فن / سيدتى

تعرّفي إلى محمد الطويان من الشخصيات المكرّمة في النسخة الجديدة من JOY awards 2025

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، بالمملكة العربية ، عن تكريم الفنان محمد الطويان ضمن النسخة الجديدة من JOY awards 2025، وهو أضخم حفل يحتفي بصنّاع الترفيه في العالم العربي في مجال الفن والسينما والدراما والموسيقى والرياضة. ويُقام الحفل ضمن فعاليات موسم من خلال تغريدته على منصة إكس.
ومن خلال هذا التقرير، سنتعرف إلى مسيرة محمد الطويان الفنية وأبرز محطاته، من خلال السطور التالية:

محمد الطويان في سطور


الفنان محمد الطويان جمع بين التمثيل والتأليف، وكذلك ما لا يعرفه جمهوره عنه، أنه فنان تشكيلي. وهو من مواليد بريدة، وهي مقر الإمارة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية وأكبر مدن القصيم؛ حيث وُلد عام 1945، درس في الولايات المتحدة الأمريكية وبعدها عاد إلى السعودية. متزوّج ولديه 4 أبناء وهم: فراس، وليد، وائل، راكان.
بدأ الفنان محمد الطويان مسيرته الفنية في مرحلة الستينيات، وهو أحد الرموز المهمة في تطور الدراما السعودية؛ حيث شارك بأعمال عديدة، وكذلك اكتشف مواهب فنية ظهرت، وله بصمة لا تُنسى في عالم الفن . وقد تم تكريمه في افتتاح المهرجان السينمائي الخليجي في دورته الرابعة عام 2024م، وحصل على جائزة تقديرية عن أعماله وإسهاماته البارزة بمجال الفن.

بداياته الفنية

بدأ الفنان محمد الطويان دخول عالم الفن من خلال تقديم عدد من السهرات، منها: "السعد وعد" والذي جسّد فيه دور "حظيظ". وعُرف بين جمهوره لفترة زمينة طويلة بهذا الاسم؛ نظراً لنجاحه في تجسيد الدور، وبقي بذاكرة متابعيه. وشارك معه العمل نخبة من الفنانين من السعودية والأردن. وهو من إخراج عروة زريقات، وﺗﺄﻟﻴﻒ عصام خوقير، وسيناريو فؤاد الشوملي. ومن بطولته بالإضافة إلى: الفنانة إيمان صفا، داوود جلاجل، عبدالرحمن المقرن، سميرة خوري، والراحل بكر الشدي.
كما عمل بمسلسل "عودة عصويد" من تأليف إخراج عدنان إبراهيم، وبمشاركة نخبة من الفنانين بالسعودية ومن ، من أبرزهم: عبدالرحمن الخريجي، عبدالعزيز المبدل، عبدالرحمن الخطيب، منى واصف، محمد العلي، راشد الشمراني، خالد سامي، ناصر القصبي، عبدالله السدحان، أمانة والي، سلوى نورالدين، خالد السالم، محمد الكنهل، وبعدها توالت الأعمال.منها: "فرج الله والزمان"، "أحلام سعيدة"، "أصايل"، "لعبة الكبار"، "خلك معي"، "أبو رش رش"، "طاش ما طاش"، "غشمشم"، "سلفي"، "لعبة الكبار" و"مكان في القلب"، "عقاب"، "ماشي"، "ملف علاقي"، "أبوالملايين"، "ظل "، "كلنا عيال قرية"، "شوف الدنيا"، "لعبة الشيطان"، "عندما يكتمل القمر"، "ضرب الرمل"، "وصية بدر".

آخر ثلاثة أعمال لـ محمد الطويان

وكانت آخر ثلاثة أعمال قدّمها الفنان محمد الطويان وتم عرضهم: مسلسل"مرزوقة" من إﺧﺮاﺝ عمر الديني، وﺗﺄﻟﻴﻒ علاء حمزة، وبطولة: ريم عبدالله، محمد الطويان، محمد القس، بدر محسن، فوز عبدالله، وائل خواجي.
"العاصوف" من إﺧﺮاﺝ المثنى صبح، وﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالرحمن الوابلي، وبطولة:ناصر القصبي، عبداﻹله السناني، ريم عبدالله، ريماس منصور، حبيب الحبيب.
و"طاش العودة" من إﺧﺮاﺝ محمد القفاص، وﺗﺄﻟﻴﻒ عنبر الدوسري، وسامي الفليح. وبطولة: ناصر القصبي، عبدالله السدحان، راشد الشمراني، محمد الطويان، يوسف الجراح، بشير الغنيم.

مشاركاته في المسرح والسينما

خلال مسيرته الفنية، شارك الفنان محمد الطويان بأعمال مسرحية، وهي مسرحية "طبيب بالمشعاب"، "سقوط الحساب". كما شارك بعمل سينمائي من خلال "مندوب الليل". لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على جراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا