عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكبر جمعية حقوقية بالمغرب تراسل أخنوش وبوريطة بشأن مغاربة لبنان، وتطالب بتدخلات عاجلة لإجلائهم

أكادير24 | Agadir24

 

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الحكومة بالتدخل لتمكين المواطنين المغاربة العالقين في أراضي الجمهورية اللبنانية من العودة إلى أرض الوطن، وذلك في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل على هذا البلد.

وفي رسالة مفتوحة وجهتها إلى كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، استعرضت الجمعية “معاناة العديد من المواطنين المغاربة العالقين في الأراضي اللبنانية، وخاصة في مدينة بيروت وضواحيها، وذلك في ظل تصاعد الاعتداء الإسرائيلي على لبنان وما ينتج عنه من تدمير للبيوت على رؤوس قاطنيها”.

وأوضحت الجمعية أن “هذا الهجوم أدى إلى نزوح ما لا يقل عن مليون شخص من جنوب لبنان بحثا عن أمكنة آمنة، بينهم المئات المواطنين المغاربة الذين تفرقت بهم السبل بعدما شردوا من منازلهم بسبب ما تتعرض له المناطق التي يسكنونها من قصف متصاعد”.

وفي سياق متصل، استغربت الجمعية الحقوقية “عدم اتخاذ الحكومة المغربية لكافة الإجراءات اللازمة، على غرار العديد من دول المنطقة، التي من شأنها وضع حد لمعاناة هؤلاء المواطنين المغاربة، عبر ضمان رجوعهم إلى وطنهم الأم ”.

وتبعا لذلك، شددت الهيئة الحقوقية على “ضرورة التدخل الفوري لدى السلطات اللبنانية المختصة والسفارة المغربية ببيروت من أجل تمكينهم من الإلتحاق بأرض الوطن في ظروف آمنة، وإنقاذهم من أخطار الحرب ومن التشرد والجوع والعطش والخوف”.

ويأتي هذا في الوقت الذي أفاد فيه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بأن عددا “لا بأس به” من أفراد الجالية المغربية بلبنان، غادروا هذا البلد بعد تصاعد حدة العدوان الإسرائيلي.

وأوضح بايتاس في حديثه بالندوة الصحفية التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد الخميس الماضي، أن الحكومة دأبت، عبر وزارة الخارجية، على إيلاء أهمية كبيرة لأحوال لمغاربة الموجودين في مناطق النزاعات أو الكوارث أو الاضطرابات، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية انكبت، منذ بروز التصعيد العسكري في لبنان، على متابعة أوضاع المغاربة هناك على مدار الساعة والتفاعل مع التطورات والأوضاع واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وأوضح بايتاس أنه تم تشكيل خلية أزمة موازية على مستوى سفارة المملكة بلبنان، تعمل على بقاء الاتصال المباشر مع أفراد الجالية والاطمئنان عليهم وتوجيههم بما يكفل أمنهم وسلامتهم، وذلك بتوجيه من وزارة الخارجية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا