فن / سيدتى

قبل أم كلثوم.. شخصيات فنية قُدمت سيرتها الذاتية في السينما المصرية

انطلق منذ أيام تصوير "الست" الذي يتناول السيرة الذاتية لكوكب الشرق المطربة الراحلة أم كلثوم، وتجسد الفنانة منى زكي شخصيتها في مراحل عديدة من مشوارها الفني؛ ليكون الست أول الأفلام التي تتناول سيرة أم كلثوم في السينما المصرية، بعد تقديم قصة حياتها في تلفزيونى بعنوان "أم كلثوم"، وقامت ببطولته الفنانة صابرين ولاقى نجاحاً كبيراً وقتها.

قلة تجارب السيرة الذاتية في السينما المصرية

تقديم السيرة الذاتية للشخصيات الفنية في السينما المصرية يُعد من الأحداث النادرة، حيث يبتعد صناع السينما عن هذه النوعية من الأفلام التي دائماً ما تكون في مرمى الانتقادات، وكذلك عدم تحقيق التجارب القليلة التي قُدمت للنجاح المنتظر، وإذا عدنا بالزمن إلى الوراء في السينما المصرية؛ فسنجد أن قبل فيلم "الست" الذي يتناول سيرة أم كلثوم، سبقه عدد قليل من الأفلام التي تناولت حياة شخصيات فنية.

يمكنكِ قراءة: قبل منى زكي.. نجمات تألقن في أعمال السيرة الذاتية

وعلى مدار تاريخ السينما المصرية، تناول عدد قليل جداً من الأفلام السيرة الذاتية لعدد من الشخصيات سواء كانت سياسية أو فنية أو عامة، وبحصر هذه الأفلام نجد أبرزها فيلم "ناصر 56" إنتاج عام 1999 الذي تناول سيرة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وفيلم "أيام السادات" إنتاج عام 2001 الذي تناول سيرة الرئيس المصري الراحل أيضاً أنور السادات، إضافة إلى شخصيات أخرى بعيدة عن الفن.

سيد درويش وبديعة مصابنى قُدمت سيرتهما في أفلام تحمل اسميهما

أما بالنسبة للشخصيات الفنية التي تركت أثراً كبيراً في الحياة الفنية، فتناولت السينما المصرية سيرة 4 شخصيات قبل أم كلثوم في فيلم "الست"، وكانت البداية بالموسيقي المصري سيد دويش حيث تم تقديم فيلم يحمل اسمه إنتاج عام 1966، وتناول سيرته الذاتية حيث استعرض الفيلم مواقف فنان الشعب الوطنية وثأثيرة في الموسيقى وصناعة الأغنية في ، وجسد شخصيته الفنان الراحل كرم مطاوع.

الفنانة الاستعراضية اللبنانية بديعة مصابني قٌدمت سيرتها الذاتية بفيلم يحمل الاسم نفسه عام 1975، وجسدت شخصيتها الفنانة الراحلة نادية لطفي، واستعرض الفيلم مسيرة بديعة مصابني استناداً إلى مذكراتها، وتحدث الفيلم عن نشأتها وحتى وصولها إلى القاهرة وتأسيسها كازينو بديعة الشهير، الذي شهد خروج العديد من رموز الفن، كما ركز الفيلم الضوء على المآسي التي تعرضت لها وحتى اعتزالها.

قد ترغبين في معرفة بشرى وسمية الخشاب تتنافسان على تقديم شخصية "بديعة مصابني"

يوسف شاهين تناول سيرته بنفسه وعبد الحليم حافظ آخر الشخصيات

المخرج الراحل يوسف شاهين، قدم سيرته الذاتية من خلال 4 أفلام كتبها وأخرجها بنفسه هي: "إسكندرية ليه؟، حدوتة مصرية، إسكندرية كمان وكمان، وإسكندرية نيويورك"، وبدأت هذه السلسلة عام 1978، وانتهت عام 2004، وجسد عدد من النجوم شخصيته خلال الأحداث، لعل أبرزهم: "محسن محيي الدين ونور الشريف".

العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ تم تقديم سيرته الذاتية في فيلم بعنوان "حليم" من إنتاج عام 2006 ويُعد آخر أفلام السيرة الذاتية في السينما المصرية، وجسد شخصية العندليب الفنان الراحل أحمد زكي في بعض المراحل، واستكمل الدور نجله الراحل أيضاً هيثم أحمد زكي، وتناول الفيلم أبرز المحطات في حياة العندليب بدءاً من طفولته ودخوله عالم الغناء وعلاقاته العاطفية ومواقفه السياسية وقربه من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا