محافظات / اليوم السابع

تعرف على أكلات أهالي كفر الشيخ المفضلة أيام عيد الأضحى المبارك.. صور

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

كفر الشيخ- محمد سليمان

السبت، 15 يونيو 2024 09:06 م

يستعد أهالي كفر الشيخ، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بعد ساعات قليلة، وقد أعدت ربات البيوت الأكلات التي تتميز بها محافظة كفر الشيخ، لتناولها خلال أيام عيد الأضحى، بعد تناولهم  على مائدة طعام فطور  عقب صوم يوم عرفة.

ومحافظة كفر الشيخ من المحافظات الريفية والساحلية، لها طابع خاص يجمع بين طابع أهل الريف والساحلي في نفس الوقت، ومع استقبال أهاليها لعيد الأضحى المبارك، تشتهر المحافظة بأكلات مميزة بها، خاصة بها، وتتميز محافظة كفر الشيخ، بامتلاكها مسطحات مائية متعددة، فلديها 3  مراكز تطل على البحر المتوسط ، وهي بلطيم، وبرج البرلس ، مطوبس، و3 مراكز تطل على نهر النيل، فوه ودسوق ومطويس، و5 مراكز تطل على بحيرة البرلس، وهي ، وسيدي سالم، والبرلس، ومطوبس، وبلطيم،  فهي تنتج 43% من إنتاج الأسماك على مستوى الجمهورية، لذلك فالأكلة المفضلة في المناسبات والأعياد، الفسيح في عيد الأضحى المبارك أول يوم.

 

الفسيخ الأكل المفضلة في اليوم الأول بالحدائق والمتنزهات

أكدت مريم محمد عامر، ربة منزل، تعودنا بمحافظة كفر الشيخ، على أكل اللحمة والبط والفراخ على مائدة إفطار عرفة، وبدءا من اليوم الأول للعيد حتى اليوم الثالث، فالجميع يعشق تناول الفسيخ والسردين المملح، وتعد كل أسرة ما يكفيها ويكفي زوراها،ومنهم من يرسلونها لأبنائهم المسافرين خارج البلاد ، وخاصة الدول العربية كوجبة مفضلة.

 

وأضافت عامر، على المائدة الفسيخ ، إضافة للبصل والليمون الممزوج بالخل، وخبز" الرقاق البلدي أو العيش التخين، أو القرص الفلاحي، لتناول تلك الأكلة المفضلة، ومن الأسر من يقتصر في تناول الفسيخ في اليوم الأول للعيد، وبقية أيام يتناولون اللحوم والبط، مع الأرز المدسوس في الفرن.

 

وأكدت جيهان خطاب محمود، في اليوم الأول للعيد، يتجه الأهالي للمتنزهات والحدائق وشواطئ النيل أو البحر المتوسط أو الزراعات الخضراء لتناول الفسيخ بعيداً عن المنازل والرائحة، ويتم إعداد الفسيخ في المنازل ومن الأهالي من يشتريه من محال بيع الفسيخ  بمدن دسوق وفوه وسيدي سالم والحامول وبيلا وكفر الشيخ ، وأسعار الفسيخ حسب نوعه، فالكيلو من الفسيخ الممتاز، 300  جنيه للكيلو زنة حبتين للكيلو، وزنه 4 حبات للكيلو 200جنيه، بينما يصل ثمن السردين البلدي المملح 80 جنيه للكيلو.

 

تناول الفتحة باللحمة بالخل والثوم

 

وأضافت مريم محمود سعدالله،  وهناك بعض الأهالي يفضلون خلال أيام العيد تناول فتة اللحمة بالخل والثوم والصلصلة، وآخرون يفضلون البط والحمام وجلاش باللحمة، مع الممبار كأكلات مفضلة لدىهم، فمن لا يستطيعون دفع ثمن الأضحية، ومنهم من يفضل أكلات  الكرشة ولحمة الرأس وغيرها ، يصل سعر كيلو الكرشة لـ 90 جنية والممبار 100 جنيه ولحمة الرأس 85 جنية والكوارع 180 جنية للرجل الواحدة.

 

المشاركة في الأضحية

 

وأكد الشيخ محمد عبدالمنعم، إمام مسجد الصفاـ، الأضحية تكون حسب قدرة رب الأسرة، فمنهم من يشتري بقرة أو كبش، أو ذبيحة توفرت شروط الأضحية، ومنهم من يحرص علي الإشتراك في الأضحية كشعيرة إسلامية، ويتراوح عدد المشتركين ما بين 3 ، 5 ,7 علي حسب القدرة المالية، كما يتراوح سعر السهم في الأضحية في الشركاء ال7 ما بين 13 إلي 15 ألف جنيه ، ويصل ثمن الخروف ما بين 10 إلي 15 ألف جنيه ، والماعز ما بين 8 إلى 12 ألف جنيه وسعر النعجة إلى 9 آلاف جنيه.

 

وأضاف عبدالمنعم، من الأهالي من يذبح أضحيته في اليوم الأول في عيد الأضحى، ويتجه قاطني المدن لقراهم لذبح الأضاحي هناك، ليستفيد منها ذويهم وأقاربهم، ومنهم من يذبحونها بالمدن، ويتم توزيعها حسب ما وجهنا به الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنهم من ينحر أضحية في اليوم الثاني، ليتم توزيعها حسب النسب لمن يستحقونها.

الفتحة باللحمة
الفتحة باللحمة

 

الفسيخ الأكلة المفضلة لدى أهالي كفر الشيخ في أيام العيد
الفسيخ الأكلة المفضلة لدى أهالي كفر الشيخ في أيام العيد

 

طبق فتة باللحمة
طبق فتة باللحمة

 

طبق فسيخ مخلي
طبق فسيخ مخلي

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا