فن / سيدتى

أعمال فنية خرجت بها إلهام علي عن المألوف

ضجّت منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بخبر حصد النجمة إلهام علي لجائزة أفضل ممثلة آسيوية لعام 2024، وذلك ضمن حفل الجوائز العالمي Septimius Award؛ ليضاف هذا الإنجاز الذي حققته إلهام علي إلى أرشيفها الفني المليء بالتكريمات والجوائز.
وفي ظل الحفاوة والاحتفالات الكبيرة التي حظيت بها إلهام علي عقب إعلان فوزها بهذه الجائزة الهامة، سنُبرز الأعمال التي قدّمتها وخرجت من خلالها عن المألوف، من خلال شخصيات كانت بحاجة إلى تحضيرات خاصة قبل عرضها على ؛ لاعتمادها على محاكاة الجانب النفسي، والذي يُعتبر الأصعب في تقديمه.

عالم الدراما

"اختطاف" تحدٍّ صعب

الخروج عن الإطار المتعارَف عليه في الأعمال الفنية، دفع النجمة السعودية إلهام علي للمشاركة في "اختطاف" الذي يعَد من أهم أعمالها الدرامية؛ حيث تقوم "إلهام" من خلاله بتجسيد ثلاث شخصيات مختلفة إلى حدّ التناقض، وهو أمر صعب ويمثل تحدياً قوياً.
والمسؤولية التي وقعت على عاتق إلهام علي في هذا الأمر، هي تجسيدها لثلاث شخصيات صعبة، لا تشبه بعضها تماماً؛ خصوصاً أن إحداها مركّب، وأخرى يحكمها عامل نفسي، وثالثة أقرب إلى الرعب شكلاً، والثلاث هن: خلود ولينا وطيف.
لينا هي فعلياً المختطفة والمفقودة، لكن خلود التي يُفترض أنها تعيش حياة مستقرة، تعاني ضغوطاً نفسية كبيرة، بسبب الشبه الكبير بينها وبين شقيقتها التوأم، والذي بات بمثابة لعنة عليها، والثالثة أقرب إلى الرعب من ناحية المظهر الخارجي.
ودارت قصة "اختطاف" حول طفلة تم احتجازها في قبو بمزرعة لمدة عشرين عاماً؛ حيث يُمارس الخاطف على المختطَفة وسائل القوة والتعذيب النفسي والتجويع والتخويف والترهيب، لكي تظل خاضعةً له وخائفةً منه. في هذا الوقت، لا تنفك العائلة عن البحث عن الابنة المختطَفة، لكن من دون فائدة.

"أم هارون" حالة مركبة

وفي مسلسل "أم هارون" استكملت الفنانة السعودية إلهام علي، المُضي قُدماً في التغريد خارج السرب، من خلال شخصية مركبة تُدعى "عليا" في المسلسل الكويتي "أم هارون"، بطولة الفنانة حياة الفهد، إلا أن إلهام علي كانت محور اهتمام جمهور المسلسل وقت عرضه؛ خاصة وأن شخصية "عليا" التي قدّمتها دفعت المتابعين إلى التعاطف معها في البداية بسبب إجبارها على الزواج من ابن عمها بالقوة، الذي يلعب دوره فؤاد علي. ولكن سرعان ما تلاشى هذا التعاطف بسبب تصرفاتها الغريبة، والتي دفعت الكثيرين ليتساءلوا: هل هي شخصية طيبة أم شريرة؟ وعن هذا الأمر قالت إلهام في تصريحات صحفية سابقة: "أنا عجزت عن فهم هذا التضارب في المشاعر، ولكنني أعرف أن هذا دَور مركّب ومهم جداً".

"جريمة قلب" حصار نفسي

وخلال أحداث مسلسل "جريمة قلب" قدّمت النجمة إلهام علي أداءً استثنائياً بكل المقاييس؛ فعلى مدار 8 حلقات، ظلت "ريتال" الشخصية التي قدّمتها إلهام علي، حبيسة غرفتها بسبب الحصار النفسي الذي فُرض عليها، وهنا قدّمت وجبة تمثيلية دسمة لتلك الشخصية، اعتمدت فيها على التمثيل بالعيون وملامح الوجه والانفعالات الداخلية التي وصلت للجمهور بكل صدق. كل ذلك بسبب اتهامها في مقتل صديقة لها وتدعى "أبرار" الفنانة أسماء الفهد، ومحاولة مَن حولها تأكيد ارتكابها لجريمة القتل، رغم يقين "ريتال" الكامل بأنها لم تفعل ذلك، إلا أن تأكيدات مَن حولها جعلتها تعيش في حصار نفسي صعب للغاية.


يمكنكِ قراءة إلهام علي وتألق لافت بعالم التمثيل: إليكِ أبرز أدوارها

"عالم السينما"

"السجين" محاكاة لمعاناة أسرية

ويأتي "السجين" وهو الآخر من الأفلام المميزة التي شاركت بها إلهام علي؛ فبعيداً عن كونه من الأفلام التي تندرج تحت نوعية أفلام الرعب؛ فإنه يسلّط الضوء على المتاعب النفسية التي تواجهها أسرة "عمار" خالد صقر وزوجته "روان"، وذلك بعد فقدان ابنهما. وخلال أحداثه نجد "روان" دائماً ما تُلقي باللوم في معاناتها على زوجها عمار، مقتنعة بأن انشغاله الدائم بعمله في دبي، سلبهما ابنهما عندما كان في أمسّ الحاجة إليهما؛ مما زاد الحزن في قلب عمار وولّد لديه شعوراً بالذنب.

"بيبي" ملامح جديدة

عندما ذكرنا في العنوان الفرعي جملة "ملامح جديدة"، كان ما نقصد منها هو تخلّي إلهام علي عن ملامحها الطبيعية التي تتصف بالهدوء والجمال، من أجل تقمُّص الدخول في عالم فيلم "بيبي" من خلال شخصية تضعها في مراحل عمرية متقدمة، وهي تقديم دَور "الجدة" لفتاة تُدعى "بيبي" ليلى عبدالله، التي كانت تعيش في كنف جدتها التي تظهر من خلال سيناريو الفيلم بأنها شخصية غريبة الأطوار، نظرتها، ايماءتها، أنفاسها؛ حتى طريقة تناولها الطعام مقززة؛ لتجد "بيبي" نفسها "سجينة" منزل جدتها المخيف بعد وفاة والديها. لذلك كانت تختلق الأعذار لتتمكّن من الخروج من هذا المنزل.
وهي في الحقيقة تريد الحفاظ على ما تبقى لها من "أنفاس" تكاد معها أن تنسى أشكال البشر.

يمكنكم قراءة: بعد حصولها على جائزة أفضل ممثلة آسيوية.. إليكِ أجمل إطلالات إلهام علي

"تشيللو" خطوة مهمة

ومن التجارِب المختلفة والمهمة التي قدّمتها إلهام علي خلال مشوارها الفني، هي مشاركتها في فيلم "تشيللو"، وقد اعتبرت إلهام علي أن هذا الفيلم عمل استثنائي؛ لكونه يضم عدداً كبيراً من نجوم ومشاهير الوطن العربي تحت قيادة الأستاذ تركي آل الشيخ "رئيس الهيئة العامة للترفيه" الذي وصفته بالعراب، كما اعتبرت أيضاً أن هذا الفيلم بمنزلة تجربة ستخلّد في تاريخها.
تدور أحداث فيلم "تشيللو" حول عازف طموح يكتشف أن تكلفة التشيللو الجديد الخاص به، أكثر بكثير مما كان يعتقد في البداية.
وجاء فيلم "تشيللو" من بطولة: الممثل جيرمي آيرونز، سامر إسماعيل، إلهام علي، مهند الحمدي، غسان مسعود، وسعاد عبدالله. والعمل من إخراج دارين بوسمان، وقصة وسيناريو تركي آل الشيخ.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا