الطفل / سيدتى

أنشطة تعليمية للأطفال في عيد الأضحى

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أنشطة تعليمية عديدة يمكنك ممارستها بصحبة أطفالك في عيد الأضحى، وذلك لجذبهم لتعلم دروس ومعلومات جديدة، ومساعدتهم على الشعور بالسعادة والفرح بقدوم الأعياد. ويجب الحرص أيضاً على ممارسة بعض العادات والتقاليد مع أطفالك للاحتفال بقدوم عيد الأضحى، مثل زيارة الأقارب، وارتداء الملابس الجديدة فيُعد من الضروري ملء أوقاتهم بممارسة الأنشطة الدينية المفيدة، وإطلاق العنان لأفكارهم الإبداعية. لكل أم، إليكِ وفقاً للخبيرة التربوية "مي عبد الهادي"؛ بعض الأفكار المبنية على الأنشطة التعليمية والحرف اليدوية الخاصة بالعيد.

1. لقاءات عائلية

يمكن شرح قصة سيدنا إبراهيم لطفلك والطقوس المرتبطة بها -الصورة من موقع Freepik

قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، يجب عقد اجتماع عائلي لشرح ما عيد الأضحى؛ فيمكن للوالدين البدء بشرح قصة سيدنا إبراهيم لأطفالهم وأهميتها والطقوس المرتبطة بها ومناسك الحج والقيم التي تعلمنا إياها، وذلك بطريقة تناسب عمر الطفل، ويجب في الوقت نفسه مشاركة تلك القصص لتعليم الأطفال مبادئ الإسلام والعيد، وغرس القيم الحميدة لديهم، وشرح المعلومات المتعلقة بصلاة ، والنشاط المُعد خصيصاً له.

ربما تودين التعرف إلى أفكار أطباق مرحة ومغذية للأطفال في عيد الأضحى المبارك

2. تعليم الأطفال كيفية التصدق

على الرغم من أنه لا يتطلب من الأطفال التصدق؛ فإنه يمكنك تعريفهم ببطء بمفهوم الصدقة. يمكن غرس القيم الإسلامية والأخلاق الحميدة من خلال شرح أهمية الصدقة وهو التقرب إلى الله.
يجب الطلب من الأطفال إعداد أكياس طعام صغيرة، ويمكنهم مشاركتها مع الفقراء والمحتاجين. يمكنك زيارة دار للأيتام والسماح لأطفالك بالاحتفال والتفاعل مع الأطفال في تلك الدار؛ حتى يتمكنوا من احتضان روح العيد الحقيقية.

3. استقبال عيد الأضحى بالزينة

يُعد أحد الأجزاء المفضلة لدى الأطفال في عيد الأضحى هو تزيين المنزل بالنجوم والزينة وخروف العيد؛ لذا اطلبي من الأطفال المساعدة في تزيين المنزل مع منحهم الفرصة لقول اقتراحاتهم حول الاحتفال حتى يشعروا أنهم جزء من الحدث.

إذا كان أطفالك ممن يحبون ممارسة الحرف اليدوية؛ فشجعيهم على إعداد وتعليق الزخارف والأضواء، وتكليفهم بإنشاء سلاسل ورقية ورسومات العيد، ويمكنك شراء الحبال المزينة بالنجوم الورقية إلى جانب الإضاءات الملوّّنة لتزيين المنزل.

4. قراءة الكتب الدينية

يمكنك قراءة قصص الأنبياء بصحبة أطفالك -الصورة من موقع AdobeStock

يمكنك إنشاء زاوية خاصة للقراءة تحتوي على سلة مليئة بالكتب المتعلقة بعيد الأضحى لأطفالك الصغار، وكتب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ووضع وسائد وسجادة وأضواء متلألئة؛ لجعل الزاوية جذابة.

كما يُوصَى بقراءة الكتب بصوت عالٍ؛ حيث يتناوب كل فرد من أفراد الأسرة في قراءة فصل واحد. ويُعد ذلك تقليداً جميلاً وبسيطاً يسمح لأفراد العائلة بالتواصل مع بعضهم بعضاً، والتحدث عن فضائل عيد الأضحى وأهميته، وكذلك العبادات الأساسية، كالصلاة والزكاة ومناسك الحج وغيرها.

من المفيد أيضاً تعريف أطفالك بقصص الأنبياء والصالحين والصحابة، وغيرهم من الشخصيات المهمة في التاريخ الإسلامي، ويمكنك إخبار أطفالك كيف كنت تقومين بقضاء العيد عندما كنت في مرحلة الطفولة.
ربما تودين التعرف إلى تجارب الأمهات في تنعيم شعر الأطفال قبل عيد الأضحى المبارك

5. التعرف إلى مناسك الحج

تحدثي مع أطفالك عن أركان الإسلام الخمسة، ثم ابدئي بتعليم أطفالك معنى الحج وأهميته، وقومي بقراءة بعض كتب الحج وعيد الأضحى لطفلك، فسواء كان لديك طفل صغير أو كان طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة أو طفل مراهق؛ يمكنك استخدام قائمة الأفكار هذه لتعريف الأطفال مناسك الحج بطريقة مناسبة لعمرهم واستخدام بعض الفيديوهات التي تقوم بشرح مناسك الحج بطريقة مرئية وتفاعلية؛ وذلك حتى يتمكن الأطفال من التعرف إلى مناسك الحج بطريقة ممتعة.

على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أن مشاهدة مقاطع الفيديو المتعلقة بالحج مع أطفالك تسمح لك ولهم بالمشاركة في محادثة تعليمية حول طقوس عيد الأضحى والحج نفسها، ويمكن أن تدفعهم إلى طرح أسئلة حول سبب قيامنا بمناسك الحج وأهميته بوصفه ركناً من أركان الإسلام.

6. قصاصات لعيد الأضحى

قبل بداية العيد يمكنك بصحبة أطفالك صنع وإرسال بطاقات تهنئة بالعيد مصنوعة يدوياً للأشقاء والأجداد والأقارب؛ فبينما يلعب الأطفال أو يشاركون في بعض الأنشطة الممتعة، يمكنك تشغيل بعض أغاني العيد؛ ليستمتعوا بأجواء الاحتفالات.

على الجانب الآخر لا يكتمل عيد الأضحى أيضاً دون إعداد أشهر الأطباق والحلويات لتزيين مائدة العيد بها؛ لذا فإن مشاركة الأطفال في إعدادها أمر ممتع ويدخل البهجة والسرور في قلوب الكبار والصغار على حدٍّ سواء.

ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا