محافظات / اليوم السابع

خير النيل كتير.. عم "سراج" صياد سمك منذ الطفولة.. يوفر بـ"الشبكة" رزق أسرته

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الأقصر – أحمد مرعى

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 08:00 ص

رصد "تليفزيون " أجواء الرزق الحلال في رحلة مع أحد الصيادين فى نهر النيل بالبر الغربي في محافظة الأقصر، والذي يعمل بصورة يومية في صيد السمك وتوفير الرزق لأسرته.. قبل آذان يخرج من منزله ليقصد وجه كريم ويلقي شباكه في نهر النيل ويبدأ جمع رزق يومه، ويعود في آخر النهار وهو يحمل السمك لبيعه لجيرانه وأقاربه والتجار فى بلدته، حيث تعتبر أسماك نهر النيل أهم الأسماك التي يعشقها الأهالى في جنوب الصعيد.

 

وفي هذا الصدد كشف سراج عاشور حسنين ابن نجع المحارق مدينة الزينية قبلى، إنه يعمل صيادا في البحر منذ كان في الصف الرابع الإبتدائي، حيث تعلم الصيد من والده ويشاركه فى الحصول على الرزق الحلال من الصيد، حيث يخرج في الصباح الباكر قبل وقت الفجر ليقوم بالصيد فى مجرى متفرع من نهر النيل بالبر الغربى.

 

ويضيف عم سراج الصياد الأقصرى البالغ من العمر 54 سنة، لـ"اليوم السابع"، إنه يخرج يومياً لتوفير الرزق الحلال لأسرته المكونة من زوجته و4 أطفال، حيث يتحرك بالسنبك الصغير في تفريعه صغيرة من نهر النيل بالبر الغربى، ويصطاد بالشبكة وكل ما يخرج يقوم بالإتفاق علي بيعه لجيرانه وأقاربه وأصدقاؤه لتوفير الرزق لأسرته، موضحاً إنه من أنواع السمك حالياً البلطى والقرموط والشلباية والفتيلة والفرفور والعنز والبياض، حيث كان قديماً السمك أكبر حجماً عن تلك الفترة.

 

وأكد صياد السمك الأقصرى، أن بحيرة ناصر أفضل وأكبر مكان لصيد السمك في جنوب الصعيد، حيث عمل داخلها لمدة 7 سنوات في شبابه، وحالياً يستقر بالعمل في البر الغربى، مؤكداً إنه كل يوم برزقه فى البحر، حيث يقوم صياد برمى الشبكة عدة مرات في فترات الصباح ويخرج معه من 50 لـ200 سمكة تزن حوالي 15 لـ25 كيلو بأحجام متوسطة، ويقوم ببيعها للجيران والأصدقاء وكذلك بعض التجار يطلبون منه في أوقات محددة من الأسبوع لبيعها للجمهور بأسعار تبدأ من 20 جنيها لـ35 جنيها حسب نوع السمك الذى يخرج من النيل.

عم سراج صياد السمك منذ الطفولة يصطاد البلطى والقرموط والشلباية
عم سراج صياد السمك منذ الطفولة يصطاد البلطى والقرموط والشلباية

 

عمر سراج عاشور يسرد قصته مع صيد السمك منذ الطفوله
عمر سراج عاشور يسرد قصته مع صيد السمك منذ الطفوله

 

 

لحظات جمع السمك فى الشبكة بنيل الاقصر
لحظات جمع السمك فى الشبكة بنيل الاقصر

 


 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا