الطفل / سيدتى

عصائر ومشروبات تساعد الحامل على هضم الوجبات الدسمة.. اختاري المناسب منها

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

عادة ما يرتبط اختيار المشروب بنوعية الأطعمة التي تم تناولها؛ فمثلاً في يحتاج الجسم إلى مشروبات كثيرة لتلبي إحساس العطش بعد تناول الأسماك والموالح وحتى السكريات "كعك "، ومع عيد الأضحى نحتاج إلى عصائر طبيعية تساعد على تخلص الجسم من الدهون الزائدة الناتجة عن تناول الوجبات الدسمة واللحم.
ولأن جسم الحامل يتأثر بما تتناوله من أطعمة، فإنها أكثر حاجة للمشروبات المرطبة، والتي تساعد على الهضم وإذابة الدهون، مع الالتزام بنصيحة الأطباء، وهي: الحرص والتأني عند تناول الأطعمة والمشروبات؛ حتى لا تشعر الحامل باضطرابات الجهاز الهضمي، أو ما هو أسوأ من ذلك. والتقرير التالي يستعرض مجموعة مشروبات وعصائر تساعد الحامل على الهضم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي. "سيدتي" التقت مع اختصاصية التغذية مروة الطوبجي؛ للشرح والتفسير.

عصير البرقوق

عصير البرقوق

يُعد البرقوق مصدراً رائعاً للسوربيتول، وهو عبارة عن سكر طبيعي لا يتم امتصاصه، ويسحب الماء إلى الأمعاء الغليظة، وتساعد هذه المياه الزائدة في الحفاظ على حركة الأشياء عبر الجهاز الهضمي، ويحتفظ عصير البرقوق أيضاً ببعض الألياف الموجودة في الفاكهة بأكملها.

ماهي.. الفواكه التي تحتوي على الألياف

2- شاي الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بقدرته على تهدئة الغثيان، كما وجد أنه يساعد في الهضم، ووفقاً لدراسة أجريت عام 2020 في مجلة Nutrients، يساعد الزنجبيل في الهضم، عن طريق تشجيع وظيفة الجهاز الهضمي، مع تثبيت الحركة الكلية للجهاز الهضمي، بحيث لا يكون مفرط النشاط أو ناقص النشاط.

3- بذور الشيا

على غرار العصائر، يمكن أن تكون بذور الشيا مفيدة لعملية الهضم، هذا لأنها توفر أليافاً قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، كما أنها تساعد في الحفاظ على نشاط الجهاز الهضمي كما ينبغي.

4- الماء

يعتبر عدم تناول كمية كافية من الماء أو السوائل الأخرى هو السبب الثاني في الإصابة بالإمساك، وفقاً للمعهد الوطني لأمراض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، لذا حافظي على رطوبتك؛ من خلال تناول حوالي 15 كوباً يومياً من الماء.

5- شاي الكومبوتشا

شاي الكومبوتشا


الكومبوتشا هو نوع من الشاي المخمر، وهو مصدر جيد للبروبيوتيك، الذي يزود أمعاءك بالبكتيريا الصحية، ويعزز صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في حل العديد من المشاكل؛ مثل الهضم والالتهابات، حتى إنه قد يساعد في إنقاص الوزن.

6- شاي الشمر

شاي الشمر غني بخصائص تساعد على تعزيز الهضم، وعلى استرخاء العضلات وتحفيز تدفق الصفراء، وتحتوي بذور الشمر أيضاً على الألياف التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء الغليظة والقولون، كما أنه يشجع الدورة الدموية في الجهاز الهضمي، مما يحسن صحة الأمعاء.

7- عصير الليمون

عصير الليمون

يحتوي الليمون على عناصر غذائية مثل فيتامين سي والألياف التي تدعم صحة الأمعاء، كما أنه مضاد قوي للأكسدة، ويحتوي أيضاً على فيتامين ج، الذي يحمي الأمعاء من الجذور الحرة ويقلل من الالتهابات، كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة ويحميك من الالتهابات.

8-مشروب الليمون والبرتقال

عصير الليمون والبرتقال معاً

ويعد مشروب الليمون والبرتقال من الأنواع التي يمكنك الاعتماد عليها بعد تناول اللحم البقري، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يقلل من نسبة الدهون.

9-مشروب البطيخ الطازج

كما يعتبر مشروب البطيخ من المشروبات التي تساعد على تهدئة المعدة، خاصة بعد تناول اللحم؛ لاحتوائه على فيتامين ج الذي يُسهم في اختفاء الدهون من جسمك.

10- مشروب الأناناس

بعد تناول لحم البقر، تشعر المعدة بالشبع، للتعامل يمكنك التغلب على الشعور بتأثير هذه الوفرة؛ عن طريق تناول عصير الأناناس.
طريقة صنع هذا العصير هي أسهل طريقة، قطعي الأناناس إلى قطع صغيرة الحجم ثم خلطها، وإضافة مكعبات ثلج لجعلها أكثر نضارة.

11- مشروب الشاي

كما أنه لا داعي للقلق من صنع الكثير من المشروبات للتغلب على الشعور بالهزال والعطش بعد تذوق اللحم البقري، يمكنك تحضير الشاي في المواقف الدافئة والباردة بما يتناسب مع ذوقك، اخلطي معه أوراق النعناع لتجعلي الشاي أكثر برودة.

12- عصير التفاح

من العصائر التي تعتبر الحل الأنسب للحوامل الملتزمات بنظام غذائي صحي، فضلاً عن كونه من أهم العصائر لمرضى القولون العصبي والانتفاخات.

13- عصير الكيوي

عصير الكيوي

ما لا يعرفه الكثيرون عن الكيوي أنه من أهم الفواكه التي تساعد على حرق الدهون، ويعتبر عصير الكيوي من أبرز العصائر التي يتم تناولها بعد الوجبات الدسمة، خاصة أنه ينقي الجسم من السموم والدهون الزائدة.
* ملاحظة من "سيدتي": قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا