محافظات / اليوم السابع

القرد الحبشى بمتحف الحياة البرية بجامعة قناة السويس.. وصور

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

الإسماعيلية – صبرى غانم

الجمعة، 21 يونيو 2024 01:00 ص

يعتبر متحف الحياة البرية بكلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية أول متحف على مستوى الجامعات المصرية ويضم المتحف العديد من الحيوانات والطيور والزواحف البرية المحنطة تشاهدها محنطة كأنها حية .

وقال الدكتور أحمد صلاح رئيس قسم الحياة البرية بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس ان المتحف يضم العديد من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة داخل المتحف  والذى يضم اكثر من 24 نوعا من الطيور والزواحف والحيوانات فى مختلف الأعمار والبيئات الطبيعية المختلفة.

وأضاف أن متحف الحياة البرية أنشئ عام 2002 ثم تم تجديده فى عهد الدكتورة داليا منصور عميد الكلية الحالى .

وأشار الدكتور أحمد صلاح ان متحف الحياة البرية  يضم العديد من الطيور البرية حيث يحتوي المتحف على بغباء افريقي- بغباء اخضر- الدر الاسترالي-الكوكاتيل- بط الشرشير - الاوز البلدي – البجع-  صياد السمك  - الصقر باز- الصقر الحر .

وأنواع الحيوانات الثديية منها الغزال المصري -الثعلب المصري – الذئب- الماعز الجبلي - الأرنب البري  - ثعلب الفنك النادر- الراكون – العرسة – شبل الاسد-  نسناس عبلنج سوداني- انسان الغاب –قرد حبشي

كما يضم المتحف الزواحف منها السلحفاة المصرية- السلحفاة البحرية - السلحفاة اليونانية - والورل الصحراوي - الورل النيلي - التمساح النيلي- الضب الصحراوي- ثعبان ابو السيور - الحية القرع-الحية المقرنة -الكوبرا البخاخة- الكوبرا المصرية - الأصلة الشبكية.

واجرى تليفزيون بثا مباشرا من داخل المتحف وسلط الدكتور احمد صلاح رئيس قسم الحياة البرية بكلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس الضوء على حيوان البابون او القرد الحبشى وقال انه يعيش في مجموعات كبيرة جدا والقرد له أدوار كبيرة ومتعارف جدا مع المجموعة وعندهم نظام هرمى في القيادة حيث ان هناك قائد للمجموعة كلها وهناك وزراء ومستشارين وهناك الشعب العادى وفى موسم التزاوج يتزوج القرد الحبشى ويحصل على لقب قائد بيتم تجميع عدد كبير من الاناث حول القرد الذكر واكبر قرد تتجمع حوله الاناث يصبح هو القائد للمجموعة وذلك بعد معركة من القتال بين الذكور.

وأضاف ان القرد الحبشى لديه قدرة على محاربة الأعداء مشيرا ان هناك اشخاص من هواة تربية القرد الحبشى ويكون مسالم جدا وهو صغير السن ولكن عندما يكبر في العمر يتحول الى العصبية والتوحش فيضطر الشخص الى اطلاقه في البرية او المزارع اوالجبال والصحارى ولكن مجموعة القرد الحبشى بيلتقوا مع بعض ويكونوا قطيع وبيتم مهاجمة المدن مما يشكل خطر على المدن .

واكد الدكتور احمد صلاح ان عمر القرد الحبشى من 20  إلى 25 عام وبيتم تحنيطه مثل باقى الحيوانات.
 

الدكتور أحمد صلاح رئيس قسم الحياة البرية
الدكتور أحمد صلاح رئيس قسم الحياة البرية

 

الدكتور أحمد صلاح
الدكتور أحمد صلاح

 

القرد الحبشى محنط
القرد الحبشى محنط

 

القرد الحبشى
القرد الحبشى

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا