فن / سيدتى

محمد سليمان عبدالمالك وإعادة تقديم الأعمال الأدبية في الدراما التلفزيونية

دوًما ما يُفاجئ المؤلف والسيناريست محمد سليمان عبدالمالك جمهوره بأعماله في الدراما التلفزيونية والتي خلال الفترة الأخيرة كان النصيب الأكبر منها مأخوذاً عن أعمال أدبية ما بين القصص القصيرة أو الروايات، وهذا بالطبع أمر جيد لإيصال الأعمال الأدبية للجمهور، إلا أن اللافت للنظر أن جزءاً منها قد تم تقديمه بالفعل بأعمال فنية من قبل سواء بالسينما أو الدراما التلفزيونية.
وكانت قد كشفت مصادر لـ"سيدتي" بأن الفنانة غادة عبدالرازق ستقوم بإعادة تقديم "شباب امرأة" في الدراما التلفزيونية، وقد تم ترشيح السيناريست محمد سليمان عبدالمالك لكتابة السيناريو والحوار للمسلسل والذي سيأتي إخراج أحمد حسن.

"شباب امرأة" .. بالأصل رواية تم تقديمها في السينما

يعد فيلم "شباب امرأة" من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية وقد تم عرضه عام 1956 لمُخرج السينما الواقعية صلاح أبو سيف وشارك ببطولته كبار الفنانين ومن أبرزهم تحية كاريوكاُ، شكري سرحان، عبدالوارث عسر، شادية.


ولكن قليل من يعلم بأن الفيلم بالأصل مأخوذ عن رواية للكاتب والأديب أمين يوسف غراب وقد صدرت الرواية عام 1952 وحققت شهرة كبيرة، وقام بكتابة السيناريو للفيلم المُخرج صلاح أبوسيف والحوار كتبه السيد بدير.

تجارب محمد سليمان عبدالمالك مع الأدب وإعادة تقديم الأعمال الفنية

وعلى ما يبدوا بأن السيناريست والمؤلف محمد سليمان عبدالمالك قد تم ترشيحه لكتابة "شباب امرأة" لنجاحه من قبل في تقديم عدد من المُسسلسلات مستوحاة من الأعمال الأدبية والتي قد تم تقديمها في أعمال فنية من قبل، وكان آخرها بموسم دراما الماضي من خلال "إمبراطورية ميم" والمستوحاة أحداثه من عمل أدبي للأديب إحسان عبدالقدوس وكان قد تم تقديمه بفيلم سينمائي بنفس الاسم من بطولة سيدة العربية فاتن حمامة عام 1972.


وفي عام كتب محمد سليمان عبدالمالك السيناريو والحوار لمسلسل "مذكرات زوج" وشارك ببطولته طارق لطفي، عائشة بن أحمد، والمسلسل مستوحاة أحداثه من كتاب أدبي ساخر للكاتب أحمد بهجت حمل نفس الاسم، وبالفعل قد تم تقديمه بمسلسل تلفزيوني وجسد بطولته الفنان محمود ياسين والفنانة فردوس عبدالحميد، وتم عرضه عام 1990.

 


وكانت التجربة الممُيزة والتي حققت نجاًحا لدى الجمهور هو مسلسل "زينهم" من بطولة الفنان أحمد داوود وعدد من الفنانين، وكتب السيناريو والحوار للمسلسل محمد سليمان عبدالمالك بمُشاركة كل من محمد فتحي عبدالمقصود، عمرو مؤمن وجاءت أحداث المسلسل مستوحاة من مجموعة قصصية للدكتور محمد جاب الله وجاء بعنوان "أصدقائي الموتى شُكراً".
وبذلك يُصبح السيناريست والمؤلف محمد سليمان عبدالمالك هو صاحب النصيب الأكبر في تقديم والاهتمام بالأعمال الأدبية من خلال الدراما التلفزيونية للمُ، وتجربة تقديم أعمال كان قد تم تقديمها من قبل والمُقارنة بينهما يظل الرأي الأول والأخير للمُشاهد وللتاريخ الذي يُعطي لكل عمل فني مكانته الحقيقية.

 

."لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي

."وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي

."ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا