فن / سيدتى

عبد المنعم إبراهيم.. فنان نجح بتقديم الكوميديا بلغة فصحى للجمهور 

من المُقرر اليوم أن يتم الاحتفال اليوم الثلاثاء 4 يونيو، بمئوية ميلاد الفنان عبد المنعم إبراهيم، ضمن فعاليات اليوبيل الذهبي لـ مهرجان جمعية الفيلم السينمائي، ويعد الفنان عبد المنعم إبراهيم واحداً من أبرز الفنانين في السينما المصرية والعربية الذين حققوا نجاحاً كبيراً لدى الجمهور العربي، وبشكل خاص بتقديم الكوميديا، والتي يعد من كبار نجومها، سواء في السينما أو المسرح.

من المسرح إلى واحد من كبار نجوم السينما

وُلد الفنان عبد المنعم إبراهيم في 24 ديسمبر عام 1924 بمدينة بني سويف، وظل عاشقاً للتمثيل والمسرح طوال سنوات عمره، حتى التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والذي تخرج فيه عام 1949، وكان أستاذه بالمعهد الفنان زكي طليمات، الذي فور تخرجه ضمه إلى فرقة "المسرح الحديث"، والتي قدم معها العديد من المسرحيات.


حقق الفنان عبد المنعم إبراهيم نجاحاً وقبولاً لدى الجمهور، ليعمل عقب ذلك في السينما أمام كبار النجوم والمخرجين، وعلى الرغم من تقديمه عدداً من الأدوار المُساعدة في السينما، إلا أنه دوماً ما كان وجوده لافتاً؛ بفضل موهبته الكبيرة، كما قدم فيلمين من بطولته، وهما "سر طاقية الإخفاء، سكر هانم"، اللذان حققا نجاحاً كبيراً، وأصبحا من كلاسيكيات السينما المصرية.

أفلام سينمائية جمع فيها عبد المنعم إبراهيم بين الكوميديا والأداء باللغة العربية الفصحى

وأهم ما ميز الفنان عبد المنعم إبراهيم عن أبناء جيله؛ أنه يعد أول فنان يجمع بين الأداء الكوميدي والتمثيل باللغة العربية الفصحى بوقت واحد، حيث كان بارعاً في الأداء التمثيلي باللغة العربية وتجسيد شخصية الشيخ الأزهري.
وكانت أول الأفلام التي قدم فيها تلك الشخصية هو "إسماعيل ياسين في الأسطول"، والذي جسد خلال أحداثه شخصية "عبد البر"، زميل الفنان إسماعيل ياسين، كما قدم شخصية أستاذ اللغة العربية بشكل كوميدي في فيلم "السفيرة عزيزة" أمام كل من شكري سرحان وسعاد حسني، وتم عرض الفيلم عام 1961.


كما جسد شخصية مدرس اللغة العربية والشيخ الأزهري في عدد من الأفلام السينمائية عقب ذلك بإتقان كبير للغة العربية، وهي أفلام "جواز في خطر، المدير الفني، المراية، الانتقام"، كما جسد نفس الشخصية على خشبة المسرح؛ من خلال أحداث مسرحية "أنا عايزة مليونير"، والتي تم عرضها عام 1956 وجسّد بطولتها الفنان إسماعيل ياسين والفنانة زهرة العلا.
ورحل عن عالمنا الفنان عبد المنعم إبراهيم عن عمر ناهز الـ63 عاماً في 17 نوفمبر عام 1987، بعد مسيرة فنية قاربت الأربعين عاماً، قدم خلالها ما يتجاوز الـ300 عمل فني، ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا