عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تارودانت: أمهات يصرخن ضد “الإقصاء والتهميش” الذي يتعرض له أبناؤهن من ذوي الإعاقة

أكادير24 | Agadir24

أطلقت أمهات أطفال من ذوي الإعاقة بمدينة تارودانت صرخة ضد الإقصاء والتهميش الذي يتعرض له فلذات أكبادهن، مؤكدات أنه “لم يعد بمقدورهن السكوت عن المماطلة التي تقابل بها حاجياتهم”.

وعن المشاكل التي يعاني منها أبناؤهن، أفادت الأمهات بـ”عدم توفر أخصائية نطق تابعة لمركز الترويض بلاسطاح بصورة ثابتة ومستمرة”، مشيرات إلى أنهن “يقطعن مسافات طويلة ومتعبة رفقة أبنائهن، ليصدمن بعدم وجود الأخصائية بالمركز”.

وإلى جانب ذلك، استنكرت الأمهات في تصريحات صحفية “عدم توفر مركز التوحد بلاسطاح على أدوات وتقنيات حديثة وألعاب ذكاء لتطوير المهارات وتحفيز الأذهان”، فضلا عن “عدم توفر المركز على وسائل نقل تسهل عملية التنقل بالنسبة لهذه الفئة، خصوصا القاطنون خارج المدينة”.

وورد ضمن المشاكل التي تطرقت إليها الأمهات أيضا “تأخر الاستفادة من حصص الترويض، إذ تتباعد المسافة بين حصة وأخرى”، موضحات أن “الأمهات حين يسجلن أطفالهن في المركز لا تتم المناداة عليهن للاستفادة من حصص الترويض إلا بعد شهور من الانتظار، وهو ما يعكس إهمالا مجحفا في حق هذه الفئة المصنفة في خانة الاضطرابات الذهنية النمائية”.

وفي سياق متصل، سجلت الأمهات أن “المدينة على شساعة مساحتها لا تتوفر على فضاء خاص من أجل تطوير المهارات الذاتية والقدرات العقلية لأبنائهن”، إضافة إلى أنها “تفتقر إلى أخصائي نفسي خاص بأطفال التوحد، وهو ما يثقل كاهل الأسر التي تضطر إلى التنقل نحو مدن أخرى للاستفادة من حصص لدى هؤلاء المختصين بتكلفة باهضة”.

وخلصت الأمهات إلى أن هذه المشاكل الأساسية “تتشارك فيها معظمهن”، فيما طالبن بـ”حلول استعجالية تخلص الأطفال ذوي الإعاقة بمدينة تارودانت من الإقصاء والتهميش”، مع التأكيد على “ضرورة اعتماد حلول ملائمة وفعالة عوض اللجوء إلى الحلول الترقيعية التي لا تساهم في التغلب على المشاكل والتحديات المطروحة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا