سياسة / اليوم السابع

نائب التنسيقية محمد عمارة: مواجهة مخالفات المعاقين أعادت للدولة قرابة 2 مليار جنيه

  • 1/2
  • 2/2

عقدت لجنة التضامن وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد هيبه اجتماعًا اليوم الإثنين جلسة استماع بشأن دراسة قياس الأثر التشريعي الخاص بشأن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 المقدمة من النائب الدكتور محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ  عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين في دور الإنعقاد الرابع الماضى.

وجاء الاجتماع في وجود ممثلين عن وزارة التضامن والمالية ومصلحة الجمارك ومصلحة الضرائب وذلك لمتابعة حوكمة تلك الإجراءات والوقوف عليها.

وأشادت اللجنة والحكومة بأهمية تلك دراسة الأثر التشريعي والذي فتح الباب أمام تلك الملف الهام، وقال أحمد جاب الله رئيس الإدارة المركزية للإعفاءات ان هذا التحرك أعاد للدولة ما قيمته 2 مليار جنيه من حقها المهدر من أصل 20 مليار جنيه أهدرت على مدار 3 سنوات للممارسات الخاطئة الذي استغلها البعض .

وقال النائب محمد عمارة إن متابعة هذا التحرك من جانب مجلس الشيوخ والذي كفل له بتوسيد دعائم الديمقراطية وأهم أدوات دعائم الديمقراطية هو حفظ الحقوق وإعطاء كل ذي حق حقه وحفظ حق ذوي الإحتياجات الخاصة الذي أجاز له المشرع بميزة والتي للاسف اعتدى عليها البعض واستغلها استغلالاً سيئًا وتلك الاستغلال أضاع حق الدولة وحق المواطنين في العدالة تلك الأمر الذي تحركت الحكومة لإرجاع الحقوق.

واستطرد عمارة بأن هذا الموضوع لن يقف عند هذا الحد مطالبا  بعقد جلسات لمتابعة قرار رئيس مجلس الوزراء والتوازن بين الحفاظ على الحقوق ورضا المواطنين.

وأوصى عمارة بأهمية اعادة النظر في سعة المحرك والتي تم تحديدها بـ 1200 سي سي فقط كما أوصى بضرورة استحداث آليه تمويلية تتيح لذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة الملائمة من هذه الميزة التشريعية وفي ضوء الاهتمام والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة من جانب الرئيس عبد الفتاح والذي أعطى أهمية قصوى لهذا الملف الهام والتي كان منها  تخصيص عاما لذوي الاحتياجات الخاصة مرورًا بتحسين جودة التشريعات التي تهم ذوي الاحتياجات الخاصة ومشاركته بفعاليات قادرون بإختلاف وكان هذا هو الدافع على فتح هذا الملف الهام حفاظا على حق المعاق وحق الدولة وإرجاع الحقوق المهدرة والتي اسيئ استخدامها من البعض.

واختتم عمارة بأن مطالبته باستمرار النظر وعقد جلسات الخاصة بهذا الملف المهم للتوازن بين كل من الحفاظ على الحقوق وموضوعية جودة التطبيق واستدامة التطبيق العادل والخروج بتوصيات تحفظ الحقوق وتكون مرضية للمواطن ذوي الاحتياجات الخاصة بالشكل اللائق وتيسير الإجراءات عليه دون الإضرار بمصلحة الوطن والمواطن والتي ستتيح ايضا إلى تصنيف نوع الإعاقة والتعامل معها وتنظيم العلاقة ما بين الجهات الحكومية المشتركة في التطبيق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا