محافظات / اليوم السابع

جامعة قناة السويس تبحث التعاون في البحث العلمي مع معهد تحلية مياه البحر الصيني

الإسماعيلية-صبرى غانم

الأحد، 20 أكتوبر 2024 07:59 م

استقبلت جامعة قناة السويس، اليوم الأحد وفدًا صينيا رفيع المستوى برئاسة تشانغ تشيوفنغ مدير معهد تحلية مياه البحر و الاستخدامات المتعددة بوزارة الموارد الطبيعية الصينية، بهدف سبل التعاون في عدة مجالات تشمل البحث العلمي، الصناعة، وتبادل الخبرات بين الجانبين.

يُعد المعهد الصيني من المؤسسات العالمية الرائدة في مجال بحوث تحلية المياه، حيث يسعى لتطوير تقنيات مبتكرة لتلبية احتياجات البلدان التي تعاني من شح المياه.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية هذه الزيارة التي تأتي في إطار تعزيز العلاقات الوثيقة بين الجامعة والجانب الصيني، مشيراً إلى أن العلاقات بين جامعة قناة السويس والصين تتنامى بشكل مستمر، وهذا اللقاء يعد فرصة هامة لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي، لا سيما في مجال تحلية المياه، الذي يُمثل أولوية حيوية لمصر".

من جانبه، رحب الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، بالوفد الصيني، وأشار إلى أن هذه الزيارة تعكس الرغبة المتبادلة في تطوير شراكات بحثية وعلمية مشتركة، مُعرباً عن تطلعه نحو تحقيق مزيد من التعاون المثمر مع معهد تحلية مياه البحر الصيني، بما يتيح لنا تعزيز قدراتنا في الأبحاث وتطوير الحلول المستدامة لتحديات المياه.

وأكد الدكتور تامر نبيل، عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية، أن اللقاء يهدف إلى بناء جسور التعاون بين المؤسستين، مشيرًا إلى أن هناك بالفعل تعاونًا في مجالات تحلية المياه واستعادة من محطات التحلية، مؤكداً على استعداده التام لتطوير أبحاث مشتركة مع المعهد الصيني، خاصة في مجالات تحلية المياه وتوليد الطاقة بشكل متكامل".

خلال المباحثات، قدم الجانبين مقترحات تشمل إنشاء معمل متخصص لتحلية المياه، وإجراء أبحاث مشتركة في هذا المجال، إلى جانب تنظيم شراكات علمية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

كما أوضح تشانغ تشيوفنغ، رئيس الوفد، أن المعهد يسعى إلى تعزيز التعاون مع جامعة قناة السويس من خلال  مبادرة الحزام والطريق،  مشيراً إلى أن هذه الشراكة تعد فرصة هامة لتبادل الخبرات وتحقيق نجاحات مشتركة في مجال تحلية المياه والصناعات المرتبطة بها.

وقد تم الاتفاق على المضي قدمًا في بحث هذه المقترحات، بما في ذلك إنشاء معامل مشتركة وشراكات بحثية طويلة الأمد، مع إمكانية الحصول على دعم من الحكومة الصينية لتعزيز هذا التعاون، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في .

تأتي هذه الزيارة في إطار استراتيجية جامعة قناة السويس لتوسيع آفاق التعاون الدولي وتعزيز مكانتها كمؤسسة رائدة في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا التطبيقية، مع التركيز على إيجاد حلول مبتكرة لتحديات المياه والطاقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا