عرب وعالم / اليمن / الوفاق نيوز

من .. الأحوال المدنية تمنح التعديل أو الحذف لاسم الشهرة والقبيلة

الأبـرز 08 حزيران/يونيو 2024
Ratings (0)
عاجل من السعودية.. الأحوال المدنية تمنح التعديل أو الحذف لاسم الشهرة والقبيلة

من .. الأحوال المدنية تمنح التعديل أو الحذف لاسم الشهرة والقبيلة

(الوفاق نيوز): أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، شملت المواد (40، 41، 43)، التي تتعلق بتغيير الاسم الأول، وتعديل أو حذف اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة، وذلك في سياق المراجعة المستمرة للأنظمة واللوائح والتعليمات.


وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن الأحوال المدنية أوضحت أنه بات يمكن تعديل الاسم الأول، وذلك للأشخاص فوق 18 عاماً، ويُسمح لهم بالتغيير للمرة الأولى أو العودة للاسم السابق، أما ما يخص حذف أجزاء من الاسم، فيمكن حذف اسم الشهرة، الفخذ، القبيلة، أو الجد الثاني إذا لم ينتج عن الحذف اسم رباعي أقل في السجل المدني، ولم يُبنَ الحذف على إجراءات تجنيس أو قرارات خاصة بمنح الجنسية، ولم يصدر بشأن الاسم أوامر تمنع الحذف.

وأكدت "الأحوال المدنية" أنه إذا كان صاحب الاسم المراد حذفه متوفى، فيتطلب وجود وكالة خاصة من أبناء المتوفى المذكورين في صك حصر الورثة، مضيفة أن تعديل اسم الشهرة، أو الفخذ، أو القبيلة، يكون وفقاً للوثائق السعودية المثبتة لهوية الأب، أو الجد، أو الأخ، أو العم، أو الابن.

أما في حالة وفاة صاحب الطلب، فإنه حسب الأحوال المدنية يشترط وجود وكالة خاصة من الأبناء المذكورين في صك حصر الورثة، ويُستثنى من ذلك حالات إكمال الاسم الرباعي في السجل المدني وتعديل الأسماء غير اللائقة أو الأخطاء اللغوية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوفاق نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوفاق نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا