محافظات / اليوم السابع

رئيس جراحة الأورام بمستشفى الفيوم العام يحذر من الوجبات السريعة

الفيوم ـ رباب الجالي

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 12:13 م

قال الدكتور أشرف علام رئيس قسم جراحات الأورام بمستشفي الفيوم العام، إن أورام القولون من الأمراض المنتشرة مؤخرا وكلما كان اكتشافها وفحصها مبكرا كلما زادت نسبة الشفاء، ولفت الي أن من علامات الإكتشاف المبكر تغيير العادات التي اعتاد الإنسان علي ممارستها في حياته اليومية، مثل عدد مرات الدخول لدورات المياه لقضاء الحاجة، وهذا التغير هو تحذير لا بد من الانتباه له، بالإضافة إلي ظهور دم سواء دم ظاهر أو دم خفي، ووجود صوت غريب داخل البطن "كركبة" وهو صوت القولون فهو قد يكون صوت القولون العصبي بشكل طبيعي ولكن في أحيانا كثيرة يكون مؤشرا للإصابة بأورام القولون، وعند هذه الأعراض لا بد من التوجه إلي أخصائي الجهاز الهضمي لمعرفة السبب وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة، بالإضافة إلي عمل المنظار القولوني، لافتا إلي أن المنظار أصبح أساسيا في فحص كل أمراض الجهاز الهضمي، ووجه نصيحة لكل مريض يشكو من شرخ أو بواسير مع أعراض أخري أن يتوجه إلي عمل المنظار القولوني، قبل علاج الشرخ أو البواسير لأنهما عرض لإمساك وفي هذه الحالة لا بد من فحص القولون أولا.

ولفت الدكتور أشرف علام إلي أنه يجري بشكل يومي بمستشفي الفيوم العام تنفيذ قائمة لحالات المناظير لتشخصيها بشكل سليم، لافتا إلي أن الاكتشاف المبكر للأورام الحميدة بالقولون يساعد في علاجها واستئصالها قبل أن تتحول إلي أورام خبيثة.

وأشار رئيس قسم جراحة الأورام، إلى أن كل عمليات جراحة أورام القولون تجري بمستشفي الفيوم العام ولا يوجد أي قائمة انتظار في العمليات، ومؤخرا تم عمل وحدة لعلاج الأورام بمستشفي الفيوم العام.

وحذر الدكتور أشرف علام من اعتماد الأطباء علي الكشف الظاهري علي المرضي خاصة مرضي الجهاز الهضمي ولا بد من الاعتماد علي المناظير في التشخيص وفقا للبروتوكولات العالمية.

ونصح الدكتور أشرف العلام بتناول الأكل الصحي والخضراوات والفاكهة، ولفت إلي أن الاعتماد علي الأكل السريع  يتسبب في عمل إمساك واحتفاظ القولون بالفضلات لوقت طويل مما يعرض المريض للأمراض ومنها أورام القولون، بينما الأكل الصحي وتناول الفاكهة والخضراوات يقلل من احتكاك القولون بفضلات الطعام، ويقلل نسبة الإصابة بالأمراض، وطالب بتناول العصائر الطبيعية أفضل من المكملات الغذائية.

وأعلن الدكتور أشرف علام عن انتهاء قوائم الانتظار لجراحات الأورام بمستشفي الفيوم العام، ولفت الي أن رحلة المريض من للتوجه للمستشفي والتشخيص حتي إجراء العملية له لا يستغرق أكثر من 10 أيام حتي يتم الانتهاء من الأشعة والتحاليل اللازمة.

ولفت إلي أن ما يتم من خلال فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء إنسان من التعاون بين قسمي المناظير وجراحة الأورام بالمستشفي وتوفير ورش العمل والتدريبات المستمرة وتبادل الخبرات من الأطباء من خارج المحافظة يسهم بشكل كبير في رفع كفاءة الكادر الطبي وتقديم خدمة أفضل للمريض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا