سياسة / اليوم السابع

عبد الله المغازى يقترح الأسوارة الإلكترونية بديلة للحبس الاحتياطى وقصير المد

كتبت أمنية الموجى

الأربعاء، 04 سبتمبر 2024 04:01 م

يتصدر قانون الإجراءات الجنائية المشهد السياسى فى الوقت الراهن، وخاصة بعد موافقة مجلس الوزراء على مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية التى أعدتها اللجنة الفرعية واعتبارها بديلًا عن مشروعات قوانين تعديل قانون الإجراءات الجنائية السابق إرسالها من الحكومة إلى مجلس النواب، للمناقشة.

من جانبه، يؤكد الدكتور عبد الله المغازى، أستاذ القانون الدستورى، على ضرورة مشاركة أساتذة قانون الإجراءات الجنائية فى ، والذين لم يشاركوا فى جلسات الحوار الوطنى، بجلسات مناقشة مشروع القانون بمجلس النواب، وذلك حتى يتم مناقشة المشروع بشكل كامل وبكافة الآراء القانونية لشيوخ القانون الذين يمارسوا المهنة طول العقود الماضية.

وأضاف "المغازي" فى تصريحات خاصة لـ""، أن الأهم من التعديلات مراعاة الجانب العملى وتطبيق القانون بشكل تام، مقترحًا حل لأزمة الحبس الاحتياطي، وهى الأسوارة القانونية الإلكترونية، وهى مطبقة فى العديد من دول العالم وبعض الدول العربية وعلى رأسها ، وهى تدبير احترازى يحدد إقامة المتهم فى مدة الحبس الاحتياطى والحبس قصير المدة، وذلك لمواجهة التكلفة العالية التى تتكلفها الدولة فى الحبس من مرافق وأغذية، والتى تتحملها الدولة خلال فترة الحبس الاحتياطى، ولابد من تبادل الخبرات مع الدول التى طبقت هذه الفكرة.

وتابع "المغازي"، قائلًا: أن الحديث حول تعديلات قانون الإجراءات قتل ًا، مثمنًا دور نقابة المحامين فى رفضها الانتقاص من حق المحامى فى الدفاع، مشيرًا إلى أن هذا الانتقاص ينتقص من حق المواطن نفسه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا