فن / سيدتى

إحياء للذكرى الـ 50 لوفاة أم كلثوم في مهرجاني أسوان وروتردام

تخليداً للذكرى الـ 50 لرحيل سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وتقديرا لإسهاماتها المميزة في مجال السينما الغنائية بعصر الريادة، أحيا مهرجانا أسوان الدولي لأفلام المرأة، بالتعاون مع روتردام للفيلم العربي، ذكرى وفاة أم كلثوم، في دورتيهما المقبلة عام 2025، بـ 6 أفلام قدمت للسينما المصرية والعربية عن حياتها، تعتبر من أبرز الأفلام الغنائية في النصف الأول من القرن العشرين.

وحسب بيان مشترك صادر عن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ومهرجان روتردام للفيلم العربي تعتبر أفلام أم كلثوم من أبرز الأفلام الغنائية في النصف الأول من القرن العشرين، فضلًا عن كونها نموذج نادر للمرأة المصرية والعربية المبدعة.

حفل خاص لتقديم أغاني أم كلثوم السينمائية

ومن المنتظر أن تتضمن الدورة الخامسة والعشرين، من مهرجان روتردام للفيلم العربي، والدورة التاسعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حفلا موسيقيا يتضمن عددًا من الأغاني التي قدمتها أم كلثوم في أفلامها، على أن يتم بين المهرجانين في هذا الشأن، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الثقافة المصرية، حتى تخرج هذه الاحتفالية بالشكل الذي يليق بسيدة الغناء العربي.

أفلام شاركت فيها كوكب الشرق أم كلثوم

جدير بالذكر أن كوكب الشرق أم كلثوم قدمت للسينما المصرية والعربية 6 أفلام هي: وداد، نشيد الأمل، دنانير، عايدة، سلامة، فاطمة، فيما شاركت بالغناء فقط في فيلمي أولاد الذوات ورابعة العدوية.

تابعي المزيد: أغاني أم كلثوم تعود من جديد إلى باريس

و نشأت أم كلثوم في أسرة بسيطة في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، لكنها نجحت بفضل موهبتها الكبيرة وإصرارها على النجاح أن تصل إلى قمة المجد في عالم الغناء وحملت لقب سيدة الغناء العربي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا