اقتصاد / صحيفة الخليج

صادرات الخام تهبط في إبريل من قمة 9 شهور

عادي

18 يونيو 2024

12:06 مساء

قراءة دقيقتين

خزانات نفط في منشأة أرامكو في أبقيق السعودية

خزانات نفط في منشأة أرامكو في أبقيق

أظهرت مبادرة البيانات المشتركة (جودي) أمس الاثنين، أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت إلى 5.968 مليون برميل يومياً في إبريل/ نيسان من 6.413 مليون برميل يومياً في مارس/ آذار، والذي كان أعلى مستوى في تسعة شهور.
وأضافت (جودي): إن إنتاج الخام ارتفع 0.013 مليون برميل يومياً إلى 8.986 على أساس شهري في إبريل/ نيسان، مشيرة إلى أن مخزونات الخام صعدت بواقع 6.663 مليون برميل إلى 145.948 مليون برميل في الشهر ذاته.
وأضافت البيانات أن استهلاك الخام بمصافي التكرير المحلية هبط 0.015 مليون برميل يومياً إلى 2.545 مليون برميل يومياً في إبريل وأن معدل الحرق المباشر للخام؛ ارتفع 93 ألف برميل يومياً إلى 400 ألف برميل يومياً في الشهر نفسه.
وذكرت البيانات؛ أن الطلب السعودي على المنتجات النفطية زاد 0.169 مليون برميل يومياً إلى 2.28 مليون برميل يومياً في إبريل، بينما ارتفعت صادرات المنتجات النفطية 0.154 مليون برميل يومياً إلى 1.406 مليون برميل يومياً في الشهر نفسه.
وتقدم السعودية، وهي أكبر مصدري النفط الخام في العالم، وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.
وخفضت السعودية هذا الشهر سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي لآسيا لشهر يوليو/ تموز، وهو أول خفض في خمسة أشهر، وكان عند الحد الأدنى لتوقعات المتعاملين في مسح أجرته «رويترز».
ويسلط الخفض المحتمل للأسعار بالنسبة للمشترين في آسيا، التي تتلقى 82 في المئة من صادرات النفط السعودية، الضوء على الضغوط التي يواجهها المنتجون في منظمة أوبك، وسط نمو قوي للإمدادات من خارج أوبك واقتصاد عالمي يواجه معوقات.
واتفقت أوبك+ على تمديد معظم تخفيضاتها الكبيرة لإنتاج النفط في 2025 خلال اجتماعها لتحديد السياسة في الثاني من يونيو/ حزيران.
(رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/37bh8fj4

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا