجابي على الأصعدة السياسية والأمنية والتجارية، وحقوق الإنسان.

تقرير.. النواب الجدد يتفوقون على “شيوخ” البرلمان في طرح الأسئلة والحكومة أكثر تجاوبا مع أسئلة النائبات (رسالة الأمة)

كشف تقرير حديث لمركز الأبحاث “طفرة” حول النشاط البرلماني في المغرب من خلال أسئلة النائبات والنواب البرلمانيين، أن أعضاء مجلس النواب المنتخبين للمرة الأولى هم الأكثر طرحا للأسئلة من النواب المعاد انتخابهم. وبحسب المعطيات المضمنة في التقرير الذي اطلعت “رسالة الأمة” على نسخة منه، فإن النواب والنائبات المنتخبين للمرة الأولى يمثلون 39 في المائة من التركيبة الحالية للمجلس، في حين يمثل المعاد انتخابهم أو من سبق لهم الحصول على مقعد في مجلس النواب لولاية تشريعية واحدة على الأقل 69 في المائة. وأشار التقرير إلى أنه خلال الدورة الخامسة من الولاية التشريعية الحالية (2026-2021)، تم طرح 69 في المائة من الأسئلة من طرف النواب المنتخبين حديثا، بينما بلغ معدل إجابة الحكومة عليها 18 في المائة.

مؤشر الاتصال .. المغرب يفقد 6 درجات ويتراجع إلى المرتبة 93 عالميا (رسالة الأمة)

فقد المغرب 6 درجات في مؤشر الاتصال عبر الهاتف النقال لسنة 2024 Mobile) Connectivity) الصادر عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول “جي إس إم إيه ” (GSMA). وكشف تقرير المؤشر أن المغرب حل في المرتبة 93 على المستوى العالمي، من بين 173 دولة شملها التصنيف، بحصوله على معدل بلغ 62 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة، مقارنة مع المرتبة 87 عالميا، التي احتلها السنة الماضية ضمن هذا المؤشر، وتراجع بذلك من المركز الأول إلى الثالث على مستوى منطقة شمال إفريقيا.

بركة يضبط الميزان في سرية (الأحداث المغربية)

ينتظر أن يحسم المجلس الوطني لحزب الاستقلال، الذي سيعقد يوم غد السبت، في أعضاء اللجنة التنفيذية بالمصادقة على اللائحة التي سيقدمها الأمين العام نزار بركة ذات الثلاثين اسما. ولحدود ساعات قبيل عقد دورة المجلس الوطني تحاط هذه اللائحة “الثمينة” بالكثير من السرية حتى أن أحد المرشحين لعضوية اللجنة التنفيذية اعتبر أن لائحة قيادة الحزب المرتقبة لم يتم حتى تدوينها مخافة أن يتم تسريبها. ولم تقتصر درجة السرية، حسب مصادر استقلالية، على اللائحة المنتقاة من قيادة الحزب بل حتى على لائحة الترشيحات التي سبق أن أكد الأمين العام نزار بركة أنها كانت في حدود 107 ترشيحات.

شركات التنمية المحلية.. هل انتهت مدة الصلاحية؟ (الأحداث المغربية)

من المنتظر أن تتم تصفية عدد من شركات التنمية المحلية، مع الاحتفاظ بالشركات النشطة التي تحقق نتائج ملموسة، مثل شركة الدار البيضاء للتهيئة وشركة الدار البيضاء للنقل، وشركة الدار البيضاء للإسكان والتجهيز، وشركة الدار البيضاء للبيئة. وقد بدأت السلطات الولائية بالدار البيضاء في تفعيل الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء نشاط وحل شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتراث”.

مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية تدعو إلى إرساء شراكة دائمة بين الفاعلين العموميين والخواص (الإتحاد الإشتراكي)

دعا الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى الخروج من منطق الاستهلاك السلبي في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية للانتقال إلى الإنتاج الاقتصادي. وأكد السيد بنسعيد، في كلمة خلال افتتاح الدورة الثانية من مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية، المنظمة من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، بدعم من الاتحاد الأوروبي بالمغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب، وكذا العديد من بلدان الجنوب، مستهلكون رئيسيون للصناعات الثقافية والإبداعية، لكن حضورهم يظل ضعيفا كمنتجين معترف بهم.

صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في “ميدبارك” (الإتحاد الاشتراكي)

افتتحت مجموعة “Aciturri”، المتخصصة في هياكل الطيران وتصنيع أجزاء المحركات، موقعها الجديد للإنتاج في المنطقة الصناعية “ميدبارك” بالنواصر. وتجسد استقرار المجموعة بالمغرب من خلال استئجار مبنى تبلغ مساحته 2800 متر مربع في منطقة “ميدبارك”، إثر الاستحواذ على شركة “GOAM Industrie” سنة ، باستثمار فاق 30 مليون درهم، بغرض إحداث منشأة متخصصة في تصنيع شفرات محركات الطائرات، مما سيمكن من خلق 100 فرصة عمل. وفي كلمة بالمناسبة، أكدت مديرة صناعات الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والتجارة، عفاف سعيدي، على أهمية هذا الافتتاح الذي يشكل خطوة مهمة في تنمية قطاع الطيران بالمغرب.

جلالة الملك يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة توليه رئاسة حكومة (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد شيغيرو إيشيبا، رئيس وزراء اليابان، وذلك بمناسبة توليه رئاسة حكومة بلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للسيد شيغيرو إيشيبا على الثقة التي حظي بها لتولي رئاسة حكومة اليابان، مقرونة بأطيب المتمنيات بكامل التوفيق في مهامه السامية لخدمة الشعب الياباني الصديق والمضي ببلده العريق نحو المزيد من الإنجازات على درب الرقي والازدهار. كما أشاد جلالته، بهذه المناسبة، بالمستوى المتميز الذي يطبع علاقات الصداقة والتعاون المغربية-اليابانية، والتي يتطلع البلدان، بحرص دائم، إلى مزيد تعزيزها والارتقاء بها على مختلف الأصعدة.

وفد فلسطيني يطلع على الجهود التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس في مجال تعزيز صمود المقدسيين (البيان)

اطلع وفد فلسطيني، يقوده أحمد عساف، الوزير المشرف العام على مؤسسات الإعلام الرسمية الفلسطينية، اليوم الأربعاء بالرباط، على الجهود التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس في مجال تعزيز صمود الشعب الفلسطيني بالمدينة المقدسة. وبهذه المناسبة، قدم المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، للوفد الفلسطيني لمحة عن المشاريع التي تقوم بها الوكالة في هذه المدينة المقدسة، وذلك تحت الإشراف المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

مونديال 2030 يعزز الاستثمارات السياحية (لوبينيون)

قال المدير العام للجمعية المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، إن خارطة الطريق التي وضعها المغرب لقطاع تتضمن إجراءات جديدة قادرة على تحفيز الاستثمار في هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي. وأوضح برقاد أن هذه الإجراءات تتمثل أساسا في آليات وحوافز مهمة تهدف إلى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع في إطار خارطة الطريق هاته، استكمالا لميثاق الاستثمار ومختلف المبادرات الحكومية الرامية إلى النهوض بالسياحة كقطاع استراتيجي. ومن شأن استضافة المغرب لمونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال أن يحفز ويسرع في تطوير البنى التحتية السياحية والفندقية، فضلا عن المنشآت الترفيهية في العديد من المدن المغربية.

تبسيط الإجراءات الجمركية: نظام جديد لنقل المستودعات (ليزانسبيراسيون إيكو)

في إطار الجهود المبذولة لتسهيل الإجراءات الجمركية والحد من الإجراءات الإدارية، تم إدخال تغيير رئيسي في نظام نقل المستودعات في المغرب. ويسلط المنشور رقم 313/6600 بتاريخ 2 أكتوبر 2024، الذي ن شر بموجب المرسوم رقم 2-24-295، الضوء على تبسيط كبير فيما يتعلق بنقل البضائع بين المستودعات. ومن الآن فصاعدا، لن تتطلب عمليات نقل البضائع بين المستودعات المختلفة (سواء كانت خاصة أو عامة) الاشتراك في سندات العبور، مما يمثل خطوة مهمة أمام الجهات الفاعلة في هذا القطاع.

مناخ الأعمال: المغرب يتقدم إلى الأمام (ليكونوميست)

سجل المغرب أداء مهما في تقييم “جاهزية الأعمال” الذي أجراه البنك الدولي، حيث حصل على 62.41 في المائة. ويقي م تقرير “جاهزية الأعمال”، وهو الإصدار الجديد من تحليل بيئة الأعمال، الذي يأتي بعد تقرير “ممارسة الأعمال”، 50 دولة عبر 10 محاور ويستند إلى حوالي 1200 مؤشر. ويعتمد هذا التقرير، الذي تم تقديمه أمس الخميس، على ثلاث ركائز أساسية تتمثل في الإطار التنظيمي، والخدمات العمومية، والكفاءة التشغيلية. وفيما يتعلق بالإطار التنظيمي، يبرز المغرب بنتيجة 68.9 في المائة، متجاوزا متوسط 65.5 في المائة للبلدان الخمسين التي شملتها الدراسة. ويعكس هذا الأداء الإصلاحات الهيكلية التي تم تنفيذها.

التجارة الخارجية.. انخفاض الأرقام الاستدلالية خلال الفصل الثاني من سنة 2024 (ليبراسيون)

أظهرت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية انخفاضا في الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات بنسبة 6,1 في المائة وللصادرات بنسبة 5,5 في المائة، على أساس سنوي، خلال الفصل الثاني من السنة الجارية. وأوضحت المندوبية أن هذا التطور يعود أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ”مواد التجهيز الصناعية” ب 8,6 في المائة وفي “أنصاف المنتجات” ب 5,8 في المائة وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 8,2 في المائة وفي “ وزيوت التشحيم” ب4,8 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 25,0 في المائة وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 15,1 في المائة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا