فن / ليالينا

صور نادرة للأميرة ديانا: بعضها لم تشاهديه من قبل

كتبت: ولاء مطاوع

تحل اليوم ذكرى ميلاد الأميرة ديانا، أميرة ويلز التي ولدت في 1 يوليو 1961 في ساندرينغهام، نورفولك، إنجلترا، وتوفيت في 31 أغسطس 1997 في باريس، فرنسا، وقد تزوجت تشارلز، أمير ويلز الذي أصبح لاحقاً الملك تشارلز الثالث، في الفترة من 1981-1996؛ وكذلك أم لوريث العرش البريطاني، الأمير ويليام؛ وكانت واحدة من أبرز الشخصيات الشهيرة في عصرها.

نشأة وبدايات الأميرة ديانا

ولدت ديانا في منزل بارك هاوس، المنزل الذي استأجره والداها في ممتلكات الملكة إليزابيث الثانية في ساندرينغهام، حيث كان أصدقاء طفولتها من أبناء الملكة الأصغر سناً، الأمير أندرو والأمير إدوارد.

ديانا هي ابنة صغرى لإدوارد جون سبنسر، فيكونت الثورب، ووريث الإيرل السابع سبنسر، وزوجته الأولى، فرانسيس روث بيرك روش ابنة البارون الرابع فيرموي، وبذلك كانت جزءاً من النبلاء البريطانيين، انتهى زواج والديها المضطرب بالطلاق عندما كانت طفلة، وبقيت هي وأخوها وأختيها مع والدها.

أصبحت ليدي ديانا سبنسر عندما تولى والدها الإيرلية في عام 1975، وتلقت تعليمها في مدرسة ريدلسوورث هول (بالقرب من ثيتفورد، نورفولك) ومدرسة ويست هيث (سفينوكس، كينت)، وبعد التحاقها بمدرسة شاتو دو أكس في مونترو، سويسرا، عادت ديانا إلى إنجلترا، وأصبحت مساعدة في روضة أطفال في مدرسة يونغ إنجلاند الشهيرة في بيمليكو.

زواج ديانا

بدأت في تجديد اتصالاتها مع العائلة الملكية، ونمت صداقتها مع تشارلز في عام 1980، وفي 24 فبراير 1981، تم الإعلان عن خطوبتهما، وأدى جمالها وسلوكها الخجول - الذي أكسبها لقب "شاي دي" - إلى جعلها شخصية شهيرة فوراً لدى الإعلام والجمهور.

تزوجا في كاتدرائية سانت بول في 29 يوليو 1981، في حفل تلفزيوني عالمي تابعه ملايين الأشخاص. واستقبلا أولادهما الأمير ويليام آرثر فيليب لويس ويلز في 21 يونيو 1982، والأمير هنري ("هاري") تشارلز ألبرت ديفيد في 15 سبتمبر 1984.

طلاق الأميرة ديانا

اشتهرت "الأميرة دي" بسرعة لتصبح أيقونة للرفاهية والأناقة والسحر، نظراً لسحرها الطبيعي وجاذبيتها، استخدمت مكانتها كشخصية مشهورة لتبني العديد من القضايا الخيرية، كما أن تسريحات شعرها وخزانة ملابسها المتجددة جعلتها رائدة في مجال الموضة.

ولكن وراء الكواليس، كانت الصعوبات الزوجية بين الأميرة والأمير تتزايد، حيث عانت ديانا من اكتئاب شديد بعد الولادة، مع تدني احترام الذات، واضطرابات الأكل، والضغط المتزايد من ملاحقتها المستمرة من قبل وسائل الإعلام الرسمية التي تراقب العائلة المالكة والصحافة الشعبية، وخاصة المصورين.

أصبح الانهيار الزوجي واضحا بشكل ملحوظ وسط الاتهامات المتبادلة، وكتابات السير الذاتية، والاعترافات بالخيانة الزوجية من كلا الجانبين، وانفصل الزوجان رسميا في عام 1992، لتقدم هي اعترافاتها الموثقة في كتاب أندرو مورتون المثير للجدل "ديانا: قصتها الحقيقية (1992)" بالإضافة إلى مقابلة تلفزيونية صريحة بشكل غير عادي مع مارتن بشير في عام 1995، وبعد مفاوضات مطولة انفصلت مع تسوية مالية كبيرة، ولكن بدون لقب صاحبة السمو الملكي، أصبح طلاق الزوجين رسمياً في 28 أغسطس 1996.

أميرة الشعب

بعد الطلاق، حافظت ديانا على مكانتها العامة، وواصلت العديد من الأنشطة التي قامت بها في وقت سابق نيابة عن الجمعيات الخيرية، ودعمت قضايا متنوعة مثل الفنون وقضايا الأطفال ومرضى الإيدز. كما شاركت أيضاً في الجهود المبذولة لحظر الألغام الأرضية.

للتأكد من أن ويليام وهاري كان لديهما "فهم إنساني لمشاعر الناس، وافتقادهم للأمن، وضيقهم، وآمالهم وأحلامهم"، اصطحبت ديانا أبناؤها دائماً معها إلى المستشفيات، وملاجئ المشردين، ودور الأيتام، لتعريفهم بالعالم خارج الامتياز الملكي، كما اصطحبتهم إلى مطاعم الوجبات السريعة ووسائل النقل العام، إن تعاطفها ودفئها الشخصي وتواضعها وسهولة الوصول إليها أكسبها لقب "أميرة الشعب".

حياة ديانا في تواريخ بسيطة

إليكم أبرز عشرة تواريخ في حياة الأميرة ديانا، أميرة ويلز البريطانية، التي توفيت في حادث سيارة في باريس في 31 أغسطس عام 1997 عن عمر ناهز الـ36 عاماً:

  • 1 يوليو 1961: وُلدت ديانا فرانسيس سبنسر في ساندرينغهام في شرق إنجلترا.
  • 29 يوليو 1981: تزوجت من وريث عرش الأمير تشارلز.
  • 21 يونيو 1982: أنجبت ويليام، الذي يأتي في المرتبة الأولى في توريث العرش.
  • 15 سبتمبر 1984: ولد ابنها الثاني هاري.
  • 10 أبريل 1987: صافحت شخصاً يعاني من مرض الإيدز، وتم بث الصورة حول العالم، في زمن كان فيه مرضى الإيدز يعانون من النبذ.
  • 9 ديسمبر 1992: انفصلت عن الأمير تشارلز. قبل عدة أشهر، نشر صحفي في صحيفة تابلويد سيرة ذاتية أشارت للقصة وكتب، تفاصيل تفكك الزوجين الملكيين، ونضال ديانا مع اضطراب الأكل البوليميا ومحاولاتها للانتحار.
  • 20 نوفمبر 1995: في مقابلة صادمة مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، كشفت عن خيانتها وخيانة الأمير تشارلز وشكوكها في قدرته على أن يكون ملكاً جيداً.
  • 28 أغسطس 1996: تطلقت من الأمير تشارلز. لم تعد تحتفظ بلقب "سموها الملكي" ولكنها حافظت على لقب أميرة ويلز.
  • 25 يونيو 1997: باعت 79 فستاناً من ملابسها في مزاد علني لصالح بحوث مرض الإيدز والسرطان، من بين العديد من القضايا التي دافعت عنها. وحققت المبيعات 5.7 ملايين دولار.
  • 31 أغسطس 1997: توفيت في حادث سيارة بسرعة عالية في باريس برفقة حبيبها الجديد الثري دودي الفايد.

في هذا الألبوم وبمناسبة ذكرى ميلاد الأميرة ديانا في الأول من يوليو، يمكنكم الاستمتاع بمطالعة الصور للتعرف على لحظات نادرة قد تشاهدونها لأول مرة...

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا