محافظات / اليوم السابع

وكيل صحة سوهاج يتفقد المركز الإقليمى لنقل الدم لمتابعة خدمات المواطنين

سوهاج عمرو خلف

السبت، 12 أكتوبر 2024 08:18 م

تفقد الدكتور عمرو دويدار وكيل بسوهاج المركز الإقليمي لنقل الدم، وذلك في إطار الحرص علي زيارة وتفقد جميع المنشآت الطبية بالمحافظة ومتابعة سير العمل بها والخدمات التي تقدمها للمواطن السوهاجي وضمن الجهود المستمرة، لتطوير وتحسين مستوي تلك الخدمات حيث كان في استقباله الدكتورة مريم ظريف مدير المركز.

وخلال الجولة التفقدية، استمع وكيل وزارة الصحة إلى عرض للخدمات التي يقدمها المركز الإقليمي لنقل الدم للمواطن السوهاجي، حيث يقدم المركز جميع خدمات نقل الدم ويعمل على مدار 24 ساعة من أجل توفير دم أمن وكاف وفعال لجميع المرضي بالمجان.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة مريم ظريف حلمي، أن المصدر الوحيد للدم هو الإنسان لذلك يتم إطلاق حملات تبرع يومية عن طريق انتشار السيارات الخاصة ببنك الدم بالشوارع والميادين و بالكليات والمعاهد ومحيط المساجد والكنائس والحدائق العامة وخلال الحملة تم تقديم خدمات التثقيف الصحي والتوعية بأهمية التبرع بالدم، حيث إنه يقوم بتجديد الدورة الدموية عند الإنسان.

وأوضحت "ظريف" أنه يمكن للرجال التبرع كل ثلاثة أشهر والنساء كل 4 أشهر وسن التبرع من 18 سنة إلى 60 سنة ويتم التبرع عبر خطوات هامة وأساسية، حيث يقوم الطبيب بالكشف عن المتبرع وإجراء العديد من الفحوصات ومنها قياس الضغط والسكر وعمل تحليل نسبة الهيموجلوبين وكذلك وزن الجسم، وبعد ذلك يتم تقييم المتبرع ثم يتم جمع الدم ونقله للمركز ويقوم المركز بعمل العديد من الفحوصات والتحاليل لأكياس الدم .

وتشمل العملية تحليل فيروس سي و بي و الإيدز والزهري، ويتم ذلك بأحدث الطرق المعتمدة في الكشف عن الفيروسات كما يتم سحب الدم من كل متبرع في قربة خاصة وعليها الباركود الخاص به لضمان أمان البيانات.

وأشارت إلى أنه في حالة وجود قرب من الدم وجد فيها إصابة فيروسية يتم إعدامها عن طريق غرفة النفايات والإعدام ويتم التواصل مع المتبرع لأخذ التحاليل في سرية تامة، ويتم توجيه المصاب إلى أقرب مركز وتقديم الإرشادات الطبية اللازمة له .

ومن جانبه، أشاد "دويدار" بالمركز والخدمات التي يقدمها والانضباط والنظام المتبع به، مثمناً جهود العاملين به من كوادر طبية وفنية وإدارية، مقدماً شكره علي ما رأه من خدمات متميزة و إشادة المواطنين المترددين علي المركز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا