الارشيف / فن / صحيفة اليوم

افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2025.. يناير المقبل

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية عن موعد انطلاق النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية، البينالي الأول والوحيد المخصص لفنون الحضارة الإسلامية، المقرّر خلال الفترة من 25 يناير إلى 25 مايو 2025، في صالةالحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في .

ويستعرض البينالي الكنوز التاريخية للحضارة الإسلامية والأعمال الفنيةالمعاصرة معاً، كجزء من سلسلة غنية متواصلة، نجحت باستقطاب 600 ألفزائر في النسخة الافتتاحية.
وستواصل النسخة الثانية تقديم منصة للحوار الثقافي والإبداعي، وإبراز مساهمات الفنون والثقافة الإسلامية في الحضارة العالمية، وذلك من صالة الحجاج الغربية التاريخية الحائزة على جائزة الآغاخان، والتي تتمتع بأهمية كبيرة للمسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث يمر الملايين من ضيوف الرحمن عبر صالة المطار سنوياً لأداءفريضة الحج ومناسك العمرة في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة.

بينالي الفنون الإسلامية 2025

ويشهد بينالي الفنون الإسلامية 2025 عودة معرض ومنتدى "المدار"، الذي يجمع تحت مظلته كبرى مؤسسات الفنون الإسلامية المحلية والدولية ليعرض مقتنياتها الثمينة ضمن معرض واحد جماعي، بهدف تعزيز التعاون والحوار، وإظهار ثراء وتنوع الثقافة الإسلامية من خلال الجمع بين مؤسسات من مناطق جغرافية مختلفة.

كما سيتضمّن البينالي "الجناح التكريمي"، الذي يحتفي باثنتين من المجموعات العريقة للفن الإسلامي، والتي تعكس مقتنياتها مواطن الحضارة الإسلامية بأسمى وجوهها، بالإضافة إلى تخصيصه جناحين منفصلين لمكةالمكرّمة والمدينة المنوّرة، احتفاءً بهذين الموقعين المقدسين.

وبالتزامن مع بينالي الفنون الإسلامية، أطلقت مؤسسة بينالي الدرعية جائزة معمارية جديدة باسم جائزة المُصلى، وهي مسابقة دولية للتصميم المعماري، لتقديم تصميم جديد لمصلّى مؤقت، يشيّد على أرض البينالي.

أعمال الفن المعاصر

وبتكليف من الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري، يشرف على البينالي نخبة من المديرين الفنيين العالميين، تضم كلاً من المدير الفني الدكتور أمين جعفر، مدير مجموعة آل ثاني الذي تتناول أعماله الأكاديميةوالفنية محطات التقاء الثقافات الأوروبية والآسيوية، والمدير الفني الدكتورجوليان رابي، المحاضر السابق في الفنون والعمارة الإسلامية في جامعة أكسفورد والمدير السابق للمتحف الوطني للفن الآسيوي التابع لمؤسسة سميثسونيان وعضو فريق القيمين الفنيين للنسخة الأولى لبينالي الفنون الإسلامية، والكاتب والمؤرّخ الدكتور عبدالرحمن عزّام، مستشار معرض ومنتدى (المدار) ضمن النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية في العام2023، بالإضافة إلى القيّم الفني لأعمال الفن المعاصر الفنان مهنّد شونو، الذي شارك في النسخة الأولى للبينالي، ومثّل المملكة العربية في المعرض الدولي الفني الـ59 لبينالي البندقية 2022.

كما يتضمّن فريق القيمين الفنيين للبينالي كوادر تتمتع بخبرات عميقة في الثقافة الإسلامية، بما في ذلك الفنون الجميلة والعلوم والفلسفة والحرف وعلم الآثار، بينهم أفراد من خلفيات ومناطق جغرافية متنوعة، وفي رصيدهم خبرة واسعة في إنشاء معارض عالمية مع مؤسسات رائدة على مستوى العالم.

التعبير الإبداعي

ويضم الفريق ماسة الكتبي (مدير معرض المدار)، ورضوان أحمد (قيّمفني)، وهيذر إيكر (قيّم فني)، وماريكا سردار (قيّم فني)، وجوانا شوفالييه (قيّم فني معاون)، وأمينة دياب (قيّم فني معاون)، وسارة العبدلي (قيّم فني مساعد)، وبلال بدت (قيّم فني مساعد)، وفي بهبهاني (قيّم فني مساعد)، ووين وين (قيّم فني مساعد).

تشرف على تنظيم بينالي الفنون الإسلامية مؤسسة بينالي الدرعية، وهي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 2020، بهدف تعزيز التعبير الإبداعي وغرس قيم التقدير للثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية. وتتولى المؤسسة أيضاً مهمة تنظيم بينالي الدرعية للفن المعاصر في ، بالتناوب مع بينالي الفنون الإسلامية بجدة، إلى جانب إشرافها على تطوير حي جاكس، الذي يحتضن مقر أعمال مؤسسة بينالي الدرعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا