فن / صحيفة اليوم

من هم المكرمون في جوي 2025؟.. احتفاء منتظر بمبدعي الخليج

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

أعلن المُستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن تكريم عدد من الفنانين السعوديين والخليجيين والعرب الكبار، في "جوي 2025".
وشملت الأسماء الفنانين محمد الطويان وسعد خضر سعدون وعلي ابراهيم وعبدالرحمن الخطيب والممثلة الكويتية، ومريم الصالح، وإبراهيم الصلال، وغانم السليطي، وعبدالرحمن العقل.


محمد الطويان


يعد "الطويان أحد أعمدة الدراما واحد المساهمين في تطورها، وحظيت أعماله التلفزيونية بانتشار كبير محلياً وخليجياً، كما كان له دور في اكتشاف عدد من النجوم العرب والسعوديين في ثمانينات القرن الماضي.

محمد الطويان

ولد محمد الطويان في بريدة سنة 1945، وهو ممثل ومؤلف وفنان تشكيلي، درس في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ نشاطه الدرامي سنة 1970م، وعاد، ليشارك في حلقات متفرقة من عدة ، وله الفضل في اكتشاف فنانين ومخرجين ، وهو متزوّج ولديه 4 أبناء هم: فراس، وليد، وائل، راكان.


سعد خضر سعدون


هو ممثل ومؤلف ومنتج سعودي، ولد بمكة الكرمة 3 يوليو 1943، ثم انتقل إلى مدينة ودرس فيها، وعمل في القوات المسلحة السعودية وانتقل بعدها ليعمل بوزارة الصحة إداريًا في مستشفى الشميسي.
خلال فترة التحاقه بالجيش كان يعزف على الكمان، وشارك بالأداء الموسيقي لبعض الأغاني مع بعض المطربين السعوديين في فترة الستينيات من القرن العشرين.
وبدأ حياته الفنية كمقدم لبرامج الأطفال حيث كان يظهر كممثل في بعض هذه البرامج.

سعد خضر

وشارك في المسلسل التلفزيوني "فرج الله والزمان" عام 1971، وتوالت بعدها أعماله ما بين السينما والمسرح والتلفزيون والتي من أبرزها "هوامير الصحراء، الغافلون"، وعام 1980 ألف وانتج "موعد مع المجهول أول فيلم سعودي روائي طويل في عام 1980".

علي ابراهيم


ولد علي إبراهيم في عام 1946 في مدينة الرياض، حصل على شهادة إتمام الكفاءة المتوسطة وعمل بالتدريس، ثمَّ انتقل إلى الطائف حيث حضر دورة تأهيلية ساعدته بالحصول على شهادة الدبلوم في التربية الفنية.
عمل علي إبراهيم بالتدريس لمدة 28 عام إلَّا أنَّ عمله هذا لم يُبعده عن التمثيل والإبداع الفني.

علي إبراهيم

متزوج ولديه أربعة أولاد هم فوزي وإبراهيم وسامر وباسم وأربعة بنات غادة وأمل ومنى وسارة.
حصل علي إبراهيم على الجائزة الذهبية في الموسيقى عن أحلام طائرة.
في عام 2009 فاز بالجائزة الفضية عن النص لمسلسل أحلام طائرة في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
في 1971 شارك مع سعد خضر ومحمد الطويان ببطولة المسلسل الكوميدي فرج الله والزمان الذي عُرض لأول مرة على القناة السعودية الأولى وكان من إخراج منذر النفوري.
وظهر في العام التالي في المسلسل الدرامي أحلام سعيدة مع الفنان محمد الطويان وعبد العزيز الحماد ومطرب فواز والمخرج إبراهيم الحمدان.
ليشارك بعد ذلك عبد الرحمن الخطيب ومحمد العلي بطولة المسلسل الدرامي أيام لا تنسى للمخرج سعد الفريح الذي عُرض على القناة السعودية الأولى في عام 1974.
في عام 1979 كان له مشاركة بالمسلسل السوري السعودي المشترك فارس من الجنوب، الذي يُعتبر أحد المسلسلات البدوية الرائعة من بطولة الفنانة القديرة منى واصف وعبد الرحمن الخريجي وأسعد فضة ومن إخراج نبيل عامر.


عبدالرحمن الخطيب


الممثل السعودي عبدالرحمن الخطيب من مواليد 9 ينايرعام 1949، وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للمنتجين والموزعين السعوديين.
وتعددت مشاركته في الأعمال الفنية ما بين السعودية والكويت، وقد اشترك في أعمال تفوق الـ 120 عملاً فنياً ما بين مسلسلات وسهرات تلفزيونية وأعمال مسرحية، وهو يعتبر من الممثلين المخضرمين.

عبدالرحمن الخطيب

بدأ حياته الفنية ببرنامج أمن وأمان الذي كان يقدم على القناة الأولى السعودية ثم شارك في مسرحية طبيب بالمشعاب، وبدأت شهرته في عمل أبو مسامح.
وشارك في العديد من الأعمال الفنية والتي تجاوزت الـ 120 عملًا فنيًا، منها المسلسلات والمسرحيات والأفلام.

مريم الصالح


مريم الصالح، ممثلة كويتية من مواليد عام 1946م، ونالت دبلوم معهد الدراسات المسرحية، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية في قسم التمثيل والإخراج وأتمت الماجستير في نفس التخصص في جامعة بريستول، عملت في ثم انتقلت للعمل في الإذاعة وعملت في مجال الإخراج.
تعتبر الفنانة مريم الصالح إلى جانب الفنانة مريم الغضبان، أول فنانة تقف على المسرح.

مريم الصالح
مريم الصالح

مثّلت الفنانة مريم الصالح خلال المرحلة الدراسية أول مسرحياتها تحت عنوان "الطاعة" وبعد ذلك شاركت في مسرحية "صقر قريش".
شاركت الفنانة مريم الصالح في بعض الأعمال الإذاعية واول عمل قدمته هو "قلب أم" وبعدها في برنامج "نافذة على التاريخ".
أبرز الأعمال والمسلسلات التي شاركت بها مريم الصالح: " الزير سالم"،" الرحيل"،" خالتي قماشة"،" بيت بلا أبواب"،" حلفت عمري"،" كنة الشام وكناين الشامية".
أبرز المسرحيات التي ظهرت من خلالها الفنانة مريم الصالح: " المنقذة"،" صبوحة"،" جنون البشر".
تزوجت مريم الصالح من الفنان القدير حسين الصالح وأنجبت منه نواف وصقر وانتهت العلاقة بعد ذلك بالإنفصال.


إبراهيم الصلال


إبراهيم الصلال، ممثل كويتي، ولد في قرية الفنطاس في 15 مارس 1940، حصل على دبلومة السكرتارية من المملكة المتحدة في عام 1968.
بدأ إبراهيم الصلال مشواره الفني مع المسرح المدرسي في عام 1952 بتشجيع من والده، وبالأندية الصيفية بالفترة بين عامَيْ 1954م و1956م، وفي عام 1959، وانضم إلى فرقة المسرح الشعبي بين عامي 1959 و1960.

إبراهيم الصلال

وشارك في عدد كبير من المسرحيات والتي بلغ عددها اكثر من 35 مسرحية، منها: (سكانة مرتة، الجنون فنون، عاصفة الصحراء)، كما عمل في الدراما التلفزيونية، حيث بلغ عدد مسلسلاته اكثر من 70 مسلسلا، وزاد عدد افلامه التلفزيونية عن 10 و9 مسلسلات إذاعية الى جانب فيلمان سينمائيان وف اوبريت ومن أعماله:"خرج ولم يعد، العائلة، سوق المقاصيص، الأخ صالحة".

غانم السليطي


ممثل ومذيع ومؤلف قطري من مواليد 1957، وتقلد غانم السليطي العديد من المهام والمناصب من بينها: وأيضًا، قارئ نصوص في تليفزيون قطر، ورئيس قسم النصوص ومراقب الدراما في تلفزيون قطر، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث خبيرًا أول للفنون، وله أكثر من 28 عملًا تليفزيونيًا، وأكثر من 23 مسرحية.
يعد الفنان غانم السليطي واحدًا من أعمدة المسرح القطري، وأحد أبرز نجوم الدراما في الخليج العربي.

غانم السليطي

وبدأ مسيرته الفنية مؤلفًا وممثلًا في مسرحية "بيت الأشباح" وهو لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره.
والتحق غانم السليطي بالمعهد العالي للفنون المسرحية في ، وتخرج عام 1978، وعقب عودته الى الدوحة شارك في مسلسل "ساهي"، و"عيد وسعيد"، وتواصلت مشاركاته.


عبدالرحمن العقل


ممثل ومخرج ومؤلف ، من مواليد الكويت 18 ديسمبر 1953، وكانت بدايته مع فرقة مسرح الخليج العربي في نهاية الستينات، قام بأدوار صغيرة في بعض المسرحيات مثل: (الاحتراف، نعجة في المحكمة)، إلا أن فترة تألقه كانت في فترتي الثمانينات والتسعينات، حيث قدم العديد من الأعمال.

عبدالرحمن العقل

وفي السبيعينات تزوج من الممثلة أحلام محمد ورزق منها بابنه البكر جاسم انفصلا بعد ذلك، ليتزوج ﻻحقا من سيدة كويتية رزق منها بخمسة أبناء.
يعتبر من رواد مسرح الطفل في الكويت، شارك بالتمثيل في أول مسرحية طفل قدمت في الكويت وهي مسرحية السندباد البحري وذلك في نوفمبر 1978م
قدم بعدها العديد من الأعمال المسرحية للأطفال، كانت له مشاركات في دبلجة الأعمال الكرتونية له أكثر من 75 مسرحية، و119 مسلسلًا وعملًا تلفزيونيًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا