سياسة / اليوم السابع

الرى: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية

كتبت أسماء نصار

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 01:46 م

زارالدكتور هانى سويلم الموارد المائية والرى اليوم الجمعة، محافظة الشرقية لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة، فى إطار جولاته الميدانية بالمحافظات.

وخلال الزيارة تفقد سويلم حالة المياه بترعة الشيخ حامد بمركز ابو حماد ، وترعة شرويدة بمركز الزقازيق ، وتفقد الاراضى الزراعية المنزرعة بالأرز المتحمل للجفاف .

ووجه سويلم بضرورة مراعاة الإجراءات اللازمة لتطهير الترع بدون التأثير على الجسور ، مع أهمية التدريب علي أداء التطهير السليم للترع ومنع التطهير الجائر ومحاسبة من يقوم بالتطهير الجائر بعد تلقى التدريب والتوعية اللازمين، مع التأكيد علي تطهير الترع ذات عرض القاع الكبير بإستخدام الصنادل والحفارات المناسبة .

وفيما يخص تطهير احد المساقى الخصوصية على طريق طلحه وميت ابو علي فقد أكد سويلم على ضرورة قيام المنتفعين بالتعاون مع روابط مستخدمى المياه بالمنطقة لتطهير المسقى على أن يتم مع أجهزة فى هذا الشأن من خلال الروابط وتفعيل دورها المنوطة به .

كما وجه بإتخاذ اللازم نحو إزالة كافة المخالفات والتعديات على مصرف بلاد العايد مع أخذ عينات من مياه المصرف لتحليلها .

وفى ضوء شكوى احد المزارعين من إرتفاع منسوب المياه الأرضية بأرضه الزراعية  فقد وجه سويلم بسرعة دراسة موقف شبكة الصرف المغطي بالمنطقة وصيانتها بشكل .

واستجابة لشكوى احد المواطنين  فقد وجه سويلم بدراسة حالة كوبري ترعة النظامية ومراجعة القطاع المائى أسفل الكوبرى .

كما استجاب الدكتور سويلم لرغبة أحد المزراعين بتفقد موقع الكوبري الواقع بعزبة الشيخ حامد علي ترعة الشيخ حامد موجها بسرعة إتمام الإصلاحات والترميمات اللازمة .

وخلال الزيارة عقد سويلم لقاءا مع أعضاء روابط مستخدمى المياه بالمنطقة ، حيث أكد  على الدور الهام للروابط فى تحسين عملية إدارة المياه على كل ترعة وأهمية مساهمة الروابط فى عملية الإدارة بالتنسيق مع أجهزة وزارة الموارد المائية والري ، بالتزامن مع دور الوزارة فى تعريف المزارعين بخبرات التعامل مع الري بالتنقيط ، وتنظيم ندوات وحقول إرشادية يقوم خلالها المزارعين أنفسهم بعرض تجاربهم الناجحة فى التحول للرى الحديث على غيرهم من المزارعين ، فى الوقت الذى تقوم فيه الوزارة بالتركيز علي تنفيذ عدد من المناطق التجريبية للرى الحديث لقياس تأثير الرى الحديث على ترشيد المياه و زيادة الإنتاجية المحصولية وتقليل الاسمدة واستهلاك .

وفى ضوء ما أثاره الاهالى من رغبة البعض فى التحول للرى الحديث فى زمام 40 فدان ، فقد وجه سويلم أجهزة الوزارة بدعم المزارعين الراغبين في تنفيذ هذا التحول لتشجيعهم وحث المزارعين علي الري الحديث باراضيهم بعد توعيتهم بالعوائد الإيجابية لهذا التحول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا