الطفل / سيدتى

مع دخول المدارس.. طرق للتعامل مع طفلك المصاب بنقص الانتباه

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يتمتع الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بمستوى نشاط يفوق مستوى الأطفال من العمر نفسه، وقد يجد هؤلاء الأطفال صعوبة في متابعة الدروس المدرسية على النحو الأمثل؛ لذا قد يحتاجون إلى إرشادات إضافية للتحصيل الدراسي الفعَّال في المدرسة من قِبل الآباء. إذا كنتِ أماً لطفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ فإليكِ، وفقاً لموقع "raisingchildren"، علامات وأعراض الإصابة لدى طفلك وطرقاً فعَّالة للتعامل معه.

علامات وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

صعوبة التركيز من علامات وأعراض اضطراب فرط الحركة لدى طفلك -الصورة من موقع Freepik

تبدأ علامات وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الظهور عند بلوغ الطفل عمر 3 سنوات، ويمكن أن يستمر فرط الحركة حتى مرحلة البلوغ. إليكِ أهم أعراض فرط الحركة لدى طفلك، وهي كالتالي:

  • صعوبة الجلوس ساكناً في الفصل، مثل الميل إلى النقر باليد أو هزِّ الساقين.
  • القيام بأنشطة غير مناسبة، مثل الجري أو تمارين التمدد.
  • التحدث بصوت مرتفع.
  • صعوبة التركيز على تعليمات المعلم أو المشرف في الفصل.
  • صعوبة إدارة الوقت لإنجاز المهام.
  • تشتت انتباهه بسهولة ويفقد أدواته المدرسية.

في ما يلي بعض الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها دعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والمساعدة في التغلب على صعوبات التعلم خلال المدرسة.

تعرفي إلى المزيد حول خطوات تقلل أعراض عدم الانتباه عند الأطفال من دون أدوية

طرق فعَّالة للتعامل مع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة

زيادة المعرفة الذاتية

تُعَدُّ تربية الأطفال ورعايتهم ليست مهمة سهلة بالنسبة إلى الآباء، خاصة إذا كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويبدأ ذلك من أعراض الحالة نفسها إلى كيفية التعامل مع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة بما في ذلك التغلب على صعوبات التعلم.

يمكن أن تساعد المعرفة الذاتية في الحصول على معلومات حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من خلال الكتب أو المواقع الموثوقة أو الاستشارة المباشرة مع الطبيب.

إخطار المدرسة والمعلمين بحالة الطفل

لتسهيل الأمر على طفلك الصغير للتعلم؛ عليك اختيار مدرسة مناسبة مخصصة للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويمكن للمدارس العادية أيضاً أن تكون خياراً جيداً؛ فكل ما عليك هو التأكد من أن طفلك الصغير يمكنه حضور الفصل الدراسي بشكل فعَّال وأن المدرسة تدعم ذلك أيضاً.

يجب أيضاً أن يكون الفصل الدراسي الذي يدرسون فيه داعماً بوصفه وسيلة للتعامل مع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الفصل.

على سبيل المثال، يمكنك أن تطلبي من المدرسة أن تمنح طفلك مقعداً قريباً من المعلم، كما يجب ألا يكون مكان جلوس الطفل قريباً من الأبواب أو النوافذ؛ ما قد يؤدي إلى تشتت التركيز في أثناء الدراسة في الفصل.

العلاج المناسب

يجب أن يتم علاج الطفل من قبل طبيب متخصص -الصورة من موقع AdobeStock

لكي يتمكن طفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من التعلم بسهولة في الفصل؛ يجب أن يتم علاجه من طبيب متخصص، وعدم الاكتفاء بمتابعة حالة الطفل مع المدرسين، واستشيري الطبيب؛ للحصول على علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه المناسب لطفلك.

تأكدي أيضاً من أن طفلك يتناول أدويته في الوقت المحدد، ويتبع العلاج السلوكي كما أوصى به الطبيب؛ ما يمكن أن يدعم طفلك الصغير في التحكم في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ما يسهل على الأطفال متابعة الدروس في المدرسة.

مساعدة الأطفال على تنظيم احتياجاتهم

يميل الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى مواجهة صعوبة في تنظيم الوقت؛ لذلك فإن طريقة التغلب على صعوبات التعلم لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في أثناء الدراسة هي تنظيم وقتهم في أداء الواجبات.

لتسهيل إدارة وقت طفلك يمكنك مساعدته في إنشاء جدول للأنشطة اليومية، ويمكن أن يشمل هذا الجدول: وقت الاستيقاظ، والذهاب إلى المدرسة، والدراسة، والراحة، وتناول الدواء، واللعب، وتناول الطعام، والنوم.

اطلبي أيضاً من المدرسة السماح لطفلك باستخدام جهاز لتذكر الوقت، مثل الساعة، ثم ساعدي طفلك على التعود على تجهيز الأدوات المدرسية التي يحتاجها بنفسه، والتحقق من اكتمالها، وإعادتها إلى مكانها الأصلي.

قد يهمكِ الاطلاع على ألعاب تدريبية عن إدارة الوقت للأطفال أيام الدراسة

ادعمي طفلك عاطفياً

يُعَدُّ الدعم العاطفي ضرورياً جداً للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بوصفه وسيلة للتغلب على صعوبات التعلم في الفصل، ويمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء محادثات خفيفة تدور حول الموضوعات التالية:

  • اسألي عن الأنشطة التي يقوم بها الطفل في المدرسة.
  • الصعوبات التي تواجه طفلك ومساعدته في إيجاد الحلول.
  • امدحيه إذا نجح في إكمال مهمة ما بشكل جيد.

في يجب الانتباه إلى عدة طرق يمكن القيام بها لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في التغلب على صعوبات التعلم في الفصل من خلال الاستمرار في تقديم الدعم للأطفال في التعامل مع أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التي يعانون منها، يمكن للأطفال أن يكونوا أكثر حماساً بشأن القدرة على التغلب على جميع الصعوبات التي يواجهونها.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا