حوادث / اليوم السابع

6 نصائح لتجنب اللجوء إلى محكمة الأسرة.. تعرفى عليها

كتبت أسماء شلبى

السبت، 03 أغسطس 2024 08:00 ص

الحفاظ على الزواج مسئولية كبيرة ومشتركة تقع على عاتق كلا من الزوج والزوجة، فنجاح الزواج هدف يحتم على شريكي الحياة أن يبذلا من أجل تحقيقه جهد كبير، والتخطيط الجيد للسيطرة على أي خلافات في بدايته، والمحافظة علي الاحترام المتبادل داخل الحياة الزوجية، فالعلاقات الزوجية ليست محصنة ضد الخلافات إنما السر في القضاء على الخلافات في مهدها مفتاحه التفاهم والتغاضي وتقدير الطرف الأخر.


خلال السطور التالية نرصد أبرز النقاط التي تساعد شريكي الحياة على تجنب الوقوع في أي خلافات زوجية وإنهاء أي صراع في بدايته حتي لا تجعل الزوجين في مرمي محكمة الأسرة.

1-بلاش تنسوا العشرة
الخلافات الزوجية تنشب بين الزوجين عندما يتناسوا العشرة والحب والمودة والرحمة التي كانت بينهما، ويبدأ التناحر الأسري بين الزوجين ويكون السبب الرئيسي رفض الزوجين للنقاش وإصرار كلا منهما على موقفه ووجهه نظره وتزداد حدة الخلافات بين الأزواج والزوجات.
2- نجاح زواجك يكمن بـ السيطرة على الانفعالات
العلاقات الزوجية الناجحة هي التي يسود فيها الاحترام بين شريكي الحياة وعدم إيذاء أي طرف للأخر بالقول أو الفعل حتي وأن كانت الخلافات مشتعلة بينهما، لذا على الزوجين أن يحرصا على السيطرة على الانفعالات وتجنب الصوت العالي حتي لا تزداد المشكلات بينهما.
وينصح عند احتدام الخلافات أن يأخذ كلا من الزوج والزوجة وقت بمفرده حتي يسترجع هدوءه، وينظر إلى الأمور بعقلانية، والبحث عن الاحترام.
3- الأنانية واللامبالاة.. القاتل الصامت للعلاقات الزوجية
لا يهدم الزواج بين عشية وضحاها ولكن هناك علامات ودلائل قوية تكشف لنا أن الزواج في خطر، وأهمها قاتل العلاقات الصامت الذي إذا تسلل ينذر بتدهور الحياة الزوجية دون أن ندرك- لذا على الزوجين أن يتجنبا الأنانية واللامبالاة.
واستغلال كل فرصة للاهتمام بشريك الحياة ومشاركته همومه وأفراحه وتقديم المساعدة له عند حاجته لها، حتي لا يصل الطرفين بخلافهم إلى اللامبالاة وإحداث الفجوة بينهما.
4-أبحث عن الخصوصية تنجو بزواجك
أي زواج سعيد هو الزواج الذي لا يعلم بتفاصيله أحد سواء المشاكل أو الخطط المستقبلية أو حتي أوقاتكم السعيدة معا وانتصاراتكم الشخصية والمهنية، فعلي الزوجين التحلي بالخصوصية وعدم إقحام أي طرف ثالث في حياتكما الزوجية سواء من الأصدقاء أو حتي الأقارب، ووضع حدود مع الأخرين فيما يخص علاقتكما.
5- شريك الحياة أولا..خليها قاعدة
شريك حياتك أولا.. فالعمل والضغوطات والالتزامات العائلية وانشغالك مع الأصدقاء من شأنه أن يؤثر على الحب وعلاقتك بشريك حياتك، إذا لاحظت وقوعك في ذلك بالفعل أحذر فهذا ينذر أن علاقتك الزوجية في خطر، فعليك تقدير الطرف الأخر في الحياة الزوجية .
6- الاعتراف بالخطأ يقضي على الخلافات في مهدها
كلنا بلا استثناء نخطئ فلا يوجد شريك حياة مثالي، ولذلك عليك أن تعترف ولا تكابر وتسلك أبواب العند التي تهدد الزواج وتشعل الخلافات الزوجية وتؤدي في الكثير من الأحيان إلى ظهور شبح الطلاق بمنزل الزوجية.

والنصيحة الأمثل في تلك الحالة أن تقر أنك لست كامل ولديك عيوب وإذا حدث منك خطأ تسرع بالاعتراف به وتقدم الاعتذار عنه، وهنا يقع  الحمل الأكبر على عاتق شريك حياتك بأن يتفهم ويسامح ولا يستخدم خطأك كوسيلة لابتزازك وتذكيرك به مرة أخري.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا